منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - عن الوحدة وبعض معانيها
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

عن الوحدة وبعض معانيها

كل ما يتعلق بالاحداث الجارية والمناسبات والشؤون العامة وما يستجد فيها من فعاليات وكتابات

المشرف: الهيئة الادارية

عن الوحدة وبعض معانيها

مشاركةالجمعة سبتمبر 22, 2017 3:00 pm


اترك للمختصين في اللغة العربية تحديد معاني الوحدة ، اما انا فقد اخترت التحدث عن المعنى المتناقض لهذه الكلمة. كلنا يعرف حكاية ذلك الشيخ الحكيم الذي جمع اولاده وطلب من كل واحد منهم ان يكسرعصى واحدة فكان له ما اراد ، ولكن لم يتمكن اياً  منهم كسر مجموعة عصى مشدودة بعضها للبعض الاخر. واصبحت تلك الحكاية حكمة يتناولها الناس من ان في الوحدة والاتحاد قوة. وكلنا يتذكر ايضاً ان موضوع الوحدة العربية كان (وربما لا زال ولحد اقل ) شاغل الجماهير العربية لعقود من الزمن ، حتى ان معظم الانقلابات التي حدثت في الخمسينات والستينات وحتى السبعينات كانت تحت شماعة الوحدة العربية التي باسمها سالت الدماء وتمت الاغتيالات السياسية. وعندما استلم قادة تلك الانقلابات دفة الحكم كانوا في مقدمة المعارضين للوحدة العربية التي جاءوا وحكموا باسمها. والامثلة كثيرة على ذلك ومنها ان الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم قد قتل بحجة انه ضد الوحدة العربية وعندما استلم القتلة الحكم حاربوا تلك الوحدة. حتى ان الرئيس الاسبق عبد السلام عارف كان يتطير من اسم جمال عبد الناصر الذي كان رمزاً للوحدة العربية وكذلك الرئيس السابق حسن البكر. اما الان فلا احد يجرأ بالحديث عن تلك الوحدة.
المعنى الاخر للوحدة هو مضاد للمعنى الاول والمقصود هو العزلة والعيش وحيداً. فنقول هذا المسكين وحيد وليس له نصير في هذه الدنيا او هذا يعيش لوحده. في البلدان العربية فان المعنى الاول للوحدة هو الغالب اكثر من المعنى الثاني.

اما في البلدان الغربية فان العيش المنفرد والعزلة هي الصفة الغالبة. كما ان في معظم اللغات الغربية توجد كلمة خاصة للوحدة بمعنى اتحاد وكلمة خاصة للوحدة بمعنى انفراد وانعزال. والمعنى الثاني هو الغالب هنا وهي المشكلة الرئيسية التي يعاني منها المجتمع الغربي ويحاول التأقلم معها من خلال المنظمات الحكومية والاجتماعية. ففي باريس وحدها يوجد حوالي مليون شخص يسكن لوحده او يعيش العزلة الكاملة . والحمد لله ففي المجتمعات الشرقية لا توجد مثل هذه المشكلة الا ما ندر ولذلك اسباب عديدة منها تركيبة المجتمع والتضامن العائلي وهناك سبب اخر مهم جداً هو ان المجمعات السكنية في البلدان العربية والشرقية مكتضة بالاهالي ولا يمكن لاحد ان يعيش وحيداً او منعزلاً ، وربما هذا هو السبب الأهم.

نعمان

صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1443
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

العودة إلى أحداث ومناسبات وشؤون عامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر