منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - جاليري المنتدي
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

جاليري المنتدي

كل الفنون التي لا تندرج ضمن فئة معينة في المنتدى

المشرف: الهيئة الادارية

Re: جاليري المنتدي

مشاركةالثلاثاء يناير 12, 2021 3:25 pm


صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 5133
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: جاليري المنتدي

مشاركةالثلاثاء يناير 12, 2021 3:27 pm


sلوحات نابضة في تاريخ الفن ::ب...قلم صلاح الطاهر
..
* دمار الامبراطورية
The Destruction of Empire
..
- للفنان الأمريكي (النبي توماس)، توماس كول، 1836
- زيت علي قماش، 100.3 × 161.2 سم
- جمعية نيويورك التاريخية، نيويورك، الولايات المتحدة
..
- هي اللوحة الرابعة ضمن سلسلة من 5 لوحات تمثل مسار الامبراطورية، والمشهد ينتقل بنا إلى وسط النهر، وفي سياق عاصفة يبدو أن أسطولاً من المحاربين الأعداء قد أطاح بدفاعات الامبراطورية، وفرض سيطرته علي النهر، وجسر العبور قد سقط، وعلي البر تجري عمليات النهب والتدمير، وقتل السكان واغتصاب النساء، وانهارت الأعمدة والآثار، التي شُيدت للاحتفال بثراء الحضارة، واشتعلت النيران في الطوابق العليا للقصر على ضفة النهر، فانهيار امبرطورية الظلم أسرع كثيرا من مسارات صعودها.
..
* مسار الإمبراطورية
The Course of Empire
..
- سلسلة من 5 لوحات رسمها توماس كول في الفترة (1833-1836)، تحذيرا وتنبؤا بالمستقبل، وليعكس المشاعر الأمريكية الشعبية في ذلك الوقت، عندما رأى كثيرون أن الرعي هو المرحلة المثالية للحضارة الإنسانية، خشية أن تؤدي الإمبراطورية إلى شراهة الثروة، فالفساد والتحلل والخراب الحتمي، وعناوين اللوحات بالترتيب: الوحشية (البربرية). الأركادية أو الرعوية. الاكتمال. الدمار. الخراب، وجميع اللوحات زيت على قماش، وكلها (100 × 161 سم تقريبا) باستثناء اللوحة 3 "اكتمال الإمبراطورية" (130 × 193 سم).
..
- صمم كول السلسلة ليتم عرضها بشكل بارز في معرض الطابق الثالث من قصر راعيه، لومان ريد، في نيويورك، وحصلت الجمعية التاريخية في نيويورك على السلسلة في 1858 كهدية من متحف نيويورك للفنون الجميلة.
.....
* توماس كول
Thomas Cole
(1801 - 1848)
..
- رسام أنجلو أمريكي، وشاعرا ومصمما شغوفا بالهندسة المعمارية، وأحد الرسامين الأمريكيين الرئيسيين في القرن التاسع عشر، ويعتبر مؤسس مدرسة نهر هدسون، وهي حركة فنية أمريكية ازدهرت في منتصف القرن التاسع عشر، وموضوعات أعماله تاريخية، فضلا عن التصوير الرومانسي للحياة البرية الأمريكية، وأطلقوا عليه صفة "النبي"، بعد أن كشف لهم عن عظمة وجمال وغني الأرض البكر، وحذرهم من الغطرسة، والتعصب، والفساد.
..
- وُلد في بولتون لو مور، لانكشاير، وهاجر مع أسرته إلى الولايات المتحدة 1818، واستقر في ستوبنفيل، أوهايو، وانتقل إلى فيلادلفيا، ثم نيويورك، حيث عاش مع زوجته وأطفاله حتى وفاته، كما قضي عدة أعوام متفرقة لدراسة الفن في انجلترا وايطاليا واليونان ورسم الكثير من حياة الطبيعة في تلك الدول.
..
- بدأ الرسم من الكتب ودراسة أعمال الفنانين الآخرين، ثم كرسام بورتريه، وتحول تدريجياً للمناظر الطبيعية، وأكسبه ذلك كثير من الرعاة الأغنياء، واشتهر بسلسلة لوحاته عن مسار الامبراطورية (5 لوحات)، وسلسلة رحلة الحياة (4 لوحات)، ورسم منها نسختان، احداهما في المعرض الوطني في واشنطن العاصمة، والأخري في معهد مونسون ويليامز بروكتور للفنون في أوتيكا، نيويورك، فضلا عن لوحته الشهيرة، الطرد من جنة عدن، متحف بوسطن للفنون الجميلة، وآلاف الرسومات التخطيطية لموضوعات متنوعة، منها أكثر من 2500 في معهد ديترويت للفنون، وفي 2014 تم اكتشاف أفاريز للزينة رسمها كول على جدران منزله.
..
- أثر على أقرانه في الحركة الفنية التي سُميت لاحقا بمدرسة نهر هدسون، وتعلموا أسلوبه وفخامة الرسم من الطبيعة، فضلا عن تأثيره في لوحات الكنيسة المُبكرة.
..
- مات في كاتسكيل، نيويورك، وأُطلق اسمه علي أعلى قمة جبل في كاتسكيل تكريما له، وتم الإعلان 1999 عن منزله بوصفه موقعًا تاريخيًا وطنيًا، وهو الآن مفتوح للجمهور والزوار.
..
- أعماله في أغلب متاحف مدن الولايات المتحدة وجامعاتها ومعاهدها ومكتباتها: ألين التذكاري للفنون، شيكاغو، نيويورك، واشنطن، بروكلين، توليدو، بوسطن، وادزورث أثينيوم، سميثسونيان، دالاس، لوس انجلوس، سان فرانسيسكو، رينولدا هاوس، فورت وورث، ديترويت، بالتيمور، دنفر، أتلانتا، كانساس سيتي، برمنجهام، أوكلاهوما سيتي، فيرمونت...،....،...، فضلا عن مدريد، اسبانيا. 
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 5133
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

السابق

العودة إلى الفنون العامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر