منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - فؤاد المهندس
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

فؤاد المهندس

المشرف: الهيئة الادارية

فؤاد المهندس

مشاركةالثلاثاء يوليو 29, 2014 10:11 am


فؤاد المهندس


أحياناً لا تسعفنا الكلمات خاصةً عندما نكتب أو نتحدث عن شخص نحبه وبالنسبة لي شخصيا فأنا من محبي هذا الفنان الفذ في كل شيء حتى في طريقة ملبسه فقد كان من أشيك الرجال رحمه الله


ومن كتاب نجوم كوميديا العرب للمؤلف كمال لطيف سالم إصدار مكتبة النهضة - بغداد لسنة 1987 أرسل لي أخي الكريم أبو حسام صفحات عن الفنان فؤاد المهندس وهي بالمرفقات فله جزيل الشكر

فؤاد المهندس هو فؤاد زكى المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924 ولد في القاهرة حي العباسية وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفيه ودرية والشقيق الرابع سامى المهندس توفي في 16 سبتمبر عام 2006 والده هو زكى المهندس العالم اللغوي ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذى كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني
فؤاد المهندس ممثل مسرحي وسينمائي كوميدي مصري من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يسمى كلمتين وبس عبر أثير اذاعة البرنامج العام منذ1968 يسلط بها الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان سيد أفندي، كما أنه خلف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه ومسرحياته
فؤاد المهندس من اقدم الفنانين الكوميديين في مصر وتشهد على ذلك افلامه ومسرحياته الرائعة التي ستظل خالدة للابد والجميع يعرف ان الفنان فؤاد المهندس قد تزوج بالفنانة شويكار وكونا مع يعض ثنائي فنى من افضل الثنائيات في عالم المسرح والسينما المصريين وقدما معا اروع الاعمال الفنية واشتهر ايضا بقصة حبهم كبيرة حتى بعد ان تم الطلاق بينهما ظل الجميع يتحدث عن قصة حبهم وكان اخر عمل جمعهما معا هي مسرحية روحية انخطفت وظهرت ولكن الكثيرين لا يعلم ان الفنان فؤاد المهندس كان اول حب في حياته هي عفت سرور نجيب التي كانت جارته وقد كان يحبها منذ كان في الثانوي وتزوج منها بعد ذلك واثمرت قصة حبهما وزواجهم عن انجاب ولديهما الوحيدين المهندس أحمد والمحاسب محمد ولكن الحياة لم تستمر وانفصلا الزوجين وظل الاولاد مع الزوجة وشق فؤاد المهندس طريقه في عالم الكوميديا وتعرف بعد ذلك على الفنانة شويكار وتزوجها واصبحت امام الملايين هي حبيبة وزوجة الفنان الكوميدي فؤاد المهندس
وقد يتخيل البعض أن الزواج الأول لنجم الكوميديا فؤاد المهندس كان تقليديًا وأنه لم يعرف الحب الحقيقي سوى مع زوجته الثانية وتوأم روحه الفنانة شويكار، ولكن تلك المعلومة مغلوطة تمامًا؛ فزواج المهندس الأول كان نتاج قصة حب عنيفة لم يُكتب لها الاستمرار.
السيدة عفت سرور نجيب كانت جارة المهندس، وكانت تشبه إلى حد كبير كوكب الشرق أم كلثوم، والتي كان الفنان الكوميدي متيمًا بها للغاية كعادة أبناء جيله، فتحول إعجابه بأم كلثوم إلى عشق جنوني ل«بنت الجيران» الشابة، واستمر هذا الحب لفترة طويلة من الزمن؛ إذ كان العاشقان بالمرحلة الثانوية.
اشتهر الفنان فؤاد المهندس بتقديم برنامج إذاعي اجتماعي يومي وكان يتم تقديمه من خلال اذاعة البرنامج العام و يسمى كلمتين وبس كما كان للفنان فؤاد المهندس فوازير مميزة كان يتم تقديمها كل عام في رمضان وكانت تلقى نجاح كبير خاصة لدى الاطفال وقدم ايضا للأطفال مسرحية هالة حبيبتي مع الفنانة سناء يونس والفنانة دلال عبدالعزيز وفى رصيد الفنان فؤاد المهندس ما يقرب من سبعين فيلم ولكن يبقى المسرح هو عشق الفنان القدير فؤاد المهندس
والتحق فؤاد المهندس بكلية التجارة وبفريق التمثيل وجاءت مشاهدته للريحاني في مسرحية "الدنيا على كف عفريت" لتقلب حياته رأسا على عقب ، فجعلته أحد حوارى هذا الفنان الكبير .. ولهذا السبب رسب عامين فى الكلية قبل أن يتخرج ويتقرب أكثر من الريحاني ليحضر بروفات مسرحياته ويتعلم كيف يقف على خشبة المسرح .
وظل فؤاد ينتظر اللحظة التي يتم فيها الإعلان عن ميلاده كفنان في فرقة الريحاني ، لكن أستاذه رحل فجأة ودفع رفيق عمر الريحاني الفنان بديع خيرى بابنه عادل خيرى للقيام بأدوار الريحاني . وفى هذه الفترة الحرجة تكونت فرقة " ساعة لقلبك " من مجموعة فنانين أصبحوا نجوم الكوميديا في مصر منذ تلك الفترة ، وكان فؤاد المهندس واحدا من هؤلاء وكان ذلك عام 1953 ، وأصبحت شخصية " محمود " الزوج الطيب للزوجة المناكفة على كل لسان في مصر ولكنه ظل يحلم بالريحاني والأدوار الدرامية الكبيرة وظل يطرق كل الأبواب .
ومع بداية الستينيات بدأ التليفزيون إرساله وكانت تلك فرصة كبيرة ليظهر في برنامج " وراء الستار " مع القديرة سناء جميل ، فكرّس شهرته بين الناس قبل أن تأتى الفرصة الكبرى والخطوة الحقيقية للانطلاق بعد انضمامه إلى مسارح التليفزيون عندما تحمس له الفنان سيد بدير ويشترى التليفزيون من فرقة الريحاني " السكرتير الفني " الذى كان الراحل سيد بدير يستعد لكى يلعب بطولتها أمام فنانة شابة دخلت حديثا إلى عالم الفن وهى الفنانة "شويكار طوب صقال" ، لكن الظروف الطارئة اضطرت بدير للسفر إلى تشيكوسلوفاكيا وأسند بطولة المسرحية إلى الفنان فؤاد المهندس .
واحتضن فؤاد المهندس شخصية " ياقوت أفندي " وهو دور أستاذه العظيم الريحاني، وينطلق بسرعة الصاروخ بعد أن ذاع اسمه على كل لسان وعلى كل صفحات الجرائد والمجلات وانتقل من نجاح لآخر .
وحرص فؤاد المهندس على أن يقدم فى كل أعماله المضحكة البسيطة دون ادعاء وكان شعاره " الضحك للضحك " فقدم " سيدتي الجميلة " التي فرضت شهرتها الضخمة .. ثم " أنا.. وهو .. وهى " التي كانت تتنبأ بأزمة الإسكان الحالية ، وكان ظهورها إيذانا بانتهاء حقبة كوميدية كاملة تعتمد على اضطهاد العامل قبل الثورة كما في أعمال الريحاني وولادة حقبة جديدة تحول فيها الضحك من الإنسان إلى الموقف أو الحدث
الاجتماعي . وكانت هناك تحديات سياسية واقتصادية وحركة بناء شاملة في أواخر الخمسينات لكن المسرح الخاص لم يكن معنيا بذلك ، وكان كل ما يهمه هو الترفيه وتقديم الضحك النظيف للجماهير ، وهو ما لعبه فؤاد المهندس ببراعة .
وفى هذه المرحلة نظر تجار السينما حولهم وكعادتهم وجدوا فى فؤاد المهندس دجاجة تبيض ذهبا ، ولم يخرج فؤاد عن شعاره ( الضحك للضحك ) وهو يوافق على تقديم أفلام ناجحة جماهيريا من نوعية ، هارب من الزواج ، أنا وهو وهى ، جناب السفير ، اعترافات زوج ، غرام فى أغسطس ، أخطر رجل فى العالم ، مطاردة غرامية ، شنبو في المصيدة ، العتبة جزاز ، أنت اللي قتلت بابايا .
وقدم الفنان فؤاد المهندس أعمالا أخرى هامة لها مضمونها الاجتماعي الهام مثل فيلم ( أرض النفاق ) الذي قدمه مع المخرج الكبير فطين عبدالوهاب في عام 1968 واعتبر واحدا من أهم أفلامه على الاطلاق وكذلك فيلم (كان وكان وكان) وقدمه عام 1977 ووصل فيه إلى قمة النضج الفني مع عباس كامل.
ورغم التحولات الاجتماعية التي فرضت نفسها في الفترة التي قدم فيها فؤاد المهندس أدواره الكوميدية ، إلا أن البعض ظل يرى أنه امتداد لشخصية المصري الطيب القنوع الذى لعبها الريحاني باقتدار ، ورغم ذلك يظل النجم فؤاد المهندس حالة خاصة من الكوميديا ومدرسة لها ملامحها المميزة والتي ستظل لسنوات طويلة قادمة محفورة في وجداننا .
وقد ارتبطت بدايات فؤاد المهندس السينمائية بعلاقة الجيرة القوية مع آل ذوالفقار الذين كانوا يقطنون العباسية ، لذلك أشركه الشقيقان (محمود وعز) في أفلامهما المختلفة في ذلك الوقت مثل ( بنت الجيران ، الارض الطيبة ، عيون سهرانه ، الشموع السوداء ، نهر الحب ) وغيرها ، وقد استغرقت هذه المرحلة فترة الخمسينيات وحتى بداية الستينيات .
وفى هذه الأعمال التي قدمها مع عزالدين ذوالفقار كان يقدم شخصية صديق البطل الذى يخفف ببهجته حدة المواقف مما يضفى لمسة كوميدية ، وقد ظهر ذلك في الشموع السوداء ، بين الأطلال ، موعد في البرج ، ونهر الحب . ولاشك أن وجود فؤاد المهندس في تلك الاعمال الرومانسية الخالدة كان أفضل تمهيد سينمائي له ، وفى نفس الوقت استفادت هذه الأعمال من وجوده دراميا بتخفيف اللحظات المؤلمة ، وتغليفها بابتسامة وتلقائية وهو ما خلق توازنا فنيا وإنسانيا داخل هذه الأعمال .
وبشكل عام ، يمكن أن نقول إن من أشهر أفلام الفنان فؤاد المهندس .. أنا وهو وهى ، أخطر رجل في العالم ، اعترافات زوج ، جناب السفير ، مطاردة غرامية ، شنبو في المصيدة ، العتبة جزاز ، أنت اللي قتلت بابايا ، غرام فى أغسطس ، أرض النفاق ، هارب من الزواج ، الشموع السوداء ، بنت الجيران ، بين الأطلال ، موعد فى البرج ، عيون سهرانه ، شلة المحتالين ، مدرسة المراهقين ، وفيفا زالاطا .
أما من أشهر مسرحياته .. أنا وهو وهى ، السكرتير الفني ، سيدتي الجميلة ، سك على بناتك ، وغيرها من المسرحيات الناجحة والتي يذكرها الناس إلى الآن لهذا النجم الكبير .
وتوفي فؤاد المهندس في نفس شهر ميلاده في 16 سبتمبر 2006 عن عمر يناهز 82 سنة
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5577
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: فؤاد المهندس

مشاركةالثلاثاء يوليو 29, 2014 12:00 pm


شكرا جزيلا أخ لؤى بمجهودك للقيام بنشرك التقرير الفني عن الممثل الكوميدي الرائع فؤاد المهندس وإضافاتكم الفنية على التقرير وكذلك الصور الجميلة لهذا الفنان للتوثيق مع جزيل الشكر .
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  


العودة إلى ف

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر