منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

كل ما يتعلق بالاحداث الجارية والمناسبات والشؤون العامة وما يستجد فيها من فعاليات وكتابات

المشرف: الهيئة الادارية

حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالسبت إبريل 27, 2013 10:38 pm


حضرت مساء هذا اليوم الحفلة التي اقامها قارئ المقام العراقي الكبير حامد السعدي في معهد العالم العربي والتي استمرت ساعتين وانتهت في الساعة العاشرة والنصف من هذا المساء. ساحدثكم عن تفاصيل هذه الحفلة وانطباعاتي عنها بعد اسبوع ان شاء الله وذلك بسبب غيابي وسفري غداً الى شمال فرنسا بمناسبة العطلة المدرسية. والحقيقة هي انني كنت اعلم بموعد الحفلة منذ عدة اشهر ولكني نسيت ذلك. والحمد الله فان ابنتي قد اعلمتني بعد ظهر هذا اليوم وبعد عودتها من المعهد الذي تتلقى فيه دروساً لتعلم اللغة العربية بان المعلم قد طلب منها ابلاغي عن موعد حفلة هذا اليوم. وقد ذهبت الى الحفلة دون ان استكمل ترتيب حقبة السفر.

فقط احب ان اقول هنا ان حامد السعدي كان متألقاً وانا في الواقع اراه واسمعه لاول مرة في حفل حي ومباشر ، فصوته رهيب بقوته وجماله وقد شد انتباه الجميع واثار اعجاب الحضور من العراقين والعرب والفرنسين ( وهم ليسوا بقلة). وقد التقيت بالاستاذ السعدي بعد الحفلة والتقطت له صورة وحصلت على توقيعه على غلاف احد سيدياته وحدثته عن منتدانا وعن الاخ العزيز وسام الشالجي.

مع تحياتي
يتبع

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1490
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالأحد إبريل 28, 2013 1:14 am


شكرا للاخ العزيز د. نعمان على هذا الخبر الجميل . نحن نتوق بشدة الى معرفة المزيد عن هذا الحفل وسماع المقطوعات التي اداها الفنان حامد السعدي فيه . تحية تقدير واحترام لفناننا المبدع حامد السعدي , وتحية شكر وتقدير لاخينا المتالق دوما د. نعمان متمنين له اجازة سعيدة وعودة محمودة .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3849
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالاثنين مايو 06, 2013 11:03 pm


حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي ضمن مهرجان "المتخيّل" او " الخيالّي" وهو من تنظيم بيت ثقافات العالم ومعهد العالم العربي

الفرقة المرافقة للأستاذ الكبير حامد السعدي مؤلفة من :

دخيل احمد على الجوزة
أمير الصفار على السنطور
صباح كاظم على الطبلة
احمد دخيل على الرق

لقد قدم حامد السعدي حفلتين : الاولى في يوم الجمعة المصادف 26 ابريل وكان برنامجها يتضمن :

- مقام اورفة
- مقام اوشار
- مقام منصوري
- ابيات شعر وابوذية وبستة

والثانية مساء يوم السبت المصادف 27 ابريل (2013) وكان برنامجها مكون من :

- مقام شرقي رست
- مقام حويزاوي
- مقام شرقي دوكَاه
- ابيات شعر وابوذية ثم بستة من طور صبا

وقد تخللت الحفلة العديد من البستات

لقد حضرت حفلة السبت التي استمرت لمدة ساعتين
وهذه هي انطباعاتي عن تلك حفلة :

توجهت الى قاعة الاحتفالات في الساعة الثامنة مساءً اي قبل نصف ساعة من موعد الافتتاح وفوجئت بكثرة الجمهور الذي ينتظر (لازم سره) امام القاعة ، وهو خليط من العراقين والعرب والفرنسيين. واثناء الانتظار سمعت من خلفي صوت عراقي يتحدث مع زوجته قائلاً (ان جمهور هذا اليوم هو اكثر من جمهور البارحة ، ساحاول الحصول على نفس اماكن البارحة). وفهمت من الكلام انه يحضر الحفلة للمرة الثانية.

اما انا فاعرف قاعة الحفلة جيداً واعرف الموقع الأكثر ملائمة لمشاهدة المسرح واعضاء الفرقة (القاعة تحمل اسم رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق حريري)
ففي هذه القاعة بالذات شاهدت عمالقة من الفنانين العراقيين فحضرت حفلة للموسيقار الراحل منير بشير ، وحفلة عرض فيلم سعيد افندي بحضور الفنان المعجزة يوسف العاني ، وحفلة للموسيقار اللامع نصير شمة ( سيقيم حفلة اخرى في يوم 15 حزيران).

بدأت الحفلة بعزف جماعي رائع لفرقة الجالغي البغدادي اطرب الحضور وقد برز فيه عازف الجوزة دخيل احمد وعازف السنطور امير الصفار اللذان ابدعا في العزف ونالا استحسان الجمهور بأجمعه فآلات العزف المصاحبة للمقام العراقي محبوبة ومقبولة من قبل كل الجنسيات ، فما بالك ان كان العزف في قمة الأداء والروعة ؟.

وبعد الانتهاء من تلك الوصلة دخل الأستاذ حامد السعدي على المسرح ليستقبل بعاصفة من التصفيق. لقد ابدع السعدي وأجاد في قراءة المقام والبستات على مدى ساعتين شدَّ اليه الجمهور بصوته الهادر القوي الذي يتمتع بحلاوة ومتانة. نعم لقد غرد حامد السعدي بصوته العذب وحنجرته الذهبية ذات الاوتار المتينة والمتماسكة فاطربنا واطرب الجميع وحتى من لا يعرف العربية. فكانت : الليلة حلوة وجميلة ، ويا سلام ، وفوق النخل ، وسايب يا قلبي و...و... كما انه اختار بعض الابيات والبستات التي تلامس الحدث وتداعب القلوب والمشاعر. فالأيام القليلة التي سبقت الحفلة كانت الاخبار التي تأتي من العراق مقلقة ومؤلمة وتدمي القلوب. فدماء ابناء الرافدين تسيل وتهدر وتباح ، فجاءت ابيات السعدي تتغنى في العراق و ببغداد وبالكرخ والرصافة و المدن الاخرى. وانت لا تدري وانت تتمايل طرباً هل تسكب دموع الحزن على ما يجري في الوطن ام دموع الفرح على سماع صوت السعدي والعزف المرافق له.
اثناء الحفلة غنى بستة : انه المسيكينه وقد قدم لها بشرح موجز عن اصل البستة التي تعود الى اواخر عهد الحكم العثماني والازمة الاقتصادية التي كانت تسود في ذلك العهد. وفي النهاية اصر الجمهور على عودة الفرقة والاستماع الى المزيد من المقامات فقدم الاستاذ الكبير حامد السعدي مجموعة اخرى من القراءات ولبى رغبة احدى الحاضرات فأدى " ان شكوت الهوى".

بعد الانتهاء من الحفلة والخروج من القاعة وجدت الاستاذ حامد السعدي وفرقته محاطين بالمعجبين الذين يلتقطون الصور معه او الذين يطالبونه بالتوقيع على السيدي (قرص سابق لمقاماته بعنوان "حنين" وليس للحفلة). لقد حدثته عن منتدى الايام وجهود مؤسسه الأستاذ العزيز وسام الشالجي واخوته في نشر وحفظ التراث الفني العراقي ، فابدى اهتماماً واعجاباً بذلك. وقد عدت اليه بعد ان اقتنيت السيدي للحصول على توقيعه ، وهنا وقعت مفارقة لطيفه اذ ان المعجبين التفوا حوله من اجل الحصول على توقيعه فرجاني ان اعيره قلمي لغرض التوقيع فانتهزت الفرصة لتجاذب الحديث. ثم جاء احد الفرنسيين ليحدثه بالفرنسية و يبدي اعجابه ويقارنه بكبار الفنانين العالمين الكلاسيكيين فطلب مني السعدي ترجمة الحديث الى العربية بعد ان رد عليه بكلمات مجاملة في الانكَليزية. وكنت اود ان اقترح عليه اللقاء به مرة اخرى ولكني عدلت عن بذلك عندما اعلمني انهم عائدون غداً الى الوطن. واخذ الجمهور من رجال ونساء يتكاثر حوله ، كلهم يريد الحديث معه اوالتقاط الصور التذكارية والحصول على توقيعه. وشعرت ان علي ان اترك الرجل ليتفرغ للآخرين من المعجبين فودعته بعد ان تمنيت له رحلة عودة سعيدة و مريحة.

مع تحياتي
اخوكم نعمان

المرفقات :

- صورة الاستاذ حامد السعدي التقطتها بكامرة تلفوني بعد الانتهاء من الحفلة (التصوير والفيديو ممنوعان اثناء الحفلة)

- صورة غلاف السيدي تحمل توقيعه. لن ارفع محتوياته ، اولاً احتراماً لحقوق النشر وثانياً التزاماً لمبادرة مني عندما حدثته عن منتدى ايامنا فقلت للأستاذ السعدي انني لن انشر محتويات القرص حرصاً على حقوقه.

- برنامج الحفلة : الصفحات الثلاثة الاولى بالفرنسية




ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1490
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالثلاثاء مايو 07, 2013 1:57 am


الاستاذ الفاضل الدكتور نعمان المحترم
شكرا على هذا السرد الجميل عن هذه المناسبة الكبيرة . في الواقع نحن نكن احتراما كبيرا للاستاذ حامد السعدي الذي يشرفني باني التقيت به مرة واحدة في بغداد في اواخر التسعينات حين دخلت ألى احد المحلات فوجدته فيه فاغتنمت هذه الفرصة بالسلام عليه وابداء اعجابي به وبفنه . نحن نرغب بشدة بأدامة التواصل مع هؤلاء الفنانين , وبالذات مغني المقام العراقي لما ينتابني من شعور بان هذا الفن أيل الى الانقراض . كما احب جدا ان يكون لهؤلاء الفنانين وجود قوي عندنا واحب ان نتعاون معهم بكل المجالات من اجل رفعة فننا العراقي واظهاره بالمستوى اللائق , ليس على مستوى القطر فحسب بل على المستوى العالمي . واحب ايضا ان نسمع من اصدقائنا واحبائنا المقترحات المفيدة التي تجعلنا نتحرك بهذا الاتجاه . نحن نحمل يا اعزائي روح مبادرة وبذور متفتحة محبة للحياة , فلنستغل هذا الوجود في انفسنا لكي نصنع بواسطته المنجزات الكبيرة . انا سبق وان اطلقت دعوة لحفظ المقام العراقي , ولم تفتر عزيمتي بهذه الفكرة ابدا وساقوم قريبا بخطوات حثيثة بهذا المجال .
شكرا لك مرة اخرى يا عزيزنا الغالي وألف تحية لك .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3849
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالثلاثاء مايو 07, 2013 3:10 pm



شكرا على هذا التقرير الرائع عن حفلة الفنان المبدع حامد السعدي، سوف نعتبر من الان ان لدينا سفيرا في فرنسا مختصا في الشؤون الثقافية والفنية للجالية العراقية هناك وخيرا فعلت استاذنا العزيز من احترام حقوق نشر القرص الخاص بالفنان حامد السعدي لاننا ايضا لانقبل بقطع الارزاق على حساب شهرة المنتدى.
انا بصراحة اجري اتصالاتي مع الجمعية العراقية في السويد لغرض ترتيب حفلة في الموسم الصيفي الحالي تجمع مقرئي المقام العراقي اولا لغرض استمرار ديمومة المقام العراقي وثانيا مبادرة عمل خيري لاطفال العراق من واردات الحفل وخاصة اني انوي اقامة الحفل في مقر الاوبرا في مالمو وبالتعاون مع ادارة البلدية هناك وخاصة ان السويد تدعم الثقافات الاخرى ويرغبون بنشر ثقافات الجاليات الموجودة لغرض الاندماج بين الاجانب والسويدين، ان شاء الله أصل الى نتيجة وخاصة ان كثير من المثقفين العراقيين يساندون الخطوة ولكن المشكلة الكبرى تقع في التمويل وهذه قضية لامكان لشرحها هنا.
تعقيبا على مبادرة الاخ العزيز وسام الشالجي فأنا أقترح ان يتم الاتصال بكل من له علاقة بالمقام العراقي من مقرئين وباحثين وموسيقين لغرض التواصل معهم عبر المنتدى وأفتتاح قسم خاص للدراسات والالات الموسيقية المتعلقة به وشروحاتها وحتى كيفية العزف على الالات التراثية ان كان ممكناً وأتصور اننا سوف نكون قد حققنا سبقا في ديمومة هذا التراث المهم وكذلك ابداء التقدير الذي يستحقه هولاء المقاميون المخضرمون من مقرئين وموسيقيين وباحثين.
عسى ان نوفق في مسعانا وأنا واثق ان الفكرة ستلاقي ردود فعل واسعة وخاصة انها غير مطروقة سابقا بهوية عراقية بحته.
تحياتي



وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1909
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: حفلة حامد السعدي في معهد العالم العربي 27 -04-2013

مشاركةالخميس مايو 09, 2013 12:12 pm


وصف تفصيلي عشنا معه في هذا الحفل
شكراً جزيلاً د/ نعمان
وإلى أن تسمح الظروف بسماع الاسطوانة
نتمنى لكم طيب المُقَام
تحياتي
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5492
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  


العودة إلى أحداث ومناسبات وشؤون عامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار