منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - دُريد لحام
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

دُريد لحام

المشرف: الهيئة الادارية

دُريد لحام

مشاركةالخميس أغسطس 28, 2014 7:54 am


دُرَيْد لحام


أرسل لي أخي الكريم أبو حسام صفحات عن الفنان دريد لحام كتبها كاتب أمهر توقيعه في آخر الصفحات باسم " عبد الرحمن فوزي".. وهي بالمرفقات فله جزيل الشكر


هو ممثل وكوميدي سوري. وسفير النوايا الحسنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسيف. ولد في دمشق في حي الامين المحاذي لحارة اليهود عام 1934 واسمه حسب الهوية دريد محمد حسن اللحام. درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959.وقد كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في (التلفزيون) عام 1960 بدعوة من الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري آنذاك. ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني. دريد متزوج السيدة هالة بيطار وله ثلاث أبناء وسبعة أحفاد
عشق "دريد لحام" التمثيل منذ صغره حيث كان يشترك في الفرق المسرحية بمسرح المدرسة والجامعة، كما كان يعطي دروس في الرقص أثناء تدريسه في الجامعة. اشتهر بشخصية "غوار الطوشة" التي مثلها في معظم أعماله الفنية في المسرح والتلفزيون.
غوار الطوشة هو الاسم الذي اقتبسه دريد لحام من أحد الأشخاص الذي كان يعرفهم، فقد كان اسمه غوار فأعجب دريد هذا الاسم فاختاره وزاد عليه الطوشة ليكون اللقب المثالي لجميع ما كان يقوم به غوار في أعماله. والحق يقال فغوار كان أكثر من مجرد لقب يطلق على شخصية معينة لفترة وجيزة، بل كان غوار هو الشخص الذي يرمز إلى الشخص السوري العادي الذي كان يكافح من أجل لقمة عيشه ويتحدث عما يصادفه من مشاكل في حياته كلها، لكن غواراً هذا لم يكن لقمةً سائغة بل كان أيضاً شخصية ساخرة ومتصرفة. وقد برز غوار بوجه الخصوص في التمثيليات ثم قفز إلى منصة المسرح ليسطر أجمل المسرحيات التي عرفها العالم العربي أجمع.
من أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك بها مسلسل "حمام الهنا" و "صح النوم" و"عائلتي وأنا" و"وين الغلط" و"أيام الولدنة"، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية التي استمر عرض بعضها إلى أكثر من تسع سنين منها "قضيه وحراميه" و"كاسك يا وطن" و"العصفورة السعيدة" و"سيلينيا" "الخربة".
المشوار الفني للحام ثري جداً حيث مثل وأنتج العديد من الأفلام منها "خياط السيدات" و"غرام في إسطنبول" و"المليونيرة" و"زوجتي من الهيبيز" و"غوار جيمس بوند" و"الآباء الصغار".
خاض الفنان السوري تجربة العمل الإعلامي من خلال تقديم بعض البرامج التلفزيونية، وقدم برنامج بعنوان "على مسئوليتي" و"عالم دريد" و"هلّ الهلال"، كما خاض تجربة الغناء من خلال بعض الأغاني التي قدمها في عدد من أعماله الفنية.
نال الفنان "دريد لحام" خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة سواء من سوريا أو من البلاد العربية حيث حصل علي وسام الكواكب الأردني، ووسام الاستحقاق التونسي عام 1979م، ووسام الاستحقاق والتميز السوري من الدرجة الأولى عام 1976م، بالإضافة إلى وسام الاستحقاق الليبي عام 1991م، ووسام الاستحقاق اللبناني عام 2000م.
كما حصل أيضاً علي جائزة الأداء المتميز عن برنامج "هــلّ الـــهـــلال" عام 2007 في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وعلى جائزة أدونيا لمسيرة الحياة عام 2009م، وعلى شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010م. اختير "دريد لحام" ليكون سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا عام 1992م, ثم سفيراً لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1997م, لكنه استقال من منصبه بسبب الحرب على لبنان.
كان لدريد لحام مواقف متباينة حول الثورة في سوريا ولكن في اكثر التصريحات ثباتا أكد على أنه ضد الثورة وهو غير معترف به
وبذلك عرف بولائه للنظام السوري، وظهرت مواقفه أثناء الثورة السورية حيث قال في لقاء على تلفزيون المنار أنه لا يشرفه أن يكون سوريا في حال سقوط الرئيس
عرف عنه في الماضي بأنه يكتب ويخرج ويمثل أفلامه وينقد ما هو خطأ في المجتمع العربي ويبصر المشاهد بمآسي الإنسان البسيط، حيث كان غوار يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي في كل بقعة من أرجاء المعمورة
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5545
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: دُريد لحام

مشاركةالخميس أغسطس 28, 2014 11:40 am


شكرا عزيزي أخ لؤى المحترم بتقديمكم التقرير الفني عن الممثل السوري الكوميدي دريد لحام وكذلك لاننسى إضافاتكم الفنية والجميلة على التقرير ولكم منا أجمل التحيات .
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  


العودة إلى د

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر