منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - العوامل المؤدية الى الدخول الى المستشفى والوفاة من كورونا
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

العوامل المؤدية الى الدخول الى المستشفى والوفاة من كورونا

المخترعات والاحداث وكل ما هو جديد في شؤون العلم

المشرف: الهيئة الادارية

العوامل المؤدية الى الدخول الى المستشفى والوفاة من كورونا

مشاركةالخميس فبراير 18, 2021 6:53 pm


وباء كورونا :
العوامل الخطرة المؤدية الى دخول المستشفى والوفاة من الوباء

هذه ليست خاطرة بل هي خلاصة مركزة ترجمتها لكم لإحدى اهم واوسع دراسة جدية صدرت في يوم 9 شباط 20201 من قبل مجموعة علمية تضم فيما تضم مؤسسة الضمان الصحي الفرنسية شملت وبالتحليل اكثر من 66 مليون مواطن فرنسي من اجل تحديد الامراض المزمنة والعوامل المساعدة  في دخول المرضى بوباء كوفيد-19 الى المستشفى وكذلك تلك التي تؤدي الى الوفاة من هذه الجانحة. والمقصود هنا في دخول المستشفى هو الاصابة بالنوع الحاد والشديد الخطورة من الوباء مما يضطرهم الى دخول المستشفى لتلقي العلاج والعناية المركزة.
 
تناولت هذه الدراسة الواسعة ، التي شملت ولأول مرة في تاريخ فرنسا على هذا العدد الكبير من الناس ، فترة الموجة الأولى من الوباء ( من 15 شباط الى 15 حزيران عام 2020 ) وبحثت العلاقة ما بين 47 مرض مزمن وبين خطر الاصابة بالنوع الحاد والشديد من وباء كوفيد – 19 . علماً ان تلك الفترة قد شهدت دخول  اكثر من 87800 مصاب الى المستشفيات لغرض العلاج من الوباء ، وقد توفي منهم 15660 مريض.

ان نتائج تلك الدراسة مهمة جداً وقد تعطي فكرة قريبة جداً الى واقع الحال في انحاء العالم تقريباً لانها شملت 66 مليون شخص وخاصة فيما يتعلق بعوامل الامراض المزمنة والامراض الشائعة وغير الشائعة . احد تلك النتائج معروفة للجميع وهي ان خطر الاصابة والوفاة في المستشفى بوباء كوفيد-19 يتناسب طردياً  مع ازدياد سن المصاب أي يزداد عند كبار السن وكذلك عامل السن.

 واليكم خلاصة لتلك النتائج وبالأرقام :

1-مقارنة بمن هم في عمر 40-44 سنة فان نسبة اضطرار المصاب الى الدخول الى المستشفى   تكون بمقدار الضعف لمن هم بعمر 60-64 سنة ، وثلاثة اضعاف في عمر 70-74 سنة ، وستة اضعاف لمن هم في عمر 80-84 سنة ، و12 ضعف لمن هم في عمر 90 سنة وما فوق.

ومقارنة بمن هم في عمر 40-44 سنة  فان عدد الوفيات في المستشفيات جراء الإصابة بكورونا يتضاعف كما يلي : ب12 مرة لمن هم في عمر 60-64 ، 30 مرة في عمر 70-74 ، 100 ضعف لمن هم في عمر 80-84 ، ويتضاعف الى حد 300 لمن هم في عمر 90 سنة فما فوق.

2- الدراسة تؤكد على ان الرجل اكثر تعرضاً من المرأة الى الإصابة بالنوع الشديد من الوباء والدخول الى المستشفى بنسبة تصل الى 1.4 مرة والتعرض الى الموت بنسبة 2.1 مرة .

3- ولكن اهم ما في هذه الدراسة الواسعة ( شملت 66 مليون شخص ) هي انها استطاعت ان تقدم تقديرات دقيقة حول خطورة الفايروس على المرضى المصابين بامراض شائعة او اقل شيوعاً  وخاصة الامراض المزمنة. الدراسة اثبتت ان جميع المصابين بالامراض المزمنة ( عدا مرض نقص انزيمات الدهون Dyslipidemia ) معرضون الى خطورة متصاعدة للإصابة بالنوع الحاد والشديد و الدخول الى المستشفى وكذلك الى الموت من كوفيد-19.
 
المرضى الأكثر ضعفاً حيال هذا الفيروس هم الذين يعانون من الامراض التالية وهم معرضون للدخول الى المستشفى او الموت من كوفيد -19 اكثر من الاخرين ( الذين لا يعانون من الامراض المزمنة المذكورة ) بنسب مختلفة و كما يلي :

- تريزومي 21 ( متلازمة داون ): 7 مرات اكثر تعرضاً للدخول الى المستشفى و 23 مرة اكثر تعرضاً للموت .

- التخلف العقلي : 4 مرات اكثر تعرضاً للدخول الى المستشفى و 7 مرات اكثر تعرضاً للموت.

- التليف الكيسي : 4 مرات اكثر تعرضاً للدخول الى المستشفى و 6 مرات تعرضاً للموت.

- الفشل الكليوي المزمن : 4 مرات تعرضاً للدخول الى المستشفى و 5 مرات تعرضاً للموت.

- سرطان الرئة الفعال : 3 مرات تعرضاً للدخول الى المستشفى ، و 4 مرات تعرضاً للموت.

- زراعة الكلية : 5 مرات تعرضاً للدخول الى المستشفى ، و7 مرات تعرضاً للموت. 
 
- زراعة الرئة : 3 مرات اكثر تعرضاً للدخول الى المستشفى ، و6 مرات اكثر تعرضاً للموت.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1864
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

العودة إلى المواضيع العلمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار