منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - قاسم نعمان السعدي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

قاسم نعمان السعدي

صور الشخصيات السياسية التي مرت بالعراق على مدى تاريخه على ان تكون الصور المرفوعة من الصور النادرة والنفيسة والغير شائعة

المشرف: الهيئة الادارية

قاسم نعمان السعدي

مشاركةالخميس يناير 16, 2014 4:38 am


قاسم نعمان السعدي

22997:قاسم نعمان السعدي.jpg


لا تتوفر الكثير من المعلومات عن هذه الشخصية لكني ساقوم بعرض ما اعرفه عنها . كان قاسم نعمان السعدي مذيعا في دار الاذاعة حين حدثت ثورة 14 تموز عام 1958 , وكان من السباقين الذين توجهوا للاذاعة بعد اذاعة البيان الاول للثورة من قبل العقيد الركن عبد السلام عارف . وكانت دار الاذاعة في الصالحية شبه خالية حين سيطر عليها عبد السلام عارف صبيحة ذلك اليوم لكونه قد فعل ذلك قبل ان يبدأ البث الرسمي للأذاعة كل يوم . وبمساعدة القليل من الفنيين الموجودين في دار الاذاعة افتتح البث فيها عبد السلام عارف باذاعة البيان الاول للثورة وبعض البيانات اللاحقة . وكان عبد السلام عارف قد طلب من الموجودين تزويده ببعض الاغاني والاناشيد الوطنية المصرية لاذاعتها مع بيانات الثورة لكن هؤلاء لم يكونوا يعرفون اين هي موجودة ولا طريقة بثها مما اضطره الى اذاعة تلك البيانات من دون موسيقى او اي مؤثرات صوتية . وبعد وصول المذيع قاسم نعمان السعدي , الذي هرع مسرعا الى دار الاذاعة ابدى تأييده للحركة وعرض تعاونه مع عبد السلام عارف واخرج على الفور تلك الاغاني والاناشيد , وعلى رأسها نشيد (الله اكبر) المصري واخذ يبثها من الاذاعة في فترات ما بين اذاعة البيانات , وقد ساهم هذا مساهمة كبيرة في نجاح الثورة واثارة الحماس لدى المواطنين . وبعد نجاح الثورة توقف عبد السلام عارف عن اذاعة بيانات الثورة وتولى قاسم نعمان السعدي هذه المهمة واخذ يذيع بيانات حكومة الثورة ومراسيمها الجمهورية في بقية ذلك اليوم والايام اللاحقة . كان قاسم نعمان السعدي قومي في ارائه السياسية , كما كان متدينا بعض الشيء مما جعله شديد الارتباط بعبد السلام عارف الذي كان يحمل نفس هذه التوجهات . وبعد اقالة عبد السلام عارف وسيطرة الشيوعيين على الحكم انزوى قاسم نعمان السعدي بعض الشيء وقل حضوره وظهوره في العلن . وبعد سقوط حكم الزعيم عبد الكريم قاسم في 8 شباط 1963 تكرر نفس الدور الذي مر بقاسم نعمان السعدي سابقا واخذ يذيع بيانات العهد الجديد في صباح اليوم الاول للحركة . وكان لأنطلاق صوت قاسم نعمان السعدي من دار الاذاعة من جديد صبيحة ذلك اليوم واذاعته لبيانات الحركة تصريحا واضحا لهوية النظام الجديد .

ترقى قاسم نعمان السعدي في تلك الفترة الى منصب رئيس المذيعين في دار الاذاعة والتلفزيون العراقية واصبحت لمساته واضحة في اختيار نوعية المذيعين الجدد ممن كانوا يماثلونه في الاراء السياسية والتوجهات الدينية مثل المذيع (سليم المعروف) الذي يتذكر بكائه الكثيرين اثناء مراسيم تشييع ودفن الرئيس عبد السلام عارف . وبعد حركة 17 تموز 1968 اختفى قاسم نعمان السعدي ولم يعد يسمع به احد مما يعطي الانطباع بانه لم يكن شخصا مرغوبا به من قبل ذلك العهد وانه قد اقيل من الاذاعة بشكل ما . واتذكر باني مررت في اواخر الثمانينات باحد الشوارع التي تقع خلف مطعم الساعة في المنصور وقرأت لافتة تحمل اسماء اثنين من ابناء المذيع قاسم نعمان السعدي ممن سقطوا اثناء  الحرب العراقية الايرانية .

يرجى ممن يعرف المزيد عن هذه الشخصية اثراء هذه الفقرة لمعرفة المزيد عنها مثل الاصل وتاريخ الولادة والرحيل وغيرها من المعلومات المفيدة والف شكر .
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3790
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

العودة إلى صور شخصيات عراقية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron