منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الفنان / كنعان وصفي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الفنان / كنعان وصفي

المشرف: الهيئة الادارية

الفنان / كنعان وصفي

مشاركةالسبت يناير 02, 2016 5:46 pm


    السيرة الذاتية للفنان كنعان وصفي (كما وردت في موقع مصلحة السينما والمسرح)
  • فنان عراقي من مواليد 1932 في الموصل.
  • درس في معهد الموسيقى العالي في القاهرة حيث تعرف عام 1963 على زوجته المصرية التي توفيت سنة 1992. له معها ثلاث أولاد هم كريم وناغين وسالين.
  • بدأ مسيرته الفنية في عام 1948 رساما لصور فنانين. ثم أوكل إليه كازينو بطرس في بيروت عام 1951 مهمة رسم ديكورات المسرح الصيفي. كان يغني أثناء عمله أغاني لمحمد عبد الوهاب مما لفت نظر صاحبة الكازينو (نادية شمعون) فأعجبت بصوته وطلبت منه الغناء في الكازينو فحقق كنعان وصفي النجاح من خلال ذلك. أسس بعد ذلك فرقة مثل معها قصة طرزان.
  • التقى في الخمسينات بالفنان المصري علي إسماعيل وقدم له لحن أغنية(في سكون الليل). نظم إثر العدوان الثلاثي على مصر مع الفنانين كارم محمود وفايدة كامل عدة أغاني وطنية أدت به إلى مصاف النجومية.
  • مثل في نهاية خمسينات القرن العشرين دور البطولة في أول مسرحية له في القاهرة هي مسرحية (الأرملة الطروب).
  • مثل عام 1960 أول فيلم له مع رشدي أباظة ومحمود المليجي وبرلنتي عبد الحميد بعنوان (صراع في الجبل) من إخراج حسام الدين مصطفى. ثم شارك في فيلم (الناصر صلاح الدين) مع أحمد مظهر ونادية لطفي وصلاح ذو الفقار وإخراج يوسف شاهين. كما مثل في فيلم (عاشور قلب الأسد) أمام عبد السلام النابلسي وفيلم (عنتر يغزو الصحراء) إخراج نيازي مصطفى وفيلم (شيماء أخت الرسول) وفيلم (اخطر رجل في العالم) مع فؤاد المهندس وفيلم (مهمة في تل أبيب) أمام نادية الجندي كما شارك في الأدوار البطولية لفيلم (القادسية) العراقي وذلك في دور الهرمزان وقد أخرجه المخرج الراحل صلاح أبو سيف.
  • قام بأداء شخصية كتبغا في مسلسل (الفرسان) للمخرج حسام الدين مصطفى.
  • غنى كنعان وصفي في استعراضات غنائية مع شريفة فاضل في (مهر العروسة) واوبريت (وداد الغازية) مع هدى سلطان واوبريت حمدان وبهانه واوبريت الشاطر حسن.
  • قدم في العراق أغاني والحان لأكثر من 300 أغنية.
  • ترأس قسم الغناء والموسيقى في الإذاعة والتلفزيون لعدة سنوات ولحن لعشرات الأصوات العراقية مثل (فاضل عواد-أنوار عبد الوهاب-الراحل صباح السهل-مائدة نزهت).
  • مثل أفلاما عراقية أخرى منها : (الباحثون) للمخرج الراحل محمد يوسف الجنابي ، و(فتى الصحراء) للمخرج الراحل عبد السلام الاعظمي بدور والد عنترة كما شارك في بعض أفلام السكرين .
  • توفي في شهر آب/أغسطس سنة 2000 بعد أن أنجز ما يقارب من 112 فيلماً سينمائيا و300 أغنية منها أغنية عالرباعية من أناشيد الثورة الفلسطينية
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 782
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الفنان / كنعان وصفي

مشاركةالأحد يناير 03, 2016 10:08 am



تحية كبيرة للأستاذ الكبير / فاضل الخالد
لتذكيرنا بقامة من قامات الفن العربي
قال عنه الناقد الموسيقي والأذاعي الراحل سعاد الهرمزي(( صوته أفضل بكثير من بعض الأصوات التي تغني حالياً , ولكن حظه سيء في الغناء)) .
وجدير بالذكر أن ابنه كريم قدم لحنا مميزاً في بغداد حيث جلس الموسيقار العراقي كريم وصفي عازفا للحياة في مكان فاحت مه رائحة الموت.عكف الفنان وصفي على اصطحاب آلته الموسيقية والعزف في الأحياء العراقية التي تستهدفها التفجيرات الإرهابية، ليبث روح الأمل والحياة والطاقة الإيجابية في نفوس العراقيين الذين أنهكهم موت يحاصرهم من كل مكان.خطف الموسيقار وصفي أنظار الناس، الذين أعجبوا بعمق الرسالة شكلا ومعنى، فكتبوا عنه في وسائل التواصل الاجتماعي.وفي تصريح سابق لموقع "راديو سوا" قال وصفي "الموسيقى ليست غذاء الروح فقط لكنها تعني له الحياة بأكملها، ويجب أن نطرح باستمرار أسئلة حول وجودنا في هذه الحياة، والموسيقى هي جزء من منظومة كونية كبيرة"، مؤكدا أنه يعمل الآن "لإيجاد ركائز هذه المنظومة الكونية من خلال الموسيقى".وبذلك أصبحت له بصمة كبيرة في الفن مثلما كان لأبيه رحمه الله
ــــــــــــــ
مع الشكر
فِهْر
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه
فِهْر سعد
صورة العضو الشخصية
fehersaad
(عضو المنتدى)
(عضو المنتدى)
 
مشاركات: 106
اشترك في:
الخميس نوفمبر 05, 2015 11:26 am
مكان:
مصر المحروسة
  


العودة إلى ك

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر