منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الشهد والدموع.
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الشهد والدموع.

الفنون القديمة التي ظهرت عبر التاريخ واختصت بها اقوام معينة .

المشرف: الهيئة الادارية

الشهد والدموع.

مشاركةالخميس يونيو 07, 2018 4:10 pm


الشهد والدموع..سيناريو وحوار وقصة اسامة انور عكاشة...نقد محمود عبد الشكورعندما عرض الجزء الأول من مسلسل "الشهد والدموع" فى العام 1983 من كتابة أسامة أنور عكاشة، ومن إخراج اسماعيل عبد الحافظ، وفى ستة عشرة حلقة فقط، حقق نجاحا ساحقا نقديا وجماهيريا، وعندما عرض الجزء الثانى فى عشرين حلقة فقط فى العام (1985)، لم يعد هناك شك فى أننا أمام عمل كبير يؤرح به فى عالم الدراما التليفزيونية، ودخل مؤلف العمل والمخرج فئة أخرى أتاحت لهما أن يقدما عملهما المشترك الأشهر "ليالى الحلمية" بأجزائه، ولكن "الشهد والدموع" بجزءيه، ليس بعيدا عن "الحلمية"، لأنه فى حقيقته أيضا شهادة الدراما على التغيرات والتحولات الإقتصادية والإجتنماعية المصرية فى أكثر من نصف قرن، وذلك من خلال علاقات وتفاصيل اجتماعية وأسرية، وهو ما حققه عكاشة على نطاق أكثر اتساعا فى " ليالى الحلمية" ، "الشهد الدموع" بحسب مصادر كثيرة، لم يكن فى جزءين، ولكنه كتب كمسلسل واحد، ولكن مشكلات انتاجية جعلتهم يكتفون بعرض ما تم تصوير فى شكل جزء أول، وربما لو لم يحقق هذا الجزء النجاح الساحق، لتعثر تنفيذ بقية الحلقات، ولكن دلالة أن الكتابة أصلا لمسلسل طويل فى جزء واحد هو أن عكاشة قد قرر منذ البداية أن يجعل من حكاية الصراع بين الأخوين حافظ وشوقى ، شهادته الدرامية على تغيرات مصر فى القرن العشرين، وهى الشهادة التى قدمها من قبل فى أعماله، ولكن فى صورة تغيرات جيله مثل زمن الإنفتاح، وسيطرة المادة، بينما أتاحت حكاية ولدىّ الحاج رضوان، واللذين يحملان اسمىّ أكبر شاعرين مصريين، أن ينطلق عكاشة بسلاسة عبر سنوات طويلة، وفى أبعاد زمنية أعمق، وان يتعامل مع عدة أجيال، كما فعل نجيب محفوظ فى الثلاثية. الصراع بين حافظ وشوقى، وبين زينب ودولت، وهما شخصيتان من أقوى النماذج النسائية فى أعمال عكاشة، يبدأ من خلال شخصية وأخلاقيات كل طرف، ولكننا سرعان ما نكتشف فى النهاية أنه يعبر بالأساس عن نوعين من المصريين : أهل البلد الذين لم تهزمهم التغيرات، والذين تمسكوا بقيم الطبقة الوسطى، وأهل الفهلوة والجشع، الذين صعدوا بانتهاز الفرص، وساهمت التغيرات الإقتصادية فى صعودهم، وينحاز عكاشة بالطبع الى أسرة شوقى، وإن كان يبتعد تماما عن التنميط، فيقدم أولاده كبشر، بل إن أحد ابنائه يتحول الى شخصية حاقدة مؤذية، كما يدين عكاشة ما فعلته زينب بنشر الكراهية وصولا الى الإنتقام، وفى المقابل، يدفع حافظ ثمن ما فعل، ويفقد كل شىء، ويكتشف حقيقة سراب الجشع المادى، ويكتشف أيضا مغزى عبارات جعفر ( والد زينب) ، بأن " كل حاجة .. منه له" ، عكاشة ليس ضد المال فى حد ذاته، ولكنه ضد أن تفقد نفسك فى جمعه، هو مهتم باكتشاف وتحليل ما يتنازل عنه الناس، بسبب حلم الثراء السريع، وتسليم حافظ بعبثية ما فعله، هو تسليم بأمر واقع، وبهزيمة ساحقة، وبانتصارلشقيقه شوقى بعد وفاته، وهى نهاية أخلاقية تماما ، وقد صاغ سيد حجاب هذا المعنى فى التترات بألحان عمار الشريعى وبصوت على الحجار : " تحت نفس الشمس/ فوق نفس التراب/ كلنا بنجرى ورا نفس السراب/ كلنا من أم واحدة /أب واحد، دم واحد/ بس حاسين باغتراب" ، ولأن " نفس الشموس بتبوس على روسنا/ نفس التراب يحضن خطاوينا/ طب ليه بنجرى ونهرى فى نفوسنا/ وليه نعيش ناكل فى بعضينا" ، وفطن أيضا حجاب الى أن زرع الكراهية بدافع الإنتقام يدمر الحب، فكتب :" نبكى من الغلّ اللى بيعكر حياتنا/ واللا م الحب اللى هددهنا وشجانا " .
كل الممثلين من كل الأجيال لعبوا أدوار لا تنسى، ارتبطت الشخصيات بهم حتى اليوم، حتى عندما توفى القدير أحمد الجزيرى، لعب دوره القدير عبد المنعم إبراهيم، وجعفر الذى لعبه الممثلان هو ضمير المسلسل، وحامل القيم التى يؤدى انتهاكها الى تفكيك الأسرة، وانتقال الصراع الى الجيل التالى، ولأن جعفر لا يستطيع أن يتعايش مع انقلابات المجتمع، فقد أصبح فى عالمه الخاص، وإن لم يتوقف أبدا عن نصح زينب، وجد المصريون فى الشخصيات الحية نماذج إنسانية مصرية، وجدوا الواقع أمامهم بكل تفاصيله وتحولاته، وأدركوا أن "الشهد والدموع " ، والعبارة أخذها أسامة أنور عكاشة من سطور رواية "ميرامار" الأولى لمحفوظ على لسان عامر وجدى) ، هو بيد الإنسان كفرد وكجماعة، : اختياراتك تحدد ما تحصده نعيما أو ألما، والحياة اختبار دائم، ومأساة أولاد رضوان ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة، فمن تختار أن تكون : حا
صورةفظ أم شوقى ؟صورةصورةصورةصورةصورة
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4320
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

العودة إلى الفنون الفولكلورية والتاريخية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron