((جاب الخبر من عند خاله قال كل انسان ملهى بحاله ))
اى قيل لبعضهم :فلان جاء بالخبر من عند خاله فهو اذن صحيح مؤكد دعنى منه ومن خبره فكل انسان قد ألهاه حاله عن حال غيره ،وهو مثل قديم عند العامة أورده الأبشيهى فى المستطرف برواية : (جا كتاب من عند خاله قال كل هو من هو فى حاله ) . وفى معناه قول القدماء (لكل امرىء فى بدنه شغل ) اورده ابن عبد ربه فى العقد الفريد.
((جاب الخبر من ند عمه قال كل انسان ملهى بهمه ))
هو فى معنى : (جاب الخبر عن عند خاله ) الخ . وقد اورده الابشيهى فى المستطرف بروايه : (جا كتاب من عند عمه قال كل من هو ملهى بهمه ).
((جابوا الخبر من ابو زعبل ان العجايز تحبل ))
ابو زعبل :قرية من ضواحى القاهرة اتوا بها للسجع ،جاءوا بخبر غريب من ابى زعبل بان العجائز تحمل بعد بلوغهن سن الياس .يضرب للخبر الكاذب الى مصدر لا يقويه .
((جابوا العميه ترد الرميه ))
الرميه(بفتح فسكون ) يراد بها هنا الحزمة ونحوها من القت ترمى تحت النورج لتداس ،اى انهم اتوا بالعمياء لترد تحت النورج ما تباعد من القت .يضرب لاسناد الشىْ الى العاجز عنه ، اى الى غير اهله .
((جا الخروف يعلم ابوه الرعى ))
((الجاده ولو طالت ))
اى الزم الحادة ،وهى الطريق الاعظم ولو كانت طويلة لانك لا تضل فيها بخلاف المقارب والترهات فقد تضلك بكثرة تفرعها وعدم استقامتها . يضرب فى هذا المعنى ويراد به ايضا الحثعلى سلوك الطريقة الواضحة المستقيمه فى الاعمال ، وهو قريب من قول العرب فى امثالها ) : من سلك الحدد امن العثار ) ومعنى الحدد : الارض المستويه يضرب فى طلب الافيه .
(( الجار اولى بالشفعة ))
معناه ظاهر ، ويضرب لمن يكون اولى بالشىْ من غيره لعلاقة ما به .
((الجار جار وان جار ))
قصدو به التجنيس ، ويضرب فى تحمل اذى الجا وجوره لكونه اقرب الناس بعد الاهل ويرويه بعضهم : (جارك وان جار )اى احفظة واحفظ حق جواره و لو جار عليك .
((الجار السو يحسب الداخل ما يحسب الخارج ))
يحسب :يعد،اى جار السوء ينتبه لما يدخل دارنا ويحسدنا ليه ويتغافل عن الخارج اى ما ننفقة من الدخل .
((جارك قدامك ووراك ان ما شاف وشك يشوف قفاك ))
اى هو مطلع عليك فى كل حال ،فان لم ير وجهك رأى قفاك لأنك اما ان تواجهه في مرورك عليه ، او يرى ظهرك بعد اجتيازك . والوش (بكسر اوله وتشدد الشين المعجمة ) : الوجه وهو مثل عامي قديم اورده الابشيهى فى المستطرف برواية) : جارك مرآك ان لم ينظر وجهك نظر قفاك ).
((الجاري فى الخير كفاعله ))
اى من يجرى ويسعى فى الخير فو كفاعلة لأنه تسبب فيه ، ويروى : ( الساعي بدل الحارى والمعنى واحد، وفى معناه قول البحترى : وعطاء غيرك ان بذلت عنايه فيه عطاؤك . ومن امثال العرب : ( الدال على الخير كفاعله ).
((الجاري في الشر ندمان ))
أي الساعي في عقابته الندم على ما قدم من عمله ، وهو من قول القائل :
فانك تلقى فاعل الشر نادما عليه ولم يندم على الخير فاعله
(( جاريه تخدم جاريه قال دي داهيه عاليه ))
المراد بالجاريه بالامة ،، اى قيل امة تخدم امة مثلها لاضطرارها فقال قائل تلك داهيه عظيمه رميت بها . يضرب للمتساوين يرفع الحظ احدهما على الاخر .
(( جا على الطبطاب ))
الطبطاب (بكسر فسكون ) : اول ما يقطف من المزر ،اى نبيذ الحنطة المسمى عند العامه بالبوظة ،و هو . يضرب للشىْ يوافق الرغبة ،والمعنى جاء على ما صوره الطبطاب وزينته لشاربه اى وافق ما هجس بالخاطر .
(( جاك الموت يا تارك الصلاة ))
يضرب لمن يحل وقت عقابه ومناقشتة الحساب على ما اقترف .
((جا للعمى ولد قلعوا عنيه من التحسيس ))
اى ولد لاحدهم فاعموه من كثرة لمسهم لعينيه ليطمئنوا على انه لم يولد اعمى مثلهم ولاعجابهم بابصاره من دونهم . يضرب للمحروم من الشىْ ينال بعضه فيتلفه بأفراطه في الاعجاب به .
(( جايب لى زعيط ومعيط ونطاط الحيط ))
جايب عندهم اسم فاعل من جاب بمعنى جاء بكذا ، والمراد من الاسماء المذكورة انواع الحرافيش ومن فى حكمهم ،يضرب لمن يثقل على الناس بأمثال هؤلاء ،أي لم يترك احدا من امثالهم حتى احضاره .
(( جا يتاجر في الحنه كترت الاحزان ))
جاء هنا معناها شرع . والحنه ( بكسر الاول وفتح النون المشددة ) : الحناء ، اى شرع يتجر فى الحناء التى يختضب بها فى الاعراس واوقات السرور فاكثر الله احزان الناس وبارت تجارته لسوء حظه وتعاسته . من الامثال القديمه : ( لو اتجر الفقير فى الزيت لمحا الله ايه الليل). ولم يذكره الميدانى وانما ذكر فى امثال المولدين ( لو اتجرت فى الاكفان ما مات احد ) ، ويرويه بعضهم : (جيت اتاجر فى الكتان ماتت النسوان جيت اتاجر فى الحنه كترت الاحزان ) والمراد بموت النسوان انهن يغزلن الكتان فاذا متن بارت تجارته وعدم من يشتريه لغزله .
(( جا يطل غلب الكل ))
اى جاء ن والمراد انه لم يشترك فيما هم فيه ، وانما اطل عليهم فقط فغلبهم جميعا يضرب للمغلب المتفوق على أقرانه .
((جا يكحلها عماها ))
جاء هنا في معنى اراد وشرع ، أي اراد ان يكحلها ليبرىْ عينيها فأعماها.يضرب لمن يحاول اصلاح امر فيم فساده.
((جبال الكحل تفنيها المراود و كتر المال تفنيه السنين))
أي لا تغرنك كثره الشىْ فلا بد من فنائه مع الايام ولو قل الاخذ منه. و قريب منه قولهم : (خد من التل يختل).
((جبته وقفطانه تغنى عن لحمته وخضاره ))
((جبت الاقرع يونسنى كشف راسه وخوفنى ))
جبت بمعنى جئت بكذا . ويونس (بتشديد النون ) يؤنس ,اى اتيت بالأقرع ليؤنسني وأأمن به في وحدتي فكشف راسه لي وافزعني . يضرب فيمن يلجا اليه للخلاص من امر فيتسبب هو في وقوعه .
((جبتك يا عبد المعين تعنى لقيتك يا عبد المعين تنعان ))
ويروى : ( وحلان) بدل تنعان وجبت بمعنى جئت بكذا .وعبد المعين اسم ارادو به التجنيس ، او لانه ماخوذ من الاعانة .ولقيت : أي وجدت وصادفت.والمراد اتيت بك لاستعين بك مما انا فيه فوجدتك احوج منى للإعانة . ومعنى وحلان (بفتح فسكون ) : مرتبك :اخذوه من ارتباك الماشي في الوحل .يضرب لمن تظن به النجدة وهو محتاج اليها
((جبنا سيرة القط جه ينط ))
(( الجبنه ع الوريقه واللقمه م السقويه ))
اى الجبن ميسر يؤتى من السوق فى ورقته ، والخبز مثله يشترى ، فعلى ما الاهتمام واتعاب النفس بطبخ الطعام وتهيئه الخبز.يضربه المتهاونون بأمورهم تحبيذا لما هم فيه .
((جت الحزينه تفرح ما لقت مطرح ))
اجت بمعنى جاءت ، أي ارادت وشرعت. و المطرح . المكان ارادت من كتب عليها الحزن ان تسر وتفرح بعرسها فلم تجد مكانا لذلك ، ( ما لقتش ) بالحاق الشين فى الاخر ما لقيت كعادتهم فى النفى .يضرب لسىْ الحظ تعترضه العقبات في كل ما يحاول .
((جت الدوده تلد التعبان اتمطعت قامت انقطعت ))
جت أي جاءت ، والمراد هنا ارادت ، واتمطع : تمطى ، وقام يستعملونه مكان ارادت الدودة ان تقلد التعبان فى طوله فتقطعت . يضرب للأحمق يريد ان يساوى من فوقه فيضر نفسه .

اى قيل لبعضهم :فلان جاء بالخبر من عند خاله فهو اذن صحيح مؤكد دعنى منه ومن خبره فكل انسان قد ألهاه حاله عن حال غيره ،وهو مثل قديم عند العامة أورده الأبشيهى فى المستطرف برواية : (جا كتاب من عند خاله قال كل هو من هو فى حاله ) . وفى معناه قول القدماء (لكل امرىء فى بدنه شغل ) اورده ابن عبد ربه فى العقد الفريد.
((جاب الخبر من ند عمه قال كل انسان ملهى بهمه ))
هو فى معنى : (جاب الخبر عن عند خاله ) الخ . وقد اورده الابشيهى فى المستطرف بروايه : (جا كتاب من عند عمه قال كل من هو ملهى بهمه ).
((جابوا الخبر من ابو زعبل ان العجايز تحبل ))
ابو زعبل :قرية من ضواحى القاهرة اتوا بها للسجع ،جاءوا بخبر غريب من ابى زعبل بان العجائز تحمل بعد بلوغهن سن الياس .يضرب للخبر الكاذب الى مصدر لا يقويه .
((جابوا العميه ترد الرميه ))
الرميه(بفتح فسكون ) يراد بها هنا الحزمة ونحوها من القت ترمى تحت النورج لتداس ،اى انهم اتوا بالعمياء لترد تحت النورج ما تباعد من القت .يضرب لاسناد الشىْ الى العاجز عنه ، اى الى غير اهله .
((جا الخروف يعلم ابوه الرعى ))
((الجاده ولو طالت ))
اى الزم الحادة ،وهى الطريق الاعظم ولو كانت طويلة لانك لا تضل فيها بخلاف المقارب والترهات فقد تضلك بكثرة تفرعها وعدم استقامتها . يضرب فى هذا المعنى ويراد به ايضا الحثعلى سلوك الطريقة الواضحة المستقيمه فى الاعمال ، وهو قريب من قول العرب فى امثالها ) : من سلك الحدد امن العثار ) ومعنى الحدد : الارض المستويه يضرب فى طلب الافيه .
(( الجار اولى بالشفعة ))
معناه ظاهر ، ويضرب لمن يكون اولى بالشىْ من غيره لعلاقة ما به .
((الجار جار وان جار ))
قصدو به التجنيس ، ويضرب فى تحمل اذى الجا وجوره لكونه اقرب الناس بعد الاهل ويرويه بعضهم : (جارك وان جار )اى احفظة واحفظ حق جواره و لو جار عليك .
((الجار السو يحسب الداخل ما يحسب الخارج ))
يحسب :يعد،اى جار السوء ينتبه لما يدخل دارنا ويحسدنا ليه ويتغافل عن الخارج اى ما ننفقة من الدخل .
((جارك قدامك ووراك ان ما شاف وشك يشوف قفاك ))
اى هو مطلع عليك فى كل حال ،فان لم ير وجهك رأى قفاك لأنك اما ان تواجهه في مرورك عليه ، او يرى ظهرك بعد اجتيازك . والوش (بكسر اوله وتشدد الشين المعجمة ) : الوجه وهو مثل عامي قديم اورده الابشيهى فى المستطرف برواية) : جارك مرآك ان لم ينظر وجهك نظر قفاك ).
((الجاري فى الخير كفاعله ))
اى من يجرى ويسعى فى الخير فو كفاعلة لأنه تسبب فيه ، ويروى : ( الساعي بدل الحارى والمعنى واحد، وفى معناه قول البحترى : وعطاء غيرك ان بذلت عنايه فيه عطاؤك . ومن امثال العرب : ( الدال على الخير كفاعله ).
((الجاري في الشر ندمان ))
أي الساعي في عقابته الندم على ما قدم من عمله ، وهو من قول القائل :
فانك تلقى فاعل الشر نادما عليه ولم يندم على الخير فاعله
(( جاريه تخدم جاريه قال دي داهيه عاليه ))
المراد بالجاريه بالامة ،، اى قيل امة تخدم امة مثلها لاضطرارها فقال قائل تلك داهيه عظيمه رميت بها . يضرب للمتساوين يرفع الحظ احدهما على الاخر .
(( جا على الطبطاب ))
الطبطاب (بكسر فسكون ) : اول ما يقطف من المزر ،اى نبيذ الحنطة المسمى عند العامه بالبوظة ،و هو . يضرب للشىْ يوافق الرغبة ،والمعنى جاء على ما صوره الطبطاب وزينته لشاربه اى وافق ما هجس بالخاطر .
(( جاك الموت يا تارك الصلاة ))
يضرب لمن يحل وقت عقابه ومناقشتة الحساب على ما اقترف .
((جا للعمى ولد قلعوا عنيه من التحسيس ))
اى ولد لاحدهم فاعموه من كثرة لمسهم لعينيه ليطمئنوا على انه لم يولد اعمى مثلهم ولاعجابهم بابصاره من دونهم . يضرب للمحروم من الشىْ ينال بعضه فيتلفه بأفراطه في الاعجاب به .
(( جايب لى زعيط ومعيط ونطاط الحيط ))
جايب عندهم اسم فاعل من جاب بمعنى جاء بكذا ، والمراد من الاسماء المذكورة انواع الحرافيش ومن فى حكمهم ،يضرب لمن يثقل على الناس بأمثال هؤلاء ،أي لم يترك احدا من امثالهم حتى احضاره .
(( جا يتاجر في الحنه كترت الاحزان ))
جاء هنا معناها شرع . والحنه ( بكسر الاول وفتح النون المشددة ) : الحناء ، اى شرع يتجر فى الحناء التى يختضب بها فى الاعراس واوقات السرور فاكثر الله احزان الناس وبارت تجارته لسوء حظه وتعاسته . من الامثال القديمه : ( لو اتجر الفقير فى الزيت لمحا الله ايه الليل). ولم يذكره الميدانى وانما ذكر فى امثال المولدين ( لو اتجرت فى الاكفان ما مات احد ) ، ويرويه بعضهم : (جيت اتاجر فى الكتان ماتت النسوان جيت اتاجر فى الحنه كترت الاحزان ) والمراد بموت النسوان انهن يغزلن الكتان فاذا متن بارت تجارته وعدم من يشتريه لغزله .
(( جا يطل غلب الكل ))
اى جاء ن والمراد انه لم يشترك فيما هم فيه ، وانما اطل عليهم فقط فغلبهم جميعا يضرب للمغلب المتفوق على أقرانه .
((جا يكحلها عماها ))
جاء هنا في معنى اراد وشرع ، أي اراد ان يكحلها ليبرىْ عينيها فأعماها.يضرب لمن يحاول اصلاح امر فيم فساده.
((جبال الكحل تفنيها المراود و كتر المال تفنيه السنين))
أي لا تغرنك كثره الشىْ فلا بد من فنائه مع الايام ولو قل الاخذ منه. و قريب منه قولهم : (خد من التل يختل).
((جبته وقفطانه تغنى عن لحمته وخضاره ))
((جبت الاقرع يونسنى كشف راسه وخوفنى ))
جبت بمعنى جئت بكذا . ويونس (بتشديد النون ) يؤنس ,اى اتيت بالأقرع ليؤنسني وأأمن به في وحدتي فكشف راسه لي وافزعني . يضرب فيمن يلجا اليه للخلاص من امر فيتسبب هو في وقوعه .
((جبتك يا عبد المعين تعنى لقيتك يا عبد المعين تنعان ))
ويروى : ( وحلان) بدل تنعان وجبت بمعنى جئت بكذا .وعبد المعين اسم ارادو به التجنيس ، او لانه ماخوذ من الاعانة .ولقيت : أي وجدت وصادفت.والمراد اتيت بك لاستعين بك مما انا فيه فوجدتك احوج منى للإعانة . ومعنى وحلان (بفتح فسكون ) : مرتبك :اخذوه من ارتباك الماشي في الوحل .يضرب لمن تظن به النجدة وهو محتاج اليها
((جبنا سيرة القط جه ينط ))
(( الجبنه ع الوريقه واللقمه م السقويه ))
اى الجبن ميسر يؤتى من السوق فى ورقته ، والخبز مثله يشترى ، فعلى ما الاهتمام واتعاب النفس بطبخ الطعام وتهيئه الخبز.يضربه المتهاونون بأمورهم تحبيذا لما هم فيه .
((جت الحزينه تفرح ما لقت مطرح ))
اجت بمعنى جاءت ، أي ارادت وشرعت. و المطرح . المكان ارادت من كتب عليها الحزن ان تسر وتفرح بعرسها فلم تجد مكانا لذلك ، ( ما لقتش ) بالحاق الشين فى الاخر ما لقيت كعادتهم فى النفى .يضرب لسىْ الحظ تعترضه العقبات في كل ما يحاول .
((جت الدوده تلد التعبان اتمطعت قامت انقطعت ))
جت أي جاءت ، والمراد هنا ارادت ، واتمطع : تمطى ، وقام يستعملونه مكان ارادت الدودة ان تقلد التعبان فى طوله فتقطعت . يضرب للأحمق يريد ان يساوى من فوقه فيضر نفسه .
