منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - منير مراد
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

منير مراد

عمالقة التلحين والموسيقى في مصر وفرقها الموسيقية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: منير مراد العبقري المظلوم

مشاركةالجمعة مايو 29, 2015 7:57 pm


doaa khairalla كتب:ضحك ولعب وجد وحب............عبد الحليم حافظ من فيلم يوم من عمر
أيوه يا دنياكما ذكرنا فى الحديث عن استخدام المقامات فإن انقلاب لحن ضحك ولعب وجد وحب من الماجير إلى السيكاه انقلاب يحسبه السامع لأول وهلة يكاد يهدم بناء اللحن كله .. أو على الأقل ترصيع من باب القص واللصق ، وقطعا هناك محاولات كثيرة كهذه سبقت هذا اللحن بواسطة ملحنين آخرين تراوحت بين النجاح والفشل ، فلماذا نجح انقلاب منير بينما فشل فيه آخرون؟  ضحك ولعب - عبد الحليم - منير مرادعبد الحليم حافظ - ضحك ولعب وجد وحبالتعبير هو الإجابة .. فى تلك المحاولات كانت المسألة صنعة بالدرجة الأولى بينما فى هذا اللحن ينقلك التحول من حالة المرح إلى حالة الفرح ، والفرق كبير .. فالمرح سلوك لكن الفرح إحساس .. والمرح يمكنك التمتع به دون سبب معين ، لكن فى حالة الفرح هناك سبب كبير للشعور به .. ولنتأمل الكلمات .. عندما يغنى شخص أيوه يا دنيا .. أيوه كده .. عمرى ما شفتك حلوة كده .. ولا غنيت لك غنوة كده .. فمؤكد أن هناك سبب قوى للفرحة لابد أن يؤكده اللحن .. والشعور هنا يجب أن يستدعى إليه وجدان الشخص الأصيل ، وربما تاريخ وذكريات حياته كلها . والانطلاق لحالة نفسية كهذه لا بد أن ينبع من أعماق الذات التى تدرك أن حدثا كبيرا جميلا قد أتى لها بالسعادة بعد طول انتظار .. وإذاً فليس المقام مقام مرح ولعب وليس الإيقاع صاخبا وليس اللحن لهوا أو زخرفا .. جاء لحن هذا المقطع شرقيا تماما أصيلا فى مقامه وفى إيقاعه بعيدا عن جو السيرك المنصوب من أول الأغنية ، ثم يتدرج فى الهبوط بعد صيحة الفرحة فى أول المقطع مع تذكر أن هذا الشعور لم يأت من قبل أبدا وأن شريط ذكريات العمر يمر فى لحظات قصيرة تتأثر خلالها النفس بطول الحرمان السابق .. هذا هو ما أراده الشاعر الفيلسوف ، وهذا هو الذى نسمعه فى النغمات التى تهبط سريعا بالكلمات وتتخافت كأنها فى حديث داخلى مع النفس ، وهذا هو فى الحقيقة البعد النفسى الذى يجعل من هذا الموقف موقفا قد يشعر به الإنسان فى أى زمان أومكان ويضيف قيمة كبيرة لمجرد القول بأن الدنيا قد أصبحت جميلة فى لحظة ما
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4570
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: منير مراد

مشاركةالجمعة مايو 29, 2015 9:05 pm


محرم فؤاد شوفت بعيني ماحدش قاللي..
[td]مرسي جميل عزيز[/td][td]محرم فؤاد[/td][td]نهاوند/ مينير[/td]شفت بعينىمثال قوى لحسن التعبير يأتى أيضا فى لحن منير مراد شفت بعينى لمحرم فؤاد .. فى جملة شفت عيون حلاوتها تخلى .. حتى اللى مالوش قلب يحب ، والكلمات الرقيقة لشاعر تاريخى آخر هو مرسى جميل عزيز ، فى الشطرة الأولى تقرير ثابت .. اللحن أيضا يروح ويجئ فى نفس الموضع وكأن الناظر لا يستطيع الفكاك من موضعه! .. فى الثانية رد فعل وأثر مباشر وتعبير عن هول الوقوع فى الحب من أول نظرة .. استمع إلى كلمة حتى ..  فقط هذه الكلمة .. إنها الاستثناء وإنها المستبعد وإنها المستحيل .. ثم تركيز على المستثنى اللى مالوش قلب .. ثم النتيجة الحتمية فى كلمة واحدة .. يحب .. يصعد بها لنهاية الجملة ويقف هناك دون حراك فى تعجب بالطبع لأنها تقف على الدرجة الخامسة و لا تقف على ركوز المقام وإلا كانت جوابا متوقعا وشيئا طبيعيا لا غرابة فيهبالإضافة إلى هذه الدقة الشديدة فى التعبير عن المواقف الشعرية والتراكيب اللفظية فإن لدى منير مراد الكثير للتعبير عن الجو العام للنص ، ولا شك أن ذلك يبدأ عنده من اللحظة الأولى ، لحظة اختيار المقام والإيقاع والآلات مرورا بالموسيقى إلى الغناء مع مراعاة الالتزام بالتعبير عن النص كلما اختلف الموقف الشعرى والشعور الإنسانى المقصود
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4570
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: منير مراد

مشاركةالأحد يوليو 29, 2018 1:01 pm


استعراض منير مراد الكورة
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4570
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

السابق

العودة إلى عمالقة التلحين

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر