منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - المنولوجيست حسين علي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

المنولوجيست حسين علي

المشرف: الهيئة الادارية

المنولوجيست حسين علي

مشاركةالجمعة مايو 12, 2017 8:32 am


كتب الاستاذ فلاح الخياط في صحيفة التآخي عن السيرة الذاتية للمنولوجيست (حسين علي) مايلي :
ان فن المنلوجست هو احد الاشكال الغنائية المحاكية للجمهور خاصة عند عامة الناس وذلك لاعتماده على مفردات بسيطة ومفهومة للجميع ولحن بسيط والاداء المرئي والمسموع بالحركات وايماءاته الى الاستعراض. وقد انتشر هذا الغناء في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي .
ان دخول هذا المعترك للفن الصعب يجب على المؤدي  فيه ان يكون ضمن مواصفات خاصة منها سرعة بديهية وخفة الظل والذكاء وغيره لاعتلاء خشبة المسرح او خلف المايكروفون . وقد دخل هذا المجال  مجموعة من الفنانين منهم علي الدبو  وصفاء محمد علي وعزيز علي وفاضل رشيد و حسين علي وغيرهم.
 ولد الفنان حسين علي في بغداد سنة 1921 محلة الفضل ودرس في مدرسة الفضل ,و كان يهوى الفن منذ الصغر ,و يقلد الموسيقار محمد عبد الوهاب في المدرسة. شجعه في ذلك الوقت استاذه باللغة الانكليزية, الذي كان يهوى العزف على الة العود وشجعه بعد ان انهى دراسته الابتدائية على دخول معهد الفنون الجميلة واجتاز الاختبار وقبل في المعهد وكان معه المطرب يحيى حمدي والفنان حسن خيوكة وعلي الدبو .اما لجنة الاختبار فتكونت من الفنانين الكبار الشريف محي الدين حيدر والفنان فؤاد جميل والفنان محمد سالم. و سجل اول منلوج سنة 1938 من تأليفه وتلحينه (ليش زوجتيني يايمة)وسجل ايضا في نفس السنة (كل عيون الناس تنام بس عيوني عليها حرام) وهو من تلحينه وكلماته . وسجل في نفس الوقت الى شركة اسطوانات (صوت سيدة) .
وقد شاع المنلوج بشكل كبير في نهاية الثلاثينيات وذلك لارتباطه المباشر بحياة الناس ونقده لبعض العادات والتقاليد الخاطئة. ومن المنلوجات المشهورة (جنة ونار) (ام قدوري) (الجابي) (جنكل منكل فرارات ) (مرة الاب ماتنجب ) (عالكتلوك) (طالعة بستة جديدة) (وراح انهزم من هالبيت ) (روك اندرول) (السينما) (جيش العراق الاكبر) (يالمستعمر يلا برة)(صاح وكبر) (اتبعني ياخوية والحك)(جيش العراق المغوار)(حي الله العمال)(انهض يا ابن فلسطين)(طش الورد للوحدة)(فرحة وبشرى خير من الله)(على الباغي الدولاب افتر)(ابو ناجي) .
تعرض  حسين بسبب غنائه الى التحقيق من السلطات انذاك وطلب منه التوقف عن الغناء ,فاتجه  الى كتابة الشعر الغنائي والتلحين الى غيره, فكتب الى المطربة نجاح سلام اللبنانية اغنية (يابو العيون)وكتب للمطربة راوية والمطربة نرجس شوقي كما كتب للفنان المطرب محمد عبد المحسن اغنية (يابو المشحوف). وكتب لمائدة نزهت عدة اغان منها (اصيحن اه والتوبة) (دجلة والفرات) (كاعد على دربهم) (محلة التمر ببلادنا). وكتب للمطرب احمد الخليل اغنية (يابدر نور) وكتب لعفيفة اسكندر اغنيات (كلب كلب) و(صباح الخير محبوبي)و (اليلة حنتهم). كما كتب اغنية للمطرب ناظم الغزالي التي غناها امام لجنة الاختبار, التي كانت سببا في دخوله الى الاذاعة ونجاحه هي اغنية (ارحمني). و كتب عشرات الاغاني الوطنية و اشهرها نشيد (اناجندي وفخر الجندية). و قدم على صعيد التلفزيون برنامج (صندوق الولايات) وهو برنامج يقدم بحلقات ويكتب باسلوب قصصي باصوات الفنانين منهم يوسف عمر, ناظم الغزالي واشتركت معهم المطربة وحيدة خليل ,التي كانت تقوم بصوت الام. استمر عرض البرنامج بحدود سنة ...... ثم بدأت نتاجات الفنان حسين علي بالانحسار بداية الستينيات بسبب الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ادت الى تغيير اذواق الجماهير وعزوف اكثر الناس عن سماع المنلوجات .لذلك قرر التوقف وهو في قمة النجاح اعتزازا بنفسه بعد عطاء دام اكثر من ثلاثين عاما. وهمشت نقابة الفنانين العراقيين دور الراحل المنلوجست حسين علي عندما كرمت سنة 2004 مجموعة من الفنانين الرواد ولم يدرج اسمه ضمنهم الامر الذي ادى الى اصابته بجلطة دماغية وذلك لشعوره بالغبن لانه احد اضلاع المثلث الذهبي للمنلوجست (عزيز علي) (علي الدبو)(حسين علي). وهنا لابد ان نسأل الا يستحق ان ينال الاهتمام والتكريم اسوة برواد الموسيقى والغناء العراقي الذين ما تزال اعمالهم في ذاكرة العراقيين جميعا.

صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 785
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: المنولوجيست حسين علي

مشاركةالاثنين مايو 15, 2017 2:12 am


مقال بديع وقيم تشكر عليه استاذنا الموسوعي فاضل الخالد . انا بحثت كثيرا طوال السنوات الماضية عن بعض المونولوجات المفقودة للفنان (حسين علي) لكني لم افلح بالعثور عليها . نحن نفتقد في منتدانا الى نشطاء يعيشون في مدينة بغداد يهتمون بالبحث عن الكنوز الضائعة التي يمكن ان يعثر عليها لدى الهواة او محلات التسجيلات المغمورة . كان صديقنا العزيز قصي الفرضي يسد هذه الثغرة سابقا لكنه عزف عن النشاط بالمنتدى بصورة خاصة وفي بقية المواقع بصورة عامة بعد وفاة زوجته مما افقدنا عنصرا مهما كان يمكن ان يسد الكثير من الاحتياجات الخانقة التي نمر بها . شكرا لك مرة اخرى ودمت على هذه النشاطات القيمة .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3788
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  


العودة إلى ح

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron