منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا

جميع المواضيع العلمية المنوعة

المشرف: الهيئة الادارية

انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا

مشاركةالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 12:04 pm


اإنسان النيانيدرتال كان قد عاش في العراق ايضاً

انسان النيانيدرتال هو نوع من البشر اشتق سلفه من جنس الهومو (Homo) قبل حوالي 600 الف عاما وبالتالي فهو يسبق نوع انساننا الحالي (Homo sapiens) وكان ذو قوة عضلية مميزة وذا قامة اقصر من انساننا الحالي . بالاضافة الى انه لم يتطور حضاريا اذ اقتصرت معيشته على صيد الحيوانات بالاضافة الى اتقانه اشعال النار وصناعة الرماح وكان ايضا يدفن موتاه . لقد اكتشفت اول مستحاثة له عام 1865 في المانيا وهذا معناه انه خلال هجرته من افريقيا قد عاش في اوربا في شرقييها وغربيها. اما انساننا الحالي والذي نشأ سلفه ايضا من جنس الهومو قبل مابين 100 الف عاما - 200 الف عام فهو ايضا بدوره هاجر من افريقيا واستوطن مناطق عديدة من العالم ومنها اوربا التي استوطنها قبل 45 الف عام وامتاز عن النيانيدرتال انه كان يمتلك بنية اجتماعية عائلية مما ساعده على استغلال الطبيعة مارا بالعصور الحضارية المتعاقبة وقد ادى ذلك الى انكماش انسان النيانيدرتال وبقي محصورا في شبه جزيرة ايبيريا (اسبانيا والبرتغال) ثم انقرض قبل اكثر من 30 الف عام .
ولقد عثرت على ترجمة لموضوع يتحدث عن ان انسان النيانيدرتال كان قد عاش في العراق ايضا وتحديدا في شماله وفي كهف هو كهف شنايدر حيث يتحدث فيه مكتشف ذلك الانسان عن تاريخ وكبفية العثور على ذلك النوع المتقرض من البشر وفيما يلي لموضوع الذي نشرته (الوول ستريت جورنال) الامريكية .

عالم آثار اميركي يستذكر استكشاف كهف إنسان النيانيدرتال في العراق 

ذكرتْ صحيفة وول ستريت جورنال في مقابلتها مع عالم الآثار الاميركي رالف سوليكي الذي يبلغ الآن من العمر 95 عاما استذكارا لاستكشافه لأول هيكل عظمي لإنسان النيانيدرتال في ما يسمى بكهف شنايدر ربيع عام 1957 في العراق . يقول سوليكي " إن علم الآثار يستهلك الكثير من الوقت والكثير من الجهد العلمي لذا حينما تجد بقايا لأماكن سكانية يعود تاريخها إلى 40 ألف عام تبدأ بتخيل ما كانت عليه الحياة في ذلك الوقت وكيف يمكن لأي شخص أن يعيش طويلا". مضيفا "كان إنسان النيادرتال سلالة من البشر العاقل انقرضت قبل 30 ألف عام" . البشر البدائيون كانوا يميلوا إلى كونهم اقصر وأضخم من الإنسان الحديث وكانت وجهوهم الجبين فيها منخفضا وأنوفهم واسعة وذقونهم اقل وضوحا لكنهم كانوا متوحشون وبالكاد يشبهون أفلام الرسوم المتحركة. ويتابع العالم رالف سوليكي كلامه قائلا "في عام 1950 كنت طالبا في الدراسات العليا لجامعة كولومبيا وكجزء من أطروحتي بدأت في استكشاف كهوف في منطقة الشرق الأوسط بحثا عن موقع حفر مثالي وحينما وصلت إلى وادي الزاب في العراق عام 1950 اقترح علي السكان المحليين أن أسير لمدة ساعة للوصول إلى كهف شنايدر وكان الكهف من الداخل يشبه منزلا لأسرة واحدة بمساحة 3000 قدم مربع مع سقف بارتفاع 20 قدما ولكن كان علي أولا أن أتأكد وفي عام 1951 قمت باختبار التربة عما إذا كانت تحتوي على ودائع أثرية وقد كانت كذلك". ويواصل العالم بالقول "عام 1952 واصلت الاختبار وبدأت بحفر حفرة صغيرة بعمق 45 قدما للوصول إلى الحجر الأساس وغربلة التربة لكنني اضطررت إلى تأجيل خطط التنقيب حتى عام 1953 لإكمال دراستي العليا وتزوجت عام 1955 , وحينما سافرت إلى العراق في خريف عام 1956 مع زوجتي عالمة الآثار روز وبدأنا العمل في كهف شنايدر بدأت روز الحفر على ضفة الوادي الذي يعود تاريخه إلى 10 الآلاف سنة وخلال ذلك الوقت عشنا في بناية من الحجر والطابوق المحلية كانت ثكنة للشرطة ولم تكن هناك أي مياه جارية أو مرافق صحية وكنا ننام على أسرة جلبناها معنا ونغطي أنفسنا بأكياس النوم كان لدينا طعام لكنه كان بسيطا لا يتجاوز الباميا المجففة والمخلللات والجبن واللحوم المعلبة. حينما كنا نذهب إلى موقع الحفر كان كهف شنايدر ذا إمكانيات هائلة فقد كان هناك مصدر قريب للمياه والكهف تواجه جهة الجنوب الشرقي لذا حينما تشرق الشمس كان جو الكهف يصبح دافئا لذا إذا كانت هناك بقايا مدفونه ستبقى على الأرجح سليمة لأنها محمية منذ الآلاف السنين من الأمطار والثلوج. لقد استأجرت مجموعة من العمال المحللين من 30 شخصا وكنا في موقع الحفر من الساعة السابعة صباحا حتى الثالثة عصرا وحفرنا حفرة من 10 إلى 20 قدم في وسط الكهف بعد اقل من قدمين عمقا وجدنا كسر الفخار والأنابيب الفخارية والأدوات الحديدية وحينما تعمقنا أكثر وجدنا الحجر والأدوات المصنوعة من العظام. في ربيع عام 1957 وصلنا إلى الحجر الأساس وبدأنا بعناية بتنظيف الجدران الداخلية من ثقوب الحفر وقمنا بفحص طبقات التربة لنرى كيف تغيرت بمرور الوقت حينما رصدنا أول جمجمة لإنسان بدائي تخرج من التربة وكان هذا اكتشافا كبيرا لأنه لم يكن قد تم اكتشاف بقايا إنسان النايدرتال في هذه المنطقة وقمت بإخراجها بعناية كي لا تتهشم ثم قمنا بإرسالها إلى باريس وهي مغطاة بالخيش والجص كي لا تتهشم وبدأنا الحفر أسفلها لنعثر على هيكل عظمي كامل" .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا

مشاركةالأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:50 pm


هذه المعلومة اسمع بها للمرة الاولى وهي ذات قيمة عالية. والسؤال هو لماذا لم نسمع بها من قبل ؟ ولماذا هذا التعتيم ؟. هذا شيء غريب فهل سبب ذلك هو ان هذا الاكتشاف لم تتبعه دراسات علمية لتوثيقه ؟

مع تحياتي

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا

مشاركةالخميس أكتوبر 11, 2018 10:56 am


د.نعمان كتب:هذه المعلومة اسمع بها للمرة الاولى وهي ذات قيمة عالية. والسؤال هو لماذا لم نسمع بها من قبل ؟ ولماذا هذا التعتيم ؟. هذا شيء غريب فهل سبب ذلك هو ان هذا الاكتشاف لم تتبعه دراسات علمية لتوثيقه ؟

مع تحياتي

نعمان
شكرا ً جزيلا لك الصديق العزيز د.نعمان على الاهتمام الذي توليه لما انشره هنا على صفحات منتدانا العزيز . 
 لقد  كان لدي سابق معرفة  بهذا الكهف وما احتواه من هياكل لانسان النيانيدرتال بحكم اختصاصي وقراءاتي عن هذا النوع   من الانواع البشرية التي توصف بالبدائية غير المتطورة بقي ان اقول ان معظم المواقع والدراسات لاتشير الى هذا الكهف والذي يعتبر ه البعض بمثابة محطةهاجر منها الى اوربا فهم يشيرون الى كهوف في فلسطين وليبيا كان قد استوطنها انسان  النيانيدرتال . وقد يعود سبب التعتيم الى نفس مراكز الدراسات الامريكية المختصة بالاكتشافات الآثارية  والتي حظيت بتلك اللقى النادرة.
وفيما يلي معلومات  اخرى تفصيلية عن  زيارت الآثاري رالف  سوليكي وزوجته التي زارت ايضا ( قرية زاوي جمي) التي تقع مسافة 5كم عن الكهف شنايدر


تأريخ الكهف

زار الاثاري رالف سوليكي من جامعة مشيكان الامريكية كهف شياندر، وبدأ في ذات العام التنقيب فيه، وبعد عثوره على بعض الادوات والعدد على عمق مترين، توصل الى ان الكهف يحوي مخلفات حضارية، وبعدها تلقى التمويل من مديرية الآثار العراقية وجامعة امريكية، واصل الاثاري سوليكي عام 1954 البحث والتنقيب، وتواصل الحفر حتى عمق 13 متراً وقد عثر جراء ذلك على عدد من الادوات وهيكل عظمي لطفل من النياندرتال في عمق 8 امتار تحت ارض الكهف.
وفي المرحلة الثالثة من التنقيب التي جرت عام 1956، عثر على ثلاثة هياكل عظمية لانسان النياندرتال وقد رفع هذا الكشف من أهمية الموقع، وبدأت المرحلة الرابعة من التنقيب عام 1960، وتألف الفريق الاثاري من رالف سوليكي والاثاري جاكوز بورداز وعالم الهياكل العظمية ديل ستيوارت وعالم النباتات ديكستر بيرسكينس، وعلى عمق 6 امتار عثر الفريق على 5 هاكيل عظمية اخرى والعديد من العدد والادوات وعظام حيوانات العصر الحجري.
قدر تاريخ هذه العظام والعدد التي تم العثور عليها في كهف شاندر بمائة الف عام قبل الميلاد، هذه العدد والهياكل العظمية محفوظة في المتاحف العراقية والامريكية وقد واصل عالم الاثار سوليكي في اعوام 1979 و1993 و2005 ابحاثه تلك وقد توصل الى ان نسبة التنقيب في الكهف لم تتخط الـ10%.
عام 1960 بالتزامن مع المرحلة الرابعة من التنقيب في شاندر، قامت الاثارية روز سوليكي بالبحث والتنقيب في قرية زاوي جمي الكائنة على بعد (5)كم شرق شاندر، وقد عثرت في زاوي جمي على عدد زراعية وحبوب يعود تاريخها الى 10 الاف عام قبل الميلاد، وتعتبر اقدم قرية في الشرق الاوسط، وبسبب الاهمية التاريخية والحضارية لهذين الموقعين التاريخيين، فان شهرة شاندر وزاوي جمي قد عمت جميع جامعات العالم وخصوصاً الجامعات الامريكية، وتعتبران من اهم المواقع التاريخية في العالم، وليس بعيداً بأن يتم العثور على لقى وقطع آثارية جديدة تعود لعصور موغلة في اعماق التاريخ فيما لو جرت اعمال تنقيب جديدة... الاثاري سوليكي اراد ان يجري تنقيبات اخرى في شاندر عام 1963، الا ان الاوضاع السياسية في العراق حالت دون ذلك.
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: انسان النيانيدرتال قد عاش في العراق ايضا

مشاركةالخميس أكتوبر 11, 2018 9:27 pm


أشكرك أخي العزيز الاستاذ فاضل الخالد على هذه التفاصيل والمعلومات الدقيقة والجديدة علي وقد اخبرت بعض معارفي وزوجتي عن مقالتكم القيمة وهم مثلي يسمعون لأول مرة عن هذه المكتشفات ويستغربون من التعتيم عليها او تجاهلها في الاعلام المختص بالاثار التاريخية.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى مواضيع علمية منوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار