منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ذكـــــرى
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

ذكـــــرى

المشرف: الهيئة الادارية

ذكـــــرى

مشاركةالخميس يونيو 06, 2013 9:00 am


ذكـــــرى محمد

ولدت في منطقة وادي الليل في (تونس) من والدتها زهرة في سنة(1966) وهي أصغر أشقائها الثمانية وهم توفيق, محسن, السيدة, سلوى, الحبيب, هاجر, كوثر ووداد. وكانت معروفة بحنانها مما جعلها أقرب فرد لجميع أفراد عائلتها وأقربائها وحتى جيرانها.

كانت متعلقة بأبيها وكانت تنام في حضنه في صغرها. انضمت للمدرسة الابتدائية في وادي الليل وبعدها انتقلت إلى ابتدائية خزندار وأكملت تعليمها.

** بداية المشوار **
بدأت الغناء أثناء وجودها في (المدرسة) وكان والدها يشجعها على (الغناء) بينما لم تتقبل والدتها ذلك.كانت لها القدرة على أداء جميع أنواع الأغاني بغض النظر عن صعوبتها.
بعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها كما فعل جميع أشقائها.
في سنة (1980) شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد" بأغنية "أسأل عليا" لليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك ببرنامج الهواة "فن ومواهب" وأحب الحكام صوتها و فازت بالجائزة الكبرى في النهائي.
يوم 23 يوليو 1983 بأداء مبهر ورائع لأغنية "الرضى والنور" لأم كلثوم. فانتبه لذلكا الأستاذ عزالدين العياشي .وذلك كان تذكرة دخولها لكورال البرنامج.
وفي سنة (1983) سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي "يا هوايا"و هذه كانت السنة التي أدت أول حفلة في (مهرجان قرطاج) بتونس.انضمت بعدها إلى فرقة (الإذاعة) والتلفزة التونسية بقسم الأصوات. وهناك قابلت السيد عبد الرحمن العيادي الذي لحن معظم أغانيها فيما بعد. في حينها كانت ذكرى معروفة بقوة صوتها وإمكانيتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية.

** ذكرى في تونس **

خلال العشر سنوات في تونس قبل انتقالها لمصر, صدر لها 30 أغنية 28 منها تلحين (عبد الرحمن العيادي).هذه بعض أشهر أغنياتها قبل أنتقالها لمصر:
* لمن يا هوى ستكون حياتي وكيف سأعرف ما هو آتي؟* حبيبي طمن فؤادي
* إلى حضن امي يحن فؤادي* ودعت روحي معاه من يوم ما ودعني.

في سنة (1987) شاركت بمهرجان الأغنية التونسية وتحصلت على الجائزة الثالثة بأغنية "حبيبي طمن فؤادي".وفي سنة (1990) حصل خلاف بينها وبين عبد الرحمن العيادي الذي كان خطيب ذكرى في حينه بسبب احتكاره لصوتها ورفضه أن يقوم شخص آخر غيره بالتلحين لها, لذلك تركته وانضمت لمجموعة زخارف عربية وكانت هذه آخر محطاتها في تونس قبل أن تهاجر.

** ذكرى في ليبيا **

لم تنتقل إلى مصر مباشرة بل انتقلت إلى (ليبيا) لفترة وخلالها تعاملت مع كبار عمالقة الفن الليبي مثل (محمد حسن) ، (علي الكيلاني) , (عبد الله منصور) , (سليمان الترهوني). رمضان كازوز. خليفة الزليطني. (عمر رمضان).و غيرهم.
واختيرت أجمل من غنى الليبي من فنانات العالم العربي وهي الفنانة الوحيدة التي تملك أكثر الالبومات الليبية إلى اليوم . أصدرت العديد من الألبومات :و بحرت، شن درنالك...'''نفسي عزيزة''' كان آخر البوم ليبي صدر لها في (2003) من كلمات عبد الله منصور . وقد ربحت أغنية نفسي عزيزة جائزة أفضل أداء وكلمات في مهرجان (شرم الشيخ) بمصر.بالإضافة إلى مشاركتها في نفس السنة في (برنامج رفاقة عمر).

** ذكرى في مصر **

بعد مشوارها الغنائي في ليبيا انتقلت ذكرى لتونس وبعدها هاجرت إلى (مصر) لتبدأ منها شهرتها في (الوطن العربي). هناك التقت الموسيقار هاني مهنا الذي أنتج لها ألبومين وهما وحياتي عندك في سنة (1995) والذي كان ألبوما ناجحاً في الوطن العربي, بعدها انتج لها ألبوم أسهر مع سيرتك في سنة (1996) لم يلاقِِ النجاح المطلوب بسبب عدم توفير الدعاية اللازمة.سنة (1997) صدر لها ألبوم من إنتاج مجاستار يحمل اسم الأسامي,سنة (2000). أصدرت ألبوم يانا من إنتاج فنون الجزيرة.صدر آخر ألبوماتها باللهجة المصرية سنه (2003) تحت اسم يوم عليك حيث سبق موعد صدوره وفاتها بثلاث أيام فقط . قوة صوتها جعلت العديد من كبار ملحني مصر يسعون للتعاون معها منهم صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.
أشهر أعمالها باللهجة المصرية هي:
* وحياتي عندك* مش كل حب* مابنتكلمش* عارف* الحياه* اأاسامي* بحلم بلقاك

** ذكرى في الخليج **

أدت ذكرى أغنيات بأكثر من لهجة منها الخليجية, وأصدرت العديد من الألبومات الخليجية:* التلاقي (1997) كوكتال مع أصالة وأبو بكر سالم وأصيل.

* ذكرى 1 (1998)* ذكرى 2 (2002)* ذكرى 3 (2003)

* وش مصيري (2003)* أغاني أعجبتني (2004) صدر بعد وفاتها
* وتبقى ذكرى (2004) صدر بعد وفاتها.
قامت أيضاً بغناء العديد من الدويتات مع الفنانين الخليجين مثل الفنان الكبير (طلال مداح) في أغنية '' ابتعد عني''و(أبو بكر سالم) في أغنية ''يا مشغل التفكير'' و(محمد عبده) في أغنية ''حلمنا الوردي"في سنة 2003 وديو مع الفنان (عبد الله الرويشد)في أغنية ''ما فقدتك'' صدر بعد وفاتها أواخر (2007)

* كانت أول مطربة تقدم ديو مع (فنان العرب محمد عبده) ''حلمنا الوردي'' والذي اختارها من بين العديد من المطربات الخليجيات والعربيات منهم أحلام وسميرة سعيد وأنغام.
أشهر أعمالها في الخليج هي:
* الليالي* ألين اليوم* أحذرك* أجيلك شوق* ألف عمر* أحبك موت* هذا أنت* وينك أنت* أغانٍ قديمة* آخر المشوار* علمني الحب* المسافر.

[وفاتها]

في 28 نوفمبر 2003, صحا سكان الوطن العربي على خبر مقتلها من زوجها (أيمن السويدي) الذي أفرغ 26 طلقة من مسدس رشاش في جسدها قبل أن يقتل كل من مدير أعماله وزوجته . ثم قام بالانتحار.
خرجت مجموعات من الناس والفنانين للشوارع تبكي وفاة ذكرى. وكانت ستدفن في مصر لولا اتصال (لطيفة) بكل من (هالة سرحان) و(الوليد بن طلال) الذي خصص طائرة لنقل جثمانها ومن أراد من الفنانين مرافقتها إلى تونس لتدفن هناك. ولم يعرف بشكل قاطع سبب إقدام الزوج على هذه الجريمة.

== تقدير الفنانين لذكرى ==

وبعد وفاتها عديد الفنانين انتقلوا من جميع الدول العربية لحضور جنازتها في تونس بحي (منفلوري).

ممثلون وممثلات, مغنون ومغنيات, راقصات, ملحنون وشعراء .قام بعض المغنين والمغنيات بتقديم بعض أغاني ذكرى تحية لها مثل (أصالة نصري) التي غنت ألين اليوم و(شيرين) التي غنت مش كل حب و(غادة رجب) التي غنت الأسامي و(سميرة سعيد) التي غنت بحلم بلقاك...الغريب أن (لطيفة) لم تغنِّ إحدى أغنيات ذكرى بل قامت بتسجيل أغنية فلكلورية تونسية باسم في الغربة وأهدتها لذكرى بالإضافة انها أهدت جائزة موريكس دور لأفضل مطربة عربية في سنة (2003) لذكرى وطلبت من اللجنة المنظمة باستبدال الريبورتاج عنها بآخر عن ذكرى.

= ردة فعل الشارع العربي لموت ذكرى =
قيل أن هذه الأغنية كانت سبباً لقتلها
مين يجرا يقول
مين يجرا يقول هذا مش معقول
بنثور ونبكي ع الكعبة وقبر الرسول
قالولي الدّمعة بتهدد أمن الأسطول
بنثور ونبكي ع الكعبة وقبر الرسول
قالولي صوتك بيهدد أمن الأسطول
ابكي في صدرك هنينا لا تقلق راحة راعينا
تأثر أحباء الفنانة بموتها في الشارع العربي, وقطعت تونس 7 برامجها المعتادة وبثت برنامجا حول تاريخ الراحلة.وهي تعد من أعظم الصدمات التي تلقاها الشعب التونسي فيما يخص الشخصيات المحبوبة والأكثر شعبية في تونس, على غرار [الحبيب جغام] ، [الهادي بالرخيصة] , [نجيب الخطاب].

لم تأخذ وفاة الفنانة ذكرى بعدا سياسيا بين تونس ومصر: يذكر أن وفدا طبيا تونسيا فيه طبيب شرعي لوضع تقرير فيما حدث أوفد إلى مصر خصيصا لذلك.
وحتى الآن و العالم العربي يستمتع بأغانيها الرائعة التي سوف تخلد مهما حيينا.


flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5545
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

العودة إلى ذ

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر