منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - * أيرلندا ... والدرس العظيم .. * مجاعة البطاطس الايرلندية (
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

* أيرلندا ... والدرس العظيم .. * مجاعة البطاطس الايرلندية (

جميع انواع المقالات الثقافية والفكرية

المشرف: الهيئة الادارية

* أيرلندا ... والدرس العظيم .. * مجاعة البطاطس الايرلندية (

مشاركةالجمعة مايو 10, 2019 2:23 pm


صورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: * أيرلندا ... والدرس العظيم .. * مجاعة البطاطس الايرلند

مشاركةالجمعة مايو 10, 2019 2:24 pm


 
* مجاعة البطاطس الايرلندية (الجوع العظيم)
Irish Potato Famine (the Great Hunger)
..
- بدأت 1845، بعد الاصابة باللفحة المتأخرة وانتشارها بسرعة في جميع أنحاء أيرلندا، لتدمر نصف محصول البطاطس، وحوالي ثلاثة أرباعه على مدى السبع سنوات التالية، ونظرًا لاعتماد المزارعين المستأجرين الفقراء في أيرلندا اعتمادًا كبيرًا على البطاطس كمصدر للغذاء، فكان لها تأثير كارثي على أيرلندا وسكانها، قبل أن تنتهي 1852.
..
- أدت مجاعة البطاطس إلى وفاة ما يقرب من مليون رجل وامرأة وطفل إيرلندي من الجوع ولأسباب ذات الصلة (مثل الأمراض الناجمة عن سوء التغذية)، مع مليوني شخص آخر على الأقل أجبروا على مغادرة وطنهم كلاجئين في الشتات.
..
* ايرلندا في 1800s
- مع التصديق على قوانين الاتحاد البريطاني 1801، صارت أيرلندا فعلياً مستعمرة لبريطانيا العظمى حتى حرب الاستقلال أوائل القرن العشرين، وعينت حكومة بريطانيا رؤساء أيرلندا التنفيذيين، وعينت ممثلين عنهم في مجلس العموم، ومجلس اللوردات، وأغلبهم من ملاك الأراضي اما من أصل بريطاني أو أولادهم، ومُنع أي إيرلندي كاثوليكي (غالبية السكان الأصليين في أيرلندا) من امتلاك أو استئجار الأراضي أو التصويت أو شغل مناصب مُنتخبة بموجب ما سُمى بقانون العقوبات.
..
- ورغم أن قوانين العقوبات قد ألغيت لحد كبير 1829، إلا ان تأثيرها على المجتمع الأيرلندي كان لا يزال محسوسًا وقت بدء مجاعة البطاطس، فقد تملكت العائلات الإنجليزية، والإنجليزية الأيرلندية معظم الأراضي، وتم ترحيل معظم الكاثوليك الأيرلنديين للعمل كمزارعين مستأجرين أجبروا على دفع إيجار لملاك الأراضي.
..
- من المفارقات أنه قبل أقل من 100 عام عن بدء المجاعة، كانت طبقة النبلاء قد أدخلت البطاطس إلى أيرلندا، وسرعان ما أصبحت غذاءً أساسياً للفقراء، خاصة في أشهر الشتاء الباردة.
..
* بداية الجوع العظيم 
- عندما بدأت اصابة المحصول 1845، استنجد قادة أيرلندا في دبلن بالملكة فيكتوريا والبرلمان، فقاموا بإلغاء ما سُمى بـ "قوانين الذرة"، مما جعل الطعام مثل الذرة والخبز باهظ الثمن، وزاد الأمر تعقيدًا، برأي المؤرخين، أن أيرلندا استمرت في تصدير كميات كبيرة من الطعام، وبشكل أساسي إلى بريطانيا العظمى، مثل الثروة الحيوانية والزبد، وتشير الأبحاث إلى أن الصادرات ربما تكون قد زادت بالفعل خلال المجاعة.
..
- وتشير السجلات في عام 1847 وحده، أن سلع أساسية مثل البازلاء والفاصوليا والأرانب والسمك والعسل استمرت في التصدير، حتى بعد أن اجتاح الجوع العظيم الريف، وتم طرد مئات الآلاف من المزارعين والعمال المستأجرين الأيرلنديين خلال سنوات المجاعة.
..
- وانخفضت نسبة السكان من 20% - 25%، واستمر عدد سكان أيرلندا في الانخفاض في العقود التالية بسبب الهجرة إلى الخارج وانخفاض معدلات المواليد، وعندما حصلت أيرلندا على الاستقلال 1921، كان عدد سكانها بالكاد نصف ما كان عليه أوائل أربعينيات القرن التاسع عشر، وهكذا غيرت المجاعة المشهد السكاني والسياسي والثقافي في أيرلندا إلى الأبد وأصبحت نقطة تاريخية فاصلة في تاريخه. 
..
* "أرسل الله الآفة الزراعية، وصنع الإنجليز منها المجاعة"
- الكاتب السياسي الأيرلندي جون ميتشل كتب في صحيفة الأمة: "الشعب الأيرلندي توقع المجاعة يوما بعد يوم"، وسبب المجاعة ليست إرادة الله بل "سياسة إنجلترا الطماعة والقاسية"، واستمر في نفس مقاله "الحكم الإنجليزي": "عندما يجلس الأطفال للأكل لا يرون في أطباق عشاءهم الزهيد إلا إنعكاس مخالب إنجلترا"، وقد كتب فيما بعد كتاب أسماه فتح أيرلندا الأخير 1861، ويرى فيه أن سياسة البريطانين تجاه المجاعة كانت قتلا عمدا للشعب الأيرلندي قائلا عبارته الشهيرة: "أرسل الله الآفة الزراعية، وصنع الإنجليز منها المجاعة"
..
- توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق، أصدر بيانًا 1997 قدم فيه اعتذارًا رسميًا إلى أيرلندا عن سوء تعامل حكومة بريطانيا مع الأزمة في ذلك الوقت.
..
* نصب تذكارية للجوع الأيرلندي
- في السنوات الأخيرة، قام المهاجرون الأيرلنديون باحتفالات متنوعة لذكري الخدث الرهيب، في بوسطن ونيويورك وفيلادلفيا وفينيكس بالولايات المتحدة، ومونتريال وتورونتو في كندا، وأقاموا نصب تذكارية إيرلندية للجوع، وأيضا في مدن مختلفة في أيرلندا وأستراليا وبريطانيا العظمى، وقام فريق Glasgow Celtic FC، وهو فريق كرة قدم مقره اسكتلندا أسسه المهاجرون الأيرلنديون، بتضمين شارة تذكارية على زيه الرسمي لتكريم ضحايا الجوع العظيم.
..
- وتم إنشاء متحف الجوع العظيم Great Hunger Museum في جامعة كوينيبياك في هامدين، كونيتيكت كمورد للباحثين عن المعلومات حول مجاعة البطاطس وتأثيرها، وكذلك للباحثين الذين يأملون في استكشاف الحدث وتداعياته الي اليوم.
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  


العودة إلى المقالة الثقافية والفكرية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار