منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم

افلام تسجيلية وثائقية

المشرف: الهيئة الادارية

الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم

مشاركةالأربعاء إبريل 17, 2013 11:27 pm


تحرير الفاو*


تحية طيبة

تعتبر معركة تحرير الفاو انعطافة حاسمة في سير حرب القادسية ( الحرب الإيرانية – العراقية ) و بداية انهيار قوات العدو الفارسي على جميع جبهات القتال لاحقاً على المستوى القطري و تعتبر أول مدينة عربية تتحرر في العصر الحديث على المستوى القومي ، حيث اعتقد العدو واهماً استحالة إعادة تحريرها بسبب طبيعة الأرض و للتحصينات و التحشيد الكثيف لقطعاته على أرضها و غروراً .

موقعها
تقع شبه جزيرة الفاو جنوب شرق مدينة البصرة بمحاذاة شط العرب عند مصبه في الخليج العربي و هي مركز قضاء يقع على مسافة 100 كم جنوب البصرة وهي أقصى نقطة يابسة من ارض العراق و تشكل الفاو مثلثاً ( تتراوح أطوال أضلاعه من 8 إلى 14 كيلومتر ) بين شط العرب وخور عبد الله ، يحدها من الشرق شط العرب المتكون من التقاء نهري دجلة والفرات و هو ممر ملاحي يصب في الخليج العربي و من الغرب خور عبد الله وهو جزء من الخليج العربي أما الساحل الجنوبي لشبه جزيرة الفاو فهو إطلالة العراق على الخليج العربي والممتدة من رأس شبه جزيرة الفاو ( رأس البيشة ) حيث تقع مدينة الفاو شرقا وحتى مدخل خور الزبير والحدود العراقية الكويتية إلى الغرب من جزيرة وربه ، إن ساحل العراق على الخليج العربي يعد الأصغر بين الدول المطلة حيث يبلغ طول ساحله ستين كيلو متر تقريباً ، و تعتبر الفاو نقطة تماس حدودية مع ايران .


طبيعة أرضها
شبه جزيرة ذات ارض طينية رخوة ملحية ( تستخرج الأملاح من أرضها ) لا يمكن للعجلات و الدروع السير على أرضها إلا بصورة راجلة للأفراد أو من خلال سداد ترابية .
سكانها
يسكنها أكثر من 23 ألف نسمة يمتهنون الصيد و زراعة النخيل والحناء و إنتاج الملح والعمل في مينائها ، و قد هجرها أهلها بسبب الحرب ، و عاد أهلها إليها بعد تحريرها و إعادة بنائها .

غروراً

• قال رفسنجاني في الشهر الأول لاحتلال الفاو ( إذا كان العراق يستطيع العيش بدون البحر فليعش إذن . . . ) .
• وقال في مناسبة ِ أخرى يوم 4 نيسان 1986( إن بإمكاننا المحافظة على الفاو و أننا سنبقى طويلاً هنا ، وإن الهدف من هذه العملية هو الضغط على عمق العراق حتى يستسلم ) .
• و قال أكثر من مسؤول ( أن ايران أصبحت الجار الجديد للكويت ) .
• استبدل الإيرانيون ( الفرس ) اسم الفاو و اختاروا اسماً جديداً هو ( الفاطمية ) .
• قاموا بتنظيم دوري كرة القدم الإيراني على ارض الفاو .
• ضمنوا النشرة الجوية لايران في تلفزيون طهران الحالة الجوية للفاو .
• أنفقت ايران مليار دولار لإنشاء جسور و استحكامات عسكرية في الفاو .
• رددت ايران أن قواتها موجودةٌ على مسافة 4 إلى 6 كيلومترات فقط من الكويت .
• أعلنت ايران رسمياً منتصف عام 1986 أن ذلك العام سيشهد الحسم النهائي للحرب لصالحها .

احتلالها

بدأت إيران بالهجوم على الفاو ليلة 9-10 شباط 1986 مستغلة مشاغلتها للقوات العراقية في قواطع مختلفة من جبهة القتال و ضعف القوة المكلفة بحماية الفاو ، إضافةً للخدمة الاستخباراتية المجانية التي قدمتها إحدى الدول ، قامت ثلاث ارتال عراقية بإيقاف وتثبيت تقدم العدو لحين الإعداد لعملية طرد المحتل وهي ( الرتل الشمالي و الرتل الأوسط و الرتل الجنوبي ) ، استمر احتلاله مدينة الفاو سنتين و ثماني و ستون يوم .

تحريرها

عقدت 9 اجتماعات عسكرية لإعداد خطط تحرير الفاو .

• في 14 أيار 1986 – عقد الاجتماع الأول
• في 15 حزيران 1987 – عقد الاجتماع الثاني
• في 27 أيلول 1987 – عقد الاجتماع الثالث
• في 3 تشرين الأول 1987 – عقد الاجتماع الرابع
• في 3 تشرين الثاني 1987 – عقد الاجتماع الخامس
• في 24 آذار 1988 – عقد الاجتماع السادس
• في 5 نيسان 1988 – عقد الاجتماع السابع
• في 13 نيسان 1988 – عقد الاجتماع الثامن
• في 16 نيسان 1988 – عقد الاجتماع التاسع - تم في هذا الاجتماع تحديد الساعة 630 من صباح 17 نيسان 1988 ألموافق لغرة رمضان عام 1408 هجرية موعداً لتحرير مدينة الفاو بعملية سميت ( رمضان مبارك ) .
• بالساعة 545 من فجر يوم 17 نيسان 1988 أي قبل موعد الشروع بالهجوم ب ( 45 ) دقيقة بدأت مدفعية جيش العراق البطلة المحيطة بمثلث شبه جزيرة الفاو بفتح النيران ( الرمي التمهيدي ) بشكل شامل و مركز على مواقع العدو .
• بعد ( 45 ) دقيقة من القصف المدفعي و الصاروخي صال أبطال جيش العراق البواسل بعد انتظار دام ( 26 ) شهراً من البر والبحر والجو ، دروع ، مشاة ، قوات خاصة ، مغاوير ، ضفادع بشرية .

تقدمت قوات التحرير في رتلين و بخطة من ثلاث مراحل :-

المرحلة الأولى
تقضي بالوصول إلى قناة الاغمار بالمياه المعروفة برقم ( 1 ) ، و قد أنجزت بالساعة 1100 ( الحادية عشر )
صباحاً .

المرحلة الثانية
تقضي بالوصول إلى قناة الاغمار بالمياه المعروفة برقم ( 2 ) و جنوب عقدة الفاو ، و قد بلغتها القوات الزاحفة
بالساعة 1530 ( الخامسة و النصف ) مساءً .

المرحلة الثالثة
استمرت العمليات في المرحلة الثالثة ليكتمل تطهير مدينة الفاو بالساعة 325 ( الثالثة و خمس و عشرين ) دقيقة من
فجر يوم 18 نيسان .

• استغرقت عملية تحرير الفاو ( 15 , 34 ) أربع و ثلاثين ساعة و خمس عشرة دقيقة مضاف إليها ال ( 45 ) دقيقة التي
استغرقها ( الرمي التمهيدي ) الذي سبق ساعة الشروع .
• منذ بدء صولة التحرير كان الرئيس الراحل صدام حسين ( رحمه الله ) يحلق بطائرة مروحية فوق الأرتال العسكرية الزاحفة يراقب و يشرف ميدانياً على عملية التحرير .

شارك في الزحف هما

الأول : رتل رجال الحرس الجمهوري الذي اندفع بين المملحة و حتى ساحل خور عبد الله وصولا إلى الفاو ثم ( رأس البيشة ) .

الثاني : رتل الفيلق السابع الذي سار بمحاذاة الضفة الغربية لشط العرب و في أعماق بساتين النخيل و القصب .

شاركت القوة البحرية العراقية في معركة التحرير حيث قامت الزوارق و الطوربيدات العراقية بمهاجمة القوات البحرية الايرانية و اصطياد أهداف ثمينة للعدو و قامت بعملية مسح شامل للساحل المقابل لخور عبد الله و قدمت إسناد ناري كثيف للقوات البرية .

تولت القوة الجوية مهمتين أساسيتين

الأولى : تدمير الجسور التي تربط ضفتي شط العرب لتقطع طريق الهروب على قوات العدو في الفاو و تمنع وصول الإمدادات لها .

الثانية : مهاجمة المواقع الخلفية لفرق الإستاد الإيرانية في جزيرة عبادان في نطاق عملية تجريد واسعة شملت المعسكرات و عقد
المواصلات و مناطق تحشد العدو .

• أسفرت عملية ( رمضان مبارك ) عن تحرير ارض الفاو العزيزة و طرد الغزاة الإيرانيين .
• بلغت خسائر العدو الإيراني بالأشخاص ( 000 30 ) ثلاثون ألف قتيل و أعداد من الأسرى .
• الاستيلاء على أسلحة و اعتده و تجهيزات مختلفة للعدو معظمها صالح للاستعمال .
• قدر وزن ما تم الاستيلاء علية ( بنصف مليون طن ) .
• سالت على ارض الفاو دماء طاهرة لاثنين و خمسين ألف و تسعمائة وثمانية و أربعون شهيداً ( 52948 ) للفترة من 1 أيلول
1980 لغاية 18 نيسان 1988 .
• تحملت ارض الفاو ستة ملايين و ثمانمئة و تسعين ألف و ستمائة و تسعه ( 609 890 6 ) قذيفة مدفع مما أمكن إحصاؤه للفترة من 1 أيلول 1980 لغاية 18 نيسان 1988 وغير ذلك كثير مما ليس بالإمكان إحصاؤه من المقذوفات .


معركة تحرير الفاو كانت فتح الفتوح حيث بين 17 نيسان إلى 22 تموز من عام 1988 أكملت القوات العراقية سلسلت عمليات التحرير الكبرى لتطهير الأرض العراقية من الاحتلال الفارسي وأرغمته حتفه انفه قبول القرار 592 القاضي بوقف إطلاق النار متجرعاً كاس سم الهزيمة والاندحار .

اعادة الاعمار

تم إعادة أعمار مدينة الفاو و اشرف على إعادة أعمارها الرئيس الراحل صدام حسين ( رحمه الله ) وسماها ( الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم ) .

تحية لجيش العراق المجاهد و لرجاله الأبطال البواسل و الرحمة و الخلود للأكرمين شهدائنا سارية علم العراق .


* استقيت بعض المعلومات في أعلاه من برنامج لتلفزيون العراق عن تحرير مدينة الفاو .


صورة العضو الشخصية
المثنى
عضو المنتدى
 
مشاركات: 49
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:50 pm
  

Re: الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم

مشاركةالخميس إبريل 18, 2013 1:15 pm


شكرا اخ مثنى على هذه المشاركه والمعلومات الصحيحه حيث اني شهدتها على ارض الواقع كوني احد جنود المغاوير المنظوين تحت امرة الفيلق السابع وعشت دقائقها لحظة بلحظه ورايت بعيني معاملتهم لجثث شهدائنا الذين لم يتم اخلائهم كما اني وجدت جنود اقفل الملجا عليهم بالتراب مكتوفي الايدي في بداية احتلال الفاو مما ادى الى استشهادهم ومناظر كثيرة ومروعه لا يمكن ذكرها هنا حفرت في ذاكرتي الى الابد
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب
الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1100
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  

Re: الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم

مشاركةالجمعة إبريل 19, 2013 7:11 pm


محمد العباسي كتب:
شكرا اخ مثنى على هذه المشاركه والمعلومات الصحيحه حيث اني شهدتها على ارض الواقع كوني احد جنود المغاوير المنظوين تحت امرة الفيلق السابع وعشت دقائقها لحظة بلحظه ورايت بعيني معاملتهم لجثث شهدائنا الذين لم يتم اخلائهم كما اني وجدت جنود اقفل الملجا عليهم بالتراب مكتوفي الايدي في بداية احتلال الفاو مما ادى الى استشهادهم ومناظر كثيرة ومروعه لا يمكن ذكرها هنا حفرت في ذاكرتي الى الابد



تحية لك اخي الكريم ( محمد العباسي ) و لكل رجال تحرير الفاو الابطال ، و ارجوا ان تتكرم بان تفرد لنا موضوع عن معايشتك لتلك الملحمة ، خاصة وانت شاهد عيان ، سواء لبطولات جيشنا او المأسي التي ذكرتها عن سوء معاملة اسرانا ، مع التقدير .
صورة العضو الشخصية
المثنى
عضو المنتدى
 
مشاركات: 49
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:50 pm
  

Re: الفاو مدينة الفداء و بوابة النصر العظيم

مشاركةالجمعة إبريل 19, 2013 11:50 pm


اخي مثنى لك تفاصيل ماشهدته يوم تحرير الفاو ثغر العراق
نزلت عند جسر الزبير ملتحقا الى وحدتي التي كانت تتدرب على طريق التعاوني الثالث في المملحه متاخرا ساعة على انطلاق سيارات فوجنا التي توصلنا الى وحدتنا وتجلب وجبة المجازين الجديده الى كراج بغداد قرب ابراج اذاعة البصره بعد نقله من ساحة سعد عن القصف المعادي فاظررت الى ركوب احدى عجلات الجيش المتوجهه الى الجبهه ودار الحديث من اين انتم اجابني جندي نحن لواء الثلاثون المدرع وما مهمتكم اجابني نحن جانا نقلا الى قاطع الفاو وستلحق بنا الويه اخرى للتحشد لمعركة تحرير الفاو
لم اتعجب لان كان في وقتها دعاية ابو خليل صحيحه ومجربه حيث يتم تسريب المعلومات وهذه من نقاط الضعف في الجيش فوصلت لوحدتي منتصف ليلة الاحد لم اذكر التاريخ فنهضوا اخوتي الجنود من النوم لياكلوا من ماحوت حقيبتي من الدهين والكليجه سالتهم هل نزلت وجبة المجازين اجابو بنعم فاخبرتهم بما سمعت عن التحشد فلم يصدقوا لان لم تتوقف وجبات المجازين وفي الصباح كالعاده نذهب للتدريب الصباحي كوننا في اعادة تنظيم وفي هذا اليوم لوحت بشائر الجيش تتكاثر الى ان اصبح الشارع مزدحما لمدة اسبوع كما وزعت علينا كافة مستلزمات المعركه واصبح الامر واقع وفي يوم السبت الثاني تحركنا وقت المغرب الى جبهات القتال وكانت ارض المملحه وكانها ليل بغداد المزدحم بانارة السيارات العسكريه والجسور والمدرعات والمدفعيه والصواريخ والراجمات والدبابات والمدرعات فقلت في نفسي اكيد العدو يرى هذه الاضواء وصلنا منتصف الليل للساتر الثاني متاخرين من شدة الازدحام وكان قاطعنا قرب ناحية البحار مابين طريق الفاو القديم وشط العرب والمعرون عن هذا المكان يسمى مثلث الموت بسبب قصفه بالمدفعيه من جهة الفاو ومن عبر شط العرب وتكثر فيه بساتين النخيل والقصب وحقول الالغام وكان معقل القوه المعاديه وبعد منتصف الليل التحقت بنا وجبة المجازين من اهاليهم لم ننام في تلك الليله وكان المتوقع ان الهجوم يوم 28 نيسان ولم نعرف ساعة الصفر متى فدنا الفجر والسكون التام عم جبهات القتال البعيدة والقريبه وكان لم يكن هناك جيش وقبل الاذان بساعة انطلقت مدفعية العدو رمينا بكثافه جدا عاليه وبعد ها رجع السكون ومن ثم سمعنا مكبرات الصوت عند العدو معلنة اذان الفجر وبعد الاذان بنصف ساعة حصلت المفاجئه في ثانية واحده انطلقت النار من على مد البصر من البصره الى الساتر الامامي وعلى مدى مئة كيلو متر فاهتزت الارض جميع الصنوف من الاسلحه صار الليل نهارا تبعها انفجار المقذوف على ارض العدو فتحولت ارضه نهارا واستمر القصف الشديد لم ارى مثله في جميع المعارك فامطرت السماء حمما على العدو طر الفجر وانكشف النهار واذكر لكم اجمل تضحيه حيث كنت واضعا خوذة احد المجازين على راسي والتحق بنا بالبيريه راى خوذته ولم يشا ان يقول انطيني خوذتي تركها على راسي كنت واقفا على مقربة من امر فوجي فانفجرت قذيفة العدو فوق رؤوسنا مايسمى بالنفلاق الجوي فسقطت شضيه كبيرة على راسي اندهش الجميع لسلامتي ولولا الخوذه لانشطر راسي عندها اخبرني صديقي وقال كدت ان ااخذ منك خوذتي فاستحيت منك وخفت ان تقول فضل نفسه عليه لاحظوا الايثار واذر اسمه وهو ن ض طارق سرحان مطلك من اهالي الفلوجه ولم اعرف عنه حاليا
بعدها سمعت النداء بالتقدم نحو الساتر الامامي للعدو وامر فوجنا يشد من ازرنا يله اخواني هذا يومكم حينها نسينا الحياة واصبح الموت لنا غير مخيف فخلال نصف ساعة سقط الساتر بايد احد افواج المغاوير التابعة للفيلق السابع ولكنهم لم يحتفضوا به لوعورة المنطقه والقصف الكثيف عبر شط العرب على مثلث الموت وسمعت باذني قائد الفيلق السابع يخابر امر فوجنا مقدم فلان اجاب نعم فقال له اهجم وحرر الساتر وكان الساتر امامنا مئة متر يحجبنا القصب والالغام ماعدا متر واحد يودي للكمين فتقدمت الاسود وما ان وصلنا اما الساتر بثلاثين مترا حتى فتحت علينا رشاشاتهم تحصد القصب مع لحم البشر ولكن جنودنا لم يتراجعو حتى سقط الساتر وتم تامين الهجوم على ساترهم الخلفي بسهوله فلم نلحظ الا جنود العدو كل خمسه على جذع نخله يعبرون شط العرب والرصاص يحصد بهم فجاء الامر اتركوهم يعبروا حتى لا يبقو في القصب يقاومون واندفع الحرس الجمهوري في المملحه والاستراتيجي حتى معامل الملح متو جهين الى مدينة الفاو واخذ الفيلق السابع قاطع البساتين ساترا يتلو الاخر وكا سبب دخول الحرس الجمهوري مدينة الفاو قبل الفيلق السابع كان قلة اعداد العدو في المملحة والارض مفتوحه الى جانب كثافة العدو وتحصيناته في البساتين مع وجو قيادتهم وانقضت ليله ونهار اليوم الثاني وفي 36 ساعه اعلن بيان تحرير ثغر العراق وهنا بدا التطهير واخلاء الشهداءولاحظت بام عيني سنتين ياكلون ويشربون وجثث العراقيين حولهم يابسة من جراء الملح ورايت ثلاثة جنود مع هاون قد ردم باب الملجا عليهم قبل سنتين وهم احياء مكتوفي الايدي ورايت جثث شهدائنا خارجه نصف هياكلهم او ايديهم او ارجلهم من الساتر الترابي لقلب الساتر بالشفلات وهم فيه ووجدنا جثة ضابط الرواتب مع حقيبة الرواتب تحوي 30 الف دينار متروكه لسنتين كما اننا دفنا هياكل شهداء مجهولة الهويه قد بلغت عنها ولم يستجب احد كما ادعو من هذا الموقع الى جلب رفات شهدائنا في مقبرة الاحواز والمحمره وقاطع البسيتين ومقايظتهم بجثث ايرانيين في مقبرة الزبير ومقبرة النجمي في الزبير وادعو الحكومه العراقيه بمطالبة ايران ب 5000 اسير ومفقود لم يسجلوا في الصليب الاحمر بشهود اسرى عائدين وبوثائق موجوده وهم محتجزين لدى ايران منذ ثلاثين عاما كما اؤكد ان في بداية احتلال العراق تم تهريب جثث ايرانيين من البصره وبيعهم لايرانيين عن طريق الشلامجه مقابل ثمن بخس بدل مبادلتهم برفاة عراقيين اطلت عليكم وتحياتي لكم وهناك قصص وايثار اخرى ان عجبتكم هذه
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب
الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1100
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  


العودة إلى افلام وثائقية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار