منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب

كل ما يدلي به الاعضاء من كلمات وامور تتعلق بنشاطاتهم والعلاقات بينهم وكذلك كلمات الترحيب بالاعضاء الجدد اضفة الى الشكاوي والمقترحات والطلبات .

المشرف: الهيئة الادارية

خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب

مشاركةالأحد أكتوبر 18, 2020 8:29 pm


لست من هواة مواقع وشبكات التواصل الاجتماعية ولكن في عام 2016 شاهدت فيديو يتحدث عن صديقي وزميلي السابق المرحوم د.فوزي اسماعيل العاني رفعه احد افراد عائلته واكتشفت انه قد انتقل الى جوار ربه فقررت ان اكتب تعقيباً لرثاء الفقيد. اضطررت لفتح حساب في اليوتيوب كي اكتب تلك الكلمات. ومنذ ذلك الوقت والى يومنا هذا شاركت ببضعة تعقيبات هنا وهناك لا يتعدى عددها اصابع اليد.

منذ حوالي ثلاثة اسابيع ظهرت في برنامج شهادات خاصة للاعلامي البارع د. حميد عبد الله مقابلة مع الاقتصادي والمؤرخ الاستاذ طالب البغدادي اعقبها ثلاثة حلقات اخرى. فقررت ان اعقب على الجزء الاول من الحلقة الثالثة التي رفعت قبل حوالي 9 ايام. حصدت مشاركتي والى حد هذه اللحظة اعلى نقاط ( 23 اعجاب) من مجموع 367 تعقيب وعلى 13 تعليق. لاحظت ان كثير من التعقيبات ال 367 تحوي على كلمات غير لائقة ولاذعة.

 ذكرني هذا بما كتبه استاذنا العزيز مدير المنتدى د. وسام الشالجي قبل فترة قليلة عن موضوع التعقيبات في اليوتيوب وبالذات عن الفيديوهات الرائعة التي انتجها ورفعها في ذلك الحين ، حيث انه صنف تلك التعقيبات وحسب مواصفاتها الى عدة انواع وكان محقاً في ذلك.

لقد هالني بعض تلك التعقيبات التي اعقبت الحلقة الثالثة وبالذات بعض التعليقات التي طالت تعقيبي ، ويا ليتني لم اعقب ولم اشارك ، ومن تلك التعليقات ما لا يتعلق بالموضوع الاساسي واعتبره نوع من الهجوم الشخصي. وتعليقات اخرى غير هادئة  بل وبعصبية وبكلمات نابية تتناول هذا الحزب او تلك الشخصيية او..او.

هنا بدأت اسأل نفسي لماذا شاركت بتعقيب ؟ ولماذا خرجت من مكاني الهادئ ومحيطي الجميل ومن حديقتي المحاطة بالزهور والعطور لادخل هذا النفق الضيق المليئ بالاوحال ؟ ما الذي جعلني اتصور ان الامور قد تكون الان احسن مما كانت عليه قبل حوالي 40 عاماً ويمكنني ان اكتب بحرية؟ وان مجتمعنا العراقي قد يحترم الرأي والرأي المضاد ؟.لقد تأكد لي ان التخلف والفساد والروح العدائية اصبحت متأصلة في المجتمع العراقي. وانا افكر جدياً في الغاء حسابي في اليوتيوب واعود الى سابق عهدي بعيداً عن كل اشكال شبكات التواصل الاجتماعية الملوثة. المشكلة في مثل هذه المواقع هو انك لا تعرف من تخاطب والطرف الاخر لا يعرفك والفرق بينه وبينك قد يكون كالفرق بين الارض والسماء.

 وهنا اود ان اشيد وافتخر بمنتدانا العزيز حيث العلاقات الاخوية تسود بين اعضاءه والاحترام المتبادل وكأننا فيه افراد عائلة واحدة.

مع تحياتي

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1811
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب

مشاركةالخميس أكتوبر 22, 2020 9:32 pm


شكرا لك أخ دكتور نعمان على خاطرتك الجميلة عن هذه التجربة . بالواقع أنا خضت اسوأ واسوأ منها بكثير حيث ظننت بأن الإهتمام بقناتي باليوتيوب يعوض عن إفتقار منتدانا للمشاهدات والمشاركات بسبب إنحسار زمن المنتديات وتحول الإهتمام إلى مواقع التواصل الإجتماعي . قبل فترة قصيرة علقت على أحد المنشورات بالفيسبوك الذي إتهم حكام ما بعد عام 2003 بانهم جميعا حرامية وسراق بدليل إنهم سرقوا أكثر من 1300 مليار دولار من واردات العراق النفطية وقلت له , يا اخي ألا تحسب ما دفع من رواتب خلال هذه الفترة لموظفي الدولة الذين معظمهم عطالة بطالة لا يعملون أي شيء ولا يحققون اي وارد للدولة . أن 70% من ميزانية العراق تستنزفها الرواتب لذلك لا نجد تنمية ولا تحديث ولا اي شيء . وما أن قلت هذا التعليق حتى إنهالت علي السباب والشتائم من كل نوع ومن كل شكل فما كان مني غير أن انسحب من المجموعة التي نشرت تعليقي فيها لكي لا أقرا ما يقال عني ولا أدوخ نفسي . انا لم اقل غير الحقيقة , لكن الحقيقة لا تعجب أحد ويفضل الناس ان يبقون بظلام غبائهم وسواد نظراتهم للأمور ولا يتعلموا ولا يستفيدوا من معرفة الصدق والحقيقة . هذه تجربة مماثلة لتجربتك وعندي من غيرها العشرات . شكرا لك مرة اخرى ودمت .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب

مشاركةالسبت أكتوبر 24, 2020 5:35 pm


أخي الحبيب دكتور وسام الشالجي

لقد سررت كثيراً بتعقيبك الرائع الذي اصاب عين الحقيقة وخفف من انزعاجي جراء التعليقات غير المؤدبة في اليوتيوب. وكما قلت سابقاً فالتعامل يتم مع اشخاص لا نعرفهم و معظم اسماءهم غير حقيقية وهم وربما لا يعرفوننا ، والمشكلة انهم يعلمون انه من الصعب ازالة شتائمهم و تعليقاتهم غير المؤدبة لانها عملية معقدة ، وهذا هو حال معظم وسائل التواصل الاجتماعية العامة. اما المثل الذي ضربتموه عن المبالغة غير المعقوله في الارقام (سرقة 1300 مليار دولار في حين ان الرواتب تستنزف 70% من الميزانية ) فهو صحيح وكنت استغرب عندما اسمع به من عدة مصادر ومن خلال بعض وسائل الاعلام. ان السرقات هي بالتأكيد بالمليارات ولكن المبالغة بالارقام تقلل من مصداقية الخبر. اكرر لك شكري الجزيل ويسعدني دائماً ان ارى اسمك اللامع يعلو على صفحات منتدانا العزيز .

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1811
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: خاطرة : تجربتي القصيرة مع اليوتيوب

مشاركةالجمعة نوفمبر 06, 2020 9:15 am


رغم أن مواقع التواصل سحبت البساط من المنتديات والمدونات  إلا أن المنتديات تحظى بالإحترام دائما
فمواقع التواصل أضحت وكأنها مقهى في حي شعبي وأأسف لقولي عندما أنعتها بأنها "مراحيض عمومية "
فكثير جدا من روادها يفتقرون حتى لقواعد الكتابة الصحيحة فما بالك عندما يشاركون برد على موضوع سياسي أو أدبي
هكذا أٌريد بنا أن نكون تربة خصبة للهمجية وفي الواقع هم وجدوا تربة خصبة لاستزراع مرادهم منا بل ووجدوا آلات تساعدهم على هذا الاستزراع ماكانوا يحلموا بها
وربنا يستر من الجايات
تحياتي للأصدقاء الأفاضل أبو زيد (د/ وسام) وحبيبنا الغالي د/ نعمان

Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5773
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  


العودة إلى بهو الاعضاء (دردشة , تعقيبات , شكاوي , مقترحات , طلبات)

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار