منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - عدوى "نظرية المؤامرة " تنتقل الى فرنسا
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

عدوى "نظرية المؤامرة " تنتقل الى فرنسا

كل ما يتعلق بالاحداث الجارية والمناسبات والشؤون العامة وما يستجد فيها من فعاليات وكتابات

المشرف: الهيئة الادارية

عدوى "نظرية المؤامرة " تنتقل الى فرنسا

مشاركةالثلاثاء يناير 09, 2018 9:51 pm


عدوى "نظرية المؤامرة" تنتقل الى فرنسا

من منا لم يسمع بنظرية المؤامرة في البلدان العربية ؟. كان اغلب الاحداث والتغيرات المستجدة او المثيرة سواء كانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية او حتى ثقافية تفسر على انها مؤامرة مدبرة في الداخل او في الخارج . وكان ذلك صحيحاً  في بعض الحالات وخاصة الانقلابات السياسية والاحداث السياسية الكبرى التي مرت على الامة العربية ، ولكن المبالغة في ذلك كانت ايضاً موجودة في فترات معينة ، بحيث اصبح كل حدث حتى وان كان بسيطاً يعزى الى "نظرية المؤامرة". وهناك امثلة كثيرة ومعروفة ولا داعي الى ذكرها الان ، ولكن يخطر على بالي مثل بسيط جداً عايشته بنفسي في عام 1980 وكنت قد عدت للتو من رحلتي الاولى الى فرنسا. ففي صباح احد الايام الجميلة صعدت الى الباص الخاص الذي يقلني كل يوم من شارع السعدون  الى مكان عملي في ابو غريب وتحدثت مع السائق الذي كان يحب الموسيقى والاغاني ويسمعنا كل يوم كاسيت جديد وسلمته شريط للموسيقار بيتهوفن كنت قد جلبته معي فوضعه في مسجل الراديو وطرب له معظم الحضور الا زميلة واحدة " ملتزمة " حيث انها صرخت قائلة : " كيف تنسلخ من اصلك وتستمع الى هذه الموسيقى النشاز ... ان هذه مؤامرة تستهدف تراثنا العربي". ووسط معارضة الاخريين الذين اعجبتهم تلك السمفونية الرائعة طلبت من السائق ان يعيد لي الشريط "قبل ان تتهمني بالتآمر".
 
في فرنسا نشرت جريدة اللموند المعروفة البارحة نتيجة استطلاع للرأي قامت به مؤسسة مختصة تؤكد ان "نظرية المؤامرة" اصبح يؤمن بها قسم كبير من الفرنسيين وخاصة الشباب .و ان فقط نسبة 21 % من الاشخاص المشتركين في الاستطلاع لا يؤمنون بنظرية المؤامرة وهذا يعنى ان 79 بالمئة يؤمنون بهذه الظاهرة أي فرضية المؤامرة ، واليكم بعض تلك النتائج :

- 19% لا يعتقدون ان الامريكيين قد ذهبوا بالفعل الى سطح القمر

- اكثرمن 30% لا يعتقد ان العمليات الارهابية التي جرت على الاراضي الفرنسية كانت مخططة ومنفذة فقط من الارهابيين " ذو الاصول الاسلامية".

- 29% يعتقد ان الهجمات الارهابية في 11 سبتمبر عام 2001 كانت بعلم من بعض اعضاء الحكومة الامريكية وقد غضت النظر عنها لتبرير غزو افغانستان والعراق.

- اكثر من 50 بالمئة يعتقد ان السلطات الفرنسية تكذب على الناس (نظرية المؤامرة ) في الامور الصحية (مثل اللقاحات والاضرار الجانبية المحتملة منها) لصالح شركات الادوية ، وان فيروس الايدز قد صنع في احدى المختبرات وجرب على بعض الافارقة مما ادى الى انتشاره.

- 9% يعتقد ان الارض ربما هي مسطحة و ليست كروية.
 
ان نجاح فرضية التآمر "نظرية المؤامرة" عند الفرنسيين ،حسب هذا الاستطلاع ،  مصحوبة بفقدان الثقة بوسائل الاعلام  ، حيث ان 75 بالمئة لا يعتقد ان وسائل الاعلام تنقل المعلومات بشكل صحيح .
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: عدوى "نظرية المؤامرة " تنتقل الى فرنسا

مشاركةالأربعاء يناير 10, 2018 1:02 am


الأخ العزيز د. نعمان المحترم
تحية لك وشكرا على هذا الموضوع الجميل . ما ذكرته صحيح وموجود في كل مكان وبكل الازمنة وهو لا يعني بالضرورة ما سميته بنظرية المؤامرة , بل يمكن ان يقال عنه "الحقيقة الغائبة" . انا شخصيا أصبحت أؤمن بدرجة كبيرة بأن ما نراه على أرض الواقع بما يخص اي حدث نراه هو ليس المشهد الحقيقي وأن كل ما يذكر عنه ونسمعه هو ليس الحقيقة بعينها . السبب في تنامي هذا الشعور عندي وعند بقية الناس ان الكثير من الاحداث والاسرار التي تكشفت بعد زمن طال او قصر يتبين منها على الغالب بان ما كنا نعتقده في يوم من الايام ليس صحيحا , بل في بعض الأحيان معاكس لما نعتقده تماما . بالأمس شاهدت برنامجا مصورا باليوتيوب فيه اعترفات لفنانات مصريات كن يعشن بعقدي الستينات والسبعينات يتحدثن فيه عن علاقات ضباط ورجال السلطة الحاكمة في مصر بهن وببعض الفنانات الأخريات اللواتي غادرن هذه الحياة . كان طول البرنامج أكثر من ساعة وكان ما ذكر به فاضحا مدعوما بالصور والادلة خلصت منه بان الكثير من شخصيات ذلك الزمان هم ليسوا بالحقيقة غير رجال يسعون وراء ملذاتهم وشهواتهم وان الصورة الناصعة الموجودة في بالنا عنهم هي كاذبة وغير حقيقية . هذا بشأن أحداث لم يمر عليها نصف قرن , فما بالك بأحداث مر عليها مئات وربما حتى ألوف السنين , وكم يمكن ان تكون قدسية الكثير من الاشخاص التي نتوهمها هي ليست الا وهم موجود في مخيلتنا . شكرا مرة اخرى ودمت لنا . 
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3790
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  


العودة إلى أحداث ومناسبات وشؤون عامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار