منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

جميع الاحتفاليات التي يقيمها المنتدى وكذلك الفعاليات والنشاطات العامة

المشرف: الهيئة الادارية

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالأحد مارس 27, 2016 4:48 pm


على بركة الله نختتم هذه الاحتفالية للفنانة (زكية جورج) شاكرين في نهايتها كل من ساهم بها بأي جهد سواء ان كان أغنية او صورة او معلومة او تعقيب او حتى بكلمة دعم ومساندة , راجين بان نكون قد وفقنا لتقديم ما يوجب ان يقدم لتخليد فن وذكرى هذه الفنانة العظيمة , وداعين الله تعالى بأن يسدد خطانا ومساعينا في حفظ وتوثيق التراث الفني العربي , والله من وراء القصد , والى احتفاليات قادمة بأذن الله .

ملاحظة
سنترك المجال مفتوحا بعد اختتام هذه الاحتفالية لكل من يحب ان يرفع كلمة عن هذه الاحتفالية , او ان يقيمها من ناحية النجاح او الفشل , ولكم الشكر جميعا ومقدما .

وسام الشالجي
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالأحد مارس 27, 2016 10:58 pm


تقييم احتفالية زكية جورج

قبل الخوض في تقيم الاحتفالية – الجريئة - المكرسة للفنانة الكبيرة زكية جورج ارجو الاخذ بعين الاعتبار النقاط التالية :

-ان أغاني الفنانة الراحلة المحفوظة والمتوفرة قليلة جداً ولا تتناسب حتى مع الفترة الزمنية التي عاشتها كمطربة  . وهذه النقطة قد تناولها الاخ الاستاذ العزيز وسام الشالجي.

- كل ما مدون سابقاً من مقالات او تقيمات لسيرة الفنانة زكية جورج هي ، على قلتها وندرتها ، بائسة وفقيرة في المعلومات وتفتقر الى المصداقية والجدية ومليئة بالتناقضات والأخطاء في الارقام والتواريخ ( باستثناء مقالة الاستاذ سليمان الكويتي التي نشرتها الأخت الفاضلة والعزيزة كريمة عطار والتي تضم معلومات جديدة وقيمة).

ذُكر على سبيل المثال ان الفنانة زكية جورج سافرت الى البصرة في عام 1948 واستضافتها المطربة لميعة توفيق وهذا غير ممكن لان لميعة توفيق كانت صغيرة في العمر في ذلك الوقت . والصحيح هو منيرة الهوزوز وليس لميعة توفيق.

في القسم الاخير من مقالة خالد القشطيني وردت عبارات غير مناسبة و لا علاقة لها  بالفنانة زكية جورج ويشم من بعضها (ان كانت صحيحة) رائحة الشتيمة للشعب العراقي عندما يقول "لا بأس بان يفسق العراقيون11 شهراً و يصوموا عن الفسق لشهر واحد" .

- وكما ذكر الاستاذ الفاضل فاضل الخالد ان الغموض كان يكتنف سيرة زكية جورج الفنية والشخصية. وهذا يؤدي بالتأكيد الى سريان الاشاعات والتأويلات التي يستغلها بعض الكتاب لسرد الحكايات ...


عندما قرأت للمرة الاولى الاعلان عن ان الاحتفالية القادمة ستكون مكرسة للفنانة الكبيرة زكية جورج فوجئت بتلك الخطوة الجريئة التي تنم على الشجاعة في تناول هذا الموضوع وللأسباب المذكورة اعلاه.

في نظري ان الاحتفالية ناجحة جداً في تكريم الفنانة الراحلة زكية جورج واستطاعت ان تجمع معظم ملفاتها الغنائية وما كتب عنها من مقالات على قلتها. وجاءت تعقيبات وتحليلات ومشاركات جدية وقيمة ساهم فيها بعض الأعضاء الاعزاء.
 
 كما اننا قد كسبنا سلسلة من المقالات القيمة عن الفنانة بقلم كاتبها الأستاذ وسام الشالجي فيها من المعلومات والتحليلات والاستنتاجات المنطقية ما يجعلها مصدراً لا يستهان به لتناول سيرة الفنانة زكية جورج ( وارجو من أخي العزيز ابو زياد تصحيح بعض الاخطاء الاملائية الواردة فيها وخاصة في القسم الاخير).

في النهاية اشكر كل من ساهم في هذه التظاهرة الفنية على قصر صفحاتها ، واقدم احر التهاني الى الأستاذ وسام الشالجي وادارة المنتدى ،على هذا السبق فهذه وحسب علمي الاحتفالية الاولى التي تقام  لزكية جورج.
 
نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالاثنين مارس 28, 2016 10:17 am


أعزائي منتسبو منتدانا العزيز ايامنا  تحياتي واحترامي لكم جميعا .فيمايلي  ادون بعضا من  ملاحظاتي عن احتفالية الفنانةزكية جورج :

- بداية ان الاحتفالية كانت ناجحة بكل المقاييس رغم شحة وندرة المعلومات المتوفرة  تحت ايدي الجميع  عن فنانتنا الكبيرةسواء الاغاني التي غنتها او سيرتها الذاتية 
 
- ان فارس الاحتفالية بكل جدارة كان الاستاذ (وسام الشالجي )بما  نشر من مقالات ومواضيع عديدة  تناولت الشيء الكثير عن حياة زكية جورج لاسيما تلك السنوات التي امضتها في العراق وبرزت كمطربة متميزة اضافة الى ذلك فالاستاذ الشالجي اسمعنا عددا من اغاني مطربتنا وقد يكون البعض منها نادرا
- هذا لا يمنع من  ان اقول ان عددا  كبيرا  من السادة والسيدات الكرام ممن ساهموا في الاحتفالية  كذلك ابدعوا ويجب ان يشكروا لمساهماتهم التي اضافت الشيء الكثير عن فن وغناء وحياة  مطربتنا المحتفى بها 
- اؤيد جميع الطروحات التي تفضل بها صديقنا (الدكتور نعمان) في ما سبقني وكتب عن الاحتفالية مقيما لها  
- ولا يفوتني ان اذكر ان زكية جورج هي ايقونة في الغناء البغدادي صنعتها الحان  الفنان الكبير صالح الكويتي وبنفس الوقت خلق منها اسطورة بيجماليون ذلك النحات الاغريقي الذي صنع تمثالا لامرإة  باهرة الجمال من العاج ثم عشقها بعد ان اكتسبت الحياة وهكذا كان صالح الكويتي بالنسبة لها فبعد  مغادرته العراق اوائل الخمسينات انحسرت الاضواء عنها وطفقت عائدة الى حلب متناسية ما ابدعته حنجرتها من غناء لتمتهن مهنة ليس لها علاقة بالفن .

صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالثلاثاء مارس 29, 2016 12:15 am


نشكر الصديقان الغاليان د. نعمان وفاضل الخالد على تقييمهما لهذه الاحتفالية وملاحظات الشكر والتقدير التي وردت منهما . انا احب ان اسمع المزيد من الاراء قبل ان نخرج بتقييم شامل لهذه الأحتفالية متمنيا من الاخوة الاخرين , خصوصا من شاركوا فيها لان يدونوا ملاحظاتهم حولها , مع الشكر والتقدير .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: احتفالية زكية جورج

مشاركةالأربعاء مارس 30, 2016 8:21 am


كان بودي ان ارفع هذه المشاركة في صفحة الاحتفالية استجابة لدعوة الأستاذ وسام الشالجي ولكني وجدت ان صفحة الاحتفالية مغلقة.

الواقع اني بعد ان اطلعت علي التقييمين القييمين اللذين تفضل بموافاتنا بهما الخبيران الكبيران الدكتور نعمان والاستاذ فاضل الخالد، لم اجد لدي الجرأة لاضافة شيء جديد عليهما. ومع ذلك هناك امر لايمكنني اغفاله على الرغم من تكراره وهو ما اتحفنا به الاستاذ وسام الشالجي من تعليقات تضمنت تحليلات على مستوى رفيع من البحث والتدقيق.
واعود هنا واقول ان هذه الاحتفاليات التي تتناول فنانينا الكبار تنطوي في الواقع على اهمية كبيرة ليس بالنسبة لشخصية الفنان فحسب بل بالنسبة لجمع وتركيز ما خلفه فنانونا الكبار وهذه مساهمة لها اثرها في تسجيل  تاريخ تراثنا الفني الذي لم يحظ دائما بالتسجيل والصيانة والحفظ.
فشكرا للاستاذ وسام الشالجي على مبادراته الطيبة وشكرا لكل من ساهم في اغناء هذه الاحتفاليات بالمعلومات والتسحيلات وشكرا للخبيرين الكبيرين الدكتور نعمان والاستاذ فاضل الخالد على ما تفضلا به من تقييمات واضافات قيمة.
صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالأربعاء مارس 30, 2016 9:35 pm


تحية لكم جميعا،
لقد غبت عن الاحتفالية لانشغالي ببعض الامور العائلية، ولكني أطلعت على مارفع من ملفات ومقالات وأراء مهمة وسديدة تخدم الباحث والمتلقي العربي، ممن يبحث عن نوادر الفن العربي الاصيل.
أنا لن اقيم الاحتفالية هذه المرة من ناحية نجاحها او فشلها، ولكني سوف أدخل في منحى آخر وهو الكم التحليلي من المعلومات المستوحاة مما كتب وقيل عن الفنانة زكية جورج، على قلة ماوصل الينا من معلومات موثقة عن حياتها وشهرتها وحتى علاقاتها الغرامية.
أن مايدعوني الى عدم تقييم الاحتفالية، هو قلة الملفات وقلة وجود النوادر فيما لو قارنها بالاحتفالات السابقة للمنتدى، المهم هنا اني اعتبر هذه الاحتفالية هي مناسبة للتذكير والعرفان لصوت هذه الفنانة الكبيرة والتي يبدو لي انها ايضا غيبت عن عمد من الاذاعة بسبب اغانيها والتي في الغالب هي من الحان العبقري صالح الكويتي رحمة الله عليه.
أنا ارى ان من المناسب تكريم الاساتذة الاعزاء
وسام الشالجي، لمقالاته التحليلة الممتازة
فؤاد حميد، لملفاته النقية 
زهير بدر، لملفاته التي لاتقدر بثمن وعلى الدوام
تحياتي ونلتقي في احتفالية قادمة ان شاء الله.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1896
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنانة زكية جورج

مشاركةالأربعاء مارس 30, 2016 11:31 pm


شكرا للعزيزين كريمة عطار ود. محمد العامري على رفعهما كلمتي تقييم لهذه الاحتفالية , واعتقد جاء الان دوري في بيان رأي فيها .
أولا , ان الاحتفالية لم تكن بمستوى الاحتفاليات السابقة التي اقامها المنتدى من ناحية حجمها وخلوها تقريبا من أي مساهمات جديدة ونادرة , لكنها نجحت في احتواء ملف الفنانة زكية جورج الفني بالرغم من صغره وقلة عطائاتها . بالنسبة للعامل الاول فالتقصير كله يقع علي أنا لاني لم افعل ما يجب ان افعله لانجاح الاحتفالية وتوسيع مدى المشاركة فيها والسبب ربما يعود الى اني لم اكن متحمس جدا لها بالرغم من كوني احب هذه الفنانة منذ صغري ودائما ما اتغنى بأغانيها . انا لم اوجه الدعوات لأحد لكي يساهم بهذه الاحتفالية باستثناء الاخ الكريم زهير بدر الذي لبى مشكورا دعوتي كعادته , والاخ نجم العيداني الذي لم يكلف نفسه حتى بالرد على دعوتي . كما أني لم اعد اعلان فيديوي عنها كما فعلت بالاحتفاليات السابقة , لذلك فان اي قصور في حجم المشاركات فهو يقع علي بالذات وليس على أي شخص أخر . اما بالنسبة للملفات فانا اعتقد اننا غطينا كل ما قدمته هذه الفنانة ولم يتبقى منه شيء لم يرفع هنا .
القصور الاخر الذي حصل بهذه الاحتفالية هو فقدانها للنوادر من صور وتسجيلات كما كان يحصل باحتفالياتنا السابقة , والسبب في هذا يعود الى قلة من ساهموا بها اولا وضألة التسجيلات والمعلومات المتوفرة عنها . يجب ان نقر بانه لا احد يعلم شيئا عن الاصول العائلية للفنانة زكية جورج او عن طفولتها وحياتها في سوريا بعد عودتها الى هناك . كما ان أحدا لم يتعب نفسه بالبحث والتقصي عنها بالرغم من مرور نصف قرن على وفاتها مما يدلل على عدم اهتمام احد بها أصلا . لا أحد بالعراق كان يهتم بها ربما لكونها سورية الاصل ومعظم فنها من اعداد الموسيقار صالح الكويتي الذي كان المجتمع العراق قد لفظه قبلها بسنين وصار يسمي كل نتاجاته الفنية بتسمية (من التراث العراقي) تحاشيا لذكر اسمه في وسائل الاعلام . وحتى بعد تغير الاحوال قليلا وصار من الممكن ذكره دون حرج نجد ان الارض التي جاءت منها هذه المطربة صارت ارض حرب , ومدينة حلب بالذات صارت ساحة مواجهة على مدى السنوات الماضية , فمن يخاطر بنفسه وحياته بعدها لكي يذهب الى هناك ويتقصى عن هذه الفنانة ويصور الاماكن التي ترعرعت فيها أو على الاقل يأخذ صورة لقبرها .
قدم الاخوة المخضرمين في منتدانا كل ما يتوفر عن هذه الفنانة ولم يقصر أحد تجاه الاحتفالية ابدا , اما من لم يساهم فنحن لن نعاتب احد فلكل عذره وظروفه وليس هناك شيء مفروض على أحد . وكتقييم نهائي فانا اعتبر الاحتفالية لا ناجحة جدا ولا فاشلة لكنها برأي (حققت اغراضها وما كان يرتجى منها) . وككلمة في الاحتفاليات القادمة فاني أعد اصدقائي ومحبي المنتدى باني لن اكون كما كنت هذه المرة بل سأفعل كل ما بوسعي مستقبلا لانجاح اي جهد او نشاط يضطلع به المنتدى . نحن لا نعمل عند أحد ولا من أجل أحد بل نحن نعتبر انفسنا اصحاب رسالة تاريخية في حفظ وتوثيق التراث الثقافي والفني العربي ولن نتأخر يوما عن بذل كل جهد ومسعى من اجل هذا الهدف , مع شكري تقديري واحترامي للجميع .

وسام الشالجي   
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

السابق

العودة إلى احتفاليات وفعاليات المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر