منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ابيات شعرية قوية الحبكة والمعنى
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

ابيات شعرية قوية الحبكة والمعنى

نوادر شعرية منوعة

المشرف: الهيئة الادارية

ابيات شعرية قوية الحبكة والمعنى

مشاركةالجمعة إبريل 14, 2017 7:24 pm


يسرني ان افتح هذا الموضوع لنشر مختارات لأبيات او قصيدة ذات معاني عميقة وصياغة شعرية قوية في اللغة العامية او اللغة الكلاسيكية. و انشر هنا ابيات اعجبتني جداً للشاعر سعد محمد الحسن شيخ عشيرة البهادل ، القاها لهجو مسؤول كبير لم يصافح الشيخ عندما مد له  هذا يده مرتين مما اثار حفيظة الشيخ الذي اعلن عن استنكاره والقى فوراً ابيات وابو ذيات في اللغة العامية " الجلفية " امام محفل من الناس وبحضور المسؤول . والحفلة منشورة على اليوتيوب.

اخترت لكم مقطع واحد فقط وسأحاول شرحه وحسب فهمي البسيط للشعر العامي.

وهذه هي المرة الاولى التي اقرأ فيها شعراً يبين ان تجربة الصعود تبدأ من الهبوط لان البساطة هي التي تعلي الانسان وترفعه الى اعلى. اذ قد درج الشعراء على التغني بتسلق الجبال العالية وصعود الدرجات للوصول الى الأعلى.

اليكم الابيات وهي درس في التواضع والهجاء في آن واحد :

إذا ردتْ التعله لا تشلبه فوكَ

إنزل دون ربعك لو ردت تعله

الماي شكَد شريف وبيه حياة الكون

ويدور الناصية وما دور التله


وتفسيري هو كالتالي : اذا اردت الصعود الى الاعلى فلا تتسلق الى فوق. الشاعر استخدم كلمة "تشلبه" وهي عامية شائعة لمن يحاول التشبث من اجل الصعود وبشتى الطرق ومعناها يختلف عن معنى كلمة " صعود "

 واذا اردت ان تصعد فعليك ان تتواضع وتنزل الى ما دون زملائك واصحابك. وهنا يضرب مثلاً رائعاً اسمع به للمرة الاولى واعجبني كثيراً عندما اراد اثبات فكرته فأدرج موضوع الماء الذي يجري ويتغلغل من اعلى الى اسفل : فالماء يبحث عن المنخفضات وليس التلال.

ان هذه الابيات تنم عن موهبة شعرية عامية عالية ، علماً انني قد اطلعت على قصائد تلك الحفلة فقط ولأول مرة قبل حوالي اسبوع فسحرتني بمعانيها الجميلة وبمثل الماء الجميل. والقصيدة جميلة جداً بصوت الشاعر نفسه الذي ثأر لكرامته ومكانته.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

العودة إلى الشعر

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار