منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

الاغنية الوطنية , الاغنية الرياضية , الاغنية الشعبية , اغاني الاطفال , الغناء الكردي , الغناء التركماني , الغناء الاثوري , وغيرها

المشرفون: اياد التميمي, الهيئة الادارية

التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 11:15 am


موضوع جديد

إخواني أود أن أضع هنا موضوع للتعريف بمفردات الفن العراقي وكذلك بعض المفردات العراقية التى يتعذر فهمها على الأخوة غير العراقييين
وأود مشاركة أخوتي هنا
فبالنسبة لي أي مفردة لغوية أود البحث عنها فهي بداية الفهم الصحيح ويا حبذا لو كان هناك أي خطأ يتم تصحيحه من أخوتنا العراقيين حتى تصل المعلومة سليمة لمن يريد
بدايةً
الأبوذية
ضرب من ضروب الشعر الشعبي وهو مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد تتحد في اللفظ وتختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ). وللابوذية اطوار عديدة يصعب على غير المتمرس التعرف عليها.
اما عن اصل كلمة (الابوذية) فاغلب الظن انها قد جاءت من كلمة الأذى وذلك لما يتحمله صاحب الابوذية من صعاب تجعل منه يقول شعرا يحمل اهات ولوعات . وعلى خلاف ما هو شائع من ان الابوذية يرجع الى اصول فارسية، فهو من بحر الوافر ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) . اضف الى ذلك ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض لذا فان (الابوذيه) هو فن من الفنون الشعبية العراقية الريفية الاصيلة وهو ترجمة حية لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .
آخر تعديل بواسطة Loaie Al-Sayem في السبت مارس 30, 2013 8:57 pm، عدل 3 مرات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 11:17 am


الحسجة

هي منظومة معارف شعبية وطريقة لقول المعاني المضمرة في الكلام ذي البعد البلاغي الذي لا يدرك بسهولة والمتعارف عليه في بيئة محددة ومنشأه في اقليم الفرات الاوسط .




الدارمي


فهو بشطرين ايضا يعبر عن موضوع او حادثه معينه واصل الدارمي محافظات الفرات وباقي محافظات الوسط والجنوب والدارمي يحكي احينا قصه بشطرينوالدارمي حينما يقال لا يحتاج الي بيت اخر ليكمل معناه كما يحدث في انماط الشعر الشعبي الاخرى.
ومعظم الاغاني العراقية القديمة كانت تتكون من مجموعة من الدارميات. تغنى حسب لحن وايقاع معينين وقد اطلق عليها (البستة) ومعناها (الربط ) باللغة الفارسية ومن هنا ندرك ان البستة قد ولدت من رحم وصميم الواقع العراقي الريفي والحضري وتعتبر متممة للمقام العراقي، وقد كانت تؤدى من قبل العازفين أو مجموعة من الكورس يطلق عليهم اسم (البستجية) ولا يغنيها مطرب المقام، وكانت هذه القاعدة معمولا بها ايام زمان، وذلك بسبب ان اداء المقام يمثل القوة او الرجولة وصعوبة الاداء، ويستند على الرجال المقتدرين فنيا اصحاب الصوت الرخيم الشجي، ويترك غناء البستة الى من هم اقل قدرة من المقرئين أو لأصوات نسائية كانت تجلس خلف الجالغي البغدادي. وتابع البياتي حديثه بان هناك امثلة اخرى تعزز علاقة البستة بتفاصيل مفردات الحياة الاجتماعية للناس، نذكر الاغنية المعروفة وهذة الدارميات هي التي يغنيها المطرب بعد موال وغالب ما تكون ذات ايقاع سريع وراقص
وفي بعض المناطق اطلق عليها تسمية( غزل البنات) ويتالف كل دارمي من شطرين(صدر و عجز) كما هو شأن كل بيت شعري.
أصل الدارمي
وأقرب الروايات الي تصديق يرجع أصل الدارمي الى فتاة من قبيلة (بني دارم)في ريف محافظة ميسان في جنوب العراق يحثقالت اول بيت من الشعر الشعبي تام المعنى ومستوفي لكل الشروط الفنية دون الحاجة لان يلحقة بيت اخر ليكمله .انها قالت بيت واحد فقط وظل هذا البيت يردده الناس مع الغرابة التي رافقته بسبب تفرده وكل غريب مثير بالاضافة لسهولة حفظه كان انتشار سريعا وواسعا وهذا ماحفز اخرين على قول دارميات

وزن الدارمي
يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء .. والأكثر حفظا وتداولا بين الناس .. بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء .
ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرءة من قبيلة دارم التميمية .. ولهذا اسماه البعض ( غزل البنات )
خاصة وإن المرءة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من غيره .
ــ يكتب الدارمي بشطرين .. وقافية واحدة وهذا المشهور به .. لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن .
ــ للدارمي تفعيلتان .. هما :
1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان
2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن
ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي .. لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية الشاذة عن القواعد الخليلية .
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي الجميل

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 11:26 am


الهوسه

فهي اهزوجه من ثلاث او اربع اشطر وشطر القفل وتقال في ألأفراح وألأحزان وتقال الهوسه او ألأهزوجه في كل مناطق العراق العربيه مع تغير بسيط في القفل بين منطقه واخى حيث تختلف هوسة الجنوب عن الفرات عن الغربيه ..ومن ابرز شعراء الهوسه الشاعر عباس الفتلاوي
هو أحد انماط الشعر الشعبي المتداولة في مناطق الفرات الاوسط وجنوب العراق.وكل بيت من الدارمي هو بمثابة قصيدة كالمة لما يحملةمن بلاغةفي المعنى وجمال في الصورة.

لي سؤال في أغنية الفنان ناظم الغزالي ياأم العيون السود
ماذا تعني كلمة ما جوزن؟؟

تحياتي
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي الجميل

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 1:28 pm


dartanian كتب:
الهوسه

فهي اهزوجه من ثلاث او اربع اشطر وشطر القفل وتقال في ألأفراح وألأحزان وتقال الهوسه او ألأهزوجه في كل مناطق العراق العربيه مع تغير بسيط في القفل بين منطقه واخى حيث تختلف هوسة الجنوب عن الفرات عن الغربيه ..ومن ابرز شعراء الهوسه الشاعر عباس الفتلاوي
هو أحد انماط الشعر الشعبي المتداولة في مناطق الفرات الاوسط وجنوب العراق.وكل بيت من الدارمي هو بمثابة قصيدة كالمة لما يحملةمن بلاغةفي المعنى وجمال في الصورة.

لي سؤال في أغنية الفنان ناظم الغزالي ياأم العيون السود
ماذا تعني كلمة ما جوزن؟؟

تحياتي

شكرا لك اخ لؤي على الموضوع اما عن كلمة ما اجوزن انا وصحيحها ما اجوزا وعند قولنا ما اجوز من حبك اي لم اترك حبك
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب
الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1092
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 8:35 pm


مع أغنية لا خبر للدكتور فاضل عواد

لا خَـبَـرْ لا خَـبَـرْ لا چــفِــيَّـهْ لا حـامُـضْ حِـلـُو لا شـَـرْبـَـتْ
لا خـَـبَـرْ گــَـالـَـوْا صْـوَانـِـيـكُـم شـْـمُـوعْ إِنـْـتـَـرْسَــتْ
وِالــْـتَـمَّـنِ الـْـحِـلــْـوَاتْ مِـنْ كـِـلْ بَـيْـتْ حِـلــْوَهْ إِلـْـتَـمَّـتْ
بَـاتـْـرَفْ أَصـَابِـعْ لـَـيْـلـَـةِ الــْـحِـنَّـهْ بـْـعَـذابـِـي إِتـْـحَــنَّـتْ
فَـدْ نـَـوْبْ فَـدْ نـَـوْبْ مَـا مِـش وِفَـهْ لــِـهْـنـَا وِصْـلـَـتْ
فَـدْ نـَـوْبْ فَـدْ نـَـوْبْ مَـا مِـش طِـيـبْ لــِهْـنـَا وِصْـلـَـتْ
لا خَـبَـرْ لا خَـبَـرْ لا چــفِــيَّـهْ لا حـَامُـضْ حِـلـُو لا شـَـرْبـَـتْ
* * * * *
مَـاسْـأَلــْتِي لا گــَــبْـلِ الــْـمَـهَـرْ لا بِـالـْـمَـهَـرْ لا بَــعْـدَهْ
يَـا حِـلـْـوَهْ چــَا مَـايِ الـْـعِـشِـگ يِـتْـبَـدَّه چــَا وِتـْـبَـدَّهْ
إِلـْـعِـشِــگْ مَـا يِــنْـحِـزِرْ جَـزْرَهْ اوْ مَـدَّهْ
وِالـشـَّـوگْ ذَبـْـنـِـي إِبـْـحيـرِتـِـي وِاتـْـعَــدَّهْ
عُـذَّالـِـي بِــيَّـهْ وِبـْـدمُـوعِـي إِتـْـشـَـفَّــتْ
* * * * *
مَـشـَّــيْـنَـا لاَهْـلـــِـچْ إِلــْـگــُـمَــرْ وَيـَّـا الــنَّــجِـمْ خَـطَّـابـَـهْ
صِـغْــنَـالـــِـچ إِنـْـجُـومَ الـثُّــرَيــَّا إِگــلادَهْ يـَا حَـبَّـابـَـهْ
يـَالـلِّـي مَــحَـبْــتــِـچ شـِـجْـرَةِ اصْـنَـوْبـَـرْ بـْـوَحْـشـَـةْ غَـابـَـهْ
مَـارِيـدْ حُـبْ چـَـذَّابِــي يـْـعَــذِّبِ گــْـلـُـوبْ أَحْـبَـابـَـهْ
مَـا رِيـدْ عِـشـْـرَهْ مِـنْ شـَـمِـعْ وَكْـتِ الـشـَّـمِـسْ تـِـتْـبَــدَّدْ
كلمات: طارق ياسين
الحان: حسين السعدي
مقام رست.
السنة: 1968
هذي الاغنية جميلة جداً إشتهرت بوقتها بشكل غير طبيعي ليس بالعراق فقط بل في كل دول الخليج هي للمبدع فاضل عواد
اما معناها هي قصة شاب كان يحب فتاة فترة طويلة وصار بينهم فراق وهي تزوجت وبيوم حنتها وعقدها هو سمع بالخبر صدفة وماكان يعرف فكلام الاغنية عتاب من المحبوب على حبيبته الي تركته وراحت تتزوج غيره
فقال لها
لاخير لاجفية لاحامض حلو لاشربت
يعني ماوصلني منك لاخبر انك راح تزوجي ولا حتى بطاقة دعوة للعرس وبالعراق يوزعون يوم العقد منديل الي هو الجفية " به حلويات أومن هذا القبيل على الحضور مع بطاقات الدعوة مناديل خاصة بالعقد مزخرفة وحلوة ومربوطة بطريقة جميلة ويها شيكولات وحلويات والحامض حلو هو نوع من هذه الحلويات الي توضع بمنديل العقد كهدية للناس المدعوين فهو يعاتيها حتى بالكذب يعني ماعاملتني مثل الغريب وبعثتلي بطاقة ومنديل عقد وماشفت منك شي
لا خـَـبَـرْ قــَـالـَـوْا صْـوَانـِـيـكُـ م شـْـمُـوعْ إِنـْـتـَـرْسَـ ـتْ
وقبل هم كان في صواني الي هي وعاء مسطح وعريض من النحاس بيوم الحنة يضعون به شموع و ورد ونبات الآس اغصان وحنه وبخور وحلويات للاطفال تتحنى العروس والبنات المدعوين وتتوزع الحلويات
فهو يقلها سمعت انو صوانيكم جمع صينة وهي الاوعية الي تحوي هذي الامور انترست يعني امتلاءت شموع ورد دلالة على الفرح والسعادة بالحنه والعقد
وِالــْـتَـمَّـ نِ الـْـحِـلــْـوَ اتْ مِـنْ كـِـلْ بَـيْـتْ حِـلــْوَهْ إِلـْـتَـمَّـتْ
التمن " يعني اجمعن اجتمعوا كل بنات المنطقة الحلوات اكيد بحفلة عرس تتجمع بنات الحي الحلوات من كل بيوت المنطقة وهم باحلى زينة وملبس
بَـاتـْـرَفْ أَصـَابِـعْ لـَـيْـلـَـةِ الــْـحِـنَّـهْ بـْـعَـذابـِـي إِتـْـحَــنَّـت ْ
واصبعهم وايدهم الترفة الناعمة اتحنت بالحنة دلالة على الزينة والفرح بس هو يوصف حاله كانما حنة العرس عذاب اله واتحنوا بيها الصبايا
فَـدْ نـَـوْبْ فَـدْ نـَـوْبْ مَـا مِـش وِفَـهْ لــِـهْـنـَا وِصْـلـَـتْ
هنا عتب فد نوب يعني لهذي الدرجة
مامش وفة " يعني مافي وفة وفاء لهذي الدرجة وصلت بيك انو مافي وفاء ونسيتي كل شي بيناتنا بلحظة
فَـدْ نـَـوْبْ فَـدْ نـَـوْبْ مَـا مِـش طِـيـبْ لــِهْـنـَا وِصْـلـَـتْ
لا خَـبَـرْ لا خَـبَـرْ لا چــفِــيَّـهْ لا حـَامُـضْ حِـلـُو لا شـَـرْبـَـتْ
* * * * *
ماوصل منك لاخير ولادعوة للعرس على اقل تقدير علميني بالموضوع يعاتبها
مَـاسْـأَلــْتِ ي لا قـَــبْـلِ الــْـمَـهَـرْ لا بِـالـْـمَـهَـر ْ لا بَــعْـدَهْ
يقولها لاسألت عني لاقلتي اخبره بالموضوع
لابالمهر الي هو يكون بعد العقد لابالخطوبة ولا حتى بعد ماعقدتي واخذتي المهر وقلتي وين حبيبي اشوف اخباره يعني يعاتبها لان قطعت عنه السؤال واختارت غيره حتى بدون ماتخبره
يَـا حِـلـْـوَهْ چــَا مَـايِ الـْـعِـشِـگ يِـتْـبَـدَّه چــَا وِتـْـبَـدَّهْ
عتاب ، يقولها ماي يعني ماء العشق
يتبده " يعني يسيل ويصب
فهو يوصف العشق والحب مثل الماء الي سال وضاع
إِلـْـعِـشِــگْ مَـا يِــنْـحِـزِرْ جَـزْرَهْ اوْ مَـدَّهْ
وهنا يشبه العشق مثل البحر ويقولها العشق مثل البحر ماينحزر " لايعني ماممكن تتنبأ بوقت الجزر والمد يعني المد هو قمة العشق والجزر لما يقلق العشق ويختفي فهو يقلها عشقك مثل البحر غدار مانحزر قوة من ضعفه
وِالـشـَّـوق ذَبـْـنـِـي إِبـْـحيـرِتـِـ ي وِاتـْـعَــدَّه ْ
عُـذَّالـِـي بِــيَّـهْ وِبـْـدمُـوعِـي إِتـْـشـَـفَّــ تْ
والشوق ذبني " يعني رماني بحيرتي واتعده " يعني تركني بحيرتي وراح عني
العذال بحالي اتشفت وبدموعي صار العدو يتشمت
* * * * *
مَـشـَّــيْـنَـ ا لاَهْـلـــِـك إِلـقـُـمَـ ـرْ وَيـَّـا الــنَّــجِـمْ خَـطَّـابـَـهْ
يقولها لاهلك مشيت القمر ويا النجوم اتخطبك
صِـغْــنَـالـــ ـك إِنـْـجُـومَ الـثُّــرَيــَّ ا إِقــلادَهْ يـَا حَـبَّـابـَـهْ
وصغت نجوم الثريا احلى النجوم قلادة " يعني قلادة ياحبابة شنو تردين أكثر ؟
يـَالـلِّـي مَــحَـبْــتــِ ـك شـِـجْـرَةِ اصْـنَـوْبـَـرْ بـْـوَحْـشـَـةْ غَـابـَـهْ
يشبه حبها كان مثل شجرة صنوبر حلوة وخضرة بغابة موحشة يحتمي تحته
مَـارِيـدْ حُـبْ كـذَّابِــي يـْـعَــذِّبِ قـْـلـُـوبْ أَحْـبَـابـَـهْ
يقولها ما اريد حب كذب يعذب قلوب الاحباب
مَـا رِيـدْ عِـشـْـرَهْ مِـنْ شـَـمِـعْ وَقـتِ الـشـَّـمِـسْ تـِـتْـبَــدَّد ْ
ولا عشرة مثل الشمع من بضوء الشمس مابين نوره لان ضوء الشمس اقوى
يعني مثل الكذب تفضحة الشمس ويضيع



لو فيه شيء خطأ ياريت يتم تصحيحه
آخر تعديل بواسطة Loaie Al-Sayem في الأحد مارس 31, 2013 7:27 am، عدل 1 مرة
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالسبت مارس 30, 2013 9:17 pm


شكرا للاستاذ dartanian
على جهده الكبير في توضيح وشرح مفردات الاغاني العراقية
اما بالنسبة الى الشاعر الذي كتب اغنية لاخبر للمطرب فاضل عواد هو الراحل( طارق ياسين) وليس طالب ياسين
ومساهمة مني في الموضوع آنف الذكر فانني سبق وان كتبت شرحا للاغنية التي كتبها الشاعر البدع( زامل سعيد فتاح) ردا على اغنية( لاخبر) والرد هو دفاع الحبيبة عن نفسها باتهامها بعدم الوفاء وقد لحن الاغنية الرد الفنان (طالب القره غولي )وغنته الفنانة( دلال شمالي )
وفيما يلي نسخة من مساهمتي حول الموضوع سبق وان نشرتها في منتدى( سماعي) الشقيق

القصيدة المغناة للشاعر( زامل سعيد فتاح)
في رده على قصيدة اغنية( لاخبر)


وكما نعرف ان اغنية( لاخبر) التي كتب كلماتها الشاعر( طارق ياسين) ولحنها الفنان( حسين السعدي) واداها غناءً (الدكتور فاضل عواد) والتي اذيعت في نهايات العقد الستيني من القرن المنصرم ، فان شهرتها قد طفقت الآفاق ولازالت مطلوبة جماهيريا بعد اكثر من اربعين عاما على اول اذاعة لها.
وكما هو معروف عن كلماتها انها تمثل عتاباً مريراً و زفرات عاشق( لحبيبته) التي تفاجأ بأنها قطعت الوصل معه، حيث اقامت حفلا لخطوبتها ومهرها من شخص آخر.
لذلك قام الشاعر الكبير( زامل سعيد فتاح) بكتابة قصيدة على لسان الفتاة التي تخاطبها قصيدة( لاخبر) وتنعت فعلتها بالغدر والخيانة، ردا على اتهامات العاشق لتلك الفتاة بنكث الوعود التي قطعتها له.
وقام بتلحينها الفنان الكبير (طالب القره غولي) وغنتها الفنانة (دلال شمالي)واليكم اعزائي كلمات القصيدة الرد
سنتين اوديلك خبر---ما عينك النا التفت
والنوبةچفية مهر---تطلبها منا وشربت
غص بونينك حنتي ---لكل البيوت اتعدت
وشموعي تتراگص فرح ---باترف صواني اعتلگت
ما اريدخطك لاخبر---كل عشرة ابد ما ظلت
وفي هذا المقطع الاول كتب الشاعر على لسان الحبيبة حيث قالت ( خلال سنتين كنت قد ارسلت لك اخباراً ولم تلتفت عيناك لنا،
وبعد كل هذه القطيعة من جانبك تاتي لتطلب ان ابعث لك منديل خطوبتي وكذلك شربات فرحي ، وازاء ما عملت ارجو ان تتجرع الآلام والانين ولتغص بها
اذ ان حنة خطوبتي قد توزعت وعبرت الى كل بيوت المحلة
وان شموع ليلة فرحي اخذت تتراقص طربا وهي شامخة في اوانيها المترفة المثبتة فيها
واني لا اريد رسالة منك ولا اخبار عنك حيث لم يبق ما نرتيط به من اواصر حب)


اما المقطع الثاني من الاغنية فهو:
وگبل المهر ودينا الك --- خط بهضيمة ترده
زيبگ طلع يابدوفه---وحبك بصبخة تبده
عشگك حزرناه وانعرف ---جزرة وتمنى المده
چم گيظ واشچم شتا---اشجاب العشگ وايشوده
اشتل ورود محبتك ---وزودك علي تسده
وقالت له في المقطع اعلاه(قبل عقدقراني سبق وان ارسلت لك رسالة ولكن جوابك كان يحمل اسى وكلاماجارحا، لقد ظهر حبك لي على حقيقته ياعديم الوفاء فهو بمثابة زئبق قد سكب في ارض سبخة، لقد حزرنا عشقك وانكشف وهو اشبه بارض ظهرت بسبب الجزر ولكنها تتمنى ان يصلها مد الماء
كم فصل صيف مضى وكم شتاء انقضى ولكن لم يات بجديد
لقد قمت خلال تلك الايام التي مضت ازرع ازهار محبتك ولكنها ذبلت لانها تحتاج الى زيادة من ماء المودة والحنان لاروائها ولكنك كنت تمنع وصول ماء الحنان اليها بتعمد منك


وفي المقطع الثالث والاخير خاطبته الفتاة قائلة:
مالك فخر تمشي النجم--- ويه الگمر خطابه
اللي يحب بطرف الجفن ---يطرزچفافي احبابه
نجوم الثريابكل وكت ---بگلادتك چذابه
چنک ولا معاشر نجم ---چنك نسيت حسابه
وانا بحمادك نوسرت---اشجاب الحماد لغابه


وفي هذا المقطع الاخير ترد الفتاة عليه اذ تقول
(ليس فخرا ان ترسل الثريا ةونجومها كواسطة لخطوبتي فالمخلص في الحب يكفيه ان يرسم ويوسم مشاعره باهداب عينيه في هدايا حبه
ا لقد كانت نجوم الثريا في قلادتك كاذبة وكأنك لم تتوسل باي طريقة لاظهار مشاعرك كما يفعل المحبون الآخرون الذين يستعينون يحسابات النجوم وقراءة الحظ
لقد عشت معاك خلال تلك الفترة وكأني في ارض قاحلة جدباء من العواطف المشبوبه مما اكسبني ذلك شتى العلل، وانها لم تكن غابة اشجار بل ارضا بلقعا


--------------------------------------------------------------------------------
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالأحد مارس 31, 2013 7:33 am


أشكرك أستاذ فاضل على تصويب المعلومة والإضافات الوافية فهكذا تكون المشاراكات في المنتديات كي تعم الفائدة وأتمنى مزيدا من شرح كلمات الأغاني العراقية الي نحبها منذ نعومة أظافرنا
الأستاذ الفاضل تم تصحيح اسم المؤلف في المشاركة كما تفضلتم وياريت لو الدويتو للدكتور فاضل مع دلال الشمالي موجود لديك ام بي ثري ياريت تتكرم برفعه في موضوع الدكتور فاضل عواد
تحياتي وأكرر شكري لكم
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالأحد مارس 31, 2013 7:04 pm


تفضل اخ لؤي

صورة العضو الشخصية
محمد الساكني
عضو اساسي اقدم
 
مشاركات: 297
اشترك في:
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:55 pm
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm


أشكرك أستاذ محمد حوار في منتهى الجمال والروعة بارك الله فيكم
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: التعريف بالفن العراقي لغير العراقيين

مشاركةالاثنين إبريل 01, 2013 2:13 pm


جولة في أغنية خدري الجاي

يروى أن أمرآة كانت نائمة ليلاً فاستيقظت الصبح فلم تجد زوجها جوارها فأنشدت :
يمه انباك ( سُرِقَ ) رجلي ( زوجي ) داده انباك رجلي
ابنص الليل غطيته ، وجه الصبح ما لقيته ، يمه انباك رجلي
خدري الشاي خدري .. داده لمن أخدره .. راح اللي يشرب الشاي سكن ديرة البصره ..
نكر والله العشره قشره .. شبالك يا بعد الروح دومدج مكدره ..
شمحلى من أصب وأنطيه وأقوله أشرب أتهنى .. لو خد استكانه يمه أطرب على الرنه ..
لوعه ياني بالخدود وأطلب بوسه منه .. منه يقرب ويقول اخذ عشره ..
ولفي راح ياناس فر وشمر عني .. عيني بارده عليه
..
عقبه ماشرب الشاي لاوالله ابتهني .. والزم فاست القنجول الغوري أكسره ..
إستكان:- قدح الشاي الصغير المغزلي الشكل
الچاي = الشاي
تنباگ = اي تنسرق
القوري كلمه فارسيه معناها ابريق الشاي وأظنه الخزف على وجه الخصوص والغوري هو القوري غير ان أهل جنوب العراق يقلبون القاف غيناً والغين القاف
فاست اعتقد انها من اصل فارسي أو تركي وهي مفردة مستعربة في العراق وتعني المطرقة أو فأس باللهجة المصرية
والقنجول واصلها قنجل وتعني العبد الضخم او العبد الفحل أو بهذا المعنى
فيكون معنا مطرقة العبد الكبيرة أو الشديدة
والشيء بالشيء يذكر فكلمة عنجورة وتعني بالعراقي الانتفاخ والتورم الناتج عن ضربة قوية بالراس
( سوده عليه ) وهو مثل مواساه للشخص الذي اصابه سوء
شمر عني أي غاب أو فر مني
والواهس قتلني أي القلق والفكر
بقيت هذه الكلمة (قشرة أو جشرة )نكر والله العشره قشره سأتركها للأخوة هنا فأنا لا أعرفها

إذا فيه أي خطأ سامحوني وياريت يتم التصحيح للفائدة
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5451
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

التالي

العودة إلى انماط الغناء العراقي المختلفة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار