منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - شافية احمد
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

شافية احمد

المشرف: الهيئة الادارية

شافية احمد

مشاركةالأحد يوليو 12, 2015 8:57 am


المطربة/شافية احمد 
للباحث في التراث الفني زياد عساف (نقلا عن صحيفة الرأي الاردنية) 




صورة


 
_____________
في استوديوهات الاذاعة المصرية وقفت الطفلة كفيفة البصر خلف الميكروفون تؤدي الأناشيد الدينية، في زاوية من ركن الأستوديو أخذ يستمع اليها والدها المقرئ الشيخ احمد الصايغ والذي كانت تملؤه الثقة بنجاح ابنته في هذه المهمة كونه ساهم بتحفيظها القرآن الكريم مما جعلها تتمتع بصوت واضح ودافئ، قادر على غناء كافة الالوان، تصادف وجود الموسيقار محمد القصبجي وهي تؤدي احدى الفقرات الغنائية في الاذاعة فتبناها فنياً بأن جعلها تنوع في الغناء ولم تعد تحصر غناءها بالإنشاد الديني فقط، تابع الموسيقار ابراهيم شفيق فيما بعد مهمة رعايتها والتحقت بالمعهد الموسيقي الخاص وكان من زملائها من نفس دفعتها في المعهد الفنان محمد قنديل وحلمي فرج وفايد محمد فايد وانور المنسي واحمد الحفناوي.
ذاع صيتها بعد ذلك واقبلت عليها شركات الاسطوانات لتسجيل اغانيها، من هنا ابتدأت مسيرة الفنانة شافية احمد والتي ولدت فاقدة لنور البصر الا انها تمتعت بارادة وعزيمة جاعلة لاسمها مكانة في مسيرة الاغنية العربية من خلال الاذاعة والسينما.
 
«يا عاشقين الورد..»
للورد والازهار كانت البداية الاولى لسلسلة الاغاني التي ادتها شافية احمد (1923-1983) ،يا عاشقين الورد من الاغاني الجميلة التي عرفت بها، ولم تكتفِ بالغناء للورد فطافت في بستان الغناء العربي وشدت «يا زهر البنفسج، و»الفل والياسمين»، «التمرحنة»، «يا زهرة البساتين».
طبيعة صوت شافية احمد يمتاز بالصفاء وقابلية التنوع مما جعلها تشكل في الغناء ما بين العاطفي والديني والوطني و البدوي واغاني المناسبات.
عشرات الاغنيات العاطفية بصوتها يحتفظ بها ارشيف الاذاعة المصرية مثل «انت الوحيد اللي في قلبي»، «اسألوا اهل الغرام»، «قلبي انا خالي»، «انا عايزة حب يسعد قلبي»، «فرحانة بحبك»، «بدع الحبيب»، «يا عطار»، «آه لو تذوقوا الهوى»، «شبكوني عيونك»، «اللي آسيته»، «قاضي الهوى»، «آه يا نا مين قده»، «عارفاني يا عين وناكراني»، «الاوله آه»، «القلب داب»، «حياتي غنوة»، «قوللي يا قلبي».
في مرحلة الثلاثينات ولغاية اواخر الخمسينات من القرن الماضي، برزت نوعية من الاغاني تتغنى بالطبيعة، و كانت مطلوبة آنذاك لأن ايقاع الحياة كان هادئاً ويمتلك الانسان وقتاً للتأمل، انحسر هذا اللون مع ايقاع الحياة السريع، من هذه الاغاني قدمت شافية احمد «يا روضة الاغصان»،» يا طير يا جريح»، «في دنيا الحب والاحلام»، واغنية تقول كلماتها «الشمس والهوا.. والمية والشجر.. والسحر والدوا.. للروح والنظر».
تميزت اغاني الاعراس المصرية عن غيرها من البلاد العربية وبقيت هذة الاغاني يرددها الناس في البلاد العربية بأعراسهم ومن النادر وجود مطرب او مطربة لم يغنِ للأعراس، يغلب على هذه الاغاني تميزها بلحن بسيط وسهل وبساطة الكلمات وهذا ما نلمسه في اعمال شافية احمد من خلال عناوين اغانيها في هذا المجال، مثل «دينا تخطبت لمحمد»، «يا عروسة بختك قدامك»، «الفجر قام شقشق.. والطير صحي وزقزق»، و»قاضي الغرام قاللي.. اكتب وانا املّي».
روح الفطرة الدينية بقيت حاضرة في اغانيها الدينية كونها ابنة الشيخ المقرئ وتعايشها اليومي مع هذه الاجواء من الاناشيد والتواشيح الدينية فكان لها مجموعة من الاغاني منها «يا رب»، «توب علينا يا الهي»، «صلوا على بدر التمام»، «يا رسول الله»، «يا موحدين بالله»، «إلهي» ولشهر رمضان «قيدوا الفوانيس».
قليلة هي الاغاني الوطنية لشافية احمد ومنها قدمت بعض الأعمال «رسالة من اسوان»، «يا مصر نحن جنود الفدا»، و»نهضة التحرير».
من لون الغناء البدوي تحتفظ المكتبة الموسيقية بمجموعة اغنيات لشافية احمد منها «عنتر يا حاميها»، «زرع البوادي»، «ما احلى شبابك يا عزه»، «وقتيش تحن يا هاجري»، «زين الملاح»،» ع المجدلية»، «يا قافلة اطوي نحو العراق».
في كل الاغاني السابقة لشافية احمد بقي قاسم مشترك واحد يجمعها وهو عبق الاجواء الشعبية والريفية في هذه الاعمال مما يؤكد انسجام شافية مع نفسها كونها عاشت وتربت في الأحياء الشعبية واكثر ما نلمس ذلك في اغنيتها لبائع البطيخ «سلّم ذراعاتك يا عليوه.. بطيخك حَمَارْ وحلاوة.. شهد مزوّق اكله يفوّق.. لا تقول كلاج ولا بقلاوة».
 «الجوز الخيل والعربية..»
«الجوز الخيل والعربية.. انغامهم كلها حنية.. سوق يا اسطى لحد الصبحية» اوبريت غنائي يعكس حال الزمن الجميل من خلال نزهة بالحنطور يتخللها حوارية غنائية ما بين شافية احمد وكارم محمود وسائق الحنطور سيد مصطفى الذي هو ملحن هذا العمل ،وكانت الخطوة الذكية بتحويل هذا العمل الى فيلم كارتون للاطفال ،من يشاهده الآن ورغم مرور عقود من السنوات يلاحظ انه افضل بكثير من اغاني الاطفال التي تُقدم الآن.
من الاوبريتات الغنائية الاذاعية والتي قدمتها شافية احمد «قطر الندى» مع كارم محمود ايضاً والحان احمد صدقي ،و»السوق» مع المطرب محمد قنديل والحان علي فراج، والاوبريت الغنائي الشهير «الليلة الكبيرة» الحان سيد مكاوي وشاركت المطربة شافية بهذا العمل مع محمد رشدي وشفيق جلال وصلاح عبدالحميد و عصمت عبد العليم. وكان لها مجموعة اعمال اخرى من الصور الغنائية الاذاعية منها «المنبه»، «عرايس البحر»، «الحج جمعة»، «الشيخ محمد» والصورة الغنائية البدوية «راوية»..
في مسيرتها الفنية تعاونت شافية احمد مع مؤلفين وشعراء بارزين امثال بيرم التونسي وعبدالفتاح مصطفى، وزكريا الحجاوي، ونبيل الفاكهاني وعبدالعزيز سلام ومحمد علي احمد، ولحن لها اغنياتها اعلام في تاريخ الموسيقى العربية مثل محمود كامل، سيد مكاوي، احمد صدقي، عزت الجاهلي، علي فراج، محمد الكحلاوي، وعبدالغني الشيخ.

«اغاني دوبلاج..»
الاغنية السينمائية ظلت العنصر الرئيسي في السينما المصرية واذا كان الممثل او الممثلة في الفيلم لا يمتلك أي منهما صوتاً جميلاً فيتم الإستعاضة عن ذلك بطريقة الدوبلاج وبصوت مطرب اّخر مشهور،وما على الممثل سوى ان يحرك شفتيه ويبدو كأنه هو المطرب الحقيقي ، المطربة شافية احمد شاركت بما يقارب الـ 35 فيلماً بصوتها وساعدت الكثير من نجمات التمثيل بالغناء وعلى طريقة الدوبلاج . اكثر ممثلة استعانت بصوت شافية احمد هي «كوكا» وبعدة افلام منها «سمراء سيناء»، «السيد البدوي»، «الفارس الأسود»، «راوية»، «عنتر وعبلة»، «رابحة»، و»سيجارة وكاس».
وفي فيلم سفير جهنم غنت ليلى فوزي دوبلاج بصوت شافية احمد» هنا الغرام.. هنا الهنا»، وتوالى حضور شافية احمد في السينما الغنائية وعلى هذه الطريقة في افلام عديدة منها «ارض الابطال», «غرام بثينة», «اسير العيون», «صاحبة العمارة», «فوق السحاب», «التضحية الكبرى», «دنيا», «غرام الشيوخ», «البني ادم»,» من الجاني», «ابو حلموس», «تكسي حنطور», ومع المطرب فريد الاطرش غنت دويتو وبصوتها «الشرق والغرب» في فيلم «احبك انت», فيلم رابعة العدوية كان من اشهر الافلام التي تم توظيف الدوبلاج باغاني الفيلم و غنت نبيلة عبيد بصورتها وصوت ام كلثوم اغاني الفيلم الشهيرة, وايضاً فيلم «سيد درويش» وادى كرم مطاوع بنفس الاسلوب وبصوت المطرب اسماعيل شبانه.
المطربة اسمهان غنت بطريقة الدوبلاج» يا حبيبي تعالى الحقني» خدمة للممثلة ماري كويني بفيلم «زوج بالنيابة»، وظهرت ايضا بصوتها فقط في فيلم «ليلى بنت الصحراء» في قصيدة «ليت للبراق عيناً», وادتها الممثلة بهيجة حافظ بنفس الطريقة وكررت المطربة اسمهان التجربة ذاتها وبصوتها غنت «محلاها عيشة الفلاح» وصورة الفنانة بديعة صادق بفيلم «يوم سعيد», وفي نفس الفيلم غنت في اوبريت «مجنون ليلى» مع محمد عبدالوهاب وقام بالدوبلاج الممثلة فردوس حسن والممثل احمد علام.
عبدالحليم حافظ وفي بداياته وقبل الاحتراف غنى دوبلاج في عدة افلام وقدم بصوته اغنية» ليه تحسب الايام»، في فيلم «بعد الوداع 1953»، واغنية لو «كنت يوم على قلبي تهون» من فيلم «فجر 1953» واستعانوا بصوته قبل ذلك في الفيلم الهندي «مصباح علاء الدين «1951».
 خدني معاك
بعض الممثلين فضل الغناء بصوته بالافلام من اجل مصداقية المشهد, الممثلة هند رستم شاركت فريد الاطرش بالغناء دويتو «أنا وانت ولا حد تالتنا» في فيلم «الخروج من الجنة» في اواسط ستينات القرن الماضي.
الفنان سميرة احمد ادت بصوتها مع المطرب محمد رشدي دويتو «خدني معاك» في فيلم يحمل عنوان هذه الاغنية ، ثم عاودت وقدمت عدة اغان لحنت خصيصاً لها, وسجلت في التلفزيون الاردني حلقة ضمن برنامج «عالم الاستعراض» للمخرج الراحل حسيب يوسف وقدمت في هذه الحلقة مجموعة من اغانيها.
الممثلة ناديا الجندي غنت بافلام عديدة من بطولتها مثل «بمبة كشر» و»شوق», الممثل توفيق الدقن شارك بالغناء وعلى طريقته مع عفاف راضي بفيلم «مولد يا دنيا» باغنية «ياللا يا دنيا», عبدالسلام النابلسي غنى مع حليم «ضحك ولعب وجد وحب» في فيلم «يوم من عمري», الممثل محمد عوض غنى ببعض افلامه مثل «عايشين للحب» و»اخواته البنات», افلام الدوبلاج هذه خدمت شافية احمد كونها كفيفة وتجد صعوبة بالتمثيل حسب المقاييس والامكاتيات انذاك فعرفها الناس من خلال صوتها مما ساهم بأن تحقق النجاح الذي وصلت اليه اما باقي المطربين منهم من حكمته الظروف المادية ورضي بالمشاركة بصوته ومنهم من كان في بداية الطريق وكان الدوبلاج فرصة ليتعرف عليه الناس اكثر.

قصر في الهواء
هذا النوع من الافلام لم يعد مقنعاً مع الايام ولم تعد تتكرر هذه التجارب خاصة مع تطور التكنولوجيا والتقنيات التي تتحكم بالصوت, من اواخر هذه الافلام التي تم استخدام الدوبلاج من خلالها فيلم «قصر في الهوا» للفنانة يسرا في بداياتها وكانت صاحبة الصوت الحقيقي المطربة فاطمة الحصري شقيقة المطربة ياسمين الخيام وابنة المقريء الشيخ محمود خليل الحصري ومن يستمع لصوتها في هذا الفيلم يلمس مدى جمال هذا الصوت الا انها اثرت الإعتكاف بعد ذلك.

«اعتزال..»
في اواخر الخمسينات تعرضت الفنانة شافية احمد لمرض في حنجرتها فاضطرت للتوقف عن الغناء عدة سنوات وبعد ان تعافى صوتها عادت للغناء في اوائل ستينات القرن الماضي مع إعتزال تدريجي للفن, فتوقفت عن الغناء في السينما وبقي عملها محصورا بالاذاعة فقط, اخر ظهور لها كان عام 1965 في مسرحية «سيد درويش» مع كارم محمود ومحمد نوح.
تم تكريم شافية احمد بحصولها على شهادة الجدارة عام 1979. ما بين ولادتها في حارة «حوش قدم» الحي القاهري العتيق ووفاتها عام 1983, سطّرت شافية قصة كفاح في طريق الفن رغم ظروفها الصعبة التي عاشتها وبقيت في أواخر سنوات حياتها تعيش في عزلة تامة ونسيها الناس بعد ان اغفلتها وسائل الاعلام فعادت للتطريز هوايتها القديمة وبقي العود الذي اجادت العزف عليه رفيق دربها تدندن عليه بين الفترة والاخرى مستعيدة بصوتها صدى ذاك الزمن الجميل.

«النور في الاغنية العربية»
النور في الاغنية العربية ظل يحمل التفاؤل والامل في معظم ما استمعنا اليه في اغانينا والتي ارتبط بها النور بكل ما هو مادي ومحسوس مثل نور العين ونور الشمس ونور الصباح ونور الايمان، لنور العين غنت شافية احمد «انتي فين يا نور عينيا.. كل يوم اسأل عليك.. يا ترى مشغولة بيا.. بعد حيرة قلبي بيكي..»
عبدالحليم حافظ «خليك معايا يا نور العين», عبدالوهاب «اسمح وقوللي يا نور العين.. ح اشوفك امتى واقابلك فين», محمد قنديل «نور عيني», شادية «يا نور عينيا ..واكثر شوية», محمد امين «نور العيون يا شاغلني», الثلاثي المرح «على نور العين مسيلي يا قمر.. دي حلاوة الذين شوكولاته وعين جمل..».

«نوارة حينا «
النور عندما يشع بعبارات الغزل تغنى به فريد الاطرش «يا احلى شيء في الكون.. يا روح الروح يا نور يا عبير»، كارم محمود» نوارة حينا»، محمد فوزي» يا نور جديد.. في يوم سعيد.. دا عيد ميلادك احلى عيد», محمد رشدي «وسّع للنور», فايزة احمد «ياما القمر ع الباب.. نور قناديله..»، ام كلثوم» القمر من فرحنا ح ينور اكثر»، لنور الشمس اعادت شافية احمد بصوتها اغنية سيد درويش» طلعت يا محلا نورها.. شمس الشموسة.. ياللا بينا نملا ونحلب لبن الجاموسة»،وغنى محرم فؤاد» زي نور الشمس», للثنائية المتلازمة بين الظلام والنور غنى فريد الاطرش «قول للخاين والمأجور.. سيب الظلمة وعيش في النور» الشيخ امام» دور يا كلام على كيفك دور.. خلي بلدنا تعوم في النور.. ترمي الكلمة في بطن الظلمة.. تحبل سلمى وتولد نور»، محمد قنديل» يا مسافر بين ظلمة ونور.. يا مبّحر ومعدي جسور.. خد بالك الايام ح تدور.. وتروح بلدك يا غريب.. وتلاقي ع البر حبيب مستني يقولك سلامات.. هوّن.. يا مهوّن..».

«نور الصباح ما احلاه»
ارتبط النور بالاغنية الدينية وبصور عديدة منها ما شدت به شافية احمد»الله على نور النبي.. شدوا الرحال لنور سيدنا النبي», ام كلثوم» الرضا والنور», فريد الاطرش» الليلة النور هل علينا», فايزة احمد» من نورك يا رب اهديني»، محمد العزبي»نور النبي الرحيم», محمد الكحلاوي»نور النبي.. هل علينا».
للصباح ونوره غنت نازك» نور الصباح محلاه», سعاد مكاوي» نور الصباح شقشق ولاح», شادية» ساعة ما نور الصبح بان.. فتحتله كل البيبان.. صبّح عليا وع الجيران ..وقال يا الف نهار سعيد.. الشمس بانت من بعيد..».
وشافية احمد»فتحت عينا من فجري.. لقيت النور بصحي الورد من بدري..»

«نورتونا يا حبايب..»
في عبارات الترحيب والسلامات بالضيف القادم بقي النور حاضراً في الأغاني لدرجة انه قد يساهم بتخفيف فواتير الكهرباء وعلى طريقة المطربة صباح: مرحبا يا حبايب.. يا حبايب مرحبا.. نورتونا يا حبايب.. طفوا نور الكهربا..» اخيراً مع المطربة وردة وهي ترحب بالقادمين ولكن بشروط:
«مسا النور والهنا.. ع الموجودين هنا
واللي جايين لنا.. مسا الشوق والسعادة
ع السكر الزيادة.. واللي يشربها سادة
مالوش مكان هنا.. ولا جوه قلبنا..!!

___
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

العودة إلى ش

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron