منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - تصلب الجلد Scleroderma
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

تصلب الجلد Scleroderma

جميع المواضيع ذات العلاق بالامراض وطرق المعالجة منها

المشرف: الهيئة الادارية

تصلب الجلد Scleroderma

مشاركةالخميس مايو 29, 2014 12:31 pm


صورة
الخرب المتصلب أو تصلب الجلد ‏معناه الجلد المتصلب أو المتيبس. وهذا المرض من أمراض المناعة الذاتية إذ يسبب تصلب الجلد وتيبسا نتيجة لكثرة إنتاج مادة الكولاجين، وهو البروتين الذي (عند وجوده بكميات طبيعية) يعطي الجلد متانته ومرونته. في ‏بعض المرضى يحدث تلف بالأعضاء الداخلية أيضا. 

‏إذا كانت إصابة الجلد واسعة الانتشار بالجسم كنتيجة لفرط إنتاج الكولاجين، فإن المرض حينئذ يسمى التصلب الجهازي أو الخزب المتصلب المنتشر. ويصيب واحدا من كل ألفي شخص تقريبا، ويصيب النساء بمعدل يزيد ثلاث مرات عن الرجال ، ويصيب السود أكثرمما يصيب البيض. 

‏الأعراض

صورة 
‏ثمة نوعان رئيسيان من الخرب المتصلب: المحدود والمنتشر. 

‏الخزب المتصلب المحدود

يجعل الجلد لامعا ومحكما بشكل غير مريح على الوجه والأصابع. كما يحدث ضمور شديد للغدد العرقية وبصيلات الشعر في المناطق المصابة فيصير الجلد جافا وبلا شعر تقريبا . الخزب المتصلب المحدود يتحسن في بعض الحالات تلقائيا . وهو يكون مصحوبا في كل الحالات تقريبا بما يسمى ظاهرة رينود وهى حالة مؤلمة يحدث فيها ‏تضيق لتدفق الدم في اليدين والقدمين مما يجعلها حساسة للحرارة والبرودة.

الخزب المتصلب المنتشر

هو النوع الأكثر خطورة ، إذ يصيب واحدا أو أكثر من الأعضاء الداخلية الرئيسية (مثل الشرايين والكليتين والرئتين) بالإضافة ‏إلى الجلد. وتكون ظاهرة رينود موجودة في كل حالاته تقريبا، ويمكن أن تنتج مضاعفات تهدد الحياة.

‏عندما يصيب الخزب المتصلب الأوعية الدموية للكليتين، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاعا كبيرا جدا في ضغط الدم ‏وتلفا بالكلى. كما أن المشكلات التنفسية ‏التي تكون شائعة في حالة الخزب المتصلب المنتشر تسبب قصرا بالنفس وزيادة قابلية الإصابة بالالتهاب الرئوي .

‏كثيرا ما تحدث اضطرابات بالمعدة والأمعاء مثل حرقة الفؤاد الشديدة والانتفاخ والإسهال أو الإمساك. قد تحدث أيضا صعوبة في البلع بسبب تليف المريء. 

صورة ‏
خيارات العلاج 

‏مرض الخزب المتصلب هو حالة يمكن أن تكون خطيرة ، بحيث تحتاج إلى عناية طبية وثيقة.
إن التغيرات التي تحدث في الجلد بالإضافة إلى الأعراض المميزة، غالبا ما تجعل التشخيص واضحا .
في بعض الحالات تستخدم اختبارات الدم . كما ‏تؤخذ عينة من الجلد لفحصها للتأكد من التشخيص. 
‏ويستخدم الأطباء وسائل متخصصة للسيطرة على الأعراض الطفيفة نسبيا لمرض الخزب المتصلب، فمثلا يساعد تناول وجبات صغيرة على تقليل المشكلات المعدية المعوية، ويمكن أن يساعد تناول عقاقير لتوسيع الشرايين على تخفيف ظاهرة رينود. 

‏إذا كان المرض أكثر شدة (على سبيل المثال، إذا بدأت اليدان تصابان بالتشوه أو إذا كانت الأعضاء الداخلية قد أصيبت بضرر شديد بسبب التغلظ المتزايد للأنسجة) فقد يساعد عقار البنسيلامين على منع حدوث المزيد من تغلظ الجلد وتلف الأعضاء في بعض الناس. كما أن العقاقير الكورتيكوستيرويدية يمكن أن تقلل التورم، ولكنها لا تبطئ تقدم المرض بصفة عامة. 

‏المرضى الذين لم تتأثر أعضاؤهم الداخلية في خلال السنوات القليلة الأولى بعد التشخيص عادة ما يكون نوع المرض الذي يعانونه هو النوع الأقل شدة. حوالي 3 ‏% من مرضى الخزب المتصلب يموتون قبل الأوان.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1891
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

العودة إلى امراض وعلاجات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron