منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الاستاذ يحيى السعودي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الاستاذ يحيى السعودي

المشرف: الهيئة الادارية

الاستاذ يحيى السعودي

مشاركةالسبت نوفمبر 07, 2020 12:59 pm


الاستاذ يحيى السعودي

30323:يحيى السعودي .jpg


هو الاستاذ يحيى ابن المرحرم اسعد بن محمد السعودي وأصل هذه العائلة من المغرب حضر جده الأعلى الشيخ موسى منذ 800 سنة واليا على القدس واستوطنها وكانت "كُنية السعودي " هذه بسبب أنه في عهد جده الثاني كان هناك شخصا اشتهر بالتُقى والورع وكان قد قابل جده ليلا وبشره أن غلاما سيأتيه ويجب تسميته "بمحمد السعودي" فغلبت هذه الكنية على كنية "العَلَم" القديمة
ولد في القدس سنة 1905م و درس في مدرسة روضة المعارف الاهلية للابتدائية و توفي والده وهو في العاشرة من عمره فاعتنى عمه الحاج موسى السعودي بتثقيفه و تابع دروسه حتى بدأ الدراسة الثانوية في مدارس الحكومة ثم ترك المدرسة و تعاطى الاعمال الحرة.
فنه: تعلق الفنان السعودي منذ صغره بالفن و كان رئيسا لفرقة المنشدين في المدرسة ويأخذ الأدوار الرئيسية في حفلات السنة الختامية و قد ظهر نبوغه وصوته اذ ذاك.
عشق الفن فقضى اكثر حياته الفنية غاويا درس على نفسه العزف على العود دون معلم يرشده و يوجهه فكان الطريق الفني طويلا و شائكا بالنسبة اليه لعدم اتباعه قواعد الفن ، فكان يغني ولا يعرف العزف ، ثم تمرن بالعزف على آلة العود حتى وصل إلى ما تصبو إليه نفسه الطموحة و أصبح عازفا ومنشدا بارعا له مكانته في عالم الفن، درس علم النوطة مدة ثلاثة اشهر على الاستاذ الفنان يوسف البتروني و كان الاخذ سهلا عليه لحفظه الموشحات القديمةو اوزانها والقطعات الصامتة و بقي غاويا حتى تاريخ افتتاح دار الاذاعة الفلسطينية في القدس سنة 1936 وعندما اشترك الاستاذ السعودي بتأسيسها و أخذ على عاتقه قيادة الفرقة الموسيقية و بقي فيها مدة اثنتي عشرةسنة و هو يوجه أعمالها الفنية بنجاح و إعجاب، وقد تخرج على يديه الكثير من الفنانين المعروفين .
رحيله إلى دمشق : و شاءت الاقدار ان تقع كارثة فلسطين فكان بين اللاجئين ، و سعدت سوريا بمواهبه فحط رحاله في دمشق وبقي فيها مدة سنة بلا عمل ، والسبب انه كان يأمل العودة إلى وطنه بعد تسوية المشكلة الفلسطينية ، و بعد أن رأى المصير مجهولا عين مراقبا موسيقيا في اذاعة دمشق، و لما فتح المعهد الموسيقي الشرقي التابع لوزارة المعارف ابوابه في سنة 1950 عهد إليه بإدارة المعهد الفنية فكان لتوجيهاته الأثر الحسن بنجاح أعماله في دوراته الدراسية الفنية ، و وضع له اول منهج موسيقي علمي للنوتة و المقامات والايقاعات الشرقية، و من خريجي هذا المعهد خيرة الأساتذة الموسيقيين الرواد في دمشق الشام منهم: عبد السلام سفر -زهير وعدنان منيني_ عدنان ابو الشامات - امين الخياط و غيرهم ممن أثروا الحياة الموسيقية فيها.
ألحانه و صوته: وهب الله الأستاذ السعودي الصوت الجهوري القوي و باستطاعته اخراج طبقات الاجوبة في الغناء وانشاد الدور لوحده دون مساعد إذا اقتضى الأمر ، وقد لحن اربعة ادوار من نغمات البيات والسيكاه والحجاز و الرست و أبرز هذه الأدوار متانة في الفن و روعة في المغنى و الطرب دور السيكاه و مطلعه (اول ماشفتك حبيتك) و قد سجلت محطة الشرق الادنى هذه الادوار و لحن موشحات بديعة سجلتها دار الاذاعة السورية و هي من مقام ( الحجاز كار كردي ).
الموشح الأول - وزنه سماعي ثقيل- ياظالمي حقا يكفيك ما ألقاه- والشعر القديم.
الموشح الثاني - وزنه داور هندي - من شعر البها زهير - سلم الله على من جاءنا منه السلام.
الموشح الثالث- وزنه سماعي دارج - من شعر الأستاذ نزار التغلبي- خمر العيون أديري فالكاس كانت حراما .
الوصلة الثانية من مقام البستنكار : الموشح الاول وزنه سماعي ثقيل من نظم المرحوم ابواهيم طوقان و هو ( انشدي يا صبا و ارقصي ياغصون).
الموشح الثاني وزنه داور هندي و الشعر اندلسي قديم ( ليت من طير نرمي) .
الموشح الثالث وزنه سماعي دارج من شعر عبد المحسن الصوري ( بالذي الهم تعذيبي من ثناياك العذابا) و لحن موشحات كثيرة متفرقة من عدة نغمات لاكمال الوصلات الناقصة من الموشحات.
و لحن القصائد و طقاطيق كثيرةمن نغمات شتى و الأناشيد الوطنية والدينية ومنها :
نشيد الحجيج ( بلاد الحجاز ) شعر ابراهيم طوقان ، و نشيد ( فلسطين،، يا ابنة المجد ) شعر يوسف الخطيب و غناء ماري جبران وغيرها الكثير ..
توفي يحيى السعودي عام 1966 في عمان و رافق الجثمان شقيقاه زكريا و عمران ،حيث تم دفنه في القدس الشريف.

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5774
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

العودة إلى ي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron