منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - التقاعد : نحو حياة جديدة
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

التقاعد : نحو حياة جديدة

جميع انواع المقالات الثقافية والفكرية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: التقاعد : نحو حياة جديدة

مشاركةالأربعاء إبريل 15, 2020 6:08 pm


صحة الانسان بعد التقاعد

هذا موضوع قلما تناولته الاقلام وان ذكر فان ذلك يتم ضمن مواضيع الصحة العامة. انا هنا اريد ان اتحدث عن  صحة المتقاعد بشكل عام وأعرج على تجربتي الشخصية فالموضوع حساس وله اهمية خاصة فالصحة بشكل عام اهم شيء في الحياة ولكن اهميتها تزداد عند المتقاعد. فالمتقاعد عادة قد وصل الى سن معينة ، وهو ليس في سن الشباب  وان شعر بعكس ذلك ، كما ان فعالياته البدنية والذهنية التي كان يمارسها اثناء العمل والتي كانت تشغله وتنمي قابلياته الجسدية والفكرية قد تغيرت عند البعض او انقطعت عند البعض الآخر. فما العمل ؟ هل يترك الامر كما هو ؟ ام يجد وسائل اخرى تعويضية ؟.

النشاطات البدنية :

ها قد مضت عشرة سنوات على تقاعدي ولا زلت اشعر بذات النشاط البدني والفكري وربما اكثر دون اية مبالغة تذكر. حاولت ان استعيد الماضي البعيد وتذكرت انني لست رياضياً وهذه نقطة ضعف تسجل علي ، ولكني احب السير على الاقدام يومياً ومنذ كنت صغيراً والى الان ..اسير واسير الى الامام...وانتبهت الى انني بعد التقاعد امشي اكثر من قبل وان خمسة كيلومترات في اليوم الواحد هو الحد الادنى وفي بعض الاحيان اسير ما بين 10 الى 15 كيلومتر في اليوم الواحد ( عدا هذه الفترة الكورونية العصيبة ) . كما اني امارس بعض الحركات الرياضية التي تعلمتها عندما كنت في الابتدائية والمتوسطة وكذلك حركات خاصة للجهاز الحركي للمحافظة على دينامكيته وبمعدل نصف ساعة في اليوم الواحد.
 
ومن الفعاليات اليومية الجسدية والذهنية المفيدة لصحة الانسان بشكل عام والمتقاعد بشكل خاص القيام بأعمال التسوق وتصليحات وأعمال منزلية وانصح المتقاعد القيام بها من حين الى حين آخر. انظروا الى المرأة انها تعمر اكثر من الرجل لأنها تحافظ على صحتها وتقوم بالمسواق والأعمال المنزلية و التي تنمي ايضاً الذاكرة. ومن الافضل عدم تسجيل المواد اللازم شراءها للبيت على ورق وانما حفظها على ظهر قلب فهذا مهم للحفاظ على ذاكرة متوقدة. ان القيام بالاعمال المنزلية هو نوع من انواع الرياضة ذات الوتائر المتعددة ، فالحركات التي يقوم بها الانسان اثناءها متعددة ومنشطة لكل اجهزة الجسم وأعضاءه بدءً بأصابع اليد ومروراً بعضلات اليد والساق والبطن وهي تعطي جرعات ايجابية للمعنويات . زر طبيبك وقل له انك تقوم بمثل هذه الفعاليات فسيشجعك وسيقول لك انها احسن علاج لكثير من الامراض  وفي مقدمتها امراض الجهاز الحركي والروماتزم : هشاشة العظام او تصلبها ، عرق النساء ..الخ.

ويجب عدم نسيان فعاليات رياضية اخرى هامة مثل السباحة وقيادة الدراجات الهوائية وبعض الحركات الرياضية الصينية الخ.

النشاطات الذهنية :

سبق وان تحدثت عن الفعاليات الذهنية في المشاركات السابقة ولا بأس من ذكر بعضها ورفدها بنشاطات جديدة مهمة لتنمية الذاكرة : " القراءة والكتابة ( مقالة ..نقد ..قصة.. تاريخ ..جغرافية ) ، الموسيقى ( الاستماع والممارسة ) ، زيارة معارض ومناقشتها مع الاخرين ، مسارح ، سينما ، نحت ، فنون جميلة ، غناء او مقام ( الاستماع والممارسة ) ، المعلوماتية بكافة اشكالها ، تعلم لغة جديدة ، السفرات السياحية ، طبخ ، فعاليات يدوية ( زراعة ، حدائق ، تصليحات ) ، العاب لتنشيط الذاكرة مثل الكلمات المتقاطعة وألعاب ألتلفزيون والاستماع الى الراديو ، التقاط الصور وتصنيفها وعمل البومات ، متابعة الاخبار ، المشاركة في بعض الفعاليات الجماعية والخيرية ، اعادة استذكار فعاليات اليوم السابق في كل صباح وفعاليات الاسبوع في نهاية كل اسبوع ، التسجيل في المكتبات.

 
متابعة الحالة الصحية وزيارة الطبيب :

من اكبر الاخطاء التي قد يقع فيها الانسان وخاصة المتقاعد هو اهمال حالته الصحية او تجاهلها مما يؤدي الى تراكم المشاكل الصحية وان كانت تبدو له بسيطة ولكن من جانب اخر لا يجب المبالغة او التهويل في موضوع الصحة وتحويل حياة المتقاعد الى هموم من الوسواس والتصورات. واليكم خلاصة بأهم الاشياء والتي تنطبق على الجميع دون استثناء :

الصحة العامة :

ان عيادة الطبيب  العام او طبيب العائلة للقيام بالفحوصات السريرية الاولية ضروة جداً وتتم كلما اقتضى الامر ذلك واذا كان كل شيء على ما يرام فزيارتين في السنة قد تكون كافية للفحوصات العامة والتطعيم وتدوين ومناقشة نتائج التحليلات و الفحوصات الدموية او الاشعة او غيرها ان وجدت او نتائج عيادة اطباء الاختصاص ، اذ على طبيب العائلة ان يكون على علم بكل شاردة وواردة تهم صحة مريضه.

صحة الاسنان والعيون والاذن والانف والحنجرة :

ان متابعة هذه المجالات الصحية الثلاثة مهمة جداً ويجب عيادة طبيب الاسنان مرة واحدة على الاقل في السنة للقيام بالفحوصات والتنظيفات الضرورية مثل ازالة التكلسات والترسبات وعلاج التسوس ان وجد. اما طبيب العيون فزيارته مهمة وفي الحالات العادية مرة واحدة كل سنة او كل سنتين لفحص النظر وتغير العوينات وقياس ضغط العين والتأكد من خلوها من الماء الابيض او الاسود وفحص القرنية والشبكية الخ. واخيراً فان زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة ضرورية وعيادته حسب الحاجة و التأكد من سلامة تلك الاعضاء وخاصة ما يتعلق بالسمع والتوازن.

ان متابعة الحالة الصحية للمتقاعد مهمة لحياته الجديدة الجميلة ولتمضية اوقات طبيعية سعيدة وهانئة ومفرحة مع افراد عائلته  وتدخل ايضاً السعادة الى قلوبهم.

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1752
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

السابق

العودة إلى المقالة الثقافية والفكرية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار