منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

جميع الاحتفاليات التي يقيمها المنتدى وكذلك الفعاليات والنشاطات العامة

المشرف: الهيئة الادارية

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالأحد أكتوبر 02, 2016 8:44 am


 لا يسعني الا ان اعرب عن جزيل تقديري وشكري للأستاذ وسام الشالجي وجميع الاخوة الذين ساهموا باثراء هذه الاحتفالية بالمعلومات والتصاوير التراثية، ويؤسفني، لاني  بسبب ظروف قاهرة، لم استطع المشاركة، وعسى ان يوفق الله منتدانا العزيز في تحقيق المزيد من هذه الاحتفاليات المفيدة. 

صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالأحد أكتوبر 02, 2016 3:15 pm


الدكتور محمد العامري : عودة ميمونة

اهلاً وسهلاً على هذه الاطلالة وعودة مباركة الى عرينك في منتدى ايامنا بهذه المشاركات القيمة في الاحتفالية الكبرى بشارع الرشيد.

شكراً على هذه الكنوز بدءً من خارطة الشارع والمناطق المجاورة له ومروراً بتلك الصور المعبرة النادرة والجميلة والواضحة جداً وانتهاءً بذكرياتك الجميلة التي سطرتها عن هذا الشارع الجميل.

-صورة بدالة السنك ذكرتني بحادثة طريفة حدثت في اواخر السبعينات ، فبينما كنت اسير قرب البدالة لاحظت تجمعاً من الناس والكل ينظر الى اعلا البدالة واصوات طائرة اوطائرتين من الهليكوبتر تحوم حول قمة البدالة وشاهدت طائرة واحدة تكاد ان تقف حول القمة محملة بجهاز لاسلكي ضخم او ما يشبه المرسلات لوضعه هناك من اجل ان يثبت بعد ذلك على قمة البناية.

-صورة مصرف الرافدين اعادت الى ذهني شكل البناية التي نسيته بمرور الزمن (36 عام) ، واتذكر الان انني كنت في بعض الاحيان اتفيء في ظل مدخلة واعمدته هرباً من جحيم الحر والشمس المحرقة.

-صورة فستق العبيد ذكرتي بتلك الايام الخوالي الجميلة عندما كنا نشتري الفستق الدافئ في ايام الشتاء الباردة وغالباً ما يغلفه بأوراق الجرائد او المجلات القديمة.

-صورة شرطي المرور ذكرتني بتلك المظلات ( القمريات ) التي تقي شرطي المرور من الحر والشمس المحرقة صيفاً ومن المطر شتاءً.

-ذكرياتك الجميلة يا صديقي العزيز جعلتني اتعرف عليك اكثر فأكثر وايضاً على والدك الكريم حفظه الله. هذه الذكريات نقلتنا الى صميم شارع الرشيد بأسلوب سلس ومعبر فجعلتنا ننتقل من موقع الى موقع ومن محل الى محل آخر ، ولا شك انك تحتفظ بذكريات كثيرة عن هذا الشارع العريق وتعرف معظم اماكنه معرفة جيدة. وكم بودي ان اعرف الفترة الزمنية (الاعوام ) التي ضمت تلك الذكريات.

واخيراً لا يسعني الا ان اقول ان مساهماتك هذه قد اتمت النواقص فأصبحت  الاحتفالية  كاملة .

 
نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1550
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالأحد أكتوبر 02, 2016 5:26 pm


أ. د نعمان المحترم

شكرا لتعقيبكم الجميل والقيم.
في الحقيقة أنا سعيد بأني قد ذكرتك ببعض الذكريات الجميلة عن هذا الشارع، والذي لو تلاحظ ان جميع الفئات العمرية قد مرت منه ولديها ذكريات وأوقات سعيدة في هذا المكان العريق.
سيدي الفاضل
بالنسبة لسؤالك عن فترة هذه الذكريات، فهي تعود بي الى بداية الثمانينيات وصولاً الى العام 1986 وهي فترة الدراسة الابتدائية، ولكن لو تلاحظ فأني ومن كثرة تعلقي بتلك المشاهد من الذاكرة فأني لم ولن أنسى أي تفصيل منها مهما كان صغيرً، حتى أن والدي يتعجب عندما أحدد له نقطة او موقف معين أتذكره جيدا وقد حصل أمامي في تلك الفترة.
أن السماح بذهابي الى تلك المنطقة بصحبة والدي كانت عملية صعبة جدا، لانها من الممنوعات، وقد عرفت لاحقاً لما المنع، حيث أن هذا الشارع العريق وعلى عراقته لم يكن يخلوا من أبواب الفساد والبذائة، والتي كانت متداخلة مع اماكن العمل والرزق.
عندما كبرت واصبحت في مرحلة الدراسة المتوسطة، تغير الحال واصبحت رحلة سوق السراي، من المنسيات، لاني درست في متوسطة الفرات النموذجية في شارع الصناعة بمنقة العلوية ببغداد، وكانت هناك مكتبة كثيرة بالقرب من بيتنا وكذلك مجاور المدرسة، ولذلك العملية اصبحت على عاتقي وفي متناول اليد.
ولكن في مرحلة الاعدادية عدنا الى زيارة شارع الرشيد وخاصة ان مجموعتي من الاصدقاء كانوا من الولعين بالمقاهي التراثية والمشي في ساعات النهار بداً من الكرادة وصولاً الى الميدان والعودة منه، ويتخللها الكثير من الانشطة والاستراحات الجميلة وطبعا المرور والقاء التحية على والدي وخالي والاعمام، وهذه الزيارة لاتخلو من اخذ العلاوات،حيث يسألون دائما السؤال التقليدي(( عندك فلوس بجيبك)) وسواء كان الجواب بنعم او لا فالمقسوم سوف يأتي اجباريا، وهو أمر جيد جداً لاكمال المسيرة الى البيت، وطبعا تكملة الرحلة الى ساحة الخلاني من قطعة باص الامانة قرب الاورزدي والباص لايهم الرقم، نصعد حتى لو كان للمريخ.
بدء الشارع يتهاوى بدءً من العام 1993 وصعوداً، حيث اضحى الكساد هو السمة اليومية لاصحاب الاعمال، وقد غير الكثير من أصحاب المهن أعمالهم لكي يكسبوا لقمة عيشهم بكرامة.
وأتذكر أن القيود ايضا قد شددت من قبل الدولة في ذلك الوقت بشأن الاعمال وكانت تسمى بالجريمة الاقتصادية، حتى بائع الشاي لم يسلم منهم بحجة السؤال عن مصدر السكر الذي يستخدمه وهل هو من الحصة ام من السوق المحلية!!
المهم هنا أن المقاهي لشهيرة بدأـ تتهاوى واحدة بعد الاخرى، ولاأقصد هنا الشعبية منها، ولكن المرموقة منها مثل مقهى شط العرب وصاحبها المرحوم العم ابو سمير(( عبد الصاحب)) وأولاده العم سمير والعم محمد.
وكذلك البرازيلية التي اصبحت أطلالاً ينفر الناس منها.
بالمقابل أمتلاء الشارع بالمطاعم الشعبية والتي تقدم اكلات رخيصة فقط الله يعلم طريقة صنعها وماتحويه.
في الناحية الاخرى صعد نجم سوق الشورجة، بسبب اقبال الناس على شراء المواد الضرورية وأساسيات الحياة، وأصبحت الناس لاتلتفت لشراء الملابس والكماليات، بل الغذاء وفقط الغذاء.
هنا بدء عملنا يتهاوى وبدأت مرحلة تصفية الاعمال وبيع المحلات لانها لاتوفي أيجارها ومصاريف وجبايات الامانة.
وبقي المعمل فقط واصبح العمل فيه يقتصر على خامات الجيش والشرطة ولوفرة العمل بها.

أن شارع الرشيد أيضا ذهب ضحية السياسات الرعناء والانظمة السيئة المتعاقبة مع الاسف الشديد، أنا لاأعلم الان ماهو وضع الشارع او الازقة المحيطة، حيث اني لم أزورها منذ العام 2010.
وحتى أن والدي متقاعد الان وقد اعتزل كل انواع الاعمال ولكن هو يذهب في كل جمعة الى شارع المتنبي ليقوم بجولته المعتادة واللقاء مع المتبقي من الاصدقاء.

في النهاية أحب أن أعقب على مشاركات الاحبة
الاستاذ وسام الشالجي
أ.د نعمان
الاستاذ فاضل الخالد
الاستاذ قصي الفرضي
الاستاذ محمد العباسي
والاستاذ لؤي الصايم 

حيث أن مشاركاتكم سادتي أغنت الموضوع وجعلته كالعادة مرجعاً لكل من يريد أن يلتمس الحقيقة والمعلومة الموثقة.
ويظهر واضحاً حبكم الشديد لهذا الشارع وجميعكم لديه بصمة جميلة فيه، تذكرنا بماضي جميل أرجوا أن يعود ولو بجزء بسيط.
تحياتي لكم وعذراً لمن لم أذكر أسمه.

د. محمد
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1941
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالأحد أكتوبر 02, 2016 6:07 pm


بالامس رفعت مشاركة رحبت بها بمقدم اخينا الحبيب د. محمد العامري واطلالته على هذه الاحتفالية بعد غيبة معذور هو عليها بسبب مشاغله والتزاماته المهنية والعائلية , لكن المشاركة ضاعت وقد عرفت سبب ذلك وهو يرجع الى تداخل المشاركات في نفس اللحظة مما يغيب زر الارسال عن المشارك فتضيع منه المشاركة .
على كل , لا يسعني الا ان ارحب بقوة بقدوم اخينا العامري ونثمن منه هذه المشاركات القيمة التي توج بها احتفاليتنا هذه . نحن بهذا المنتدى ربما نختلف عن غيرنا من المنتديات بميزة مهمة هي ان العضو موجود في عيوننا وقلوبنا ونحن لا نفرط به ابدا بل نسارع الى تفقده والسؤال عنه كلما غاب عن اعيننا لفترة من الزمن , لذلك فاننا نشعر وكان جمعنا فيه هو عائلة صغيرة كل فرد فيها يمثل جزء لايمكن ابدا ان نستغني عنه او نغض النظر عن غيابه .
تحية لاخينا الدكتور العامري ومرحى به مرة اخرى بالمنتدى وشكرا جزيلا على مشاركاته الثمينة بهذه الاحتفالية .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3953
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالثلاثاء أكتوبر 04, 2016 1:19 am


اقترح الاخ الحبيب د. محمد العامري ان ترفع احتفاليتنا هذه توصية مهمة وهي


اعتبار شارع الرشيد جزء من التراث الثقافي العالمي


وان يقوم منتدانا بتبني هذه التوصية وايصالها الى اسماع المسؤولين في الحكومة العراقية ومنظمة الثقافة والعلم والتربية (اليونسكو) التابعة لمنظمة الامم المتجدة , وكذلك جميع المنظمات المحلية والعربية والدولية التي تعني بمثل هذه الامور . ونحن اذ نؤيد بقوة مقترح اخينا العامري نتعاهد بان نوصل اصواتنا الى كل المخلصين الشرفاء من اجل حماية شارع الرشيد وصيانة تراثه التاريخي والثقافي , وان لا ندخر جهد في سبيل الوصول الى هذا الهدف , والله الموفق .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3953
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالخميس ديسمبر 19, 2019 8:34 pm


قبل حوالي 3 اعوام احتفلنا بمئوية شارع الرشيد وكانت احتفالية ناجحة وكاملة تحدثنا فيها عن مأساة الشارع وما حل به من اهمال وكنا نطمح في ان تهتم به الدوائر المختصة الرسمية منها وغير الرسمية. واختتمت الاحتفالية بنداء من الاخ الحبيب الاستاذ د. وسام الشالجي تحت عنوان "اعتبار شارع الرشيد جزء من التراث الثقافي العالمي".

كانت طموحاتنا على ما يبدو كبيرة ، اذ ان ما حل بشارع الرشيد في الايام الماضية هي كارثة حقيقية ادت الى دماره بعد الحرائق والتخريب الذي طال محلاته التجارية ومعالمه الاثرية. المأساة الكارثية هي ان من خرب ودمر الشارع هم من ابناء العراق وهم من نفس الفصيل الهمجي الذي ذبح الصبي هيثم علي وعلق جثته على احد الأعمدة تحت نظر وبصر السلطة والعشرات من الحاضرين.

لقد صدمت لما حدث والمثلين المذكورين اعلاه : اعدام شارع الرشيد واعدام مراهق بهذه الطريقة واستغلال المظاهرات السلمية لتحقيق غايات دنيئة تدميرية يدلان على الحقيقة المرة والمخزية وهي القضاء على ما تبقى من البنية التحتية الخدمية منها والاجتماعية على حد سواء.

ماذا بقى من العراق ؟؟؟
بعد تدمير التراث والاخلاق ؟؟؟
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1550
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

السابق

العودة إلى احتفاليات وفعاليات المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر