منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الفسيفساء الجينية Mosaicism
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الفسيفساء الجينية Mosaicism

البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

المشرف: الهيئة الادارية

الفسيفساء الجينية Mosaicism

مشاركةالأربعاء أكتوبر 17, 2018 2:45 pm


الفسيفساء الجينية Mosaicism 

الفسيفساء الجينية او (الموزاييك الجيني) وهي وجود عدد من الخلايا بطراز جيني مختلف في الفرد الناشيء من النمو الجنيني للبيضة المخصبة. لقد سجلت نسبة حصول هذة الحالة في حوالي 70% من حالاتها في اطوار الانقسامات الخلوية لتلك البيضة اثناء نموها الجنيني حيث تحصل بحالة اكثر في مرحلة الاريمة (البلاستولا) وعادة هذه الاريمة تكون مؤلفة مابين 70 الى 100 خلية لجنين الانسان . ولقد لوحظ ايضا ان هذه الظاهرة تحصل بنسة معينة في عمليات الاخصاب للبيوض خارج جسم الانثى (ظاهرة اطفال الانابيب). ان الآليات الميكانيكية المسببة لظاهرة الفسيفساء الجينية تكون متنوعة وعديدة ومن تلك العوامل الميكانيكية عدم مقدرة ابتعاد فردي الزوج الواحد من الكروموسومين المتماثلين والمتقابلين وانفصالهما عن بعضهما وذلك اثناء الطور الانفصالي للانقسام الاعتيادي Mitosis Division للخلايا الجنينية او حتى الذي تعانيه الخلايا الجنسية اثناء عملية تخصصها ومرورها في عملية الانشطار الاختزالي MeiosisDivision وكذلك ينتج من تعدد المجموعة الكروموسومية المميزة للنوع اثناء الانقسام الاعتيادي لها واضافة الى العوامل المتقدمة وجود عامل آخر هو مجموعة من بروتينات الكاينبز (CDKS) التي تسيطر وتنظم الدورة الخلوية. ان الطور الانفصالي في الانقسامات الخلوية هو المرحلة الاساسية التي تظهر فيها ظاهرة الفسيفساء الجينية (الموزاييك الجيني) عادة مرتفعة لاسيما في بداية انبات الجنين في بطانة الرحم , وتلعب الطفرات الوراثية التي قد تعاني منها خلايا الجنين اثناء انقساماتها الخلوية دورا في هذه الظاهرة. ويمكن لهذه الظاهرة ايضا ان نلاحظها لدى الحيوانات الاخرى عندما ينشأ جنين تلك الحيوانات اثناء نموها الجنيني من اندماج بيضة مخصبة واحدة او اكثر التحما وواصلا نموهما لتكوين جنين واحد مسببا ذلك طفرات او فقدان كروموسومات ويطلق على هذه الظاهرة اسم (Chimerism). ومن الناحية التاريخية فان عالم الجينات الامريكي (الفريدستورتيفانت) (1889 - 1970) تمكن سنة 1929 من دراسة هذه الظاهرة في حشرة ذبابة الفاكهة (الدروسوفيلا) وبعده ايضا تمت دراستها في الثلاثينات من قبل العالم (كارت ستيرن). اما مصطلح الموازييك الجسمي فقد اشتقه العالم (كوترمان ) سنة 1965. وفي متلازمة داون الفسيفسائية يملك الاطفال فيها بعض الخلايا بثلاث نسخ من الكروموسوم 21. ومن الحالات الحديثة لهذه الظاهرة عثور طبيب الاطفال الامريكي (جيمس بريست) ومن جامعة ستانفورد عند طفلة مريضة قلب حيث تبين له بعد فحص DNA قلبها انه يحمل مزيجا من الخلايا المختلفة جينيا فبعضها يحمل حامضها النووي طفرة مميتة والبعض الآخر سليم خالي من تلك الطفرة، واكتشف (د.بريست) ان الطفرة الوراثية التي عانتها هذه الطفلة كانت في نسخة واحدة من جين يعرف (SCN5A) حيث ان هذا الجين مسؤول عن انتاج بروتين له دور مهم في تنشيط ضربات القلب ولم تقتصر ظاهرة الفسيفساء على خلايا قلب الطفلة وانما وجد الدكتور جيمس بريست وبالتعاون مع عالم احياء من جامعته حيث كانت الظاهرة موجودة في البعض من كريات الدم البيض وان هذا البعض يمتلك طفرة وراثية واحدة من نسخ نفس الجين المار سابقا في هذا البعض من تلك الكريات وكذلك ان هذه الظاهرة قد وجدها ايضا في خلايا لعابها وخلايا جدار مثانتها. 
ان ظاهرة الفسيفساء الجينية يوجد منها نوعان النوع الاول في الخلايا الجسمية بعد تمايزها في المراحل الاخيرة من الادوار الجنينية اما النوع الثاني فهو يحصل في الخلايا الجرثومية الموجودة في الغدد الجنسية والتي عادة تكون هي المسؤولة عن التحول الى الخلايا الجنسية الناضجة (نطف وبيوض) واثناء عمليات الانقسام التي تطالها اثناء النضج قد تعاني طفرات وراثية تنتقل منه الى اجنة الافراد الناشئة منها وعادة ماتكون هذه الطفرات بنسب ضئيلة .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الفسيفساء الجينية Mosaicism

مشاركةالأربعاء أكتوبر 17, 2018 7:26 pm


الأستاذ الكريم فاضل الخالد

تحية طيبة

اشكرك من اعماق قلبي على هذا الموضوع القيم. لا اريد ان اعقب على فحوى المشاركة فهي بالنسبة لي واضحة وسلسة ولكن اريد ان ابين اعجابي  باسلوبك وطريقة تناولك للموضوع وبالتحديد اختيارك للكلمات العربية لترجمة بعض المصطلحات وفي مقدمتها كلمة " موزاييك ". انا شخصياً كنت ابحث عن الترجمة الدقيقة لهذا المصطلح " الجيني " وها انك قد عرفتها بال " الفسيفساء الجينية"وهي الاصح على ما اعتقد وهناك من يترجمها على انها " البرقشة " او " الصبغية " وهي ترجمات في نظري غير دقيقة. تبقى مشكلة ترجمة بعض المصطلحات العلمية والطبية الى اللغة العربية صعبة ومعقدة ، وكانت لي محاولات في ذلك عندما كنت في العراق خلال السبعينات من القرن المنصرم حيث كنت مولع في ترجمة بعض تلك المصلحات وكنت ابحث عن افضل كلمة عربية واقربها للتعبير عن المعنى الصحيح.

صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الفسيفساء الجينية Mosaicism

مشاركةالخميس أكتوبر 18, 2018 10:19 am


كل الشكر والتقدير والأمتنان لك الصديق العزيز(د.نعمان ) وانت تتابع وتشيد بالمواضيع التي انشرها هنا في منتدانا العزيز (ايامنا )  واعجابك بطريقة تناولي للموضوع وكما تعلم سيادتكم  انني بحكم مهنتي التي امضيت فيها اكثر من ثلاثين عاما وهي مدرس للمواضيع  البايولوجية في مدارس اعدادية متميزة( وهي التي تضم الصفوف الثلاثة الاخيرة من المدرسة الثانوية ) كل هذا اكسبني خبرة في كيفية التعامل مع المواضيع العلمية الشائكة بالاضافة الى تمكني بقدر بسيط من مفردات اللغة العربية التي اكتسبتها بالمطالعة والقراءة في بعض الكتب الادبية والتاريخية اقول هذا  وان ظاهرة الفسيفساء الجينية تسمى باللغة الاجنبية(Mosaicism)المشتقة من كلمة( Mosaic) والتي تعني حسب قاموس المورد الفسيفساء وقد استعيرت ايضا لمرض (التبرقش  )االفايروسي الذي يصيب الاوراق النباتية ويميت خطوطا منها فتكتيب لونا اصفر اوباهت مما يجعل ذلك الجزء النباتي وقد اكتب نقوشا مميزة ولا ن التبرقش كما ورد في المعاجم اللغوية معناه (تزين المنطقة او الجزء من الجسم بالوان مختلفة ) .( ويبدو ان براقش وام براقش التي جنت على نفسها كما ورد في الامثال العربية كانت ذات الوان فاشتق من الوانها المثل ) ولانني رأيت من الانسب ان ناستعمل الكلمة العامة لوصف الحالة اوالظاهرة بالفسيفساء بعد ان استعملها البعض قبلي  حيث  ان  التبرقش يعتمد عل التغير اللوني وليس التبدل التركيبي  وبما ان الموضوع يتعامل مع التبدل او التغيير الجيني في اجزاء او اعضاء من الكائن الحي حيث ان الجين هو منطقة محددة من احد طولي شريطي ال DNA  في كل نواة من كل خلية لذلك نحن نتعامل هنا مع خلايا متغيرة تركيب حامضها النووي. مع وافر اعتزازي بما تفضلت من طيب الكلام
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  


العودة إلى البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron