منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - أمين الهنيدي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

أمين الهنيدي

المشرف: الهيئة الادارية

أمين الهنيدي

مشاركةالأحد يوليو 06, 2014 10:06 am


أمين الهنيدي

من كتاب نجوم كوميديا العرب للمؤلف كمال لطيف سالم إصدار مكتبة النهضة - بغداد لسنة 1987 أرسل لي أخي الكريم أبو حسام صفحات عن الفنان أمين الهنيدي وهي بالمرفقات فله جزيل الشكر


فنان كوميدي من الزمن الجميل يتمتع بخفة الظل في أعماله سواء في الإذاعة التى بدأ مشواره من خلالها كأحد نجوم برنامج "ساعة لقلبك" أو في السينما التي قدم لها عشرات الأفلام الخفيفة، وهو له عدة مشاركات مسرحية مع نجوم الستينيات. ويعد من أبرز نجوم الكوميديا بالمسرح المصري في فترة الستينيات والسبعينيات، كما برع في عدد من الأعمال السينمائية التي أظهرت موهبته وخفة ظله
ولد “أمين عبد الحميد محمد الهنيدي” يوم 24 أكتوبر 1925م في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ثم جاء إلى القاهرة مع والده الذي فرضت عليه طبيعة عمله التنقل الدائم بين المحافظات حيث كان يعمل في ديوان المكاتبات بالمحافظة ، فالتحق بمدرسة شبرا الثانوية ثم بكلية الآداب. قرر “الهنيدي” ترك كلية الآداب والالتحاق بكلية الحقوق التي تركها أيضاً ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية الذي تخرج منه عام 1949م، وعمل مدرساً للتربية الرياضية ثم رُقي إلى أن وصل لمنصب مدير عام النشاط الرياضي وفي عام 1969م تزوج الفنان “أمين الهنيدي” وأنجب ثلاثة أبناء
بدأ الفنان المصري “أمين الهنيدي” مشواره الفني وهو لا يزال طالباً في الثانية عشر من عمره، حيث كان يلقي المنولوجات الفكاهية للكوميديان “إسماعيل ياسين” و”ثريا حلمي” في العديد من الحفلات، كما انضم إلى فرقة التمثيل بمدرسة شبرا الثانوية.
وفي عام 1939م انضم الكوميديان المصري “أمين الهنيدي” إلى فرقة الريحاني التي قدم معها مسرحية واحدة، ثم سافر إلى السودان عام 1954م في مهمة عمل رسمية وهناك التقى بالفنان “محمد المصري” الشهير بـ”أبو لمعة” وكونا معاً فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.
وجاء احترافه للعمل الفني بعد عودته إلى القاهرة، ولقائه بالفنان "عبدالمنعم مدبولي"، والمؤلف "يوسف عوف" فاشتركوا معا في برنامج "ساعة لقلبك"، ثم بعد ذلك حاول تطوير عمله الفني فانضم إلى فرقة "نجيب الريحاني"، ومثل مسرحية واحدة ، ثم انضم إلي فرقة "تحية كاريوكا"، وجسد ببراعة شخصية "الشيخ حسن" في مسرحية "شفيقة القبطية"، وكانت هذه المسرحية بمثابة انطلاقه كبيرة له.
اشترك بعد ذلك في فيلم منتهى الفرح للمخرج أحمد سالم، وفي هذا الوقت تكونت فرقة التليفزيون المسرحية، وانضم إليها، وحقق نجومية كبيرة من خلال الأدوار التي أسندت إليه، كان من أبرزها دور "الحانوتي" في مسرحية "أصل وصورة"، وأيضا دور المدرس في مسرحية "لوكاندة الفردوس"، وهذه الأعمال لمع فيها أمين الهنيدي كنجم من نجوم الكوميديا مما جعله يحصل علي البطولة المطلقة في مسرحية "حلمك يا سي علام"، ومسرحية "جوزين وفرد"، وفي ذلك الوقت تكونت فرقة "الفنانين المتحدين"؛ فأسندت إليه دور البطولة في مسرحية "المغفل"، وبعدها كون فرقة باسمه قدم خلالها عشرين مسرحية. وفي عام 1978 عانده الحظ فحل فرقته، وتوقف عن النشاط لمدة ثلاث سنوات متتالية، وبعدها عاود نشاطه بمسرحيتين.
لم يكن أمين الهنيدي يولي اهتماماً كبيراً بالسينما لأن عشقه الأول كان للمسرح مما انعكس علي دوره في عالم السينما فلم يقدم إلا القليل من الأعمال السينمائية، كما شارك في العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية.
حصل علي دبلوم أكاديمية إعداد القادة عام 1956.
ومن أهم أعماله المسرحية :
غراميات عفيفي، عبود عبده عبود، ديك وثلاث فرخات، سد الحنك، شفيقة القبطية، جوزين وفرد، المغفل، أصل وصورة، لوكاندة الفردوس، عائلة سعيدة جداً.
ومن أفلامه :
"أشجع رجل في العالم"، "7 أيام في الجنة"، "شباب مجنون جداً"، "غرام في الكرنك"، "حارة السقايين"، "شباب رغم أنفه"، "أنا ومراتي والجو"، "الكدابين الثلاثة"، "الحدق يفهم"، "احنا بتوع الاسعاف"، "الظريف والشهم والطماع"، "واحد في المليون"، "احترسي من الرجال يا ماما"، "طائر على الطريق"، "شنطة حمزة"، "القرش"، "القطار".
وكان مقلا في السينما، حيث كان المسرح معشوقه الأول، كما شارك في العديد من التمثيليات التليفزيونية والإذاعية الرمضانية
حصل أمين الهنيدي عام 1966 على وسام الفنون من الدرجة الثانية تقديراً لجهوده في المجال الفني.
وقد بدأت رحلته مع المرض عام 1986 إلى أن توفاه الله في 3 يونيو 1986، بعد أن صنع سجلاً مشرفاً في عالم الفكاهة، وعلامة بارزة في الفن التمثيلي والمسرحي..
flower

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5747
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

العودة إلى أ

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron