منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - أحد اشهر ملوك انكلترا لا يعرف الانكليزية
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

أحد اشهر ملوك انكلترا لا يعرف الانكليزية

عرض لاحداث تاريخية حدثت في العصور والعهود المختلفة التي مرت بها امتنا العربية او بقية دول العالم

المشرف: الهيئة الادارية

أحد اشهر ملوك انكلترا لا يعرف الانكليزية

مشاركةالأحد إبريل 22, 2018 9:58 pm


صدق او لا تصدق

أحد أشهر ملوك انجلترا لا يعرف الإنكليزية

قبل اكثر من 20 سنة ، وبينما كنت جالساً في مكتبة المختبر الذي اعمل فيه اتصفح العدد الاخير من المجلة الانكليزية الشهيرة " الطبيعة NATURE " ، عثرت في الصفحات الاخيرة على اعلان عن وظيفة باحث علمي شاغرة في مجال الفيزياء في احدى المؤسسات الحكومية البريطانية . وكان الشرط الاول في المرشح ان يكون انكليزي لثلاثة اجيال على الاقل ، وهذا يعني ان يكون والدية وجديه وجدي والديه من العرق الانكليزي الخالص !!. اضحكني الاعلان واثار سخطي وسخريتي وعندما تحدثت عنه مع زملائي في العمل استغربوا من هذا الاعلان وضحكنا كثيراً.

عدت قبل يومين من عطلة قصيرة قضيتها في منطقة " انجو " التي تبعد 300 كم عن باريس وكانت سفرة جميلة حيث الجو مشمس ودرجة الحرارة تتراوح بين 25 و 30 مئوية ، وزرنا خلالها عدة قصور ملكية قديمة ودير ملكي يضم ضريح الملك الذي انا بصدد الحديث عنه. عند زيارتي للدير علمت باشياء لم اكن اعرفها سابقاً عن هذا الملك الشهير وتأكد لي ان الناس هنا وحتى في انكلترا لم يسمعوا بها من قبل. وهذه المعلومات الجديدة عليّ ذكرتني بقصة الاعلان عن تلك الوظيفة المكرسة " لانكليزي من ثلاثة بطون انكليزية ".
وقبل ان استمر في شرح التفاصيل او في الحقيقة الدخول الى التفاصيل عدت الى مراجعة عدد من المصادر عن هذا الملك للتأكد من المعلومات التي حصلت عليها فاذا ببعض تلك المصادر تتطرق الى اصول ملكة بريطانيا الحالية ومن باب المقارنة مع حالة الملك الذي ساحدثكم عنه بعد قليل. واتضح ان الملكة الحالية هي نفسها من اصول المانية وعائلتها التي تحكم بريطانيا منذ القرن الثامن عشر والى الان هي من اصل الماني.

نعم صدق او لا تصدق ان اشهر ملك انكليزي في العصور القديمة والذي توج على عرش انكلترا وبقي ملكاً لمدة عشر سنوات والى  مماته ( 1189 – 1199 ) لا يعرف التكلم بالانكليزية ولم يتعلمها ابداً ولم يقيم في انجلترا الا بضعة شهور والبقية في مقاطعات فرنسية. انه الملك ريتشارد الاول والمشهور بلقب " ريتشارد قلب الاسد" ، ولد عام 1157 في منطقة اكسفورد في انكلترا ومات في فرنسا عام 1199. وقبل ان يصبح ملكاً كان يحمل الالقاب التالية التي احتفظ بها الى يوم وفاته : دوق نورماندي ، دوق آكيتان ، كونت بواتيه ، كونت دي مين و كونت انجو . كان الابن المفضل لأمه الفرنسية ولم يكن مقرباً الى والده ملك انجلترا " هنري الثاني " الذي كان يفضل شقيقيه. وقد اشرفت امه على تربيته فتعلم اللغة اللاتينية واللغة الفرنسية القديمة التي ينطق بها سكان جنوب فرنسا في ذلك الوقت ، علماً ان فرنسا كانت غير موحدة في ذلك الوقت ومكونة من عدة مقاطعات.

كان ريتشارد قلب الاسد احد الشخصيات التي كان لها تأثير كبير في التاريخ البشري بأكمله ، وقد حصل على لقبه " ريتشارد قلب الاسد " قبل تتويجه كحاكم على الانكليز بفضل سمعته كقائد عسكري وانجازاته الحربية. وفي عمر 16 عاماً قاد ريتشارد جيشه واخضع التمردات على عرش أبيه هنري الثاني في منطقة بواتو . كما كان القائد الرئيسي خلال الحملة الصليبية الثالثة ، بعد ان رحل فيليب الثاني ملك فرنسا. وقد عرف ريتشارد عند المسلمين والعرب خلال تلك الحروب وحقق كما تقول بعض المصادر  " انتصارات معقولة " على منافسه القائد الفذ صلاح الدين الايوبي ، بالرغم من عدم استطاعته الاستيلاء على القدس. علماً ان ريتشارد قد اختلف مع والده الملك بسبب تهميشه له ودخل معه في صراع وساندته امه في ذلك الصراع العائلي..والقصة طويلة. مات ريتشارد قلب الاسد في منطقة "ليموزا" الفرنسية عندما كان يتفقد جيشه في احدى القلاع دون ان يرتدي درع الوقاية فتعرض الى اعتداء بسهم قاتل من قبل احد جنوده. وقبل ان يموت طلب احضار الجندي الذي برر فعلته بان اباه واخاه قد قتلا من قبل رجال الملك ، فعفا عليه وامر باعطاءه مبلغ من المال. وتم دفن الملك في فرنسا.

لا اريد ان اخوض في تفاصيل حياة هذا الملك فهي متوفرة في شبكة النت ، ويبدو ان بعض القصص الاسطورية قد اقتبست من شخصيته مثل شخصية " روبن هوود " المشهورة.

والخلاصة هي ان ملكاً توج على بلد ( انكلترا ) لا يعرف لغته ولم يستقر فيه الا بضعة اشهر واصبح هذا الملك من اشهر الملوك في العالم.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1443
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

العودة إلى احداث تاريخية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر