منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - خمسة اعمال سينمائية للراحل احمد رجب
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

خمسة اعمال سينمائية للراحل احمد رجب

تقارير مصور وتحقيقات علمية او ثقافية او عامة

المشرف: الهيئة الادارية

خمسة اعمال سينمائية للراحل احمد رجب

مشاركةالأحد سبتمبر 14, 2014 8:14 pm


خمسة اعمال سينمائية للراحل احمد رجب 
صورة صورة صورة 
                     
ولد الكاتب الصحفي الساخر أحمد رجب في 20 نوفمبر 1928 وتوفي في 12 سبتمبر 2014، فهو كاتب صحفي في صحيفة أخبار اليوم، حصل على ليسانس الحقوق، وأثناء دراسته في الكلية أصدر مع آخرين مجلة بعنوان "أخبار الجامعة"، وهذه المجلة كانت طريقه للتعرف على مصطفى وعلي أمين، وقد التحق بالعمل في مكتب أخبار اليوم في الإسكندرية، ثم انتقل إلى القاهرة، وتولى سكرتارية التحرير وعندها اكتشف علي ومصطفى أمين مواهبه.

تواجد أحمد رجب بشكل محدود في السينما، حيث قدم الكاتب الساخر 5 أفلام قصة وسيناريو وحواراً، ورغم تحقيقها نجاحا كبيرا، لا يعرف معظم مشاهديها وجمهورها، أنها من تأليف الكاتب الصحفى السياسي "احمد رجب".

شنبو في المصيدة :

شنبو في المصيدة عرض عام 1968 . وهو من اخراج حسام الدين مصطفى وتأليف صبرى عزت "سيناريو" وأحمد رجب "قصة وسيناريو وحوار".

 ويحكى الفيلم عن شنبو الذى يعمل روائيا وقصصيا مرهف الحس يعمل موظفًا بسيطًا للحسابات فى مخبز، يعرض على صحفية شابة إنتاجه القصصى لنشره بالمجلة التى تعمل بها، يجد فيه عمها العالم الخامة التى يجرى عليها أبحاثه المعملية، من خلال علاقة العمل القصصية بين شنبو والفتاة تقع قصة حب بينهما تتداخل مع أحداث مؤامرة اغتيال العمة الثرية البخيلة والتى يدبرها ابن أخيها للإيقاع بشنبو وليحصل على الثروة والصحفية، فتتلقفه عصابة ليتزعمها، وبعد مفارقات يمنح شنبو حريته ويتزوج الصحفية ويقبض على أفراد العصابة.

نص ساعة جواز :

وهناك فيلم نص ساعة جواز فى 1 سبتمبر عام 1969 . للمخرج فطين عبد الوهاب وتأليف الكاتب الصحفى احمد رجب، وبطولة شادية ورشدي اباظة؛ويدور حول الدكتور حسنى - رشدي اباظة -  طبيب الأسنان الذى اشتهر بالحياة اللاهية، وتساعده فى عمله الممرضة فاطمه - شادية -  التى تنظم له عيادته وتشرف على شئون حياته.. يقرر الزواج من داليا - ماجدة الخطيب - صاحبة محل الزهور التى تحبه وهى فتاة مثالية تكره الكذب وتهجر حسنى لأنه لا يريد أن يتزوجها .. تحضر إليه فتاة إيطالية تعرف بها فى كايرى ويدعوها للعشاء ويعتذر لداليا عن الحضور للسهر معها حسب اتفاق معها. تحاول داليا الانتحار وترسل برقية لحسنى. ينقذها جارها سامح - عادل امام - الدوبلير السينمائى والذى يدعى أنه نجم سينمائى. يحضر حسنى مسرعًا بعد أن تلقى البرقية ويعرف الحقيقة ويطلب منها الزواج ويخبرها كذبًا أنه طلق زوجته وتشترط داليا لاتمام الزواج أن ترى زوجته وأن تخبرها أنها ليست السبب فى طلاقه. يختار حسنى الممرضة فاطمه التى تحبه دون أن يحس بها، تهتم فاطمه بأنوثتها ويحس أنها جميلة ويحدثها برقة وتندهش فاطمه للتغيير الذى طرأ عليه، ويدعوها للعشاء ويطلب منها أن تكون زوجته لمدة نصف ساعة وبعد إلحاح تقبل وتذهب معه لتقابل داليا تكتشف داليا أن حسنى يكذب عليها فترفض الزواج ويجد نفسه فى حالة حب مع فاطمه ويتزوجها.

شيء من العذاب :

اما فيلم شيء من العذاب فكان فى 22 سبتمبر عام 1969 . للمخرج صلاح أبو سيف وتأليف نجيب محفوظ وقصة وسيناريو وحوار أحمد رجب وبطولة سندريللا الشاشة الراحلة سعاد حسني؛ ويحكى هذا العمل عن آمال التى تهرب من زوج أمها بعد أن حاول اغتصابها وتضطر إلى ضربه بيد الشمسية فيموت وتلجأ إلى فيللا فى سيدى عبدالرحمن فتفاجأ بأنها فى مرسم الفنان أحمد خالد - الفنان يحيى شاهين - تقدم نفسها له باسم سلوى وتدعى أنها كانت فى رحلة مع المدرسة وضلت الطريق ، يحاول طردها لكنها تتوسل إليه أن تنام عنده ليلة واحدة فقط فيقبل ، فى الصباح يحضر شريف الرسام - الفنان حسن يوسف -  ويدهش حينما يرى هذه الفتاة وتدعى كذبًا أنها ابنة اخت الرسام وأنها كانت تعيش فى الخرطوم ، تطلب أن يساعدها فى البقاء وعدم السفر .

 تلجأ سلوى إلى حيلة بأن يصنع لها شريف تمثالاً فتضطر إلى البقاء فى المنزل لحين الانتهاء من نحت التمثال ، وأثناء قيام شريف بعمل التمثال يبدأ الحب من جانب شريف ، لكن سلوى تحب احمد فى أعماقها ، يذهب شريف إلى أستاذه ليخطب سلوى وهنا يصبح أحمد فى حيرة ويبدأ فى الاهتمام بسلوى وتعترف له بحبها . ويلتقيان معًا فى قبلة طويلة ، يخاف أحمد من نفسه وعلاقته بسلوى ويطلب منها أن تترك المنزل وتشعر سلوى أنها فشلت فى حبها مع أحمد وتحاول الانتحار فيطلب أحمد من شريف إنقاذها ويعترف له بحقيقة الموقف ويصر شريف على حبه لسلوى ويحس أحمد بفارق السن بينه وبين سلوى ولا يستطيع الاستمرار فى هذا الحب فيترك لها خطاباً بالاعتذار عن الاستمرار معها . يهرب من المنزل ويلجأ إلى صديقه الموسيقار حسين شكرى الذى يرى أن فارق السن للفنان لا معنى له فحب الفنان ليس له مقاييس ويرى شريف صورة سلوى فى المجلات . تعترف سلوى وتسلم نفسها وتحاكم ويصدر الحكم ببراءتها إذا كانت فى حالة دفاع عن النفس ويخرج الرسام أحمد خالد من حياتها وتعود مع شريف لتحيا حياة جديدة.

فوزية البرجوازية :

فوزية البرجوازية عام 1985 . وهو من اخراج إبراهيم الشقنقيرى وسيناريو وحوار عاطف بشاى عن قصة للكاتب أحمد رجب. ويستعرض الفيلم بطريقة ساخرة العلاقة بين ذوى الانتماءات السياسية فى اطار كوميدى ما بين اهل منطقة سكنية واحدة.

محاكمة علي بابا :
واخيرا فيلم محاكمة على بابا فى عام 1987 وهو من اخراج إبراهيم الشقنقيرى وسيناريو وحوار عاطف بشاى عن قصة للكاتب أحمد رجب، وهو يحكي عن الطفل "كوكي" الذي تقص عليه أستاذته "نادية عزت" في المدرسة قصة علي بابا و الأربعين حرامي، وتظل هذه الراوية التاريخية الاسطورية تشغل باله ولكنه لا يصدق أن "علي بابا" بطل، بل على العكس يريد أن يحاكمه على جرائمه، فيقوم والد الطفل "يحيى الفخراني" ووالدته "إسعاد يونس" بتمثيل محاكمة لعلي بابا حتى يهدأ، وتقع مفارقة لم تكن في الحسبان
*******************************************
الموضوع منقول من  صحيفة( صدى البلد  )القاهرية كتبه  الاستاذ (احمد السيد )
(
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 731
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: خمسة اعمال سينمائية للراحل احمد رجب

مشاركةالأحد سبتمبر 14, 2014 8:36 pm


بارك الله بكم أستاذنا الكبير
مع جزيل الشكر لكم
تحياتي وإعزازي
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5275
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  


العودة إلى تقارير وتحقيقات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron