منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - واحة الغروب» بهاء طاهر
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

واحة الغروب» بهاء طاهر

كل الفنون التي لا تندرج ضمن فئة معينة في المنتدى

المشرف: الهيئة الادارية

واحة الغروب» بهاء طاهر

مشاركةالجمعة سبتمبر 22, 2017 3:10 am


ملخص عام للرواية :بهاء طاهر هذه الرواية حاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية 2008
وقد طبع منها 3 طبعات خلال سنة
يعود بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر.
الرواية تبدأ بالبطل , محمود , الضابط الذي عاصر أحمد عرابي البطل الذي تمت خيانته , و شاهد كيف تحولت البلاد من أيدي الخونة في البدء – الخديوي و أعوانه الباشاوات – إلى يد الوطنيين متمثلا في عرابي , ثم هزيمته و عودتها ليد الاحتلال مع الخونة ..و تعامله مع الوضع الجديد ..
على الرغم من كون الرواية تتعلق بفترة تاريخية حساسة في تاريخ مصر , لكنها لم تأبه بهذا , بل اتجهت نحو المواطن المصري لتحلل نفسيته في صورة جميلة .. صورة تجعلني أقول و بثقة أنها رمزية للمواطن المصري الحالي , الأغلبية السائدة من الشعب الذين يرفعون شعارا واحدا : و أنا مالي .. الأهم مصلحتي مش مصلحة البلد ..
تناقش الرواية في شخصية محمود شخصية العاصي الذي يريد التوبة , فالعصاة نوعان , من يعصي و يستمر بالسير في طريق الشر , و من يسير قليلا ثم يتردد داخله صوت ضميره فيتوقف , أو يرجع خطوات لكنه لا يترك الطريق , فيظل يتأرجح تارة بين الشر و تارة بين نفسه الأمارة بالخير , و هنا شخصية محمود .. شخصية المصريين حاليا بكل أسف ..البطلة , كاثرين البريطانية , حقيقة تفاجئت بوجودها , بل و بزواجها من محمود , لكن حين علمت أنها أيرلندية صار الأمر واضحا .. أيرلندا لمن لا يعلمها بلد تحتله بريطانيا , أي انه بلد يشبه مصر كثيرا , و هذا جاء منطقي في تلاقي وجهات نظرها مع نظر محمود .. و كرهها للاحتلال .. و لكن السبب الأكبر في جعلها أجنبية هو هوسها بالأثار , الأمر الذي إن جعله الكاتب يصدر من شخصية مصرية فهو بكل تأكيد سيكون موطن تساؤلات و حيرة , ففي الوقت لذي تغوص فيه البلاد بالفقر و الدمار تخرج علينا شخصية أنثوية في عصر تتدارى في السيدات لتبحث عن أسطورة الأسكندر المدفونة في واحة من واحات مصر .. لهذا جاء الاختيار على شخصية أوربية , و جاء الاختيار ليس على الشراكسة لكرههم الشديد للمصريين , فجاء الاختيار على كاثرين الأيرلندية .. اختيار موفق بالفعل ..إن شئنا التعبير باستخدام التعابير السينيمائية فسنقول أن البطل الأول هو محمود و البطلة الأولى هي كاثرين , ثم تظهر لنا صورة لأبطال الثانويين في الكادر بطريقة مبتعدة و متفرقة ..
يقولون أن البطل يتم تحديده بأنه محرك الأحداث , المحور فيها , و هذا يجعلني أضع شخصية ثانوية ترتقي سلم المجد لتصير شخصية بطلة هنا .. إنها الفتاة الصغيرة .. مليكة ..
كان لابد للكاتب أن يعالج قضايا إجتماعية محورية بالرواية , و هذا جاء في صورة مليكة , الفتاة التي تزوجت شخصا لا يقدر على أداء حقوقها الزوجية معها , ثم مات و صارت .. غولة !
غولة هو تشبيه للفتاة التي مات عنها بعلها لفترة " لا أتذكر الفترة تحديدا أعتقد أنها ثلاثة أو أربعة أشهر تقريبا " , و إن خرجت الغولة من حجرتها فهي مصدر شؤم للجميع .. و قد خرجت مليكة في حادثة تعتبر الأولى في تاريخ الواحة و من ثم حدثت أمور عديدة منها موتها \مقتلها , ثم ما حدث بعدها من تأنيب ضمير كان سببا في الوصول بالرواية للنهاية ..
هناك شخصية الشيخ يحيى وهو عاقل الواحة , و الشيخ صابر وهو ثعبان الواحة و قائد الأجواد – يعني قائد الواحة - , و الشخصيتان الأولى تمثل الصوت الناصح و الرأي السديد للمشاكل الإجتماعية – وهو رغم معارضتي الشخصية لتلك الطريقة لكن لأن الرواية لم تعالج القضايا الإجتماعية بصورة أساسية فلا بأس بتلك المباشرة في النصح – و الشيخ صابر جاء ليمثل لنا كيف يفكر الأشرار في مجتمع فاسد غير متعلم , و كيف يستغل الإنسان كل شيء لصالحه في مبدأ ميكافيللي .. الغاية تبرر الوسيلة ..تأتي بعد هذا شخصيتان ثانويتان أساسيتان : 
-وصفي 
-فيونا
الشخصية الأولى شركسي جاء للواحة , شخص ذو نفوذ , جاء ليعمل مساعدا لمحمود في حركة أدهشته , فهذا المكان لا يطيقه أحد , لكن فيما بعد نكتشف أنه كان في السلاح الجديد الذي سيصير حاليا معروفا ب " المخابرات العسكرية "
جاء به الكاتب ليكون وجها للشراكسة الذين يستعمرون مصر , و صوتا يعارض صوت ضمير محمود داخله و يجعله يتذكر كيف خان الباشاوات الشراكسة الوطني عرابي و تسببوا في دمار البلد .. و قد كانت شخصيته ناجحة في هذا الدور بالفعل ..
أما فيونا فدورها لم يكن سوى الملاك الطاهر الذي يكون راحة للاثنين .. لمحمود حيث يتذكر بطريقتها في سرد الروايات محبوبته القديمة , و لكاثرين حيث هي أختها و التي ترتاح لها .. أراد بهاء طاهر هنا أن يخرج نفسه من مأزق تسبب فيه استخدامه لأسلوب الأنا المتعددة , و لكن الشخصية لم تنجح في أداء هذا الدور .. لأنه ببساطة دور أضخم منها ..
بالطبع دور هام آخر , و هو توضيح أن التعامل مع البشر يجب أن يكون بنية حسنة صافية حتى يتجنب الجميع الخلافات فيما بينهم , فكاثرين حين جاءت هنا أول مرة كان الكل ينظر لها باشمئزاز , فهي الأجنبية الإنجليزية التي تعاون المصريين في احتلال واحتهم , لكنها حاولت أن تتقرب إليهم في سبيل مساعدتها للبحث في أثار الواحة المندثرة عن مكان قبر الأسكندر , لكن لأن نيتها ليست صافية فلم يعرها أحد أدنى اهتمام ..
ومع محاولات عديدة جنونية أحيانا في الأحداث نجد أنه بمجرد ظهور فيونا صارت هناك صداقة بينها و بين أحد السيدات في الواحة , حيث كانت معها بالقافلة و تحدثت معها و صادقتها و صارت تأتي لمنزل محمود من أجل فيونا و ليس لكاثرين , و على الرغم من كرههم الشديد لمحمود بعد حادثة الغولة لكن لم يمنع هذا من حب السيوية تلك فيونا في إشارة واضحة للمقارنة الجميلة التي نجح فيها الكاتب بمهارة ..
شهدت أحداث مسلسل واحة الغروب الحلقة العاشرة الحرب بين الغربيين والشرقيين التس استمرت لعدة أيام.
بدأت أحداث الحلقة بتحسن الحالة الصحية للضابط “محمود” خالد النبوي، بعد تعرضه لضربة شمس وحمي.وصلت قافلة المأمور الجديد “محمود” إلى واحة سيوة، مصحوبة بمدفع، يدخل الواحة لأول مرة فى تاريخها، تم وضعه أعلى مقر قسم الشرطة.عقد مأمور الواحة الجديد، لقاء مع الشيخ صابر زعيم الشرقيين، طالبه بدفع الضريبة المقررة وزيادتها، مع تهديده بالقبض على أى مخرب فى الواحة ومحاسبته.من جانب أخر، استمرت الحرب بين الشرقيين والغربيين، ليقتل “رضوان” أحمد مجدي ابن الشيخ “يحيي” زعيم الغربيين.على هامش المعركة، طالب الشرقيون، الشيخ “يحيى” زعيم الغربيين بمداواة أحد جرحاهم، ليؤكد للجميع أنه لا يتأخر أبدًا عن مصاب.ذلك رغم النبوءة التى توجب على أحد الطرفين القضاء على الآخر، لعدم الوقوع تحت حكم الغرباء.أحداث المسلسل:تدور أحداث “واحة الغروب” خلال نهاية القرن الـ19، فبعد فشل الثورة العرابية.تقوم السلطات بنقل ضابط بوليس كان يؤيد الثورة العرابية، إلى واحة سيوة في إجراء ظاهره تكريم وباطنه عقاب.تصحبه زوجته الأيرلندية المهتمة بالآثار، وتقوم بدورها الفنانة منة شلبي، ليصطدم الاثنان بالوضع الأمني وحالة حرب بين أهالي الواحة.أبطال المسلسل:“واحة الغروب” من إنتاج العدل جروب وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، بطولة منة شلبي، خالد النبوي، أحمد مجدي، سيد رجب.يشاركهم في العمل الأردنية ركين سعد، اللبنانية كارول الحاج والفنانة القديرة رجاء حسين، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وإنتاج العدل جروبصورةصورةصورةصورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4570
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

العودة إلى الفنون العامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر