منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - متحف الشمع (مدام توسو)
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

متحف الشمع (مدام توسو)

مواضيع ثقافية منوعة وتحقيقات مختلفة

المشرف: الهيئة الادارية

متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالسبت نوفمبر 09, 2013 3:29 am


متحف الشمع "مدام توسو Madadme Tussaud"


5913:متحف الشمع بلندن.jpg

اعداد وترجمة
وسام الشالجي


في صيف العام الماضي (2013) زرت في مدينة نيويورك متحف الشمع "مدام توسو" (أو مدام توسود Madame Tussaud كما يطلق عليه في بعض الاحيان) , وكنت قد زرت قبلها بثلاثين عام تقريبا نفس المتحف في لندن , والتي هي المقر الاصلي لمجموعة هذه المتاحف المنتشرة حول العالم . ومع ان هناك فرق كبير بين المتحف الذي رايته في نيويورك عن الاصلي الموجود في لندن , الا ان هذه الزيارة كانت مدهشة ايضا , لكنها لم تترك في نفسي ذات الاثر الذي تركته الزيارة القديمة لنفس المتحف في لندن . وبعد هاتان الزيارتان قررت ان انشر تحقيقا موسعا عن هذا المتحف وتاريخه , والفنانة التي اسسته والفكرة التي دفعتها لانشاء هذا المتحف بشكل سلسلة حلقات لكي تكون بعد اختتامها تحقيق عربي مصور ينشر لاول مرة عن هذه المتاحف حول العالم .

1- من هي مدام توسو Madame Tussauds
نبدأ حلقتنا الاولى عن متاحف مدام توسو بمعرفة الفنانة التي كانت وراء تأسيس هذا المتحف والتي اقترن اسمه باسمها . ولدت ماري توسو التي عرفت اوائل حياتها باسم "آنا ماريا كروسهولتز Grosholtz Anna Maria" عام 1761 في مدينة ستراسبورغ في فرنسا . كانت والدتها تعمل كمدبرة منزل في بيت الدكتور فيليب كورتيوس في برن بسويسرا ، الذي كان ماهرا في صنع موديلات شمعية , وهو من علم أنا ماريا فن صناعة نماذج مختلفة من الشمع .


5908:عائلة مدام توسو.jpg


قامت أنا ماريا بأنشاء أول تمثال من الشمع لها لفولتير في عام 1777 . كما قامت في ذلك الوقت بانشاء تماثيل اخرى لاناس مشهورين مثل جان جاك روسو وبنيامين فرانكلين . وخلال الثورة الفرنسية قامت ببناء تماثيل للعديد من الضحايا البارزين الذين قضوا بتلك الثورة . وتقول روسو في مذكراتها أنها كانت تبحث بين الجثث عن رؤوس مقطوعة من الشخصيات الشهيرة او المواطنين لغرض تنفيذها وصنع نماذج منها تسمى بـ "أقنعة الموت" , والتي كان الثوار يرفعونها بما يشبه رفع الاعلام الثورية ويطوفون فيها بشوارع باريس .


5909:صورة تمثيلية لمدام توسو وهي تبحث بين ضحايا الثورة الفرنسية لنماذج لتماثيلها.jpg


بعد وفاة الدكتور فيليب كورتيوس في 1794 ورثت أنا ماريا مجموعته الضخمة من النماذج الشمعية ، وقضت السنوات الـ 33 التالية في السفر في جميع أنحاء أوروبا لعرضها . تزوجت أنا ماريا من "فرانسوا توسو François Tussaud" في عام 1795 وحصلت من هذا الزواج على اسم جديد لها هو ماري توسو , كما سمت معارضها بعد هذا الزواج باسم متحف مدام توسو . في عام 1802 ذهبت إلى لندن ، بعد أن قبلت دعوة من بول فليدور Philidor Paul الرائد في تقديم عروض السحر والشعوذة لكي تعرض أعمالها جنبا إلى جنب مع برنامجه في صالة حفلات مسرح في لندن . وتقول توسو بانها لم تجني شيئا مهما من الناحية المالية من هذه العروض لان فليدور كان يستحوذ على معظم أرباحها . وبسبب حروب نابليون في فرنسا فإنها لم تتمكن من العودة إلى فرنسا ، لذلك اخذت تطوف في جميع أنحاء بريطانيا العظمى وأيرلندا لعرض مجموعتها من تماثيل الشمع . في عام 1831 وما بعده اتخذت مدام توسو مكان للسكن يقع في الطابق العلوي من "بيكر ستريت بازار" (على الجانب الغربي من شارع بيكر، شارع دورسيت وشارع الملك) من خلال سلسلة من عقود الإيجار قصيرة الامد واخذت تنشط في اعمالها ليصبح هذا المكان في عام 1936 أول مقر دائم لها لصنع تماثيل الشمع .

في عام 1835 فتحت توسو اول متحف لتماثيل الشمع يقع في شارع بيكر . وقد نجح المتحف وكان واحدا من اهم مناطق الجذب الرئيسية فيه هي قاعة الرعب , والتي تضم مشاهد مأخوذة من احداث الثورة الفرنسية وتماثيل مختلفة لضحايا الثورة الفرنسية والاعدامات التي جرت بواسطة المقصلة, بالاضافة الى تماثيل لاشهر القتلة والمجرمين الآخرين. وغالبا ما ينسب اسم صانع هذه التماثيل الى شخص مساهم اسمه Punch على اعتبار بانه هو من صنعها في عام 1845 ، لكن ظهور صور من هذه التماثيل والمشاهد في اعلان تجاري عن المتحف في اوائل عام 1943 يبين بانها في الحقيقة صنعت من قبل ماري توسو نفسها وليس اي شخص أخر .

5911:متحف الشمع - مدام توسو في شارع بيكر بلندن عام 1890.jpg



في عام 1842 عملت لنفسها تمثال شمعي اسمته (صورة الذات) والذي لا زال الى يومنا هذا يتربع على مدخل متحف مدام توسو في لندن . وفي عام 1850 توفيت توسو اثناء نومها عن عمر يناهز التاسعة والثمانين .


5912:تمثال مدام توسو افي مخل متحف الشمع بلندن.jpg

- يتبع -
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالأحد نوفمبر 10, 2013 4:12 am


2- متحف الشمع – مدام توسو في لندن
استمر متحف الشمع الذي اسسته مدام توسو يعمل في مكانه الاول في شارع بيكر حوالي 48 سنة , لكن في عام 1883 وبسبب المساحة المحدودة وارتفاع التكلفة في الموقع فقد قام حفيد مدام توسو (جوزيف راندال) باختيار مبنى جديد له يقع في شارع ماريليبون بلندن كموقع جديد لمتحف الشمع والذي لازال الى يومنا هذا هو موقع المتحف . وقد أفتتح المعرض الجديد في 14 تموز عام 1884 وقد لاقى افتتاحه نجاحا كبيرا. ومع ذلك ، فإن تكاليف البناء الكبيرة والتكلفة الاضافية التي ترتبت عليه بسبب شراء حصة ابنة عمه (لويزا) في هذه الأعمال التجارية عام 1881 قد سبب نقص كبير في تمويل المشروع. وفي عام 1888 تم تشكيل شركة محدودة لجذب رؤوس أموال جديدة باسم شركة متحف مدام توسو , ولكن كان لا بد من حل هذه الشركة بعد خلافات بين المساهمين الذين ينحدرون من نفس الأسرة . وفي فبراير من عام 1889 تم بيع شركة متحف مدام توسو لمجموعة من رجال الأعمال يترأسهم ادوين يوشيا Edwin Josiah . وقد قام مالكوا الشركة الجديدة بأقصاء الفنان ادوارد وايت توفيرا للأموال , وقد قام هذا الاخير بأرسال طرد مفخخ إلى جون تيودور توسو في يونيو 1889 كوسيلة للانتقام مما حصل له .


وبمرور الزمن نما متحف الشمع – مدام توسو ليصبح نقطة جذب سياحية رئيسية في لندن ، ويتضمن في الوقت الحالي (عام 2013 ) بالاضافة الى قاعات العرض القبة السماوية التي تقع في جناح المتحف الغربي , كما توسع المتحف ليصبح له فروع في مختلف انحاء العالم . وتمتلك مجموعة متاحف مدام توسو حاليا شركة من شركات الترفيه اسمها (ميرلين انترتينمنت) بعد ن حصلت عليها عن طريق الشراء في مايو 2007 . وتشمل تماثيل الشمع الموجودة بمتاحف الشمع , وبالذات في لندن التي هي العاصمة التاريخية لمتاحف مدام توسو نصب لمختلف الشخصيات العالمية التي تركت اثرها على التاريخ الانساني , سواء ان كانت شخصيات سياسية او عسكرية او فنية او رياضية وغيرها . كما تضم المتاحف ايضا تماثيل لبعض الشخصيات الاجرامية وعتاة القتلة الشهيرين في التاريخ ومشاهد رعب وقعت احداثها في مناطق مختلفة من انحاء العالم . كما ان التماثيل المعروضة في متاحف الشمع تتغير باستمرار , فالكثير منها ترفع لتوضع بدلها شخصيات جديدة عادة ما يكون صيتها ذائع في مرحلة ما . اما المعروضات الثابتة في هذه المتاحف فعادة ما تمثل شخصيات تركت اثارها في التاريخ بشكل كبير . وحتى بالنسبة لهذه الشخصيات فان تماثيل جديدة لها باوضاع مختلفة تصنع باستمرار ليجري استبدال التماثيل القديمة بها كنوع من التجديد واعادة اخراج قاعات العرض في هذه المتاحف . وتشمل المعروضات ايضا مشاهد لاحداث دخلت التاريخ كما هو الحال في لحظة تنصيب الملكة فكتوريا كملكة لبريطانيا حين كانت في التاسعة من العمر , وواقعة اعدام الملك الفرنسي لويس السادس عشر بالمقصلة , وزفاف الامير شارلز والاميرة ديانا , وبعض الوقائع الحربية وغيرها من الاحداث . ومما يجدر قوله ان الكثير من التماثيل المعروضة صنعت بدقة متناهية بحيث يصعب تمييزها عن الشخصية الاصلية , لكن هناك في نفس الوقت تماثيل لم يبرع مصمميها في صنعها كثيرا حتى تكاد لا تشبه الشخصيات التي تمثلها . وتشمل بعض المعروضات القديمة تماثيل لشخصيات من القرن التاسع عشر صنعت اثناء وجودهم على قيد الحياة مثل الملك البريطاني هنري الثامن . كما جرى استعمال نفس الملابس الاصلية للشخصيات المعروضة في بعض الحالات .


5944:اليزابيث الثانية.jpg


5945:الملكة فكتوريا.jpg


5946:الاميرة ديانا.jpg


5947:هنري الثامن.jpg


5948:جورج بوش الابن.jpg


5949:مارلين مونرو.jpg


5950:بناظير بوتو.jpg


5951:اينشتاين.jpg



5952:الفيس بريسلي.jpg


وفيما يلي بعض الصور القديمة من متحف الشمع في لندن


;5954 المخرج الفريد هتشكوك.JPG


5953:رئيسة الوزراء البريطانية تاتشر مع تمثالها.jpg

قاعة الرعب Horror Chamber
منذ افتتاح متحف الشمع بلندن استقطبت قاعة الرعب فيه اهتمام المشاهدين والزوار . وقد كانت النماذج المعروضة في هذه القاعة تتضمن مشاهد من احداث الثورة الفرنسية , وبالذات الاعدامات التي كانت تجري بواسطة المقصلة ومن اهمها اعدام الملك لويس السادس عشر والملكة ماري انطوانيت . كما تضمنت القاعة مشاهد للرؤوس المقطوعة والتي كان الثوار يرفعونها ويطوفون بها في شوارع باريس . ثم توسعت هذه القاعة واخذت تضم مشاهد لوسائل الاعدام المختلفة مثل الاعدام بكرسي الخنق الذي كان يستعمل في اسبانيا او الاعدام بالكرسي الكهربائي او بالشنق او بالرمي بالرصاص . كما ضمت القاعة مشاهد لبعض مشاهير القتلة في التاريخ والذين كانوا يعذبون ضحاياهم , اوهؤلاء الذين كانوا يتلذذون بفنون القتل المختلفة مثل سفاحي تكساس وغيرهم . كما ضمت القاعة مشاهد لمجرمين محكومين وهم في زنزاناتهم مثل أل كابوني . ظلت هذه القاعة مثار اقبال الزوار والمشاهدين لكنها الغيت في اواخر القرن الماضي حيث اعتبرت مشاهدها غير مناسبة ولا تعتبر مشاهد مريحة لمن يتوخى المتعة في هذا المرفق السياحي . وفيما يلي بعض صور بعض التماثيل والمشاهد التي كانت موجودة بهذه القاعة معتذرين عن قوة وبشاعة بعض المشاهد الموجودة فيها وعلينا ان لا ننسى بانها مجرد تماثيل لا حياة فيها .


5955:قاتلة مشهورة كانت تصطاد ضحاياها عن طريق الدعارة.jpg



5956:اعدام بالمقصلة.jpg



5964:رؤوس ضحايا الثورة الفرنسية التي كان يطاف بها في الشوارع.jpg


5965:الاعدام بكرسي الخنق.jpg



5958:اعدام بالكرسي الكهربائي.jpg


5959:وسائل تعذيب الضحايا.jpg


5960:تعذيب ضحية.jpg


5961:سفاحي تكساس.jpg



;5962 قاتل يشنق ضحاياه بعد تعذيبهم.JPG

- يتبع -
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالاثنين نوفمبر 11, 2013 2:43 am


3- القبة السماوية
في عام 1955 اعلن السيد يعقوب رتل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمتحف مدام توسو بان مجلس ادارة المتحف قد وافق على استيراد المعدات اللازمة من المانيا الغربية لانشاء قبة سماوية London Planetarium بكلفة تقدر في وقتها بحوالي 50،000 جنيه استرليني . وقد اختير لأنشاء القبة موقع يقع الى جوار المتحف من الناحية الغربية مكان السينما القديمة التي دمرت في الحرب العالمية الثانية . وفي عام 1958 تم افتتاح الموقع والذي يستوعب حوالي 330 زائر تحت قبة يبلغ قطرها تقريبا 18 م واصبح يعتبر واحد من المعالم السياحية البارزة في تلك المدينة لكونه يعرض البرامج المتعلقة بعلوم الفضاء والفلك بتقنيات متطورة .


5994:القبة السماوية الملحقة بمتحف الشمع في لندن.jpg

في العقود الخمسة الأولى من عمر القبة كان يعرض للجمهور فيها مناظر بواسطة اجهزة ابصريات المستعملة نظرة للسماء ليلا كما ترى من الأرض . وبين عامي 1977 و 1990 اضيف للعرض تقنيات ليزرية . وفي عام 1995، تم تثبيت واحد من أول أنظمة القبة السماوية الرقمية في العالم DIGISTAR II والذي تم إنشاؤه بكلفة 4,500,000 جنيه استرليني يستطيع عرض الرحلات الفضائية عبر الفضاء بتقنية DIGISTAR 3 لكن بالابيض والاسود , بالاضافة الى مناظر فلكية عديدة أخرى لتقديمها ضمن عروض القبة . وقد استخدمت القبة السماوية بالاضافة الى تقديم العروض كوسيلة لتعليم الطلاب من قسم الفلك بجامعة كوليدج بلندن خصوصا في نظام الإحداثيات السماوية ، وكذلك السماح بتقديم المحاضرات العملية من قبل فريق من الموظفين القبة السماوية . وفي عام 2004 تمت ترقية القبة السماوية لكي تعرض نظامDIGISTAR 3 بالألوان الكاملة من خلال نظام يسمح بنقل الجمهور ضمن الوقت الحقيقي للعرض الى عوالم بعيدة من الزمان والمكان بتقنية رباعية الابعاد .

5996:كواكب المجموعة الشمسية في القبة السماوية في لندن.jpg


في يناير من عام 2006 قطعت المذيعة نشرة الاخبار من لندن لتذيع خبرا بعنوان (وداعا للقبة السماوية في لندن) اعلنت فيه بان القبة السماوية في لندن Planetarium سيجري اعادة تسميتها باسم جديد هو Auditorium وانها لن تكون بعد اليوم خاصة بعلوم الفلك والفضاء بل ستصبح من الان فصاعدا قاعة لعرض العروض الترفيهية , وبالفعل فقد تم دمج القاعة بعدها بالمتحف واصبحت جزءا منه . ثم أعلن متحف مدام توسو في وقت في يوليو 2006 ان القاعة ستبدأ بعرض رسوم متحركة عن المشاهير , وقد سمح المتحف لزواره بالدخول مجانا إلى القاعة .


5997:منظر من القبة السماوية في متحف مدام توسو في لندن.jpg



6000:الاحداثيات في القبة السماوية.jpg



6001:كوكب زحل في القبة السماوية في متحف الشمع في لندن.jpg



5998:منظر من مناظر القبة السماوية.jpg


- يتبع -
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالاثنين نوفمبر 11, 2013 10:12 am


شكراً جزيلاً أبو زياد
لقد أبحرنا معك في المتحف وكذا في القبة السماوية
دائماً لديكم الهدايا القيِّمة
تحياتي
flower

Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5545
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالاثنين نوفمبر 11, 2013 1:58 pm


شكراً جزيلا على هذه المعلومات الجميلة والصور، وهذه صورة لي مع قادة الشيوعية وانا أصافح لينين في المتحف


صورة

وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1917
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالاثنين نوفمبر 11, 2013 11:11 pm


اخواي العزيزان لؤي ود. محمد شكرا لمروركما وتشجيعكما . الموضوع شيق ويتحمل رفع مئات الصور . انا شخصيا عندي صور مأخوذة بمتحف الشمع بلندن قبل ثلاثين عاما حين كنت ادرس في انكلترة , والتماثيل التي اخذت معها الصور لم تعد موجودة كما ارى . تلك الصور تبقت ورائي في بغداد وقد استطيع ان احصل عليها يوما وارفعها . الموضوع لم ينتهي بعد ولا زال فيه بقية . شكرا لكما مرة اخرى .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 4:41 am


4 - متاحف مدام توسو حول العالم :
يوجد لمتحف الشمع - مدام توسو الان فروع في مختلف انحاء العالم مثل أمستردام ، بانكوك ، برلين ، بلاكبول ، هوليوود ، هونج كونج ، لاس فيغاس ، نيويورك ، شنغهاي ، سيدني , فيينا , وواشنطن . وتعرض في هذه المعارض بالاضافة الى الشخصيات العالمية شخصيات محلية تعود للدول الموجودة بها هذه المتاحف . وتستقطب هذه المتاحف الزوار والسواح حالها حال المعرض الرئيس في لندن .


6046:متحف الشمع في نيويورك.jpg


6047:متحف الشمع في واشنطن.jpg


6048:متحف مدام توسو في شنغهاي.jpg


6049:متحف مدام توسو في فيينا.jpg


6052:تماثيل لممثلين صينيين في متحف الشمع في شنغهاي.jpg


6053:صورتي مع بيل وهلري كلنتون في متحف الشمه=ع بنيويورك.jpg


6054:صورتي مع الرئيس نكسون في متحف الشمع بنيويورك.jpg


6055:صورتي مع الممثل العالمي جيمس دين بمتحف الشمع بنيويرك.jpg



 ومن الطريف الذي يمكن ذكره عن هذه المتاحف المنتشرة حول العالم انه في يوليو من عام 2008 قام رجل الماني عمره 41 عاما بتجاوز الحراس وقطع رأس تمثال من الشمع يصور الزعيم النازي أدولف هتلر . وقد زعم هذا الشخص بان عمله هذا هو عملا من أعمال الاحتجاج ضد وضع تمثال هذا الدكتاتور الذي كان لا يرحم جنبا إلى جنب مع أبطال الرياضة ونجوم السينما والشخصيات التاريخية الأخرى . وقد تم اصلاح التمثال واعادته الى وضعه , لكن , ومنذ ذلك الوقت اصبحت تماثيل ادولف هتلر توضع تحت حراسة شديدة في مختلف انحاء العالم . وكان اول تمثال لهتلر قد صنع ووضع في متحف مدام توسو في لندن في أبريل 1933 لكنه تعرض للتخريب . وقد صنع تمثال بديل له في عام 1936 ووضع تحت حراسة مشددة . وبعد الحرب العالمية الثانية وضع هذا التمثال قرب باب قاعة الرعب التي تضم مشاهير المجرمين والقتلة في التاريخ . لكن التمثال رفع من هذا المكان في اوائل هذا القرن ووضع بشكل اعتيادي في القاعة التي تضم مشاهير القادة والرؤساء في العالم .


6050:تمثال هتلر في متحف الشمع بلندن.jpg


6051:هتلر في متحف الشمع ببرلين.jpg


وقد انشأت في مناطق عديدة من العالم متاحف مماثلة لمتحف الشمع - مدام توسو لكنها لا تعود الى نفس الشركة ولا تدار من قبلها . ويوجد على سبيل المثال من هذه المتاحف واحد في بيروت , كما يوجد واحد في بغداد باسم المتحف البغدادي . في متحف بيروت الذي يسمى ايضا بمتحف المشاهير يوجد تماثيل لشخصيات محلية وعربية وعالمية . اما في المتحف البغدادي فلا يوجد الا تماثيل لمشاهد فولكلورية بغدادية , وقد يعود السبب في عدم وجود تماثيل لشخصيات عراقية وجود بعض الاختلافات في الاراء السياسية تجاه الشخصيات التي مرت بالعراق , لذلك أثر المتحف بالابتعاد عن هذا الجانب لكي لا يقع في الاحراج . ومما يجدر قوله هو ان جودة التماثيل المعروضة بمثل هذه المتاحف لا ترتقي الى مستوى تلك المعروضة بمتاحف الشمع - مدام توسو المنتشرة حول العالم .


6056:تمثال ام كلثوم في متحف الشمع في بيروت.jpg


6057:تمثال كاسترو في متحف الشمع في بيروت.jpg


6058:تمثال جبران خليل جبران في متحف الشمع في بيروت.jpg


6059:المقام العراقي في المتحف البغدادي.jpg


6060:احتفالات زكريا في المتحف البغدادي.jpg


6062:النداف في المتحف البغدادي.jpg

ويوجد متحف شمع عربي اخر مهم هو متحف الشمع بحلوان بمصر . ويضم هذا المتحف مقتنيات نادرة تروي مراحل تطور التاريخ المصري ، بداية من الفراعنة وصولا إلى العصر الحديث . ويحتوي المتحف على تماثيل شمعية صنعت بدقة متناهية دفعت متخصصين إلى اختياره في المركز الثاني لأشهر المتاحف الشمعية في العالم بعد متاحف مدام توسو . ويرجع تاريخ إنشاء متحف الشمع في مصر إلى العام 1934 وكان الهدف من انشائه هو محاولة لتجسيد الأحداث التاريخية المصرية ، وإبراز أهميتها على المستويين العربي والعالمي . ويضم المتحف 116الكثير من التماثل والمشاهد التي تحكي تاريخ مصر، بدءاً من الأسرة 18 الفرعونية ، حتى
ثورة 23 يوليو/تموز ، وتعطي تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعاً للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم .


6089:منظر فرعوني في متحف الشمع بحلوان.jpg


6090:الرقص الشعبي المصري في متحف الشمع بحلوان.jpg


- يتبع -
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:06 am


5- الشخصيات العربية في متاحف الشمع :
منذ اواسط القرن الماضي بدأت تظهر في متحف الشمع - مدام توسو في لندن تماثيل لشخصيات عربية . ومن المناسب القول بان وجود تمثال لشخصية ما في متحف الشمع يؤشر بان تلك الشخصية اصبح لها وقع وصيت عالمي وتأثير مهم في الاحداث الدولية , سواء ان كان هذا التأثير سلبي ام ايجابي . كانت اول شخصية عربية صار لها حضور في ذلك المتحف هو الرئيس المصري جمال عبد الناصر حيث صنع له تمثال ووضع في قاعة الرؤساء بالمتحف بداية الستينات من القرن الماضي  . وكعادته في رفع التماثيل التي تغيب عن ساحة الاحداث فان المتحف فعل ذات الشيء مع الشخصيات العربية حيث كان يرفع اي تمثال يقل الاهتمام به ليضع بدله تمثال لشخصية اكثر حضورا على ساحة الاحداث في ظرف معين . لذلك نجد بان متحف الشمع رفع تمثال جمال عبد الناصر في اوائل السبعينات ووضع بدله تمثال الرئيس انور السادات , وقام بنفس الشيء مع هذا الاخير حيث رفعه في اواخر الثمانينات ووضع بدله تمثال الرئيس حسني مبارك . ثم تبع هذه الشخصيات صنع تماثيل لشخصيات عربية اخرى مثل الرئيس العراقي صدام حسين والرئيس الليبي معمر القذافي والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات .

6080:تمثال الرئيس العراقي صدام حسين في متحف الشمع بلندن.jpg


6081:تمثال الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين في متحف الشمع بهونغ كونغ.jpg


6083:اعدام الرئيس العراقي في متحف الشمع في بومباي.jpg


6082:شخصيات عربية في متحف الشمع بلندن.jpg

وكما كان للشخصيات العربية حضور في مجموعة متاحف مدام توسود فقد كان لهم حضور اقوى في المتاحف العربية المحلية , كما هو الحال في متحف الشمع في بيروت (متحف المشاهير) ومتحف الشمع في حلوان .


6084:الرئيس العراقي صدام حسين في متحف الشمع ببيروت.jpg


6085:الرئيس عرفات بمتحف الشمع ببيروت.jpg


6086:الملك حسين في متحف الشمع ببيروت.jpg


6087:الرئيس جمال عبد الناصر في متحف الشمع ببيروت.jpg


6088:الرئيس جمال عبد الناصر يحي الجماهير في ماحف الشمع بحلوان.jpg

- يتبع -
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالخميس نوفمبر 14, 2013 2:45 am


6- نظرة تاريخية
في الحلقة الاخيرة من هذا التحقيق سنقوم بعرض بعض الصور التاريخية المتوفرة عن متحف الشمع - مدام توسو  والتي ربما لم يعد لتماثيلها وجود . وكما بينا سابقا فان متحف الشمع يجدد نفسه باستمرار من خلال رفع التماثل القديمة ووضع بدلها تماثيل جديدة . وحتى بالنسبة للشخصية الواحدة فان تمثالها قد يرفع ويستعاض عنه بتمثال جديد لنفس الشحصية . والتماثيل المرفوعة غالبا ما تتعرض للتذويب من اجل اعادة الاستخدام . وحتى المظاهر العامة للقاعات فانها تتغير ايضا ويعاد اخراجها بعد كل مدة بشكل مختلف كطريقة للتجديد وجذب المزيد من المشاهدين . وتختلف المتاحف العربية الممثالة عن متحف مدام توسو في هذا الشأن , فلو اخذنا المتحف البغدادي مثلا كجالة من اجل المقارنة لوجدناه لم يتغير في ما يعرضه منذ ان تاسس قبل اكثر من ثلاثين عاما حتى يومنا هذا

في الماضي كان التصوير ممنوعا في متاحف الشمع لسببين اولهما انه كان يظن بان فلاش التصوير قد يضر بالتماثيل المعروضة , والسبب الثاني هو مادي الغرض منه منع انتشار الصور وشيوعها على اعتبار ان هذا يؤثر ربما على عدد الزائرين للمتحف . لذلك فان ما متوفر من صور تاريخية عن معروضات المتحف القديمة قليل نسبيا . اما في العصر الحديث فقد سمح بالتصوير , ليس هذا فقط بل اخذ يشجع عليه . ومما انذكره في زيارتي الاخيرة لمتحف مدام توسو في نيويورك بان الموظفة المسؤولة شجعتنا ونحن نغادر المتحف بان ننشر الصور التي اخذناها في كل مكان وخصوصا في الانترنت كنوع من الدعاية للمتحف .

وفيما يلي بعض الصور التاريخية للتماثيل التي كانت معروضة في الماضي في متحف مدام توسو :


6112:صورة لتمثال ادولف هتلر ملطخ بالدماء عام 1933.jpg


;6113 صورة لتماثيل قديمة في متحف الشمع فيها العالم اينشتاين.jpeg


6115:تنظيف رأس تمثال ستالين عام 1930.jpg


6116:تمثال قديم للمخرج ألفريد هتشكوك.jpg


6117:صنع رؤوس لتماثيل كنيدي وخروتشوف عام 1961.jpg


6118:تمثال الرئيس نكسون.jpg


6119:تصوير فنانات وهن يصنعن تماثيل لمتحف الشمع عام 1928.jpg


6120:تمثال جون كنيدي.jpg


6121:تحميل تماثيل في شاحنة بعد صنعها لكي تعرض في متحف الشمع عام 1928.jpg


6122:مارغريت تاتشر.jpg


6124:رؤوس شمعية لتماثيل مختلفة تنتظر اعاد استعمالها او تذويبها.jpg


6125:برنارد توسو أحد احفاد مدام توسو وهو يحمل راسين لتماثيل الملك هيلاسيلاسي والدكتاتور الايطالي موسوليني.jpg


6114:جون توسود احد احفاد مدام توسود يطلع على تماثيل قادة الثورة البلشفية عام 1928.jpg

وفي الختام نتمنى ان يكون هذه العرض قد قدم فكرة للقاريء الكريم عن متحف الشمع - مدام توسو بفروعه المنتشرة حول العالم وعن بعض المتاحف المماثلة , متمنين لكم مشاهدة ممتعة .

وسام الشالجي
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3913
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: متحف الشمع (مدام توسو)

مشاركةالسبت نوفمبر 16, 2013 2:55 pm


شكرا على المعلومات المكملة للموضوع، ولي ملاحظة حول المتاحف الاخرى وهي رداءة صنع التماثيل وعدم وصولها الجودة الحقيقية التي تميز بها متحف مدام توسو، ومن الملاحظ ان الشبه ايضا غير متقارب ولايعتمد على مستوى فني عالي مثل المتبعة في متحف مدام توسو سواء في لندن ام في فروعه المختلفة.
هناك متحف في براغ العاصمة الجيكية كنت قد زرته قيل عامين ونصف وهو جيد من حيث الاشكال والنوعية ولكنه صغير جداً ويعتمد على التبرعات في ديمومة عمله حتى اني أتذكر اننا اي انا المجموعة التي رافقتني قد تبرعنا بمبلغ كبير بالعملة المحلية التي هي تسمى الكرون كما هو الحال لدينا في السويد ولكنها منخفضة نسبيا من حيث القيمة، هم ايضا يعتمدون على قيمة الدخول ولكن الاقبال ليس بكبير على المتحف والحقيقة أتصور السبب يعود الى موقعه المنزوي في شارع فرعي من وسط المدينة والحقيقة اننا بالصدفة عثرنا عليه وخاصة اني من النوع الباحث عن المتاحف ومعارض القطع الفنية النفيسة في سفراتي جميعها خارج السويد.
صورة العضو الشخصية
محسن عواد
عضو المنتدى
 
مشاركات: 30
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:41 pm
مكان:
السويد
  

التالي

العودة إلى مواضيع ثقافية مختلفة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر