منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - من الأمثال الشعبية
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

من الأمثال الشعبية

مواضيع ترفيهية ومواضيع كوميدية (نكات) ومواضيع ترفع لغرض التسلية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالأحد أكتوبر 27, 2013 7:58 am


((جاب الخبر من عند خاله قال كل انسان ملهى بحاله ))
اى قيل لبعضهم :فلان جاء بالخبر من عند خاله فهو اذن صحيح مؤكد دعنى منه ومن خبره فكل انسان قد ألهاه حاله عن حال غيره ،وهو مثل قديم عند العامة أورده الأبشيهى فى المستطرف برواية : (جا كتاب من عند خاله قال كل هو من هو فى حاله ) . وفى معناه قول القدماء (لكل امرىء فى بدنه شغل ) اورده ابن عبد ربه فى العقد الفريد.

((جاب الخبر من ند عمه قال كل انسان ملهى بهمه ))
هو فى معنى : (جاب الخبر عن عند خاله ) الخ . وقد اورده الابشيهى فى المستطرف بروايه : (جا كتاب من عند عمه قال كل من هو ملهى بهمه ).

((جابوا الخبر من ابو زعبل ان العجايز تحبل ))
ابو زعبل :قرية من ضواحى القاهرة اتوا بها للسجع ،جاءوا بخبر غريب من ابى زعبل بان العجائز تحمل بعد بلوغهن سن الياس .يضرب للخبر الكاذب الى مصدر لا يقويه .

((جابوا العميه ترد الرميه ))
الرميه(بفتح فسكون ) يراد بها هنا الحزمة ونحوها من القت ترمى تحت النورج لتداس ،اى انهم اتوا بالعمياء لترد تحت النورج ما تباعد من القت .يضرب لاسناد الشىْ الى العاجز عنه ، اى الى غير اهله .

((جا الخروف يعلم ابوه الرعى ))

((الجاده ولو طالت ))
اى الزم الحادة ،وهى الطريق الاعظم ولو كانت طويلة لانك لا تضل فيها بخلاف المقارب والترهات فقد تضلك بكثرة تفرعها وعدم استقامتها . يضرب فى هذا المعنى ويراد به ايضا الحثعلى سلوك الطريقة الواضحة المستقيمه فى الاعمال ، وهو قريب من قول العرب فى امثالها ) : من سلك الحدد امن العثار ) ومعنى الحدد : الارض المستويه يضرب فى طلب الافيه .

(( الجار اولى بالشفعة ))
معناه ظاهر ، ويضرب لمن يكون اولى بالشىْ من غيره لعلاقة ما به .

((الجار جار وان جار ))
قصدو به التجنيس ، ويضرب فى تحمل اذى الجا وجوره لكونه اقرب الناس بعد الاهل ويرويه بعضهم : (جارك وان جار )اى احفظة واحفظ حق جواره و لو جار عليك .

((الجار السو يحسب الداخل ما يحسب الخارج ))
يحسب :يعد،اى جار السوء ينتبه لما يدخل دارنا ويحسدنا ليه ويتغافل عن الخارج اى ما ننفقة من الدخل .

((جارك قدامك ووراك ان ما شاف وشك يشوف قفاك ))
اى هو مطلع عليك فى كل حال ،فان لم ير وجهك رأى قفاك لأنك اما ان تواجهه في مرورك عليه ، او يرى ظهرك بعد اجتيازك . والوش (بكسر اوله وتشدد الشين المعجمة ) : الوجه وهو مثل عامي قديم اورده الابشيهى فى المستطرف برواية) : جارك مرآك ان لم ينظر وجهك نظر قفاك ).

((الجاري فى الخير كفاعله ))
اى من يجرى ويسعى فى الخير فو كفاعلة لأنه تسبب فيه ، ويروى : ( الساعي بدل الحارى والمعنى واحد، وفى معناه قول البحترى : وعطاء غيرك ان بذلت عنايه فيه عطاؤك . ومن امثال العرب : ( الدال على الخير كفاعله ).

((الجاري في الشر ندمان ))
أي الساعي في عقابته الندم على ما قدم من عمله ، وهو من قول القائل :
فانك تلقى فاعل الشر نادما عليه ولم يندم على الخير فاعله

(( جاريه تخدم جاريه قال دي داهيه عاليه ))
المراد بالجاريه بالامة ،، اى قيل امة تخدم امة مثلها لاضطرارها فقال قائل تلك داهيه عظيمه رميت بها . يضرب للمتساوين يرفع الحظ احدهما على الاخر .

(( جا على الطبطاب ))
الطبطاب (بكسر فسكون ) : اول ما يقطف من المزر ،اى نبيذ الحنطة المسمى عند العامه بالبوظة ،و هو . يضرب للشىْ يوافق الرغبة ،والمعنى جاء على ما صوره الطبطاب وزينته لشاربه اى وافق ما هجس بالخاطر .

(( جاك الموت يا تارك الصلاة ))
يضرب لمن يحل وقت عقابه ومناقشتة الحساب على ما اقترف .

((جا للعمى ولد قلعوا عنيه من التحسيس ))
اى ولد لاحدهم فاعموه من كثرة لمسهم لعينيه ليطمئنوا على انه لم يولد اعمى مثلهم ولاعجابهم بابصاره من دونهم . يضرب للمحروم من الشىْ ينال بعضه فيتلفه بأفراطه في الاعجاب به .

(( جايب لى زعيط ومعيط ونطاط الحيط ))
جايب عندهم اسم فاعل من جاب بمعنى جاء بكذا ، والمراد من الاسماء المذكورة انواع الحرافيش ومن فى حكمهم ،يضرب لمن يثقل على الناس بأمثال هؤلاء ،أي لم يترك احدا من امثالهم حتى احضاره .

(( جا يتاجر في الحنه كترت الاحزان ))
جاء هنا معناها شرع . والحنه ( بكسر الاول وفتح النون المشددة ) : الحناء ، اى شرع يتجر فى الحناء التى يختضب بها فى الاعراس واوقات السرور فاكثر الله احزان الناس وبارت تجارته لسوء حظه وتعاسته . من الامثال القديمه : ( لو اتجر الفقير فى الزيت لمحا الله ايه الليل). ولم يذكره الميدانى وانما ذكر فى امثال المولدين ( لو اتجرت فى الاكفان ما مات احد ) ، ويرويه بعضهم : (جيت اتاجر فى الكتان ماتت النسوان جيت اتاجر فى الحنه كترت الاحزان ) والمراد بموت النسوان انهن يغزلن الكتان فاذا متن بارت تجارته وعدم من يشتريه لغزله .

(( جا يطل غلب الكل ))
اى جاء ن والمراد انه لم يشترك فيما هم فيه ، وانما اطل عليهم فقط فغلبهم جميعا يضرب للمغلب المتفوق على أقرانه .

((جا يكحلها عماها ))
جاء هنا في معنى اراد وشرع ، أي اراد ان يكحلها ليبرىْ عينيها فأعماها.يضرب لمن يحاول اصلاح امر فيم فساده.

((جبال الكحل تفنيها المراود و كتر المال تفنيه السنين))
أي لا تغرنك كثره الشىْ فلا بد من فنائه مع الايام ولو قل الاخذ منه. و قريب منه قولهم : (خد من التل يختل).

((جبته وقفطانه تغنى عن لحمته وخضاره ))

((جبت الاقرع يونسنى كشف راسه وخوفنى ))
جبت بمعنى جئت بكذا . ويونس (بتشديد النون ) يؤنس ,اى اتيت بالأقرع ليؤنسني وأأمن به في وحدتي فكشف راسه لي وافزعني . يضرب فيمن يلجا اليه للخلاص من امر فيتسبب هو في وقوعه .

((جبتك يا عبد المعين تعنى لقيتك يا عبد المعين تنعان ))
ويروى : ( وحلان) بدل تنعان وجبت بمعنى جئت بكذا .وعبد المعين اسم ارادو به التجنيس ، او لانه ماخوذ من الاعانة .ولقيت : أي وجدت وصادفت.والمراد اتيت بك لاستعين بك مما انا فيه فوجدتك احوج منى للإعانة . ومعنى وحلان (بفتح فسكون ) : مرتبك :اخذوه من ارتباك الماشي في الوحل .يضرب لمن تظن به النجدة وهو محتاج اليها

((جبنا سيرة القط جه ينط ))

(( الجبنه ع الوريقه واللقمه م السقويه ))
اى الجبن ميسر يؤتى من السوق فى ورقته ، والخبز مثله يشترى ، فعلى ما الاهتمام واتعاب النفس بطبخ الطعام وتهيئه الخبز.يضربه المتهاونون بأمورهم تحبيذا لما هم فيه .

((جت الحزينه تفرح ما لقت مطرح ))
اجت بمعنى جاءت ، أي ارادت وشرعت. و المطرح . المكان ارادت من كتب عليها الحزن ان تسر وتفرح بعرسها فلم تجد مكانا لذلك ، ( ما لقتش ) بالحاق الشين فى الاخر ما لقيت كعادتهم فى النفى .يضرب لسىْ الحظ تعترضه العقبات في كل ما يحاول .

((جت الدوده تلد التعبان اتمطعت قامت انقطعت ))
جت أي جاءت ، والمراد هنا ارادت ، واتمطع : تمطى ، وقام يستعملونه مكان ارادت الدودة ان تقلد التعبان فى طوله فتقطعت . يضرب للأحمق يريد ان يساوى من فوقه فيضر نفسه .
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5296
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالخميس إبريل 10, 2014 9:48 am



*) جُحا طلع النخل خد بَلْغِته وياه)*
جحا مُضحك معروف بنوادره وكلمة خد بمعنى أخذ والبلغة هي نعل صفراء غلى أغلب الظن أول من صتعها المغاربة ووياه تعني معه وهذا كناية عن شدة الحرص



*) جُحْر ديب يساع مية حبيب(*

أي جحر الذئب على صغره وضيقه يسع مائة من المحبين وفي ذلك قال العرب (سم الخياط لدي الأحباب ميدان)


*) الجزار ما يخافش من كتر الغنم (*
لأنه تعود على الذبح ومنه ( القصاب لا تهوله كثرة الغنم )


*) الجعان يحلم بسوق العيش )*
أي الجائع والعيش هو الخبز يضرب لتبيان أن كلٌ مشغول باله بما هو مضطر إليه مثل( حلم القطط كله فيران )
وقيل أنهم سألوا جائع في جدول الضرب (قالوا للجائع الواحد في واحد بكام قال برغيف ) هههههههههههههه


*) الجمل إن بص لصنمه كان قطمه(*
أي أن البعير لو نظر إلى السنام ورأي ما في من التحدب لقضمه إخفاءً لهذا العيب


*) الجنازة حارة والميت كلب(*
يضرب في الاهتمام بمن لا يستحق ومثله ( العرس والمعمعة والعروس ضفدعة )


*) جنة من غير ناس ما تنداس (*
أي لا تدوس أرضها قدم نظرا للوحشة بغير ناس حتى على اختلاف أهوائهم
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5296
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالخميس إبريل 10, 2014 10:01 am


أخي العزيز لؤى الغالى
إن موضوع الأمثال الشعبية موضوع شيق وجميل وتوجد كثيرمن الأمثال الشعبية فيها تشابه  كبير بين البلدان العربية وهذا التشابه واضح جدا بين الأمثال الشعبية العراقية والمصرية وهناك قول مأثور عن الأمم يقول الأمة التي ليس لها ماضي ليس لها حاضر والحمد لله فأن أمتنا لها ماضي وأمجاد كثيرة التاريخ يشهد لها بذلك وهنا أود أن أشكر د . محمد العامري على ماأبداه من إستحسان لرفع الأمثال الشعبية لما لها من معاني كثيرة وبليغة نسأل الله أن يوفقنا ويوفق الجميع لما فيه الخير ونتمنى أن تضعوا لها حقولا خاصة يتم تبويبها من قبل السادة المشرفين وتقبلوا من أخوكم أبو حســام أجمل التحيات وشكرنا للجميع .
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالسبت إبريل 12, 2014 12:29 am


تعيش استاذ ابو حسام والحقيقة انا أود أن أشكرك على جميل ماترفع في منتدانا وخاصة في موضوع الامثال لانك أغنيت الموضوع أكثر وأكثر، تقبل تحياتي.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1891
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالسبت إبريل 12, 2014 6:05 am


تحية طيبة د . محمد العامري المحترم أشكركم جزيل الشكر على متابعتكم لجميع المواضيع في المنتدى ومن ضمنها قصص الامثال الشعبية العراقية وبأذن الله سنتواصل في هذا الموضوع وغيره من الأمور الأخرى وألف تحية لحضرتكم ولجميع أعضاء المنتدى مع الشكر والتقدير . أخوكم أبو حســــــــام
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالاثنين إبريل 28, 2014 9:12 am


مع الأمثال نتابع


((جور القط ولا عدل الفار ))
يضرب في تفضيل سيئة شخص لمزايا فيه على حسنة آخر كله سيئات


((زوج الإتنين عريس كل ليلة ))
المراد أن كل زوجة منهما تسعى في إرضائه لتنال الحظوة عنده دون الأخرى
----------------

((جوعة على جوعة خلت للعويل رسمال))
العويل هو الوضيع والرسمال هو رأس المال وكلمة خلت أي جعلت والمقصود أنه مازال يقتصد من قوته ويجمع ولو بتجويع نفسه حتى صار غنياً
-----------------------

((جينا نساعده في دفن أبوه فات لنا الفاس ومشي))
أي جئنا نساعده في حفر قبر أبيه لموارته فترك لنا الفأس ومضى ويضرب لمن يهتم الناس بمساعدته في أموره ويهملها هو ولا يشترك معهم في التعب
---------------------

((حاجة ما تهمك وصِّي عليها جوز أمك ))
لأنه عادة لا يهتم أزواج الأمهات بحاجات أبناء زوجاتهم
----------------------

((الحاوي ما ينساش موت إبنه والحية ما تنساش قطع ديلها ))
يضرب في أن سبب العداوة لا يمكن نسيانه ومن أمثال العرب في هذا المعنى "كيف أعاودك وهذا أثر فأسك"
--------------------------

((حِبْلة ومُرضِعة وشايلة أربعة وطالعة الجبل تجيب دوا لِلْحَبَل وتقول يا قلة الذرية))
يضرب للإنسان يحمله الطمع مثل هذه المرأة موضوع المثل فهي حبلى ولها أربعة أبناء ومع ذلك تبحث عن دواء للإنجاب
---------------------

((حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يتمنى لك الغلط ))
والمعنى أن من يحبك يرضى بزلاتك ويقبلها ويسترها أما العدو فهو بالمرصاد لك وكما قال الشاعر
وعين الرضا عن كل عيب كليلة كما أن عين السخط تبدي المساويا
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5296
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: من الأمثال الشعبية

مشاركةالاثنين إبريل 28, 2014 9:47 am


تحية طيبة أخ لؤى الغالي على هذه الأمثال أمثال لطيفة وجميلة راجين الأستمرار بنشرها وألف شكر لكم مع أجمل التحيات 
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  

السابق

العودة إلى استراحة المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر