منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

جميع المواضيع العلمية المنوعة

المشرف: الهيئة الادارية

مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

مشاركةالأربعاء أغسطس 07, 2013 8:20 am


مركبة Curiosity تحتفل بعيدها الأول فوق المريخ



صورة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- مر عام على هبوط مركبة Curiosity على سطح المريخ، وها هي الآن تحتفل بعامها الأول، وسط أبحاث مستمرة للتحقق من آثار للحياة على الكوكب الأحمر.

وساعدت هذه المركبة في اطلاع البشرية على المريخ، باستخدام الكاميرات التي حلت محل عيون العلماء لتطلع العالم بأسره عن التضاريس التي يتكون منها المريخ، كما ساعدت في جمع عينات لتحليل مكوناتها.
ونورد لكم هنا أهم الاكتشافات التي حققتها المركبة خلال العام الماضي:
- هبوط المركبة:
كان هبوط المركبة بحد ذاته تحدياً للعلماء، إذ لم يتصوروا كيف يمكنهم أن يسقطوا مركبة تزن طنين على سطح المريخ، دون تدميرها. لذا عمدوا إلى استخدام أكبر مظلة (باراشوت) في العالم، وبتحريكها تدريجياً تمكنت المركبة من الهبوط على السطح خلال دقائق والتي أسماها العلماء "الدقائق السبع المرعبة."
صورة
- وجود حياة على الكوكب:
رغم أن العلماء كان لديهم قليل من الشك حيال هذه الفكرة إلا أن مركبة Curiosity قطعت شكهم باليقين عندما قدمت دلائل على أن الكوكب شهد حياة على سطحه في يوم من الأيام، وذلك من خلال حفر سطح الكوكب لتصبح Curiosity أول روبوت يحفر بكوكب آخر. وعند تحليل آثار الحفر على مثقاب المركبة، أشارت التحليلات إلى احتوائها على مواد كيميائية مساعدة للحياة، مثل السلفور والنتروجين والهيدروجين والأكسجين والفسفور والكربون، بالإضافة إلى وجود نوع من أنواع الطين الذي لا يمكن تكونه إلا بتوفر الماء.
صورة
- الكوكب الأحمر ليس أحمراً بالفعل:
كشفت المركبة عند الحفر أن سطح التربة العلوية فقط للكوكب حمراء، وعند الحفر اتضح بأن الطبقة السفلية رمادية، حيث أشار العلماء إلى وجود حالة تأكسد أدت إلى صدأ الحديد الموجود في التربة وتحول التربة العلوية للون الأحمر.
صورة
- دمار الغلاف الجوي للكوكب:
كشفت المركبة عن أن الغلاف الجوي للمريخ دمر منذ أربعة مليارات عام، والآن يقول العلماء إن غلاف المريخ تميز بكونه أكثف بأربع مرات من الغلاف الجوي للأرض عند تشكله قبل أربعة مليارات عام ونصف.
صورة
- الإشعاعات غير صالحة للتواجد البشري:
أمضت مركبة Curiosity أكثر من 253 يوماً للوصول إلى المريخ خلال عام 2012، وفي الطريق إلى الكوكب الأحمر قامت بقياس معدل الإشعاع، واصدر العلماء تقريراً في شهر مايو/أيار قالوا فيه إن معدل الإشعاعات في الفضاء للوصول إلى الكوكب خطر للبشر، ويفوق إشعاع الأرض بمئات المرات، ولا يمكن للطبيعة البشرية، تحملها حتى ولو تواجد الشخص في مركبة محصنة.
**************************************
ملاحظة الموضوع منقول من موقع( بالعربيCNN
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 784
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

مشاركةالأربعاء أغسطس 07, 2013 5:34 pm


موضوع جميل وشيق تشكر عليه اخي خالد - صاحب المشاركات القيمة .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3787
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

مشاركةالأربعاء أغسطس 07, 2013 7:57 pm


ال
وسام الشالجي كتب:
موضوع جميل وشيق تشكر عليه اخي خالد - صاحب المشاركات القيمة .

الاستاذ  الفاضل /وسام الشالجي المحترم
شكرا من الاعماق لمروركم  والثناء على مساهماتي و مشاركاتي في هذا المنتدى  الذي وفر الحنان والامان لمنتسبيه فكانت نتاجاتهم نجوم لامعةفي سماء منتدانا العزيز ، ان تقييمك لهو وسام سأظل معتزا به ماحييت ايها( الوسام) المتألق  على صدر المنتدى
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 784
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

مشاركةالأحد أغسطس 06, 2017 1:18 pm


بمناسبة مرور خمسة اعوام على هبوط المركبة كيرو سيتي على سطح المريخ 

تحتفل وكالة ناسا مع العلماء الآخرين المختصين بالبحوث والدراسات والاستكشافات الفضائية اليوم 6/8/2017 بمناسبة هبوط المركبة كيوريوستي Curiosityهبوطا ناجحا في مثل هذا اليوم قبل خمس سنوات على سطح كوكب المريخ وتمكنت من ارسال صور سيلفي لها ولمنطقة هبوطها وتحديدا قرب الفوهة المعروفة باسم فوهةهيل ووجدت ان هذه الفوهة تضم مجموعة قديمة قد جفت من انهار وبحيرات وكذلك وجدت في هذه المنطقة جزيئات عضوية قد تكون اصلا لحياة بدائية نشأت على سطح هذا الكوكب والتي اندثرت خلال التقلبات الجيولوجية التي تعرض لها المريخ وبعدها اتجهت الى جبل شارب لاحداث ثقوب فيه وجمع عينات من تربته وبالاضافة الى ما تقدم فالمركبة تمكنت من قياس معدلات الاشعاع فوق سطحه وفي اجوائه. 
ملاحظة : Curiosity معناها (حُب استطلاع )
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 784
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: مركبةCuriosity تحتفل بعيدها الاول فوق المريخ

مشاركةالأربعاء أغسطس 09, 2017 9:07 pm


شكرا لك استاذنا الفاضل على هذا الخبر الجديد عن هذه المركبة الرئدة . بالواقع انا اهتم كثيرا بأخبار الفضاء وكم كنت اتمنى بمطلع حياتي ان اكون عالما بهذا المجال , لكن كما يقول المثل (انا اريد وانت تريد والله يفعل ما يشاء) . ومع اني لم اصبح كذلك لكن ظلت من احب المواضيع الى نفسي هي مواضيع الفضاء . سجلت اليوم ما نشرته وكالة ناسا الامريكية للفضاء هذا الفيديو الذي يلخص ما سجلته عدسة مركبة الفضاء كريوستي من على سطح المريخ بخمس سنوات , كع شكري وتقديري .
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3787
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  


العودة إلى مواضيع علمية منوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار