منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - من المهم في الاغنية؟
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

من المهم في الاغنية؟

الاطروحات والدراسات والبحوث

المشرف: الهيئة الادارية

من المهم في الاغنية؟

مشاركةالخميس إبريل 30, 2015 7:03 am


من المهم في الاغنية؟
ورجاء الى الدكتور حسين الاعظمي


جرت العادة على تسمية الاغاني باسم من يؤديها على الرغم من ان الاغنية تتكون اساسا من ثلاثة اركان هي الكلمة واللحن والصوت. ففي الكتب والمقالات وفي المنتديات وحتى في الاسطوانات والتسجيلات, يقال هذه اغاني سليمة مراد وتللك اغاني زكية جورج او عفيفة اسكندر, وهذه اغاني ام كلثوم او عبد الحليم حافظ او ليلى مراد, على الرغم من ان احدا من هؤلاء المطربين او المطربات لم يكتب كلمة من كلمات الاغنية ولم يضع لحنا من الحانها.
 
لا ينكر ان للمؤدي دورا هاما في اعطاء الكلمة حقها في تلفظها وفي ابراز حلاوة اللحن وجعله ينساب الى نفوس السامعين, ولكن الاغنية لا تكون ناجحة ومقبولة ومعمرة اذا كانت كلماتها تافهة والحانها غير ملائمة, وهذا يعني ان لكل ركن من اركان الاغنية الثلاثة اهميته في تحديد نوعية وطابع الاغنية, ومع ذلك نرى في اغلب الحالات عدم الاشارة وربما عدم معرفة اسم صاحب  الكلمات او واضع اللحن.ويبدو ان هذاالاجحاف بحق الكاتب والملحن هو الذي دفع احيانا الى طرح السؤال حول من هو الاهم في الاغنية الكاتب ام الملحن ام المؤدي؟ وكان من الطبيعي ان تأتي الاجوبة وفقا لاذواق  المجيبين وميولهم, فهناك من تهمه الكلمات بمستواها وبما تعبر عنه, وهناك من يهمه اللحن الذي ينعشه ويطربه وهناك اخيرا من يهمه المؤدي الذي لولاه لما كانت في نظره للكلمة قيمتها ولما كان للحن تأثيره, وهناك طبعا من يرى ان كلا من اركان الاغنية الثلاثة له اهميته في الاغنية.

ولا ادري اذا كان بين الخبراء واصحاب الاختصاص من اعطى رأيا حاسما في هذا الموضوع, واتذكر ان الناقد الفني المرحوم عادل الهاشمي قال في برنامج تلفزيوني اذيع عام 2005 ان الموسيقار محمد عبد الوهاب سئل مرة من المهم في الاغنية الكاتب ام الملحن ام المؤدي فقال ان اهم من في الاغنية هو الملحن, هذا في حين كتب الاستاذ القدير قصي الفرضي في مشاركة له في منتدى "سماعي" ان محمد عبد الوهاب " سئل ذات مرة ايهم اهم المغني ام الملحن ام شاعر الاغنية فاجاب بان الشاعر يأتي في المرتبة الاولى ثم الملحن ثم المغني". وقد يكون بين الاخوة من لديه آراء اخرى, متجانسة او متناقضة,  لخبراء آخرين .

الواقع ان ما دفعني الى اثارة هذا الموضوع هو اني لدى قراءتي  بحوث الاستاذ حسين اسماعيل الاعظمي, اجده حين يتناول اغنية معينة بالتحليل من حيث مبني اللحن ومدى ملاءمته لكلمات الاغنية وما تعبر عنه ومدى ملاءمة الاغنية للاوضاع والظروف المحيطة بها,  فانه يوجه كلامه الى المغني بشكل يعطي الانطباع وكأن المغني هو صاحب الاغنية بكلماتها ولحنها. فالاستاذ الاعظمي لايذكر الملحن حين يتكلم عن اللحن ولا يذكر الكاتب حين يتكلم عن الكلمات. فالمغني هو المسؤول مع ان الشعر ليس من اختصاصه والتلحين ليس من مواهبه. وقد تسنى لي مؤخرا مشاهدة برنامج تلفزيوني عن المطربة سليمة مراد باشتراك الاستاذ حسين الاعظمي . وفي تحليله الفني لمبنى لحن وكلمات احدى اغنياتها تحدث عن  المطربة  دون ان  يشير بكلمة واحدة الي الكاتب او الملحن. وهذا يعني ان الاستاذ حسين الاعظمي الذي يعتبر اليوم في مقدمة اصحاب الخبرة والاختصاص يرى ان اهم من في الاغنية هو المؤدي, وذلك خلافا لما نقل عن الموسيقار محمد عبد الوهاب من انه اعطى الاهمية الاولى للشاعر ذات مرة وللملحن مرة اخرى.واخيرا ارجو من الاستاذ حسين الاعظمي الذي نهنئه ثانية على منحه درجة الدكتوراة , ان يتفضل, اذا شاء طبعا, بايضاح ما يجدر ايضاحه في هذا الموضوع , وشكرا.

كريمة عطار 
 
صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالجمعة مايو 01, 2015 1:33 am


شكرا لك اختي العزيزة كريمة عطار على هذا الموضوع المهم . قبل فترة ليست بعيدة جرى نقاش بيني وبين الاخت العزيزة دعاء خيرا الله قالت فيه بان الاغنية تعود للملحن وليس للمغني لانها يمكن ان تغنى من العديد من المطربين دون ان تفقد خواصخا وطبيعتها , وارتأت في حينها على انه من الواجب تبويب الاغاني بناء على ملحنيها وليس بناء على من يؤديها . انا لم اوافقها على هذا الرأي وقلت لها بان الاغنية كما نعرفناها منذ ان ولدنا تنسب لمؤديها ويذكر معه المؤلف والملحن كأعمدة رئيسيين للاغنية لكنها لا تعنون باسمائهما . هي لم ترضى على رؤيتي هذا لكني اصريت عليها . نعم انا أصر عليها لاني اعتبر الاغنية كبناء البيت , يبدع في تصميمه المهندس ويتعب في بنائه المقاول والبنائون لكنه في النهاية يسمى بيت (فلان الفلاني) , ولا يذكر المهندس ولا المقاول ولا البنائون . ولو تكلمنا مثلا عن هرم من اهرام مصر لقلنا على الفور بانه هرم خوفو او هرم رمسيس مع ان اي منهما لم يضع فيه حبة رمل واحدة بينما مات في بنائه ألوف المصريين . وحتى حين نتكلم عن قناة السويس فاننا سنقول بانها مشروع بوشر فيه في عهد الخديوي سعيد وانتهى العمل بها بعد عشر سنوات في عهد الخديوي إسماعيل , ولا يذكر ابدا ملايين المصريين الذين عملوا بها , او المائة وعشرين الف مصري ممن ماتوا اثناء حفرها .
وقد يقول قائل "هذا ليس عدلا" , وانا اوافقه تماما على هذا الرأي , لكن الحياة هي هكذا منذ بداية عصر البشرية حتى يومنا هذا , فهناك دائما من يتعب ويكد ويجهد في انجاز عمل ما وهناك من يسجل العمل بأسمه حتى وان لم يتعب دقيقة واحدة في وضع ذلك العمل . لكن ما يجب ان يذكر في موضوعنا هذا بان الاغنية تختلف بعض الشيء عن كل الامثلة التي جئت بها اعلاه لان المغني يتعب كثيرا ويجاهد جهادا عسيرا في أداء الاغنية واظهارها باحسن صورها , وكم رأينا من اغاني تفقد حلاوتها بمجرد ان يؤديها مغني ثاني . بل في بعض الاحيان حتى الملحن نفسه حين يؤدي الاغنية التي يلحنها ولو من باب تمرين المغني فاننا نجد بانه لا يبدع في ادائها او حتى يفشل , وهناك امثلة كثيرة بهذا المضمار . لذلك فان الاغنية تستحق كل الاستحقاق بان تسجل باسم مغنيها , لكن دون اهمال من ألفها ووضع لحنها .

اتمنى لو يسعفنا الاستاذ الدكتور حسين الاعظمي في بيان رأيه بهذا الموضوع , خصوصا ونحن مشتاقون له اذ مضت مدة ليست بقصيرة على اخر مرة شرف بها منتدانا , مع تحياتي .   
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3417
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالسبت مايو 02, 2015 1:02 pm


في البدء اتقدم بجزيل الشكر والامتنان للاستاذة الفاضلة (كريمة عطار) على طرحها هذا السؤال الحيوي  بخصوص ايٌ من صانعي الاغنية الثلاثة هو المهم؟ وبنفس الوقت احييها على ماكتبته من راي حول الموضوع وكذلك اشيد ايضا بما تفضل به استاذنا القدير ( وسام الشالجي ) من كتابة حول الموضوع .

اعزائي : ان الاغنية كظاهرة صوتية تعتمد اساسا على القدرات  الفيزيائية التي يمتلكها المطرب او المؤدي في اوتارحنجرته الصوتية و في بقية المكونات الاخرى المساعدة في ايصال فكرة الاغنية التي يبغي كاتبها من ايصالها وكذلك  اسلوب تلحينها والانغام التي اعتمد عليها الملحن في تلحينها ويساعد المطرب في ذلك كله ثقافته الادبية العامة وثقافته  الموسيقية . ومن هذه القدرات الفيزيائية والخصائص الصوتية التي تشد المتلقي او السامع  حلاوة الصوت ورخامته وقوته  ومحسنات صوتية اخرى . ولو تتبعنا مسار الاغنية العربية في العصر الحديث لراينا ان للمطرب او المطربة الدور الرئيس في اشاعة جو من البهجة والفرح  لدى المستمعين سواء اكانوا فردا واحدا او جماعة عندما يحضرون حفلات اولئك المطربين او المطربات التي اعتادوا على اقامتها اما بصورة دورية او في مناسبات معينة وذلك في المسارح او الاماكن المعدة لهذا الغرض او عندما يستمعون اليهم عن طريق وسائل البث المعروفة كالاذاعة والتلفزيون واشرطة التسجيل . لقد اصبح المطرب او المطربة هو الحلقة المهمة في الحلقات الثلاث المتكاملة والمكملة بعضها لبعض في صياغة الذوق العام الفني خلال فترة زمنية معينة من التواصل الحضاري للمجتمعات وذلك بما يمتلكه من قدرات  وملكات يستطيع بواسطتها نقل هدف كاتب الاغنية وكذلك ملحنها وايصاله الى المتلقي الذي يستجيب وتتناغم مشاعره واحاسيسه مع صوت المطرب ومواهبه الفنية وخير مثال نعزز به رأينا هو كوكب الشرق السيدة ام كلثوم وما قامت به من دور رئيس في تهذيب ورقي الذوق الفني العام لدى مجتمعاتنا العربية لما تمتلكه من خصائص فيزياوية في صوتها اضافة الى ثقافتها الادبية والموسيقية اللتان تهيأ لها اختصاصيون في الادب والموسيقى من تطوير قدراتها الشخصية فيهما وبالتالي اصبح صوت السيدة ام كلثوم هو المهيمن على الاغنية والذي تتجاوب معه احاسيس ومشاعر ملايين العرب .

صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 692
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالأحد مايو 03, 2015 9:12 am



جزيل شكري وتقديري للاستاذ القدير وسام الشالجي واستاذي الكبير فاضل الخالد على ما تفضلا به من شرح وايضاح في سياق الرد على السؤال : من المهم في الاغنية؟

نعم, وكما اكده الاستاذان وسام الشالجي وفاضل الخالد, وكما طرحته في مستهل مشاركتي, لقد جرت العادة على تسمية الاغنية باسم المؤدي مع الاشارة او حتى عدم الاشارة الى الكاتب او الملحن. كما ان المتلقي, الفرد اوالجمهور, يتعرف على الاغنية بكلماتها ولحنها بالشكل الجاهز الذي يقدمه له المغني, وهكذا فان المغني عنده هو المسؤول المباشر عن مستوى الاغنية ومدى ملاءمتها لذوقه وتأثيرها عليه.  

 ولكن الامر, في رأيي, يختلف بالنسبة لاصحاب الخبرة والاختصاص. وهذا هو بالضبط ما دفعني الى طرح السؤال. فالشاعر, مثلا, حين يستمع الى اغنية,  فمن الطبيعي ان يكون حساسا اكثر الى المستوى الشعري  والتعبيري لكلمات الاغنية. والموسيقار الذي يستمع الى الاغنية فان جل اهتمامه يكون موجها نحو المبنى الموسيقي للحن من حيث اختيار الملحن النغم المناسب لموضوع الاغنية وحسن الانتقال من نغم الى آخر, وهناك ناحية مهمة جدا في دور الملحن وهي اختياره للحن الملائم لمقدرة المؤدي ومساحته الصوتية. ومن هنا فان السؤال الذي ما زال ينتظر الجواب هو: اذا كان المتلقي ,الفرد او الجمهور, يعتبر المؤدي اهم من في الاغنية,  فهل ذلك يشمل اصحاب الخبرة والاختصاص كذلك؟
صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالاثنين مايو 04, 2015 5:37 pm


الاخت العزيزة كريمة عطار 
اولا اشكرك على فتح هذا الموضوع المهم واسف لاني تاخرت بالرد عليه .  حول نسب الاغنية للمغني ام الملحن ام الكاتب ، موضوع جميل والتفاتة جيدة جدا في الاختيار ، وربما هو ديدن الكثير من الجماهير التي ليس لها راي اكيد بهذا النسب للاغنية ، ومع ذلك ، فانا ارى ان الموضوع كبير يصلح ان يكون محاضرة طويلة او كتاب كامل لشرح ابعاد وحقوق لمن نعطي نسبة الاغنية ، فهو بحث شيق ونقاش اشوق .         
على كل حال ، اعتقد ان المغني يقف في مقدمة العناصر الثلاثة ، لا لكونه احق من العنصرين الاخرين ، وانما اتجاه وسائل الاعلام في بلداننا العربية للمغني اكثر من كل عناصر نجاح اي عمل فني بدليل انها تسمى باسمه ، ولكن الحقيقة ان نجاح اية اغنية لها اسباب عديدة تفصيلية ولا تقتصر على مجرد العناصر المذكورة المغني والملحن والكاتب ، ومع ذلك فان كثير من الالحان عندما يؤديها اكثر من مغني واحد ، نرى ان هناك بعض فروقات الجمال والتفنن بالاداء كل حسب قابليته واحساسه وثقافته الموسيقية ، وربما يتحدد نجاح الاغنية بكيفية ادائها من قبل المغني ، اما عملية فهم مضمون الكلام المغنى فهو امر في غاية الاهمية لعلاقته المباشرة في التعبير عن المعنى ، الامر الذي يؤدي الى العلاقة الاخرى مع المسارات اللحنية التي تعبر عن المعنى الشعري وكل ذلك لابد ان يجسده المغني والكاتب والملحن معا ، بعد ان يوكل امر كل ذلك في النهاية الى اداء المغني الذي ينبغي ان يطلع ويفهم العملية اللحنية والشعرية ويحاول تجسيدها على افضل وجه . فالعناصر الثلاثة مجتمعة ، معنية بصورة او باخرى بنجاح العمل الفني من عدمه ، فالانسجام امر لابد منه ان تاملنا النجاح .واي خلل يحصل في العناصر الثلاثة يؤدي الى فشل الاغنية او فشل اي عمل فني .. ورغم ذلك ، يبدو ان اهمية كل النجاح ينحصر في كيفية اداء المغني ، اكثر من العنصرين الاخرين ومن نواحي عديدة منها التعبير عن الكلمة واللحن ، احساس المغني بالمعنى الشعري واللحني ، جمال صوت المغني ، الخامة الصوتية التي يمتلكها المغني ، حضوره الطبيعي امام الجمهور ، شخصيته ونفسيته المقبولة ، ثقته بنفسه وغيرها الكثير من الامور المحيطة ..        
 كانت اذاعاتنا العراقية والعربية والى حد الستينات تقريبا عندما تذيع اغنية نرى ان المذيع يذكر اسماء المغني والكاتب والملحن ..! واليوم وربما سرعة ايقاع الحياة امست كل هذه الجهود الى المغني للتركيز الحاصل على المغني من قبل الاذاعات وان يكن تاثيرها اصبح اقل من السابق لكثرة ظهور القنوات التلفزيونية الفضائية ، واصبح الكثير من الشعراء والملحنين يسعون الى المغني ليغني من اشعارهم والحانهم ، سعيا وراء الشهرة والظهور ليمسي المغني بعد كل ذلك سيد الموقف . 
ان الموضوع كبير ، وهو ما يمكن الحديث عن مضمونه الكثير ، وتحياتي لموقعنا الاثير ايامنا ، وتحياتي لكل الاعضاء الذين ادلوا برايهم ، واخيرا تحياتي للاخت الفاضلة كريمة عطار على اثارتها لمثل هذه المواضيع المثيرة حقا .. ودمتم لاخيكم .


حسين الاعظمي
صورة
صورة العضو الشخصية
حسين الاعظمي
عضو المنتدى وفارس المقام العراقي
عضو المنتدى وفارس المقام العراقي
 
مشاركات: 39
اشترك في:
الثلاثاء مارس 19, 2013 6:29 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالثلاثاء مايو 05, 2015 9:22 am


شكرا للدكتور حسين الاعظمي على تفضله باتحاف منتدانا بهذه الاراء القيمة حول العناصر التي تتألف منها الاغنية وما هي العوامل التي تجعلنا نعتبر المؤدي الركن الاهم فيها الى جانب الركنين المهمين الآخرين وهما الكاتب والملحن. ولكن الحقيقة, كما اشار اليها استاذنا الدكتور الاعظمي, هي "ان نجاح اية اغنية له اسباب عديدة تفصيلية ولا تقتصر على مجرد العناصر المذكورة – المغني والملحن والكاتب". وارجو المعذرة من الدكتور الاعظمي اذا فسرت ذلك بانه حتى حين يكون المغني قد قام بواجبه خير قيام "ونفذ العملية الشعرية واللحنية على افضل وجه", فان هناك من الاغاني ما يبقى سنين عديدة وتتوارثه الاجيال,  وهناك ما يظهر ثم لا يلبث ان يصبح في طي النسيان.  ولعل من اهم اسباب نجاح او عدم نجاح الاغنية هو المستمع وفقا لما يملكه من قدرة على التذوق وما يحيط به من اجواء وظروف. وعلى هذا الاساس يمكن القول ان الاغنية لاتقتصر على المغني والملحن والكاتب بل  هناك عنصر هام آخر هو المستمع.
صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالجمعة سبتمبر 25, 2015 5:46 am


شكرا علي اثارة هذا الموضوع الهام جدا.وهو من هوأهم عنصر في الاغنية....هو عنصر الفكرة.والكلمات....ثم يأتي اللحن...طالما البناء قوي ..ومترابط سيظهره الملحن..ولكن ايضا هناك ملحن مبدع ..وعبقري يستطيع يبروز كل الافكار والاحساس في الفكرة وآخر أقل........وهناك أمثلة كثيرة ..كما تعلمون اغنية سكن الليل تغنيها السيدتين فيروز والسيدة نازك..بلحنين مختلفين تماما...وكذلك قصيدة أراك عصي الدمع...تغني بها مطربون بمختلف الملحنين...وبقيت لقوة الكلمة وأصالة الشعر....فالترتيب في الاهمية كالآتي...الكلمة .اللحن..والمؤدي آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر واحد
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4050
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالاثنين أكتوبر 05, 2015 7:18 am



بداية جزيل الشكر للسادة الكرام الذين ساهموا بهذه المناقشة القيِّمة وشكر خاص للأخت الفاضلة كريمة عطار
حقيقة مثل هذه المواضيع التي تفتح أبواب المناقشة هي المواضيع ذات الأهمية الكبرى في أي موقع أو منتدى على صفحات الشبكة العنكبوتية
فبمثل هذه المناقشات بين الأعضاء نخلص دائما إلى عصارة الأفكار من هنا وهناك وهذا هو الغرض الرئيسي من المنتديات الثقافية
وعودة إلى موضوعنا هذا ..فكما وصفه أستاذنا الكبير حسين الأعظمي حفظه الله "ان الموضوع كبير ، وهو ما يمكن الحديث عن مضمونه الكثير"
فهو فعلا موضوع كبير والحديث فيه يطول وبما أننا تكلمنا عن الأعمدة الرئيسية لأي عمل طربي المؤدي والكلمات واللحن أرى أن نضيف ركن هام ألا وهو المُتَلقي أو المستمع
فالقاعدة العريضة من المستمعين طبعا سيكون المؤدي هو الركن الركين لهم ولكن كيف بنا والمتلقي ملحن مثلا أو ممن يعشقون الموسيقى ويعلمون مقامتها ودهاليزها في هذه الحالة طبعا سيكون رأيه
أن الركن الركين هو للحن طبعا وماذا لو المُتَلقي شاعرا أو ممن يحبون الشعر والكلمة مثلي أنا شخصيا أو من نقاد الكلمات وعلى دراية بأوزان الشعر وعروضه طبعا من هذه الوجه فقط سيكون الركن الركين للكلمة
وحقيقة ما يجذبني دائما لأي أغنية الكلمات بغض النظر عن من المؤدي أو الملحن وأحيانا الكلمات الصعبة واللهجات الغير متداولة تسترعي انتباهي أكثر لأضع يدي على مواطن الجمال بالكلمة ولا أنكر أبدا أن ذكاء الملحن لإخراج هذه الكلمات وبراعة المؤدي لهما تأثير أيضا ..من هنا أستخلص أن المتلقي هو من يستطع أن يقول من المهم في الأغنية ؟
وأستخلص أيضا أن القاعدة العريضة تضع المؤدي في قمة العمل وتنعته بصاحبه وهذا قَدَر الجنود المجهولة في أي عمل فني أو حتى مهنى كما أسلف أبو زياد وضرب مثل ببناة الأهرام وأخيرا اسمه هرم حوفو
دمتم بخير أحبتي وأتمنى فتح مواضيع مثل هذا الموضوع لفتح أبواب النقاش الموضوعية
مع تحياتي
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5188
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: من المهم في الاغنية؟

مشاركةالأحد أغسطس 07, 2016 8:38 am


لدى الاطلاع على تعليقات وايضاحات الاساتذة الأعزاء الذين شاركوا في الرد على السؤال :"من المهم في الاغنية؟"،  يمكن القول ان الآراء تكاد تتفق على ان المؤدي هو في الغالب الركن الأهم، الى جانب الركنين المهمين الآخرين، وهما الكاتب والملحن. ومن هنا ليس غريبا ان نرى الأغاني تسمى عادة باسم المؤدي، باستحقاق او بدون استحقاق، سواء في وسائل الاعلام او في التسجيلات ومن قبل الجمهور بشكل خاص.  إزاء هذا الامر الواقع لابد من الإشارة الى حقيقة أخرى لها أهميتها بهذا الصدد، وهي ان هناك أغنيات عديدة أصبحت بمرور الزمن يؤديها مطرب آخر  مع الالتزام باللحن الأصلي وبالكلمات الاصلية للاغنية. ويحدث أحيانا ان المؤدي الجديد يدخل على اللحن الات موسيقية إضافية وتوزيعا جديدا. فما هو موقع المؤدي الجديد من الاغنية؟ هل يحق له ان يسمي الاغنية باسمه وخاصة اذا كان قد اجاد في الأداء وربما اكثر من المؤدي الأول الذي سميت الاغنية باسمه؟. ان اثارة هذا الموضوع أصبحت محتمة اذ يلاحظ أحيانا اطلاق أسم مؤد جديد على اغنية قديمة حتى ولو كانت معروفة الأصل، فهل ذلك يعتبر انتحالا ام حقا مكتسبا؟ وماذا يحق للموسيقار الذي يدخل الات جديدة وتوزيعا جديدا على لحن الاغنية لدى تسجيلها من قبل المؤدي الجديد؟  
صورة
صورة العضو الشخصية
كريمة عطار
عنوان الكرم والجود والعطاء
عنوان الكرم والجود والعطاء
 
مشاركات: 453
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:22 pm
  


العودة إلى الاطروحات والدراسات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر