منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

جميع الاحتفاليات التي يقيمها المنتدى وكذلك الفعاليات والنشاطات العامة

المشرف: الهيئة الادارية

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالثلاثاء مارس 27, 2018 10:09 pm


برعاية الله وحفظه نأتي الى إختتام هذه الأحتفالية التي تكللت بالنجاح بحمد الله من جميع الوجوه , وايضا غطت تقريبا كل حياة الفنان الرائد
رشيد القندرجي
وجميع فنه وعطائاته .
سنبقي صفحة الاحتفالية مفتوحة لمن يحب ان يقيمها او يرفع كلمة بشانها , كما سنقوم بالايام التالية بمراجعة جميع الملفات بهدف تصفيتها وحذف المكرر منها حفاظا على سعة السيرفر .

تحية لكم جميعا ونشكر كل مساهماتكم القيمة , والى احتفاليات قادمة ان شاء الله
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3790
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالثلاثاء مارس 27, 2018 10:23 pm


الأحتفالية الكبرى بالفنان رشيد القندرجي

في البداية كنت اتصور ان الإعلان عن احتفالية بفنان كبير مثل رشيد القندرجي وافاه الاجل عام  1945 اي قبل حوالي 74 سنة هي مغامرة قد لا تنجح. فالمعلومات عن الفنان قليلة وكذلك الملفات ولم تجري دراسات كافيه عنه ، ورغم انه كان يملك مدرسة خاصة به وطريقة تسمى " طريقة رشيد القندرجي " فهو كان ايضاً من رعيل الجيل القديم وكان مغيب بسبب ظهور قراء جدد مثل محمد القبانجي الذي كان يؤمن بالتجديد ثم اصبح نجماً لامعاً. وبعد تأمل قلت لنفسي ان اعلان الأخ العزيز وسام الشالجي عن احتفالية برائد المقام العراقي رشيد القندرجي هي ايضاً خطوة جريئة وشجاعة نابعة من الإيمان بمكانة هذا الفنان وضرورة تكريمه من خلال منتدانا المتواضع " أيامنا " وبالتالي المساهمة في حفظ التراث الفني العراقي الاصيل ، كما ان فكرة الاحتفالية ( التي تحولت الى حقيقة ) تدل عن ان صاحب الدعوة  ، الأستاذ وسام الشالجي ، يمتلك ثقة عالية بنفسه وبزملائه وهذا شيء رائع وجميل.

الاحتفالية حققت نجاح منقطع النظير سواء كان ذلك بعدد صفحاتها او محتويات تلك الصفحات من ملفات غنائية ومقالات وصور على قلتها وندرتها او من خلال المشاركين من محبي الفنان ومن عشاق المقام العراقي.

مرحى لك أخ وسام على هذه الاحتفالية وعلى هذا الاختيار الحسن الذي ينم عن ذوق رفيع وبناء ويحق لك ان تزهو وتفخر بهذه التظاهرة الفنية الناجحة ومرحى لزملائك الذين شاركوا فيها او دخلوا اليها...والى احتفالية أخرى قريباً ان شاء الله.
 
نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالثلاثاء مارس 27, 2018 10:59 pm


حبيبنا الدكتور نعمان .. الاخ والصديق المخلص
اشكرك على هذه الكلمة الرائعة التي طرزت بها اختتام احتفالية رشيد القندرجي التي كنت أحد دعامات نجاحها , والذي أكتمل ووصل الى قمته بفضل وجهود كل الأحبة الأخرين الذين شاركوا بها . من الاشياء التي تعلمتها بحياتي واتخذت منها اسلوبا دائما هو الأصرار على الشيء وحمل روح ونفس المطاولة . هذه الاحتفالية كنت ساجعلها تنجح حتى لو لم يشارك بها احد الا انا , ولكنت سخرت نفسي ليل نهار لكي اضخ اليها كل ما يستوجب رفعه لهذا الفنان الرائد . لكني والحمد لله لم احتج لان افعل هذا لان معي بفضله تعالى اخوة واصدقاء مخلصين لم يتاخروا عن تلبية النداء ولم يدخروا جهد من اجل انجاح ما أردناه ولم يتهاونوا في دعم ومساندة اي فعل لا نبغي من ورائه الا المنفعة العامة ورفع شأن تراثنا وثقافتنا وفننا . ان من شاركوا بهذه الاحتفالية (وانت منهم) هم بحق أبطال عظام مخلصين لأوطانهم ومحبين لتاريخهم لا ينتظرون أجرا ولا يسعون من اجل مصلحة ضيقة ولا يضعون نصب اعينهم مكانة ولا يتزلفون لأحد من أجل فتاتة بل يعملون لأنفسهم قبل ان يعملوا لغيرهم , لذلك نجحنا بهم ولو كان بالامكان لوضعناهم في أعيننا التي نبصر بها كعرفان منا وتقديرا لهم . اشكرك مرة أخرى على كل كلمة أطريت بها الأحتفالية , ودمت لنا أيها الصديق المحب .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3790
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالثلاثاء مارس 27, 2018 11:01 pm


اشارك اخي الدكتور نعمان وابارك للاخ ابا زياد على نجاح الاحتفاليه واشكر كل الخيرين الذين هرعو ورفعوا مالديهم من مشاركات وجمع معلومات مبعثره هنا وهناك وتم تدوينها في مكان واحد الا وهي صفحات منتدى ايامنا هذه الاحتفاليه التي سلطت الضوء على فنان وضع كثيرا من الاسس والطرق للمقام العراقي ومن الذين جمع بين حقبتين في العراق بين الحقبه العثمانيه وحقبة الاحتلال الانكليزي وبداية تكوين الدوله العراقيه المستقله بتشكيل الملكيه وهذا الصوت قل ماسمعنا في العقود الاخيره 
تهنئه للاخ ابو زياد ولمنتدى ايامنا والى احتفاليات اخرى تسلط على فنانين غطى عليهم الظلام
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب


الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1062
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالأربعاء مارس 28, 2018 11:08 am


الاخوة الاحباء الكرام،
مرة اخرى يثبت منتدى ايامنا بأدارته الحكيمة واعضائه الكرام، انه أهلً للمسئولية وحامل راية الحفاظ على التراث الفني والثقافي، من خلال اقامته لهذه الاحتفاليات الخاصة بتوثيق حياة رواد الفن والثقافة في وطننا العربي الكبير.
في الحقيقة عندما وردني الاعلان عن الاحتفالية لاول مرة ، شعرت بنوع من عدم الرضا على اختيار المقرئ المرحوم رشيد القندرجي، ليس انتقاصا منه بل انتقاصا من مكتباتنا الموسيقية والتي تحوي القليل والقليل من انتاج هذا الفنان المبدع، ولكن عندما دخلت الى المنتدى ووجدت حجم المشاركات من ملفات صوتية وكتابية ذهلت واصابتني نوبة من الفرح قد لااستطيع وصفها لكم.
شكرا لكل من ساهم في هذه الاحتفالية وتحية للاخ الاستاذ وسام الشالجي المبدع دوما في ادارته للاحداث المهمة في منتدانا الجميل.
الى اللقاء في احتفاليات قادمة ان شاء الله.
د. محمد
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1891
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالأربعاء مارس 28, 2018 9:53 pm


كلمة أخيرة
التواضع شيمة من شيم الآسطة رشيد أفندي القندرجي
لم يتنازل عن لقب آسطة التي تحكي تاريخه الخاص وتاريخ صنعته القديمة التي أحترفها منذ نعومة أظافره
فاستحق بجدارة لقب آسطة في صناعة المقام العراقي كما أستحق المعماري الفرنسي الشهير لي كوربوزييه لقب آسطة ودخل التاريخ كاحد أشهر آساطين
عمارة ما بعد التحديث.
وكما لم يتخلى الآسطة أبوحميد عن كنيته القندرجي التي صارت مرادفة للقبه الآسطى وأبى أن ينكر أصله وصنعته وحرفته فصار ذلك القندرجي الذي صاغ حذاء سندريلا الذهبي باروع الحكايات وحلى المقامات و أجمل البستات
فلم تطلق على قندرجي كلمة صانع الذهب اعتباطا حيث صنع الذهب الخالص الخام من الكلمات وصاغه باجمل الكلمات وأعذب الالحان وشغر الخيال من الفراغ وملئه بالطرب والشجون .
أما ان تتزاحم عليه شركات تسجيل الأسطوانات العظمى من أوديون و گرامافون وبيضافون من المانيا و أوروبا لتحظى بشرف تسجيل وتوثيق هذه الظاهرة العبقرية الفذة فهذا حقا نصرا كبيرا وعظيما للمقام العراقي الذي لم يسجل في تاريخه هذا الكم الهائل في عدد الأسطوانات ومن تنوع شركات التسجيل الا لاثنين من الرواد الا وهما رشيد القندرجي والظاهرة العجيبة الاخرى في الغناء الريفي العراقي مسعود العمارتلي الذين حظيا بهذا الشرف الكبير والعظيم.
تحية خالصة من القلب لمنتدى أيامنا ولجميع المخلصين لهذا التراث العربي العراقي العريق الذي أثبت من القاهرة عام ١٩٣٢ انه هو الاجمل والاقوى والاحسن على الساحة العربية والعالمية بلا منازع وما نيله للجائزة الاولى في مؤتمر القاهرة الاول الا دليل قاطع على فرضيتي هذه.
تحية حب خالصة للاستاذ العزيز أستاذ أبا زياد على كرمه لفتح مثل هذه المكرمة الغالية لسيد المقام العراقي الأول وأسطته الاسطورة الخالدة رشيد القندرجي الذي اذهلنا بتسجيلاته الخالدة بنغمات وحيل صوتية وفنية قل نظيرها كان غايته الاولى والاخيرة التي اثبتها للجميع ان قرأ جميع المقامات العراقية الصعبة وباصوات مختلفة خلد فيها أصول المقام العراقي على حساب جمال صوته وعذوبته حتى جاء بعضها بكلمات مدمجة يصعب فهمها ليقول ان المقام العراقي هو أرقى أرتقاء لمقام للانسان وأنا مدرسته المحافظة فلا تفرطوا بأصوله وتاريخه.
ومن نجاح الى نجاحات أخرى أحيي جميع السادة الافاضل الحضور وعلى رأسهم قاريء المقام الكبير الاستاذ الموسوعة و الفنان القدير
حسين الأعظمي
ضيف شرف هذا العرس الكبير.
تحياتي وأحترامي ومودتي للجميع.
صورة العضو الشخصية
صوت من الماضي
عضو المنتدى
 
مشاركات: 63
اشترك في:
الاثنين مارس 21, 2016 10:19 am
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالخميس مارس 29, 2018 11:43 pm


الاخوة الاحبة
اشكركم جميعا على كلماتكم الطيبة والتي تؤكد وبوضوح نجاح هذه الاحتفالية وتثني على كل من ساهم بها . نحن لن ندخر جهدا في القيام بأي مجهود من شأنه تكريم كبار فنانينا وفي نفس الوقت السعي لتوثيق وحفظ عطائاتهم التي قدموها لبلادهم وتراثهم المجيد .

سنعلن قريبا عن بطل احتفاليتنا القادمة والذي سيكون من القطر المصري الشقيق والتي سنعقدها اواخر ايلول القادم أن شاء الله .

تحية تقدير وأحترام لكم جميعا ودمتم لنا وللمنتدى .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3790
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الأحتفالية الكبرى للفنان العراقي رشيد القندرجي

مشاركةالسبت مارس 31, 2018 9:47 am


د.نعمان كتب:لقد لاحظت غياب الصديق الأستاذ فاضل الخالد عن الاحتفالية وهذا ليس من عاداته فقد عودنا على الحضور في كل الاحتفاليات التي اقامها المنتدى. عسى المانع ان يكون خيراً راجياً له دوام الصحة والعافية.

نعمان


_______________________________
وانا ايضا اشاركك الاستغراب وحتى القلق على اخينا الغالي فاضل الخالد , نرجو ان يكون المانع خيرا وان يعود الينا بسلام
كل الشكر والتقدير للصديقين العزيزين د.نعمان و د.وسام الشالجي  على سؤالهما عني وعن غيابي عن احتفالية قاريء المقامات العراقية الرائد الكبير رشيد القندرجي فاقول للاحبة  انني كنت قدسافرت منذ منتصف الشهر الحالي بعيدا عن مقر اقامتي وسكني الاعتيادي وحاسوبي الشخصي الذي لا احسن استعمال الموبيل ولا اي حاسوب آخر في ارسال  المساهمات للاحتفالية او في الحقول الاخرى التي اعتدت على تغذيتها بالمستجدات وسابقى بعيدا عنكم ايها الاحبة حتى منتصف الشهر القادم
تصفحت الاحتفالية فوجدتها اكثر من رائعة مما يجعلني ان احيي باكبار واعجاب  كل الاساتذة التي اغنوها  بهذا الكم الوفير من المشاركات والتي معظمها اسمع  به او اقراه لاول مرة  فالشكر كل الشكر لكم ايها الاصدقاء الاوفياء د.وسام الشالجي ود.نعمان واستاذ لؤي الصايم ود. محمد العامري والاستاذ  قصي الفرضي والاستاذ زهير بدر والاستاذ القدير حسين الاعظمي  والاستاذ محمد العباسي وكل من جعل الاحتفالية تزهو وتتألق
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

السابق

العودة إلى احتفاليات وفعاليات المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار

cron