منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ممثلون مغمورون وراء الظل
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

ممثلون مغمورون وراء الظل

السير الذاتية ونبذ حياة نجوم السينما العربية والعالمية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:16 pm


الفنان علي عرابي

الفنان علي عرابي.jpg


هل تتذكروا فيلم "بين السماء والأرض" والتي تدور أحداثه في المصعد الخاص بالعمارة ..في هذا الفيلم قام هذا الفنان بدور بواب العمارة ..إنه الفنان الشامل والذي لا يعرفه الكثير "علي عرابي"
علي عرابي ليس ممثلا وفقط قام بعدة أدوار بسيطة ما بين فرد في عصابة أو بواب أو مثل هذه الأدوار والشيء بالشيء يُذكر كان هو فرد العصابة الذي يؤدبه زكي رستم في أول مشهد لزكي رستم بالفيلم في فيلم "ملاك وشيطان"
علي عرابي عمل أيضا مخرجا ومساعدا للإخراج في كثير من الأعمال كما شارك في وضع موسيقى لعمل طريف من الرسوم المتحركة بعنوان “لمياء وتابعها شيكو" وهنا يمكننا باختصار أن نقول عن هذا الجندي المجهول في عالم الفن أنه فنان شامل علي عرابي من مواليد 17 مايو 1930 ويمكننا أن نقول إنه شارك تمثيلا فيما يزيد عن 60 عملا سينمائيا وتلفزيونيا
على سبيل المثال لا الحصر فيلم "باب شرق" 1989 في دور مهرب الساعات .وفيلم "قلب الليل" 1989 قي دور الأسطى حسن السائق وشارك في فيلم الكرنك وفبلم كيف تحسر مليون جنيه وفيلم سبع الليل ودور الأخرس في فيلم "العائلة الكريمة" ودور طالب جامعة في فيلم "أنا حرة" ومن المسلسلات "وجه القمرر" و"الفرسان" ومسلسل "القط الأسود" وفي الرسوم المتحركة "بكار" وشارك في مسرحية "راسب مع مرتبة الشرف
وكان مؤلفا لعملين هما فيلم "لست فاتلا" وأيضا السيناريو والحوار له ..وتأليفه لعمل الرسوم المتحركة "لمياء وتابعها شيكو"
وكان مخرجا مساعدا لحوالي 10 أفلام أو يزيد منها "المتوحشة ..وحرامي الحب .. والبحث عن المتاعب و غصن الزيتون
رحم الله هذا الفنان الشامل والذي لاقى وجه ربه في 25 اكتوبر 2005
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:18 pm


الفنانة منيرة سنبل

الفنانة منيرة سنبل.jpg


ملكة جمال الإسكندرية التي شاهدناها قي دور الفتاة اللعوب الغيورة من "كريمة" في فيلم شارع الحب من بطولة حليم وصباح وكذلك في دور ناهد مع يحيى شاهين في فيلم نساء في حياتي ..الفنانة الظريفة "منيرة سنبل" من مواليد عروس البحر الأبيض في 15 يونيو 1939 لأسرة ثرية فهي هانم الصالونات وذلك لأنها جمعت بين جمال الوجه والذكاء والثقافة إضافةَ إلى رشاقتها ومهارتها الرياضية حصلت منيرة سنبل على تعليمها في كلية البنات الإنجليزية ثم التحقت بالجامعة الأمريكية وأتقنت كثيرا من اللغات وكانت حريصة على مطالعة مختلف الكتب في الفنون وكانت راقصة بالية ممتازة وحصدت جوائز في هذا المجال وكذلك في مجال السباحة مما أهلها لتحصل على لقب ملكة كمال الإسكندرية وكانت نقطة انطلاقها في عالم الفن حين نشرت مجلة الكواكب صورة لها مذيلة بلقب ملكة جمال الإسكندرية ومن هنا تهافت عليها المنتجون والمخرجون وبعد أن وافقت أسرتها شاركت في أول أفلامها مع أحمد رمزي في فيلم "شياطين الجو" قدمت فيه دور الممرضة الحسناء ولما نجحت وتقدمت تفدماً ملموسا في هذا الفيلم ظهرت في العام التالي في ثلاثة أفلام "فيلم ليلة رهيبة" مع شكري سرحان ..وفيلم "سجين أبو زعبل" وطانت هي بطلة الفيلم الأولى ولكن الفيلم لم يحقق نجاحا منشودا .ثم فيلم نساء في حياتي مع يحيى شاهين ..وظل فيلم شارع الحب هو أيقونتها التي نتذكرها جميعا من خلال عرضه وفي عام 1958 قدمت آخر أفلامها "الحب الصامت "وبعدها اعتزلت التمثيل وتزوجت أحد أبناء العائلات الثرية وتفرعت لبيتها وأولادها ..وبعد انفصالها عن زوجها عادت للظهور مجددا في البرامج ولكن لم تكن بالنجاح السابق فالجمهور سريع النسيان !!
رغم أن أدوارها كانت محدودة في السينما، إلا أن ملكة جمال اسكندرية السابقة منيرة سنبل استطاعت ترك أثر كبير لدى الجمهور من خلال أدوارها التي ظهرت بها على الشاشة الفضية وفجأة عن عمر يناهز الـ 46 سنة رحلت منيرة سنبل لتلاقى وجه ربها في 3 سبتمبر 1985
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:19 pm


فاتنة المعادي كريمة

فاتنة المعادي كريمة.jpg


هكذا أطلقوا عليها "فاتنة المعادي" حيث فازت بلقب ملكة جمال حي المعادي هي كريمة عبد الله عبد الرحيم الأسطى من أصول شركسية ممثلة مصرية ولدت عام ١٩٣٤ بالإبراهيمية بمحافظة الشرقية لأسرة أرستقراطية أحببت التمثيل وأرادت أن تقتحم هذا الحقل فكانت شهرتها إثر فيلم "حلاق السيدات" أمام عبد السلام النابلسي ولعل هذا هو أشهر ما قدمته للسينما في الفترة التي مارست فيها التمثيل على الشاشة الفضية تخرجت في مدرسة نوتردام بالزيتون، فكان جمالها وتعليمها وثقافتها جواز سفرها للسينما وقلوب النجوم، ولكن زواجها وهي صغيرة من طيار مدني ينتمي لعائلة أرستقراطية، عطّل مشروعاتها الفنية قليلاً، ولكن بعد حصولها على لقب ملكة جمال مصر عام 1955، عاد حلم النجومية يراودها من جديد. رشحها الفنان فريد الأطرش لدور بمساحة أكبر في «ازاي أنساك» عام 1956 مع صباح وعبدالسلام النابلسي، وساعدها بعد ذلك نجاحها في ترشيحها لأدوار أخرى مثل: «الملاك الصغير» مع زبيدة ثروت ويحيي شاهين عام 1957 و«أنا بريئة» مع إيمان ورشدي أباظة عام 1959.حتى كانت البطولة الأولى عام 1960 مع عبدالسلام النابلسي في «حلاق السيدات»، وكان من أنجح الأفلام الكوميدية التي قدمها النابلسي وزينات صدقي، ثم بطولة ثلاثية في نفس العام بفيلم «هايجننوني» مع إسماعيل يس وسامية جمال، ولكنها بعد ذلك ظهرت في دور أخير ثانوي في «الغجر» عام 1960 وكان آخر أفلامها على الشاشة، حيث أعلنت اعتزالها في 28 أغسطس عام 1961، لم تتخل عن زوجها المريض محمد فوزى، وتلقت دورة تمريضية للعناية به أثناء مرضه النادر وصحبته أثناء رحلته الأخيرة بالخارج للعلاج حتى توفى عام ١٩٦٦. لم تتزوج بعد محمد فوزى حتى وافتها المنية قي 10 نوفمبر 2005 متأثرة بمرض السرطان
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:21 pm


الفنانة ليلى الجزائرية

الفنانة ليلى الجزائرية.jpg


الفنانة ليلى الجزائرية ظهرت كضوء فلاش الكاميرا مبهرا وسريعا ولكن سرعان ما ينزوي ويترك أقرا باقيا على الأقل في الصورة التي نحصل عليه مؤخرا فقد كان ظهورها خاطفا في السينما العربية إلى جانب أسماء فنية من العيار الثقيل أمثال فريد الأطرش وأنور وجدي وصباح ونور الهدى وعبد السلام النابلسي، لم يتعد بضع سنوات خلال النصف الأول من الخمسينات، لكنه كان كافيا لينقش اسمها بأحرف من ذهب ..الفنانة ليلى ابنة الجزائر والتي ظهرت في مع بلبل الشرق "فريد الأطرش ولدت ليلى بمدينة الشلف ما بين وهران والجزائر العاصمة في 6 اغسطس 1927 نشأت وسط عائلة محافظة تدعى بوكطاية، وكان أفرادها يرتبطون فيما بينهم بعلاقات مصاهرة مغلقة كأن يتزوجوا أبناء وبنات عمومتهم، ولما أراد أهلها تزويجها فاضطرت للجوء إلى مدينة الجزائر العاصمة حيث يوجد أفراد آخرون من العائلة كانوا أقل تشددا. وهناك بدأت نشاطها الفني بالتمثيل المسرحي وفي تلك الفترة تعرفت على المسرحي الجزائري محيي الدين بشتارزي وهو من كان أساسا في بدايتها في طريق الفن وبعد أن قضت حوالي ثلاث سنوات في التمثيل، انتقلت خلال عطلة صيفية إلى فرنسا وهناك شاهدها الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي حلّ بالملهى في إحدى السهرات برفقة زوجته الأولى إقبال نصار، كان ذلك حوالي سنة 1950، وأشييع في هذا الوقت أن ثمة علاقة ستربطه بها !! Ghazy El Daba
وفي تلك الفترة قرأ الراحل فريد الأطرش ما كتبته الصحف المصرية عن الموسيقار عبد الوهاب وليلى الجزائرية وكان فريد الأطرش يتردد كثيرا على باريس، وذهب إلى ملهى” الجزائر” و اقترح عليها فريد الأطرش أن ترافقه إلى مصر لتعمل معه في السينما بعقد مدته ثماني سنوات، وكان يريد بذلك تعويض الفراغ الذي تركته الراقصة سامية جمال، بعد خلافها معه وزواجها .. وقدمت معه ثلاثة أفلام بدأتها بفيلم (ماتقولش لحد) ،وبعدها شاركت في فيلمي (عايزة اتجوز، لحن حبي)، ثم عادت الى باريس لترقص في عدة أفلام فرنسية وبريطانية .جدير بالذكر أن الفنانة ليلى ذكرت الفنانة ليلى الجزائرية، في حوار قديم لها عن معاناتها مع اللهجة المصرية فور قدومها لمصر، خاصة أنها كانت تتحدث اللغة الفرنسية فقط في باريس، وكانت علاقتها باللغة العربية ضعيفة. ليلى، قالت: «إنها فكرت في الدبلجة ولكن الفنان الراحل فريد الأطرش، لم يقتنع بالفكرة، فكلف الإذاعي محمد علوان بإعطائي دروسًا في اللهجة المصرية وإلقائها،وأضافت: «في أحد الأيام أخبرني مأمون الشناوي أن محمد عبدالوهاب يريد مقابلتي فخفت أن يكون الموسيقار غاضبًا مني بسبب تفضيلي الاشتغال مع فريد الأطرش بدلًا عنه، وقابلت عبدالوهاب في مكتبه وفاجأني أن اتصل من هناك بأم كلثوم، ومد لي السماعة لكي أتحدث معها فسألتني عن حالي بعبارات لطيفة، وإن كنت أواجه مشاكل فأجبتها نعم، فطمأنتني بأن كل مشاكلي ستحل ولن أواجه أي مضايقات بعد ذلك». كما ذكرت أن اختيار اسم «ليلى الجزائرية»، جاء بعد التحاقها بمصر، إذ اقترح عليها فريد تغيير لقب ليلى حكيم، الذي كانت تحمله بدعوى أن اسم حكيم، تعني الطبيب الشعبي لدى المشارقة، فاقترح هو لقب«سلطانة»، فوافقت على هذا الاسم لا نطلقه سوى على الخدم في الجزائر، إلى أن استقر الرأي على لقب ليلى الجزائرية
التقت بالصدفة مع لاعب الكرة المرحوم عبد الرحمن بلمحجوب ومن هنا بدأت قصة حب مع بلمحجوب مما أدى إلى تفرغها الكامل لحبها وبيتها وزوجها وعايشتُ مع بلمحجوب تألقه الكروي واقتنينا مطعما بباريس
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:23 pm


الفنانة كريمة الشريف

الفنانة كريمة الشريف.jpg


ممثلة مصرية لها إطلالة مميزة وابتسامة لم تفارق وجهها أبدا ونتذكرها في دور "سامية" زوجة د/ وجيه (صلاح ذو الفقار) في فيلم "زوجة من باريس" .هي كريمة علي محمد حنفي من مواليد 11 أغسطس 1942، بحي عابدين في القاهرة، حيث تربت في كنف أسرة فقيرة، بين 6 أشقاء هي أصغرهم، وكانت أكثرهم تدليلًا خاصة من أبيها الذي عشقته، وتأثرت كثيرا برحيله المبكر، فكان فراقه بداية الألم والوجع وحلم التعليم الذي لم يكتمل، ما اضطرها لترك المدرسة مرغمة وهي في الصف الخامس الابتدائي. كانت كريمة من عشاق الراحلة ليلى مراد، فلا يفوتها فيلم لها، بل إنها جمعت في ما بعد كل أفلامها في مكتبة خاصة بها، وكلما تيسر لها الوقت كانت تجلس لمشاهدة أحد هذه الأفلام مراراً . كانت تعشق صوتها ورقة وعذوبة غنائها، وربما لكل هذه الأسباب مجتمعة، أرادت كريمة دخول عالم الفن، فبدأت مشواره الفني القصير بمحاولة لقاء فنان الشعب يوسف بك وهبي، حيث كانت تتوجه باستمرار إلى كواليس مسرحه، في محاولة للقائه، وكثيراً ما قوبلت محاولاتها بالرفض، إلا أنه وتحت إصرارها ووجودها الدائم في الكواليس، استطاعت لقاء يوسف وهبي وإقناعه بموهبتها، ومن ثم الانضمام إلى فرقته لتقدم معها العديد من الأعمال المسرحية، بعضها قام التلفزيون بتصويره، والبعض الآخر لم يصور، ولعل أشهرها مسرحية بيومي أفندي مع الراحلة أمينة رزق ..بدايات كريمة السينمائية، كانت عام 1962 في فيلم مذكرات تلميذة مع حسن يوسف ونادية لطفي وإخراج أحمد ضياء الدين . ولها مجموعة من الأعمال ليست بالقليلة، تدرجت منذ ستينات القرن الماضي وحتى أواخر الثمانينات، وتحديداً عام 1989 في فيلم قلب الليل في دور (الدادة بهجت) كان للإذاعة نصيب في مسيرة "الشريف"، وبدأتها بالوقوف أمام الفنان الشاب الواعد آنذاك محمود ياسين في أولى بطولاتها الإذاعية مع مسلسل الأيام لعميد الأدب العربي طه حسين، وذلك عام 1962، وجاء اختيارها في هذا الدور، وهو الزوجة الباريسية لطه حسين للدغتها الشهيرة بحرف الراء، كما أنها تميزت أيضا في نطق اللغة العربية الفصحى، لذا اختيرت لأدوار بأعمال تاريخية ودينية،مثل مسلسل موسى ابن نصير فضلا عن مشاركتها في تقديم 8 مسرحيات من الفنان لطفي لبيب ..ولمَّا تم إدراج اسمها في القضية الشهيرة "الرقيق الأبيض " لما أرادت ميمي شكيب توسيع الدائرة في هذه القضية مما كان له أثر كبير عليها رغم أن المحكمة برأت ساحة هذه الفنانة المتمكنة لكنها آثرت الانزواء وبعد ذلك أُصيبت بمرض خطير وابتعدت عن الأضواء والكاميرات، إلى أن توفيت في 25 يناير 1993 عن عمر ناهز الخمسين عاما، تاركة وراءها أعمالاً ليست بالقليلة، وابنة واحدة تدعى "إيمان .
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:25 pm


الفنان عبدالمنعم عبدالرحمن

الفنان عبدالمنعم عبدالرحمن.jpg


ممثل مصري ولد في ٣ أغسطس من عام ١٩٢٥ وبدأ نشاطه الفني في النصف الأول من الخمسينيات وأدى أدوارا ثانوية في أفلام السينما غالبا في ادوار القهوجى والكمسارى والموظف والجرسون وفى نهاية الستينيات اتجه للعمل في مسلسلات التليفزيون ومن المسلسلات التي اشترك بها "الجنة العذراء"١٩٧٠ و " حكاية ميزو "١٩٧٧ و " حكايات هو وهى " ١٩٨٥ و " رأفت الهجان " ١٩٨٧ و " خالتى صفيه والدير"١٩٩٥ ومن أفلامه "فالح ومحتاس"١٩٥٤ و " الطريق "١٩٦٤ و "سارق المحفظة" ١٩٧٠ و " دائرة الموت "١٩٩٣. يمكن رؤيته فى دور القتيل فى فيلم " مكالمة بعد منتصف الليل"عام ١٩٧٨. توفى فى ١٣ يوليو من عام ١٩٩٦

flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:27 pm


الفنان زيــاد مكـوك

الفنان زيــاد مكـوك.jpg


شاهدناه كثيرا في أفلام السينما وربما الكثير منَّا لا يعرف إسمه ولعلنا نتذكر آخر مشاهد فيلم "كثيبةالإعدام" من بطولة الفنان نور الشريف ومعالي زايد في مشهد المحاكمة الشهير حين انبرى هذا الفنان كضيف شرف في الفيلم وقال "وأنا نيابة عن المحامين العرب" وتضج قاعة المحكمة بالتصفيق .إنه الفنان زياد مكوك هو الذي كان يحلم منذ دخوله إلى عالم الفن بتأسيس (مسرح الشعب) وسعى كثيرا لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة ولد مكوك في عام 1944 فنانا دون أن يعي معنى الفن ولا النجومية ولا نشوة الوقوف على خشبة المسرح. كان كل ما يطمح إليه أن يمارس هوايته الأثيرة وهي التمثيل. لذلك لم يكن غريبا على المحيطين به أن يلقبوه وهو في سن الخامسة بـ (عنتر) الحكواتي الصغير. هو ممثل لبنانى بدأ مشواره الفنى فى نهاية الستينيات بالسينما والتليفزيون اللبنانين وأدى أدوارا ثانوية مساعدة متنوعة، و في ثمانينيات القرن العشرين سافر مكوك إلى القاهرة للعمل هناك بعد اشتداد وتيرة الحرب الأهلية اللبنانية. وفي بداية التسعينيات عاد إلى بيروت على أمل إنجاز مشروعه الكبير بإنشاء (المسرح الشعبي). فطرق عشرات الأبواب، ورشح نفسه للانتخابات النيابية في عام 2000، وعرض أثاث منزل والده للبيع، وصولاً إلى الانفصال عن زوجته، ولكن لم يحالفه النجاح، وأصبحت إطلالاته الفنيّة متقطعة وعن عمر يناهز السادسة والستين بعد صراع مع المرض أجبره على ملازمة المستشفى بعض الوقت لإجراء عمليتي قلب مفتوح لاقى وجه ربه في 19 اغسطس 2010.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:29 pm


الفنانة تيتــــا صــالح

الفنانة تيتــــا صــالح.png


في العام 1964 تم انتاج فيلم "اعترافات زوج" بطولة الفنان الكبير فؤاد المهندس وشويكار وهند رستم وكان في الفيلم أغنية طريفة تقول كلماتها "حبيبي يا رقة فاكر واللا لأ" والكثير كان يتخيل أنها من أداء الفنانة هند رستم وفي الواقع كان الصوت للفنانة "تيتا صالح" والتمثيل لهند رستم بطريقة الدوبلاج هي مطربة ومونولوجست مصرية، ولدت في حقبة العشرينات من القرن العشرين، كان والديها من مطربي السيرك ويغنيان في الموالد، بدأت حياتها الفنية سينمائيًا في الخمسينيات، وشاركت بصوتها في العديد من الأفلام المصرية كصوت بديل للممثلات ومن أغانيها "تملى وأخد على خاطرك" و "اللهم إخزيك يا شيطان" و "آه يا ودانى". يمكن رؤيتها تغنى وتمثل مع شاديه فى فيلم "حب من نار" عام 1958 وبعد كل هذه الأغاني صارت تيتا صالح من الأصوات المحببة لدي الجمهور ومعظم من عاصروا هذه الحقبة كانوا يعرفونها ولمَّا أصيبت بحساسية في صدرها اختفت تماما من الساحة الفنية ولم تحظ الفنانة تيتا صالح بالشهر كباقي المونلجست في هذه الفترة مثل ثريا حلمي ولبلبة إلا أن تيتا صالح قدمت فقرة غنائية طريفة في عمان على المسرح رغم أن حضورها لم يكن مدرجا في هذا الحفل ولكن الفنانة لبلبة اعتذرت وقدمت تيتا صالح أغنية ناقدة طريفة بعنوان "آه يا وداني من اللي بيحصل عند جيراني " من كلمات حسيب غباشي وألحان حلمي أمين .. تيتا صالح واحدة من المنسيات في الفن بالمعني الحرفي للكلمة، أقل ما يمكن من المعلومات يمكن أن تجدها عنها مجرد سطور قليلة تراها هنا وهناك ولكنك من الممكن أن تتبع سيرتها بالنظر للأعمال التي شاركت فيها تيتا صالح انتقلت من الكازينوهات للإذاعة المصرية في منتصف الخمسينات حيث تم اعتمادها مطربة في الإذاعة وقدمت العديد من الصور الغنائية في الإذاعة المصرية. ولكن تراث تيتا الغنائي هو المونولوج الذي تعاونت فيه مع العديد من المؤلفين والملحنين ربما أشهرهم محمد حلاوة في مونولوج مالك يا دنيا وهو الذي لحنه محمد الموجي كما تعاونت مع الشاعر يوسف بدروس وهو أحد صناع نجومية أسمهان وفريد الأطرش، كما تعاونت مع الملحن أحمد صبرة وغيرهم الكثير. تيتا غنت بديلا عن هند رستم في العديد من الأفلام منها كما ذكرنا اعترافات زوج وأيضا فيلم لوكاندة المفاجآت، وفيلم صراع مع الحياة،بدو أن الملحنين وجدوا أنها المرادف الصوتي لهند رستم، فكل مرة تغنت فيها هند رستم بأغنية على شاشة السينما كانت تيتا صالح حاضرة وبقوة، ليست هند رستم وحدها بل كل فيلم فيه من الأنوثة ما يكفي ويفيض ويشع إغراء وإغواء كانت تيتا صالح حاضرة بصوتها فغنت أغنية ” القلب يدوب” في فيلم حياة غانية والتي أدتها أمام الشاشة برلنتي عبدالحميد.
رغم مسيرتها الفنية القليلة إلا أنها بالفعل تعاونت مع العديد من الأسماء الهامة وربما كان القدر يعوضها عن الشهرة الغائبة حينما لحن لها محمد عبدالوهاب أغنية حبيبي يا رقة ورفض أن يكتب اسمه عليها، بينما تشير الأصابع إلى فتحي قورة من الباطن حيث تحمل الكلمات بصماته بشدة.
وفي ربيع عام 2014 لبت نداء ربها لتلاقي وجه كريم وهي الحاجة تيتا ..رحمها الله
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:31 pm


الفنانة مديحة سالم

الفنانة مديحة سالم.jpg


مديحة سالم هذه الفنانة التي عرفها الجمهور بخجلها ورقتها وملامحها الجميلة التي تزينها "غمازتين" في خدها.. ووضح ذلك في دور "منى" الفتاة المراهقة ابنة صلاح ذو الفقار في فيلم "أغلى من حياتي"، وكذلك هي المرأة الرقيقة زوجة يوسف فخر الدين في "لصوص ولكن ظرفاء وباختصار هي الفتاة الحالمة بكلاسيكية تحمل رائحة الزمن الجميل.. ليس بمظهرها ولا شياكتها.. لكن بساطتها وتلقائيتها التى تظهر فى كل مشهد تجسده، ورغم اعتزالها الفن فى عمر صغير واختيارها الابتعاد عن الأضواء إلا أن أعمالها السينمائية القديمة التى تعرض على قنوات الأفلام تجعلنا نتذكرها خاصة أن مديحة سالم كانت تحمل رحيق زمن الفن الجميل حتى فى آخر أيامها برومانسيته وعذوبته و الجمهور أحب مديحة سالم لصدق أدائها على الشاشة
ولدت مديحة سالم في 2 أكتوبر 1944 بالقاهرة، وحصلت على شهادة الثانوية العامة من كلية البنات بالزمالك، لكنها انقطعت عن التعليم مع وفاة والدها، لتبدأ مسيرتها الفنية وهي في السابعة عشرة من عمرها، دون دراسة للتمثيل، معتمدة على ما اكتسبته بالمسرح المدرسي، الأمر الذي جعل فوزها بأحد الأدوار أمرًا صعبًا.
المخرج محمود ذو الفقار اكتشفها وفتح لها أبواب الشهرة، ورشحها لدور في فيلم "المراهق الكبير"، عام 1961، مع هند رستم وعماد حمدي، ليكون أولى خطواتها في عالم التمثيل، لكن لم تكن الموهبة وحدها هي سر ترشيح "سالم" لها في أفلام أخرى، ولعبت ملامحها البريئة، وطابعها الرومانسي الحالم، دورا في استمرارها بالمشاركة في الأعمال السينمائية، رغم صغر سنها.
قترانها أثناء فترة دراستها بزميلاتها وأحلامهن الرومانسية وعلاقاتهن العاطفية جعلها تقترب من الأدوار التي جسدت فيها شقيقة البطلة أو صديقتها التي تشجعها على الحب بل وتحاول مساعدتها على الارتباط ببطل العمل، ومن أشهر تلك الأفلام التي شاركت فيها الراحلة كان "أم العروسة"، عام 1963، بطولة عماد حمدي، وتحية كاريوكا، وجسدت شخصية "نبيلة"، شقيقة البطلة التي لعبت دورها الفنانة سميرة أحمد.
رغم ملامحها الرومانسية، انحصر ظهورها في الأدوار الثانوية، ولم تحصل على دور البطولة في عمل سينمائي، فشاركت في فيلم "آه من حواء"، عام 1962، بدور "نادية"، وفيلم "لصوص لكن ظرفاء"، بتقديم شخصية الزوجة "عزيزة" التى تعاني من مشكلات مع زوجها "عصام" الذي جسد دوره يوسف فخر الدين، إلى جانب دور "هدى" الطالبة الجامعية التي تحذر والدها الأستاذ بكلية الآداب من الزواج من سيدة مشهورة تدير أحد الملاهي الليلية في فيلم "ملكة الليل" مع المخرج حسن رمزى والفنان يحيى شاهين وهند رستم وحسين فهمى، وأفلام أخرى لم يتخط عددها الخمسين.
وفي قمة تألقها ونضجها الفني بعد مسلسلها "الرجل والحصان"، بطولة محمود مرسي وهدى سلطان، أعلنت مديحة سالم اعتزالها الفن عام 1982، واختارت أن تكمل مشوارها كزوجة مع رفيق حياتها، لتعود بعد سنوات طويلة مرتدية للحجاب، وتقدم عددا محدودا من الأدوار الدينية، آخرها "القضاء في الإسلام"، عام 2001، مع زهرة العلا وعبد الغفار عودة وسميرة عبد العزيز.
خلال الأشهر الأخيرة من حياتها اشتدت عليها أمراض الجهاز التنفسي والرئة، ورغم حالتها الحرجة فإنها رفضت دخول المستشفى ، لكن مع تدهور حالتها الصحية اضطر أبناؤها إلى نقلها لأحد المستشفيات الخاصة، وما هي إلا أيام حتى لفظت مديحة سالم آخر أنفاسها، في 19 نوفمبر عام 2015 عن عمر ناهز الـ 71 عاما
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت ديسمبر 08, 2018 12:36 pm


كتكوت الأمير

كتكوت الأمير.jpg


نتفق أو نختلف مع عصر الإنفتاح وبداية ظهور عصر الميكروباص ومطربي الميكروباص إلا أننا من الناحية التوثيقية سنتحدث عن أحد مطربي عصر الإنفتاح ومشاركاته في السينما ولعلنا نترحم على هذا العصر بمساوئه لما نشاهده الآن في عصر "التوكتوك" .ربما اسم "كتكوت الأمير" الآن أصبح ذكرى و قليلا ما يتذكره أحد لكن بصمات أعماله مازالت محفورة في أذهان الجميع، خصوصاً من عاصروه في حقبة السبعينيات والثمانينيات.. فقد كان له مذاق وأسلوب خاص فى غنائه يختلف عن أى مطرب شعبي آخر صار على دربه "كتكوت الأمير" أو "حنفى محمد رزق" كما هو اسمه الحقيقي، واحد من أشهر المطربين الشعبيين الذين تربعوا على ساحة الأغنية الشعبية في الوقت الذى شهد ميلاد عدد من النجوم الشعبيين على رأسهم أحمد عدوية استطاع الأمير أن يخلق حالة رباط بينه وبين جمهور المناطق الشعبية، وذلك بعدما اشتهر كنجم لعدد من الملاهى الليلية، إضافة إلى عمله بالسينما، وأكثر ما زاد من هذا الرباط هو ارتباط سائقي الميكروباصات بألبوماته وأغانيه حتى وقتنا هذا.
وليس هذا فقط، بل أن ارتباط سائقي الميكروباص بالأمير لم ينحصر في فئة عمرية معينة، لمن عاصروه بل إن ألبومات الأمير انتقلت إلى الأجيال الجديدة، وأصبح المنافس الوحيد أمام المطرب الشعبي طارق الشيخ طوال السنوات الماضية رغم ازدياد نجومية الأخير. كان الأمير قد بدأ حياته كعازف للإيقاع، قبل احترافه للغناء، حسبما ذكرت بعض الروايات الفنية، تحديداً في فرقة الفنانة أم كلثوم، حيث كان له أسلوب منفرد في استخدامه للايقاعات وقد بدى ذلك في أغنية "فكرونى" التى أثارت إعجاب واهتمام الموسيقيين في الوطن العربي.
وأثناء تسجيل هذه الأغنية، طلب الموسيقار محمد عبد الوهاب من الأمير التوقف عن العزف، وجلس وهو على الكرسي مع الفرقة الموسيقية وقال له: "شوف أنا باعمل إيه؟"، وأمسك بالطبلة وقام بعزف الصولو المنفرد عليها، وأعضاء الفرقة مبهورون بأداء عبدالوهاب على الطبلة، ويستمعون بشغف شديد إليه، ووقتها أثارت هذه الصورة التى جمعت بين عبد الوهاب وهو يقوم بالعزف على الطبلة وأمامه كتكوت الأمير ضجة كبيرة. . ولد كتكوت الأمير بحى روض الفرج فى 1 سبتمبر من عام 1945 وظهر فى السبعينيات كنجم فى الملاهى الليلية والفنادق ثم إجتذبته السينما المصرية ليقدم أفلاما أشتهرت بأغانيه مثل أغنية " يا غزال الدرب الأحمر نتفاهم بالهداوه ولا الدرب الحمر ده فرع من الشقاوة " والتى غناها فى فيلم "الدرب الأحمر" 1985 وأغنية "على سكر بولاق سبحانه الخلاق خلا الدم راق"والتى غناها فى فيلم " سكر بولاق "1992 ولد كتكوت الامير فى حى روض الفرج وتربى فى حى باب الشعرية ومارس نشاطه الفنى فى حى بولاق ابو العلا وعاش فى حى الزمالك،وقد تزوج من الراقصة "عزة شريف" وسافر الى أوروبا وأمريكا واحترف الغناء الشعبى للجاليات العربية هناك،ومن اشهر أغانيه :- حارة الحلوين، الرحمة ياهو، ماشى غريب،بتقول يابكره،لفيت كتير،اتمايلى،يا آنسة يا آنسة ياشقى ياواد ياجن بالإضافة الى أهم أغانية "ألو يامنجه ألو ع الحب واللى جابوه..شوقنى لوعنى وسهرنى وحيرنى.. وحبايب خدو قلبى مش عارف فين ودوه" ومن اهم أفلامه "حساب السنين"1978 و "غريب ولد عجيب"1983 و "حارة الطيبين"1987 و " الإمبراطور "1990 و "الشقى"1992. يمكن رؤيته فى دور الاسطى محمود فى فيلم "الدرب الأحمر"1985. رحل كتكوت الأمير في هدوء،في 24 اكتوبر من عام 2012 رغم الضجة الكبيرة التى أحاطت به أثناء تواجده على الساحة الشعبية، ليترك وراءه تراثاً ضخماً من الغناء الشعبي .
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5578
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

السابقالتالي

العودة إلى نجوم السينما

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار