منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

جميع الاحتفاليات التي يقيمها المنتدى وكذلك الفعاليات والنشاطات العامة

المشرف: الهيئة الادارية

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالاثنين مارس 27, 2017 7:58 pm


فاضل الخالد كتب:
Wisam Alshalchi كتب:
وردة سكيتها من دمع العيوم

محمد عبده

من تلحين يحيى حمدي
الاستاذ العزيز وسام الشالجي المحترم 
يرجى تصحيح اسم المطرب الذي كان قد غنى اغنية (وردة اسگيتها من دمع العيون) فبدلا من( محمد عبده )والصحيح  هو المطرب الريفي  (عبد محمد)مع وافر التقدير


الاستاذ العزيز فاضل الخالد المحترم،
تم التصحيح واجراء اللازم، شكرا للملاحظة.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1898
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالاثنين مارس 27, 2017 9:10 pm


على بركة الله نأتي على اختتام فعاليات هذه الاحتفالية متمنين بان نكون قد وفقنا في تحقيق أهدافها وما كنا نرجوه من اقامتها . نشكر جميع من ساهموا بهذه الاحتفالية متمنين لهم الموفقية والنجاح في جميع اعمالهم ومساعيهم .

سيبقى موقع الاحتفالية مفتوحا لرفع اي كلمة من قبل الاعضاء لتقييمها او لانتقادها , والى احتفاليات قادمة والله الموفق .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالاثنين مارس 27, 2017 9:40 pm


كما وعدتكم , اليكم الدراسة التي وضعناها عن الفنان يحيى حمدي والتي هي حصيلة هذه الأحتفالية كاملة وبشكل ملف PDF , وساقوم بنشرها على جميع مواقع الانترنت المتاحة .
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالاثنين مارس 27, 2017 9:54 pm


ملاحظاتي عن الاحتفالية بالفنان يحيى حمدي

في نظري ان الاحتفالية هي اكثر من متواضعة ولا ابالغ ان قلت ناجحة مئة بالمئة. لو كانت الاحتفالية مقامة لمطرب آخر لم يُفرض عليه التعتيم والتغيب مثل ناظم الغزالي اوسليمة مراد لقلنا ان بضعة صفحات ببضعة مشاركين غير كافية. بالله عليكم ، قولوا لي ، الم تكن نتاجات يحيى حمدي مغيبة ومنسية ولا اتجاوز الواقع لو قلت انها كانت " محاصرة" لهذا السبب او ذاك ؟ . نعم لقد عرفنا الحصار الاقتصادي وتكلمنا عنه كثيراً فماذا عن الحصار الفني والثقافي.

لقد استطاعت هذه الاحتفالية ان تجمع كل نتاجات يحيى حمدي من أغاني والحان عدا المفقودة والممسوحة والضائعة ، اضافة الى تجميع المعلومات المتعلقة به وبسيرته الفنية على الرغم من شحتها وندرتها.

ولكن الاهم من هذا وذاك هو ان الاحتفالية تميزت بمعلومات تنشر وتذاع لاول مرة عن الفنان يحيى حمدي تمثل سبق اخباري لم نسمع به سابقاً لا على الانترنت ولا على لسان اي كاتب او ناقد فني او باحث.  وهذا السبق يعود فضله الى الأخ العزيز الدكتور محمد العامري ويتعلق بنقطتين هامتين. الاولى عن اسباب اعتقال وتعذيب الفنان يحيى حمدي في السبعينات من القرن الماضي وعن ميوله السياسية. علماً ان المعلومة قد وثقها د. محمد العامري من شهود احياء كانوا ملمين بأخبار الفنان وما حدث له في تلك الحقبة من الزمن. النقطة الثانية ومصدرها ايضاَ الدكتور محمد العامري وتتعلق بالمحامي الذي دافع عن الفنان يحيى حمدي وساهم في اطلاق سراحه. والمحامي هو المرحوم محمد الجميلي الذي كان صديقاً للمرحوم والد د. محمد .

ان هذين الخبرين وحدهما يكفيان لنجاح الاحتفالية بسبب شحة وندرة ما متناول عن هذا الفنان الكبير الذي يضعة النقاد في مقدمة المبدعين الذين ساهموا في نجاح وتطوير الاغنية البغدادية.

ان سلسلة المقالات والدراسات التي قدمها الاستاذ وسام الشالجي  هي بحد ذاتها موسوعة اخبارية وتحليلية للتعريف على هذا الفنان وسيرته الفنية والاجتماعية والسياسية والمهنية. وهي تمثل مصدراً مهماً للدارسين ولمن يهمه الامر وتستحق ان تجمع في كتاب او كراس واحد. ان هذه الدراسة التي حيكت باسلوب شيق وجميل قد اعجبتني كثيراً واكدت لي من جديد مواهب اخونا العزيز ابو زياد في الكتابة والتحليل. ولكن لدي ملاحظة بسيطة عما ورد في الدراسة حول شخصية يحيى حمدي فانا لا اتفق مع الكاتب في كون ان شخصية يحيى حمدي كانت ضعيفة. وقد بدأت في كتابة رد حول هذه النقطة سأنشره حال الانتهاء منه.

وفي الختام اشكر كل من شارك وساهم في الاحتفالية  من الأساتذة :

وسام الشالجي

لؤي الصايم

د. محمد العامري


فاضل الخالد ( شكراً على تذكيرنا بأغنية  خير ان شاء الله خير )


زهير بدر
آخر تعديل بواسطة د.نعمان في الاثنين مارس 27, 2017 10:30 pm، عدل 1 مرة
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالاثنين مارس 27, 2017 10:19 pm


شكرا لاخينا الحبيب د. نعمان على كلمته التقييمية المشجعة , وهو كما عهدناه دوما من داعمي المنتدى ومباركي كل جهوده وفعالياته ومساعيه بكل ما يستطيع .
عن موضوع شخصية الفنان يحيى حمدي اود ان اقول له باني عدت واستدركت بنهاية الحلقة التي تتحدث عن شخصية الفنان واضفت اليها ما يؤكد على انه تعافى من الامراض التي سببتها له طفولته الصعبة , كما اضفت اليها ايضا المعلومة التي أتانا بها هو نفسه فيما يتعلق بالمحادثة التي جرت بحضور الفنان رضا علي . اشكر اخينا الطيب والمخلص د. نعمان واعاهده على المضي قدما بمسيرتنا لحفظ وتوثيق التراث الثقافي والفني العربي .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى للفنان العراقي يحيى حمدي

مشاركةالثلاثاء مارس 28, 2017 12:36 am


كلمتي عن الاحتفالية

بعد ان أدلى كل من الاخوين د. محمد العامري و د. نعمان بأرائهما عن الاحتفالية جاء دوري الأن لاقول كلمتي بشأنها . اولا , الاحتفالية فعلا كانت خجولة من ناحية عدد المشاركين وعدد المشاركات , لكنها من ناحية اخرى حققت اهدافها في التعريف بالفنان يحيى حمدي ووسعت بكثير دائرة المعلومات عنه التي كانت شحيحة للغاية حتى يكاد لا يعرف شيء عنه . انا اتفق مع الاخ د. نعمان في ان فن هذا الفنان قد تعرض للطمس بشكل وبأخر , ويبدوا ان لفكره اليساري وتوجهاته دور كبير في تعرضه لمثل هذا الطمس والتهميش , خصوصا في ظل النظام السابق الذي حكم العراق لمدة 35 سنة . انا شخصيا لم اكن اعرف بانه يساري الا من هذه الاحتفالية التي عرفتني بالشيء الكثير عنه مما لم اكن أعرفه بالماضي , لذلك اقول بقناعة كبيرة بان الاحتفالية قد حققت غرضها العام . ثانيا , من ناحية عدد المشاركين وعدد المشاركات فان هذه الاحتفالية هي اقل احتفالية اقامها المنتدى من هذه الناحية . في السنة الاولى من عمر المنتدى اقمنا احتفالية للفنان ناظم الغزالي ولم يكن لدينا من الاعضاء اكثر من 75 عضو وقد حققنا اكثر من عشر صفحات في اليوم الاول منها , وتجاوزت الصفحات الثلاثين صفحة عند اختتامها . ترى ما السبب في هذا الفرق الان , هل هو المنتدى ؟ هل هو نحن ؟ ام هو نوع الفنان الذي اخترناه لنحتفي به ؟ انا اقول لا هذا ولا ذاك من هذه الاسباب بل لابد وان وراء ذلك اسباب اخرى لا علاقة بها بهذه الاشياء . وبعد تفكير ملي بهذا الموضوع خلصت بان الظروف العامة التي يمر بها العراق من حروب ودمار وتخريب وتهجير وبؤس وشقاء حتما لها الدور الاول والاكبر في عزوف النشطاء عن روحية الأحتفاء بالفنانين والرغبة بالبحث والتقصي لتلبية حاجات مثل هذه الاحتفاليات . الامر الاخر الذي لا يقل اهمية هو انعدام اي مردود من مثل هذا النوع من النشاطات , فلا من سيقدم شيء جديد سيجني منه فائدة معينة , ولا من سينشر مقالة او بحث سيتلقى مقابيل جهده مردود ذو قيمة , حتى وان كان معنويا .

انا دعوت شخصيا حوالي عشرة نشطاء لهذه الاحتفالية , بعضهم لم يرد حتى على رسائلي والبعض الاخر وعد بالحضور لكنه لم يفعل . انا لا اعتقد باننا اصبحنا مكروهين لهذا الحد ليكون جفاء من ندعوهم بمثل هذا الحال معنا . انا متأكد بأن الامر لابد وكان في قرارة نفوس بعضهم كما يقول المثل (عرب وين وطنبورة وين ؟) . لذلك نحن نلتمس العذر لجميع من دعوناهم ولم يلبوا الدعوة لان الحال ليس على ما يرام , وما يلقاه الاهل بالوطن شنيع وفظيع , وان الكثير من نشطائنا لابد وان أثرت عليهم الاوضاع والاحوال بشكل او بأخر فكسرت حماسهم واحبطت دوافعهم ولم يعد بمقدورهم حضور اي نشاط ثقافي احتفالي .

لذلك , وعلى ضوء ما تقدم انا ارى بان يعيد المنتدى سياسته بشأن الاحتفاليات التي يقيمها وان يختار مواعيد مناسبة لهذه الاحتفاليات . ليس هذا فقط , بل انا ارى باننا يجب ان نحاول استقطاب بعض وسائل الاعلام لما نقوم به وان ندعوا اشخاص لهم باع ووجود اعلامي على الساحة لكي يرعوا ما نقوم به من احتفاليات . اذا اردنا ان يتغير ما فينا فلابد من ان نغير من حالنا , واذا بقينا على نفس الحال الذي نحن فيه فاننا حتما سائرون الى ما لا نحبه ونرضاه . اكتفي بها القدر من التعقيب على هذه الاحتفالية وان شاء الله نحظى بالمستقبل باحتفاليات أنجح من هذه التي اقمناها الان , والله الموفق . 
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3821
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

السابق

العودة إلى احتفاليات وفعاليات المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار