منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ممثلون مغمورون وراء الظل
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

ممثلون مغمورون وراء الظل

السير الذاتية ونبذ حياة نجوم السينما العربية والعالمية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:20 pm


الفنانة أمينة شريف

الفنانة أمينة شريف.jpg


ممثلة مصرية اشتهرت بالأعمال المسرحية في فرقة يوسف وهبي وكثيرًا ما ارتبطت أعمالها بعظماء الفن المصري أمثال الفنان يوسف وهبي، والفنان جورج أبيض وأمين عطا الله. ثم انطلقت إلى السينما وابتعدت عن العمل الفني في أواخر خمسينات القرن العشرين أمينة شريف من مواليد القاهرة في 26 يوليو 1912 بدأت أمينة مشوارها الفني عام، وهي في سن كبير نسبيًا حيث كان أول ظهور لها في عام 1942، وكان عمرها آنذاك ثلاثون عامًا في فيلم «على مسرح الحياة»، وهو فيلم درامي قام ببطولته الفنان حسين رياض، والفنانة روحية خالد، وفردوس محمد، والفنان أنور وجدي، وفي نفس العام شاركت شريف في فيلم آخر بعنوان «أحب الغلط»، والذي قامت ببطولته الفنانة تحية كاريوكا والفنان فؤاد وفي عام 1943.
كما شاركت الفنانة أمينة شريف في بطولة فيلم «حب من السماء»، مع محمد آمين ونجاة علي، وفي عام 1944 شاركت في فيلم «طاقية الإخفاء»، شاركها البطولة بشارة واكيم، ومحمد الكحلاوي، وفردوس محمد، أما آخر أعمالها فكان عام 1960 وهو فيلم «عمالقة البحار»، والذي قام ببطولته الفنان أحمد مظهر، والفنان عبدالمنعم إبراهيم، والفنانة نادية لطفي وعدد كبير من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت.
وجدير بالذكر أنها عمة الفنانة يسرا حيث كشفت يسرا ، خلال حلولھا ضیفة على برنامج ”مساء dmc ،”أن عمتھا ھي الفنانة أمینة شریف
وانتقلت الفنانة أمينة شريف لجوار ربها في 13 سبتمبر 1981
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:22 pm


الفنان حسن عزت

الفنان حسن عزت.jpg


فنان مصري ممن كان لهم السبق عالميا فقد سبق الفنان عمر الشريف إلى العالمية إلا أن شهرة الأخير أوسع وأشمل وربما لظروف الوقت الذي ظهر فيه أو بسبب الفيلم المصري الوجيد الذي شارك به وهو فيلم "لاشين" وهو الفيلم الذي تنبأ بثورة يوليو 52 .الفنان حسن عزت من مواليد الثغر في 4 ابريل 1905 فهو اسكندراني المولد تخرج من المدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية عام 1926 ثم سافر إلى أمريكا. التحق بالعمل في استوديوهات هوليوود ومثّل في بعض أفلامها. ثم رجع إلى مصر عام 1938 ليلعب دور البطولة في فيلم لاشين
كان فيلم "لاشين" تجربته التمثيلية الأولى والأخيرة في مصر،
نشبت معركة كبيرة حول فيلم " لاشين " ، بين الرقابة وصناعة الأفلام في مصر، وكان الفيلم من إنتاج شركة "مصر" للتمثيل والسينما (إحدى شركات بنك مصر). بإشراف من مديره في ذلك الوقت المخرج أحمد سالم،الذى كان يتمتع بحماية من الباشاوات والبكوات
لذلك كان من المدهش أن يتم وقف عرض أحد أفلامه التي تتميز بسخاء الإنتاج، وارتفاع المستوي، من الناحية الفنية.
الفيلم أخرجه "فرانز كرامب" عن قصة الكاتب الألمانى (فون ماين، ) وسيناريو "ستيفن هاوس" و"أحمد بدرخان"، وحوار "أحمد رامى".
وافق مجلس الوزراء على عرض الفيلم بشرط ان تتبدل النهاية
وفعلا تم تغيير النهاية لتتناسب مع الصورة التي ترتضيها الرقابة، والتي لا تُغضب الأسرة العلوية فبدلا من أن ينتصر الشعب على السلطان، ويقوم بخلعه، تتبدل النهاية باكتشاف أن السلطان لم يكن يعلم بفساد حاشيته،
وعرض الفيلم الذي حقق نجاحًا جماهيريا كبيرًا.
عاد بعد ذلك إلى هوليوود ليكون أول ممثل مصري يعمل في هوليوود. من الأفلام الأمريكية التي مثّل فيها:
• Intrigue 1947
• Background to Danger 1943
• Reap the Wild Wind 1942
لاقى وجه ربه في 18 فبراير عام 2001 في لوس أنجلوس، عن عمريناهز 96 عامًا
flower

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:25 pm


الفنان زهير صبري

الفنان زهير صبري.jpg


ممثل مصرى بدأ ظهوره الفنى فى الخمسينيات وادى أدوارا ثانوية
فى الأفلام السينمائية وادى دور الشاب الثرى اللاهى ومدير الصالة وصديق البطل وعضو العصابة. هو زميل حمدى(احمد رمزى)بكلية الطب فى فيلم "القلب له أحكام" عام ١٩٥٦ وهو صبرى أحد أفراد عصابة رابح(محمد الدفراوى)المنشق عنه فى فيلم "الحب الخالد"١٩٦٥.وفى الثمانينيات قام بكتابة القصة لعدة أفلام منها "الفحامين" ١٩٨٧ و "الذئب"١٩٩٣. ومن الأفلام التى اشترك فيها " لماذا أعيش "١٩٦١ و " من أحب"١٩٦٦. يمكن رؤيته فى دور أنور خطيب ليلى(زيزى البدراوى)فى فيلم "سلاسل من حرير"عام ١٩٦٢.
نقلا عن موقع السينما
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:31 pm


الفنان حسين المليجي

حسين المليجي.jpg


ممثل مصري شاهدناه في أعمال كثيرة وكثير منا لا يعرف اسمه .هو الجرسون في فيلم ربع دستة أشرار .لعب ادوارا عديدة في السينما المصرية في الاربعينات والخمسينات وساهم في النهضة السنيمائية في لبنان في الستينات عمل في فرقة الكوميديان اللبناني الشهير المرحوم حسن علاء الدين الذي اشتهر باسم شوشووايضا كان يعمل في كازينو لبنان الشهير
المونولوجست حسين المليجي ، ولد في عام ١٩٠٦، ، أدى دور الموظف والبارمان والساحر والجرسون، ومن أفلامه (حوادث كشكش بك) ١٩٣٤ و (الأحدب) ١٩٤٦ و (الجسد) ١٩٥٥ و(الله أكبر) ١٩٥٩ و(العتبة جزاز) ١٩٦٩ و (٥ شارع الحبايب) ١٩٧١ كما عمل بمسلسلات التليفزيون بمسلسل (الرجلجل ذو الخمسة وجوه) ١٩٦٩ و(الرجل والحصان) ١٩٨٢. يمكن رؤيته فى دور الصحافي سنقر في فيلم (الفرسان الثلاثة) ١٩٤١ ودور المنوم المغناطيسي في فيلم (أحمر شفايف) ١٩٤٦.
الفنان حسن المليجي ظهرخلال ثلاث مشاهد في فيلم ( إبن الفلاح 1948) ولم يكتب أو يدوّن اسمه في تتر الفيلم وبالبوست صورة من الفيلم تجمعه مع الفنان عبدالحميد زكي تعاون مع المنولوجست آئيل ليفي في بدايات حياته ثم انتقل إلى مدينة اﻹسكندرية وعمل في كازينو كامب شيزار، تزوج من فتحية محمود وشكل معها ثنائيًا فنيًا، ثم هاجر إلى لبنان وعاش فيها لفترة طويلة، وقدم برنامج (بيروت في الليل)، وقدم عروض ناجحة على خشبة المسرح، ثم عاد إلى الاسكندرية ليعمل مع فرقة الباليه المصري. توفى في عام 2000.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:33 pm


نــاهد صبري

نــاهد صبري.jpg


تعد واحدة من أشهر الراقصات في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، اشتهرت في عالم الرقص الشرقي بفضل موهبتها، كما اكتسبت شهرة خاصة فى السينما التي دخلتها وشاركت فيها بجانب أهم نجوم الزمن الجميل، ولعل أبرزها في فيلم "المماليك" حينما شاركت مع عمر الشريف.
ولدت ناهد صبري في قرية قريبة من مدينة طنطا في 28 ديسمبر 1925 ، وهربت مع شقيقتها الكبرى إلى القاهرة من أجل السعي للعمل في المجال الفني.ولمعت في الستينيات من القرن العشرين، واكتشفها المخرج والمؤلف حسين فوزي الذي طلب وجوهًا جديدة للسينما، تقدمت هي وشقيقتها، وتم نشر صورهما بالمجلات والصحف، ووقعت إحدى المجلات في يد شقيقها، الذي ذهب إلى القاهرة واصطحابها عنوة إلى القرية، حاولت الانتحار، وتم إنقاذها وإجبارها على الزواج من أحد الفلاحين.هربت ناهد مرة أخرى، واختبأت عند ابنة عمتها، ولم تظهر إلا على الشاشة، ودرست ناهد صبري الباليه على يد الفنانة نيللي مظلوم، وشاركت ناهد صبري في العديد من الأفلام، منها "تفاحة آدم، آه من حواء، النشال".وسافرت ناهد صبري بعد ذلك للإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأقامت مدرسة للرقص، وكان آخر أفلامها فيلم "نار الشوق" عام 1970 من بطولة الفنانة صباح، ورشدي أباظة وحسين فهمي، وهويدا، وعبد المنعم إبراهيم.ويمكن حصر مشاركاتها في السينما في حوالي 25 عملا معظمهم ظهرت في أدوارها كراقصة
اعتزلت الفن في عام 1987 بعد أدائها فريضة الحج، وعادت إلى مصر وارتدت الحجاب، وكل المناسبات التي ظهرت بها كانت ممسكة بيدها المصحف دون ماكياج وتطلب ممن يقابلها الدعاء.
الفنانة ناهد صبري لاقت وجه ربها في 10 أكتوبر 1987
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:36 pm


الفنان أحمد مرعي

الفنان أحمد مرعي.jpg


أغنية على الممر كأنه حياته التي عاشها ..فيلم المومياء . أولاد آدم .الرسالة . سليمان الحلبي. الزير سالم في “ملحمة الحب والرحيل” أعمال تأخذنا لنتذكره بها ونحن إذ نكتب عن هذا الفنان لنتذكره سويا نحن الجيل الذي عاصرنا أعماله ونلقي الضوء عليه لمن لم يعاصروه هذا الفنان ذو الموهبة الفذة المميزة والذي نبت من أعماق دلتا مصر ورغم موهبته وعالميته إلا أنه كان يؤثر الإنزواء ليبدو مغموراَ وهو مَنْ هو
إنه الفنان الراحل "أحمد جلال بسيوني مرعي"، أو كما عرفه الجمهور بـ"أحمد مرعي" والمولود في 14 مايو 1942 بقرية الدواخلية التابعة لمركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية، حيث عشق الفن، مما دفعه للاتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والحصول على درجة البكالوريوس منه عام 1965. أحمد مرعي.. تراجيديا التألق والتهميش ذاك لأنه لم يكن من أولئك الذين يتراقصون لينالوا جمهورا زائفا إنه الفنان أحمد مرعي أحد هؤلاء الموهوبين الذين لم ينالوا حقهم من التقدير اللائق في بلدهم رغم نجاحه المبكر وموهبته الفذة التي احتفى بها العالم منذ أن عُرض فيلمه “المومياء.. يوم أن تحصى السنون” من إخراج العبقري شادي عبد السلام، لعام كامل في دور العرض في لندن و لم يقف دور “مرعي” عند أدائه لدور البطولة، إذ أشرف بصفته أستاذا لمادة الإلقاء في المعهد العالي للسينما- على أداء الممثلين للحوار الرائع الذي كتبه علاء الديب؛ فاجتمع لحوار الفيلم ما لم يجتمع لغيره من عمق المعنى وتعدد المدلولات، إلى جانب الدقة المتناهية في الإلقاء مع روعة بلغت حد الكمال في هندسة الصوت للفنان حسن التوني. الغريب أن هذا الفيلم الذي اعتبر أحد أهم 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية، لم يعرض في مصر إلا بعد خمس سنوات من إنتاجه، لم تنقطع فيها المهرجانات الأوربية عن الاحتفاء به ومنحه جوائز استحقها بجدارة
ولمرعي عملاً عالميا لا يعلمه الكثيرون وقد كان هذا العمل شاغلاً بأدائه المبهر أوساط السينما في أوربا من خلال بطولته لفيلم بولندي بعنوان “في الصحراء والبراري” عن قصة للأديب الحائز على جائزة نوبل في الآداب هنريك سنيكيويتش وإخراج فلاديتش سيلسكي.شارك في الفيلم عدد من الممثلين المصريين، وتم التصوير بين مصر والسودان، وتناول الفيلم فترة ثورة المهدي في السودان وما صاحب ذلك من اضطرابات، وأدى مرعي في الفيلم دور الخادم “خميس” الذي يشترك في اختطاف طفلين أجنبيين من أجل الضغط على الإنجليز لتحرير فاطمة أخت المهدي وأطفالها وإرسالهم إلى والدهم إسماعيل بالسودان.عرض الفيلم الذي تجاوزت مدته الساعات الثلاث على جزأين كان مرعي هو بطل الجزء الأول الذي ينتهي بمقتله، بعد أن قاسى من صراع نفسي لكون الطفلين كانا في أمانته، وكونه أحد افراد قبيلة “الدنجلاوية” التي ينتمي إليها المهدي ما أوجب -على الفتى- نصرته. لقى الفيلم إقبالا جماهيريا كبيرا وثناءً من النقاد وعُرض لفترات طويلة في دور العرض في العديد من العواصم الأوروبية، ورُشح لعدة جوائز عالمية.عمل الراحل معيدا في المعهد لفترة بعد تخرجه، ثم اتجه إلى التمثيل في مسرح الجيب، إلا أن انطلاقته الحقيقية جاءت بعد مشاركته في فيلم "النصف الآخر" عام 1967، ليشارك بعدها في فترة السبعينيات فى العديد من الأعمال الفنية.
برع "مرعي" في الأعمال التاريخية والدينية، وقدم العديد من المسلسلات الناجحة، ومنها: "أحمد بن ماجد، والمتنبي، ومحمد الفاتح، وعنترة"، بجانب مشاركته بدور "زيد بن حارثة"، في الفيلم العالمي "الرسالة" عام 1977 الذي كان يحكي قصة الرسالة النبوية التي جاءت بالإسلام، وشارك في بطولة النسخة العربية أمام عبد الله غيث وحمدي غيث.
ومن أنجح أعماله أيضًا فيلم "المومياء" الذي قام ببطولته في عام 1969 أمام نادية لطفي ومحمد نبيه وشفيق نور الدين، وأخرجه شادي عبد السلام، حيث تناول الفيلم قضية سرقة الآثار المصرية من خلال قصة حقيقية حدثت في أواخر القرن الثامن عشر وتحديدًا عام 1871.
ومن أشهر أدواره التاريخية تجسيده شخصية «سليمان الحلبي» في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم من إنتاج تليفزيون دبي عام 1976 أمام عبدالله غيث وأحمد خليل ومحسنة توفيق وحسن حسني، بالإضافة إلي شخصية الزير سالم في «ملحمة الحب والرحيل» التي تناولت حرب البسوس، كما قدم عددًا من المسلسلات الاجتماعية، ومنها «الهروب إلى السجن» و«أولاد آدم» عام 1986، و«الشبيهان» أمام عمر الحريري وحسن عبدالسلام وناهد جبر، و«أيوب البحر» أمام مديحة كامل وإبراهيم الشامي، و«على رأي المثل» أمام محمود الجندي وميمي جمال وإخراج سعيد الرشيدي عام 1993.
حصد الراحل خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، ومنها جائزة أحسن ممثل عام 1969 عن فيلم "3 وجوه للحب" الذي شارك في بطولته أمام عزت العلايلي وسميرة محسن، بجانب تكريمه في عدد من المهرجانات المحلية والعالمية
. قدم مرعي كل تلك الأعمال العظيمة وهو لم يتجاوز بعد سن السادسة والثلاثين، وكان المنطقي أن يصبح بعد كل هذا التألق والأداء المبهر نجما من نجوم الصف الأول في السينما المصرية؛ لكن ما حدث كان العكس تماما، إذ أغلقت في وجهه كل طرق العمل في السينما؛ وكانت المبررات أوهى من بيت العنكبوت.
كان ذلك خلال ما تبقى من عقد السبعينات الذي اشتهرت أفلامه بالعري منافسة ما كان ينتج في بيروت من أفلام تافهة، ثم جاء عقد الثمانينات فاجتاحت السينما التجارية ما كان قد بقي للسينما من أمل في النهوض.
تزوج "مرعي" من خارج الوسط الفني، وأنجب ابنيه "سعيد وصلاح"، -وصلاح أحد أشهر مهندسي الديكور في السينما المصرية –
وفي 16 يوليو 1995 رحل عنا في سن مبكرة الفنان القدير أحمد مرعي عن عمر ناهز الخامسة والخمسين بعد صراع مع المرض، تاركا لنا رصيدا خالدا من أعمال تلك الموهبة الفريدة التي خرجت من قلب الدلتا المصرية
flower

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:39 pm


الفنانة نادية جمال

الفنانة نادية جمال.jpg


فنانة استعراضية مصرية تعود أصولها لأصول يونانية واسمها الحقيقي ماريا كاريدياس من مواليد مدينة الإسكندرية لأب يوناني وأم إيطالية كانت تعمل مغنية بأوبرا النمسا قبل أن تأتى إلى مصر وتتزوج من والد ماريا، وكتن ميلاد نادية جمال في 6 ديسمبر 1937 وصاحب فكرة تغيير اسمها إلى "نادية جمال" هو الموسيقار فريد الأطرش لعله أراد أن يكون اسمها قريباً من حبه القديم "سامية جمال " ! حيث أنه لما افترق الأطرش وسامية جمال تسبب هذا في جرح كبير له ولما صادف هذه الفتاة وهي فى الخامسة عشر من عمرها، ترقص بطريقة تشبه سامية جمال إلى حد كبير ساعدها لتصبح راقصة شهيرة وأعطاها اسما قريبا من اسم سامية، وهو "نادية جمال".
وعلى يد مدرسة ألمانية، واستمرت 11 عاما إلى جانب تلقيها دروس العزف على البيانو بمدرسة "سان بول" بالإسكندرية، اكتشفت ميلها للرقص وهى دون سن الرابعة، وذلك يوم شاركت فى حفلة عيد الميلاد المجيد فى المدرسة وحصلت حينها على جائزة أفضل راقصة عن فئة الأطفال. و التحقت بفرقة «باليه» أجنبية فلم تحقق شهرة تذكر. وهى فى الثامنة حيث مثلت أول فيلم مع المطربة اللبنانية الراحلة نور الهدى، وكان دورها فتاة خرساء تتقن الرقص. وحينما كانت فى الرابعة عشر اكتشفت موهبتها فى الرقص الشرقى، وفى عام 1952 بدأت الرقص بكازينو بديعة مصابنى، اختيار صاحب الفندق الخواجة طانيوس الذى أسماها بدايةً نادية الجمال، وبالإصرار على "ال" للتفريق بينها وبين الراقصة المشهورة آنذاك سامية جمال؛ إلا أن الفنان الراحل فريد الأطرش لما شاهدها ترقص أصر على أن يكون الاسم نادية جمال.
أبرز أفلامها :- الصبا والجمال مع محرم فؤاد، مسك وعنبر مع دريد لحام، أفراح الشباب مع فهد بلان، قلوب الناس مع فاتن حمامة، إزاي إنساك، عهد الهوى، رسالة غرام مع فريد الأطرش وشاركت ايضا في أفلام أيدك عن مراتي، القدر، صقر العرب، وداعاً يا لبنان، زنوبة، طريق السعادة، قلبي يهواك، كواكب والشريدان
الراقصة المصرية انفصلت عن الباليه حين سافرت إلى لبنان وهناك شقت طريقها منفردة في صالات لبنان الشهيرة آن ذاك وقد حققت شهرة واسعة فتحت لها باب التمثيل السينمائي؛ حيث شاهدها المخرج المصري حسن رمزي وعرض عليها الاشتراك كراقصة في فيلمه الجديد في هذا الوقت «أنصار الحب». إلا أن شهرتها الحقيقية بدأت مع الفنان الموسيقار فريد الأطرش حينما مثلت في فيلمه «رسالة غرام» عام 1954، وأتبعه بعدة أفلام أخرى مثل: «عهد الهوى»، «قلبي يهواك»، «زنوبة»، «ازاي أنساك» وبعد ذلك عادت مرة أخرى إلى السينما اللبنانية وتختفى عن الجمهور المصري بعد شهرتها مع الموسيقار فريد الأطرش حيث شاركت فيما يقرب من الـ15 فيلمًا حتى عام 1973،
أصدرت نادية كتاباً عن الرقص تحدثت فيه عن مدرسة الرقص الشرقى. أخذت تحضر له عدة سنوات مستعينة بالمصادر والمراجع العامة التى تحكى قصة الرقص كما خصصت فيه لكل رقصة تاريخها ومجدها وعظمتها والشعب الذى تعود إليه لتستنتج أخيراً بأن الرقص الشرقى مزيج من رقصات عدة منها: الهندى والتركى والفينيقى والألمانى.
فى تلك الفترة تعرفت نادية إلى عازف الكمان فى فرقتها شفيق هاشم ونشأت بينهما علاقة حب قوية تكللت بالزواج عام 1959، وظلت ترقص وهو يعزف خلفها، وفى عام 1960 حصلت نادية جمال على الجنسية اللبنانية جراء زواجها من شفيق هاشم الذى بقيت معه 8 سنوات دون إنجاب أولاد رغم ذلك كانت سعيدة معه.
وفى السبعينات كان عاصى الرحبانى مطلقا دعوى لرفض وجود الرقص الشرقى مستبدلا إياه بالرقص الفلكلورى اللبنانى، إلا أنه غير رأيه حينما حضر حفلا لنادية جمال على مسرح "بعلبك" انبهر بها وحينما انتهت من رقصتها حياها، وقال لها "أنتِ كبيرة كأعمدة بعلبك".
سافرت عام 1979 للهند ومثلت مع أميتاب باتشان فيلم "من الخاطئ" ثم "ذهب النيل" إنتاج فرنسى و"المشى قبل الموت" سنة 1981 "إسبانى" وفيلم "ألف ليلة وليلة" "يونانى"، وآخر فيلم صورته فى حياتها كان عام 1982 هو فيلم أمريكى "24 ساعة للقتل"، ثم عادت بعدها للبنان وافتتحت مدرسة لتعليم الرقص
شاركت ماريا كاريداس بعدد من الأفلام العربية والعالمية وقاربت أعمالها السينمائية 40 فيلماً عربياً وأجنبياً؛ لإتقانها 7 لغات ما أتاح لها فرص العمل فى تلك الأفلام.
اشتهرت برقصة "الحصان" وهى رقصة على رجلٍ واحدة، تحمل بيدها العصا يرافقها إيقاع يشبه إيقاع خطوات الحصان فحاولت الكثيرات تقليدها بتلك الرقصة ولكنهن فشلن بذلك.
تزوجت من المخرج اللبنانى منير معاصرى وقام بإخراج الفيلم الذى شاركت به "وداعاً بيروت" فوقع الغرام بينهما وتزوجا وبقيت مع منير معاصرى لـ 6 سنوات لم تنجب أيضا خلالها ولم يتحقق حلمها بالأمومة.
عام 1978 وقع الطلاق بين نادية جمال ومنير معاصرى والتفتت نادية لفنها وكيفية تطويره وبعده سافرت لأمريكا وأسست مدرسة لتعلم الرقص الشرقى فى نيويورك، وعندما وجدت الإقبال الكثيف على تعلم الرقص من الأمريكيات والمتحدرات من أصل عربى وأوروبى وآسيوى أسست فروعاً لها فى ديترويت وأوهايو وسان فرنسيسكو، وبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بها لتعلم فن الرقص خمسة آلاف بين راقص وراقصة معظمهم أساتذة الفنون فى الجامعات والمدارس والمعاهد هناك.
وفى عام 1989 كانت تعانى من آلام حادة دون معرفة مصدرها، كان والدها فى كندا مريضا أيضا وحينما ذهبت للطبيب اكتشفت وجود أورام خبيثة فى صدرها تقبلت الأمر وسافرت كندا للاطمئنان على والدها إلا أنه توفى، حاولت استئصال الأورام لكنه كان انتشر فى جسمها.
اتصلت بصديقتها جورجيت جبارة وطلبت منها الاعتناء بالنباتات وأن يقيموا لها صلوات على روحها فى كنيسة القديس مار جاورجيوس فى الأشرفية وتوزيع الأناجيل عن روحها وطلبت أن يترأس القداس المطران جورج خضر وهو ما حدث في 1 يونيو 1990
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:42 pm


الفنان أحمد بالي

الفنان أحمد بالي.jpg


وجوه مصرية كثيرة تطل علينا عبر الشاشة الفضية منذ عقود ولا نعرف لها اسم أو حتى سيرة ذاتية وحرصا منا على هذا فنحن دائما نبحث عن هذه الوجوه ونقتفي عنهم أي أثر لنقدمه في صفحتنا هذه من هذه الوجوه ممثل شاهدناه كثيرا في أفلام الأبيض والأسود ومعظمنا لا يعرف حتى اسمه إنه "أحمد بالي" هو ممثل مصري بدأ مسيرته الفنية في نهاية الأربعينيات وأدى أدوارا ثانوية أغلبها طبيب وعضو مجلس أدارة وقاضى ومحامي ومأذون. هو خورشيد باشا فى فيلم"لهاليبو"١٩٤٩ وهو الأباصيري في فيلم "تحت سماء المدينة"١٩٦٢
ومن أفلامه "اجازه فى جهنم"١٩٤٩ و "في الهوا سوا"١٩٥١ و "سجين أبو زعبل"١٩٥٧ و "حياة وأمل"١٩٦١. ومشاركاته تخطت الـ 50 عمل ولا تتوافر عنه أي معلومات أخرى
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء يوليو 23, 2019 1:45 pm


الفنان محمد سالم

الفنان محمد سالم.jpg


فنان مصري شامل من مواليد 13 نوفمبر 1930 يمكننا أن نتذكره حين نشاهد فيلم "الناس اللي تحت " من بطولة الفنان الكبير يوسف وهبي وماري منيب وآخرون ..كان محمد سالم في هذا الفيلم يقوم بدور عزت الرسام الذي كان يحب "لطفية عبد الرحيم " والتي قامت بدورها الفنانة السورية الأصل سلوى سعيد .. محمد سالم مخرج وممثل سينمائي ومسرحي حصل على دبلوم معهد الفنون المسرحية عام 1952 وحصل على بكالوريوس الاخراج في جامعة كاليفورنيا وعمل مساعد مخرج للعديد من الشركات الامريكية عمل ممثلا في بداية حياته واخرج العديد من افلام السينما منها: "القاهرة في الليل" و"نار الشوق" كما اخرج فوازير رمضان بطولة ثلاثي اضواء المسرح.
مجموع مشاركاته تمثيلا 6 أعمال أشهرها فيلم "الناس اللي تحت " ومسلسل "النديم " عام 1982
ومشاركاته تأليفا وسيناريو 5 أعمال أشهرها "في الصيف لازم نحب " والقاهرة في الليل" و هو أول فيلم للقطاع العام
ومشاركاته إخراجا 9 أعمال أشهرها "عماشة في الأدغال " وفيلم " نار الشوق " ومسرحية "فرسان بني هلال
وانتقل هذا الفنان لجوار ربه في 29 يناير 1995
flower

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالجمعة أغسطس 09, 2019 12:16 pm


الفنان فريد عبد الله

الفنان فريد عبد الله.jpg


فنان مصري أجاد أداء دور اليهودي باقتدار خاصة المرابي أو صاحب الكمبيالات ومعظم أعماله كانت مع الفنان إسماعيل يس رحمه الله بدأ عمله في هذا المجال في حقبة الخمسينيات كمساعد إنتاج ويمكننا أن نتذكره في فيلم السعد وعد من بطولة إسماعيل يس والذي مثل دور "بهجت المواردي" مع الفنانة نجاح سلام وقد كانت زوجة بهجت المواردي ولما مثل بهجت المواردي دور الانتحار ظهر هنا اليهودي "كوهين المرابي " والذي أدى دوره باقتدار فريد عبد الله كما مثل دور
السبعاوى الخبير المثمن اليهودى ضعيف الذاكرة فى فيلم " مغامرات اسماعيل يس "وأيضا يمكن رؤيته فى دور البلطجى مرجان الذى خطف سامية(كريمان)زوجة اسماعيل ياسين بدلا من حماته شربات(مارى منيب)فى فيلم "شهر عسل بصل" عام ١٩٦٠ كما شارك في فيلم الناس اللي تحت من بطولة يوسف وهبي ودور فريد جرسون البار في فيلم زوج بالإيجار
أما عن تاريخ ميلاده أو وفاته فلا يُعْلم عنهما شيء !!
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5581
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

السابقالتالي

العودة إلى نجوم السينما

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron