منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض

المخترعات والاحداث وكل ما هو جديد في شؤون العلم

المشرف: الهيئة الادارية

ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض

مشاركةالأحد يوليو 26, 2015 6:59 pm


ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض
_______________________________

صورة 

كيب كنافيرال - رويترز :   
عثر علماء يستخدمون تلسكوب كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والمخصص لرصد الكواكب على كوكب خارج النظام الشمسي يكاد يكون مماثلا للأرض.
وقال العلماء في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن الكوكب الذي يعتقد أنه أكبر من الأرض بنحو 60 في المئة يوجد على بعد 1400 سنة ضوئية في مجموعة نجمية تعرف بمجموعة الدجاجة. وسبق أن رصدت كواكب قريبة من الأرض في الحجم لكن الكوكب الأحدث المعروف باسم كبلر-452 بي يدور حول نجم شديد الشبه بالشمس - لكن أقدم منها - وعلى مسافة تقارب مدار الأرض. وقال جيف كوفلين وهو عالم في أبحاث كبلر بمعهد سيتي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف "إنه لتقدم هائل أن نعثر على كوكب مثل الأرض يماثلها في الحجم ودرجة الحرارة ويدور حول نجم يشبه الشمس."
ووفقا لحجمه يعتقد العلماء أن كبلر-452 بي كوكب صخري ويشبه الأرض ويقع على مسافة مناسبة لوجود مياه سطحية سائلة يعتقد أنها ضرورية للحياة، وسينشر البحث في إصدار قادم من نشرة أسترونوميكال.

*********************************************************************************************
الموضوع نقلاعن صحيفة الرياض السعودية
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض

مشاركةالأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm


اعتبرت وكالة ناسا هذا الاكتشاف بانه اكبر اكتشاف في العصر الحديث يخص فرص ايجاد حياة خارج كوكب الارض . الكوكب المكتشف تتوفر فيه فرص ممتازة لان تتواجد فيه حياة , وربما حتى حياة عاقلة ومتطورة . المشكلة الاساسية التي تواجه العلماء الان فيما لو فكروا بالاتصال بالحياة المفترضة على ذلك الكوكب هي موضوع المسافات . فلو فكرنا الان مثلا بان نطلق اشارة لاسلكية نحو الكوكب الجديد المكتشف فانها ستستغرق مدة 1400 سنة حتى تصل الى هناك . ولو افترضنا بان هناك حضارة متقدمة على الكوكب ستستلم تلك الاشارة وترد عليها لاستغرق ذلك 1400 سنة اخرى حتى تصل الاشارة الى الارض , وهذه المدد هي خارج نطاق اي محاورة طبيعية يمكن ان تجري بين المخلوقات . ان مشكلة المسافات الشاسعة بالكون لن تحل ابدا بعقلية التنقل (او السفر) بمفهومه المعروف عبر تلك المسافات , الحل الوحيد لها هي في اكتشاف طريقة لنقل الكتلة والمادة عبر الاحداثيات عن طريق الاختفاء بنقطة معية والظهور بنقطة اخرى تماما كما كان يصور لنا عبر المسلسل العلمي (ستار تريك) . من غير هذه الطريقة لن يمكن ابدا التفكير بالسفر عبر الكواكب والمجرات لان ذلك خارج نطاق التصور وخارج حدود الاعمار والامكانيات .
نشكر استاذنا الفاضل الموسوعي (فاضل الخالد) على هذا الموضوع الجميل والمفيد .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3943
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض

مشاركةالاثنين يوليو 27, 2015 3:44 am


الاستاذ الفاضل وسام الشالجي المحترم 
الف شكر وتقدير لك لثنائك واطرائك على هذا الموضوع الخاص باكتشاف علماء ناسا لكوكب صخري قريب الشبه  من  كوكبنا الارضي ومن مجرةغير مجرتنا (درب التبانة) واتفق معاك كل الاتفاق على ان بعده عنا بالارقام الفلكية التي تفضلت وذكرتها سيكون حجر عثرة كبيرة امام العلماء لسبر اغواره والتعرف فيما اذا كانت قد نشأ عليه نوع معين من الحياة. وفي ديسمبر من عام 2009 اكتشف العلماء احد الكواكب الصخرية الذي يدور حول شمس  كتلتها اقل من شمسنا  ويبعد 20 سنة ضوئية وقد كتبت في حينه عن  العوامل التي مكنت من نشوء الحياة على ارضنا واسمح لي ان اعيد نشر ما سبق كتبته في حينه  عن الموضوع  في احد المواقع التي تهتم بالمواضيع العلمية، حيث كتبت قائلاً:

وللتعرف على امكانية نشوء حياة تحاكي حياة ارضنا في تلك الكواكب الصخرية المكتشفة فأننا يجب قبل كل شيء ان نبحث في العوامل والامكانيات المتوفرة في ارضنا والتي ساعدتها على نشوء واستمرارية الحياة فيها ويأتي في مقدمة تلك العوامل هو امتلاك كوكبنا لمواصفات وخصائص فيزياوية وكيمياوية معينة ومنها مثلا وجود غلاف غازي يحيط بارضنا يدرأ عنها مخاطر الاشعة الكونية المؤينة بالاضافة الى ان كثافة ذلك الغلاف  نشأ عنها الضغط الجوي وتاثيراته المناخية والحيوية المهمة  وكذلك تمتلك ارضنا درجات حرارة معينة في كثير من مناطقها تبقي الماء سائلا في جميع فصول السنة ولما لهذه السيولة من اهمية في استمرار الحياة وغير ذلك من الخصائص الفيزياويةكالجاذبية الارضية مثلا وتأثيرها المعروف .
اما العوامل الكيمياوية للأرض فيأتي في اولها قابلية العناصر الكيمياوية الارضية على التفاعل مع بعضها البعض عن طريق فقدان او اكتساب الالكترونات مما يؤدي الى تكوين مركبات جديدة تقوم بامداد الحياة بمادة جديدة للنمو والبناء وكذلك بامدادها بالطاقة فالحياة على الارض ان محورها الاساس هو الكاربون الذي في خط سيره يمد الحياة بالمادة والطاقة معا حيث ان لهذا العنصر من الخصائص التي قد لاتتوفر لغيره ومنها قدرته على الاتحاد مع الهيدروجين عن طريق الاواصر الكيمياوية او التساهمية لتكوين مركبات قادرة على تجهيز الطاقة والمادة معا واللتان عما عماد الحياة في الارض اضافة الى امتلاكه لخصائص اخرى اهما عند اكسدته يتحول الى غاز يسهل التخلص منه .
ان الهيدروكوربونات الناتجة من اتحادهما ومنها (الكانات) والتي تجمعت سلاسل منها مكونة الامفيفالات (مواد محبة للزيت والماء) ونتيجة لتصادم الموجات البحرية ادى الى انتظام تلك الامفيفالات بشكل حويصلات كانت الاساس في نشوء الحياة بالاضافة الى كل ماتقدم فأن ارضنا على بعد مناسب من الشمس التي هي مصدر الطاقة بالاضافة الى الخصائص الفيزياوية لشمسنا من العوامل المهمة في نشوء الحياة على كوكبنا فاذا اردنا التعرف على وجود حياة في كوكب آخر فيجب على المختصين اخذ بنظر الاعتبار كل العوامل التي ذكرت وغيرها فارضنا احتاجت لمليارين من السنين وبمواصفات فيزياوية وكيمياويةخاصة حتى تنشأ عليها البدايات الاولى لحياة بدائية
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  


العودة إلى المواضيع العلمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر