منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - معركة الرارنجيه
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

معركة الرارنجيه

صور نادرة ونفيسة لاحداث مرت بالعراق خلال تاريخه القديم والمعاصر

المشرف: الهيئة الادارية

معركة الرارنجيه

مشاركةالأحد مارس 02, 2014 4:28 pm


ثـــــورة العــشــــــريــــن الــخـــالــــــدة

.... معركة الرارنجية ..

معركة عسكرية دارت بين الثوار العراقيين والقوات البريطانية سنة 1920 .وأنتصر فيها الثوار على الرغم من التفوق البريطاني في العدة والعدد وكان لهذا الانتصار الأثر الكبير في الثورة التي باتت تعرف فيما بعد بثورة العشرين.
بعد موافقة عصبة الأمم على الأنتداب الأنكليزي للعراق انتشرت الاحتجاجات الواسعة في مناطق الفرات الأوسط من العراق بين العشائر العراقية الرافضة للحكم الاجنبي. فعقد في 17 تموز 1920 مؤتمر في النجف بين القيادات البريطانية وقيادات الثوار اتفق فيها الطرفين على عقد هدنة تستمر لاربعة أيام لكن هذه الهدنة خرقت من الطرفين في اليوم الثالث منها أي في يوم 19 تموز[2] .

البداية ...

على أثر نقض الهدنة تحرك الثوار باتجاه مدينة الكفل ،وأنسحبت الأنكليز منها عندما رأوا الثوار مقبلين فسيطر عليها الثوار في 22 تموز فأبقوا فيها عدد قليل من الثوار لحفظ الأمن وغادروها متجهين إلى طويريج.

رتل مانجيستر ...

أدرك الأنكليز ان انسحاباتهم المتتالية في الفرات الأوسط تؤدي إلى تشجيع العشائر المترددة على الاتحاق بالثورة, فأعد الكولونيل "لوكن" رتلا سمي ب"رتل مانجستر" بلغ عدد افراده 800[3].وقد تحرك الرتل من الحلة في 23 تموز سيرا على الاقدام ووصل باليوم التالي إلى قناة الرستمية في اراضي الرارنجية وعسكر الرتل في هذه المنطقة للاستراحة.
والرارنجية أسم لمناطق زراعية واسعة بين الحلة والكفل تبعد عن الأولى 12 ميلا وعن الثانية 8 أميال ، وتبلغ مساحتها 4000 دونم ، تروى بواسطة جداول ونهيرات صغيرة تتفرع من نهر الفرات ( شط الحلة ).
وكان إبراهيم السماوي رئيس خفاجة قد صحب الرتل ليكون دليلا له وعونا ولكن ضميره استيقظ في اللحظة الاخيرة, فتمكن من ان يتغيب عن الرتل ساعتين وذهب إلى عشيرته خلسه فارسل احد الذين يثق بهم ليبلغ الثوار بأمر قدوم الرتل نحوهم.

المعركة ...
وصل خبر قدوم الرتل للثوار فاستنفروا كل قواهم للهجوم على الرتل وتحركتهم جموعهم نحو الرارنجية وهم ينشدون "رد مالك ملعب ويانا"[4].
وكان الرتل معسكرا عند القناة مطمئنا لا يدري ماذا يخبئ له القدر .وقبيل غروب الشمس في 24 تموز فوجئ بالهجوم عليه من جهات ثلاث:"جنوبا وشرقا وغربا.
وكان الهجوم قويا لدرجة ان قائد الرتل أمر جنوده بالانسحاب بعد نصف ساعة من الهجوم,وأصبح الجنود يتسابقون إلى الفرار وحلت فوضى عارمة وصارت العجلات تمرق بين الصفوف فتمزقها تمزيقا[5].ونشب عند ذاك معركة ضارية بالسلاح الأبيض واستعمل فيها الثوار اسلحتهم التقليدية كالفالة والمكوار والخنجر وأبدوا فيها شجاعة واستبسال.
استمرت المعركة نحو ست ست ساعات وكان القمر يومذاك في ليلته التاسعة فساعد نوره في اضاءة ساحة المعركة ولم يستطع النجاة من رجال الرتل الا أقل من نصفهم[6].
يصف القيادي الإنكليزي هالدين المعركة "بالكارثة" ويقدر خسائرها ب 20 قتيل و60 مجروح و 318 مفقود[7].وكانت خسائر الثوار 84 قتيلا و 158 جريح[8].
وكانت غنائم الثوار كثيرة من بينها 52 رشاشا وعدد لا يحصى من الحيوانات ومقادير كبيرة من الاعتدة والنقود والاطعمة وكان من أهم الغنائم أيضا مدفع مدفع عيار 18 رطل[9].

الاسرى ....
الأسرى الذين وقعوا في ايدي الثوار سيقوا إلى الكفل مشيا على الاقدام فوصلوا الكفل مساء 25 تموز ثم نقلوا في اليوم الثاني إلى مدينة النجف والتي تعتبر معقل الثوار.كان عدد الاسرى 144 منهم 80 بريطاني فيهم ضابطان و 66 هنديا كان بينهم مسلمين وتم استقبالهم من قبل وجهاء المدينة واحسنوا ضيافتهم ومعاملتهم ثم تم انزالهم في بناية كبيرة تدعى "الشيلان".
خلال فترة الاسر سعى بعض قادة الثورة إلى أطلاق سراح الهنود المسلمين ولكن عبد رزاق عوده (أحد قادة الثورة) ابى ذلك خشية ان ترمى الثورة بالتعصب الديني[10].
تم تسليم الأسرى إلى قوات البريطانية يوم 19 من تشرين الأول[11].

رجــالات ثــورة العشـرين ...

رجالات ثورة العشرين :
رجال الدين الذين ذكروا والذين سأذكر منهم
السيد كاظم اليزدي
السيد محمد سعيد الحبوبي
السيد محسن الحكيم
السادة الشيرازيين
السادة القزاونه
الشيخ ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع من قبيلة شمّر الذي قتل القائد البريطاني ( لجمن )
الشيخ مرزوك العواد شيخ عشيرة العوابد وهو مهوال ومن الشيوخ الذين ذهبوا لسوريا لجلب ملك العراق فيصل .
الشيخ علوان الحاج سعدون / من كربلاء ويعتبر حلقة الوصل مع مراجع الدين في كربلاء والنجف .
الشيخ عبد الكاظم الحاج سكر من مشايخ آل فتله
الشيخ عباس الفتلاوي الذي غنم المدفع البريطاني ونقلوه الى الكوفة وصنعوا له مغلاقا وإبرة للرمي بعد أن أتلفه الانكليز ورموا أطلاقتين من المدفع ودمروا وأغرقوا الباخرة ( فاير فلاي ) بشط الكوفة .
الشيخ سماوي آل جلوب من شيوخ فتله في الهندية .
الشيخ ذرب ال ثامر ال خضير شيخ قبيله ال ازيرج
الشيخ خوام آل عبد العباس من مشايخ آل أزيرج
• أهازيج الثورة :
لا أدخل بآليات صناعة الأهازيج وشرحها وسنذكر قسما مشهورا من هذه الأهازيج
( بس لا يتعلك بأمريكا ) ، ومفادها أن قسما من الشيوخ أرادوا أن يستنجدوا بقوات أمريكية وحال الثوار دون تلك الرغبة ، ولكن ما حصل أن قوات الثوار تكبدت خسائر كبيرة في المعارك فقال مهوالهم ( كطان أحميد صرت آنه ) ، وحميّد هذا سماكا يرمي شباكه فأصطاد كما يظن سمكة كبيرة ( كطان ) ولكنها كانت صخرة علقت بشباكه ، بمعنى أننا لن نحصل على النجدة الأمريكية كصاحبهم ( أحميّد ) .
( هز لندن ضاري وبجاها ) ومعلوم أن الشيخ ضاري قتل القائد لجمن فقيلت له هذه الأهزوجة .
... الشيخ عــلوان الحــاج سعـدون العباسي .... رئيس قبيلة بني حسن

الشيخ و القائد العام قبيلة بني حسن وكان له كثير من الادوار البطولية ومنها انه وبعد معركة الرارنجية قام الشيخ علوان وامر بنقلها و المدفع الذي غنموه وحملوه بعض الثوار الى الكوفه ومن ثم صنعوا له مغلاق لانه كان غير موجود به وقاموا باطلاق قذيفتين منه على الباخره فاير فلاى واغراقها بشط الكوفه وهى التى كانت محمله بكثير من المدافع والرشاشات والجيش وذلك بمعرفة ضابطين عراقيين هاربين من بغداد ولهم خبره بالمدافع

المصادر ..........................

^ لمحات من تاريخ العراق\علي الوردي\ج 5 ص258
^ لمحات من تاريخ العراق\علي الوردي\ج 5 ص 254
^ لمحات من تاريخ العراق\علي الوردي\ج5 ص 258
^ فريق المزهر الفرعون-ص 230
^ haldane (op. cit.) p 101
^ Wilson (loyalties) p 207
^ Haldane (op. cit.) p 102
^ فريق المزهر الفرعون ص 23
^ علي الوردي \ص 259
^ لمحات من تاريخ العراق\علي الوردي\ج 5 ص 312
^ علي الوردي/لمحات من تاريخ العرق/ج 5 ب ص 146

مذكرة التوكيل.jpg

خريطة المعركه.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب


الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1052
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  

العودة إلى صور لاحداث تاريخية عراقية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron