منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - قطار العمر
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

قطار العمر

الخواطر والهمسات التي هي من نتااجات الاعضاء

المشرف: الهيئة الادارية

قطار العمر

مشاركةالأحد مايو 10, 2015 6:37 pm


قطار العمر


22287:قطار العمر.jpg


هكذا هي الأيام تضعنا فجأة في قطار طويل مملوء بالركاب ثم تدق بناقوسها العظيم دقة كبرى معلنة لحظة الأنطلاق لتمضي بنا برحلة طويلة تتنقل بنا من محطة إلى أخرى .. وما أكثر المحطات التي نمر بها وفي نفس الوقت ما أقلها .. ينزلنا القطار في محطات مليئة بالأفراح تارة وفي محطات تعج بالأحزان تارة أخرى .. تتوالى علينا الأيام مسرعة ويمضي بنا قطار العمر دون توقف فتأخذ الحياة أعمارنا عنوة لتحقق سنتها الثابتة في هذا الكون عازفة سميفونيتها الابدية التي لا تكل ابدا من تكرارها باستمرار ..
كثيرة وعديدة هي المحطات التي مر بها قطارنا .. وكم من محطة توقفنا فيها وعشنا أسعد اللحظات لنسطر في كتابنا ذكريات جميلة حفرت في قلوبنا وتركت في أعماقنا أجمل المعاني والعبر .. فمن مرحلة الطفولة البريئة إلى مرحلة المراهقة الجميلة فمرحلة الشباب البديعة .. ثم مرحلة الرجولة فالكهوله لننتهي بمرحلة الشيخوخة التي طالما دعونا لمن نحب بان يبلغوها بالرغم من كل مساوئها .. وكم من مرة توقفنا لبرهة في محطات رائعة احببنا الوقوف عندها طويلا إلا أن قطارنا أبى ذلك فكان يأخذنا بخلاف رغبتنا ويمضي بنا الى محطات اخرى .. وكم تمنينا ان نعود الى تلك المحطات الجميلة ثانية ولو للحظات كي نحيا أوقاتها السارة مرة اخرى لكن هيهات ان يحدث ذلك ..
وكم تألمنا لان البعض توقف في منتصف الطريق أو في أوله او ربما بعد الإنطلاق مباشرة حين سمع هاتفا من بين النجوم يناديه فترجل من القطار مسرعا ومضى من غير عودة .. لكننا عدنا وأمنا بالقضاء والقدر واقتنعنا بان كل إنسان لا يأخذ الا حظه من الدنيا .. اما اصحابنا الذين لم يستمروا معنا ونزلوا مسرعين في المحطات الاولى فهم لم يفعلوا الا ما ارتأته عين الله البصيره .. فصبرنا على من فارقناهم مبكرا ومضينا مع قطارنا السائر بعزم واصرار .. وكم من اصحابنا من هبط في احدى المحطات واستقل قطارا أخرا ولم يعد الينا ابدا فانقطعت صلتنا به وغابت عنا اخباره .
وكم منا من تغير اثناء الرحلة حسب المحطات التي ترجل فيها ونوع الزاد الذي حمله منها .. فمنا من حسن شكله وابيض وجهه لانه رأى الدنيا بمنظار المحب المتفائل فتفتحت اساريره وابتسمت الدنيا بوجهه .. ومنا من قبح مظهره واسود لونه لان الكره والحقد ملأ قلبه فساءت حياته وعتمت ايامه وغابت الفرحة من قاموسه ..
وكم من محطة توقفنا فيها لكن لم ينلنا منها الا الألم والحزن الذي ترك فينا جراحات نزفت طويلا ولم يخفت ألمها بسهولة .. لكنها لم توقفنا ولم تهد من عزيمتنا بل جعلتنا اكثر قدرة على المضي حتى نهاية الطريق وهنا تتجلى حكمة المولى ومقدرته .. فمن يريد الورد لابد ان يصبر على لسع الأشواك وما أجمل أن يحظى المرء بوردة جميلة حتى وان أنزلت من يداه بعض الدماء .. فكيف بنا أن نعلم دون ان نتعلم .. وكيف بنا ان نصح دون أن نتغلب على الجراح ونتحمل كل ألامها .. وكيف بنا ان نقوى ويشتد ساعدنا دون ان نلاوي الصعاب وننسى متاعبها .. وكيف بنا ان نمتلك العزيمة مالم نكره الجمود ونتغلب على الملل فيزول اليأس من حياتنا .. وكيف بنا ان نتألق من غير ان تتطهر انفسنا من مشاعر السوء ونغسل عقولنا بقطرات الدموع لتذهب عنها احاسيس الكره ويزول منها داء الغيرة والحسد فيملأ الحب كل حياتنا ..
وأذ يمضي بنا قطارنا الى وجهته النهائية حيث لا مناص من الترجل ونزول من بقي فيه من الركاب في محطتهم الأخيره ليس هناك ما يقال سوى .. ما أسعد من أستغل تلك الرحلة بعمل أشياء مفيدة ونافعة له ولغيره ... وما اعظم فرحة من حقق الكثير مما تمناه في حياته .. وما اروع من ملأت حياته الرغبة بالعطاء وصار شجرة مثمرة يقطف منها الاخرون .. وما اجمل من كان وفيا وتواصلت نفسه مع من يحب وحتى مع من لم يحب .. واذ تنتهي رحلتنا يعود القطار ليبدأ رحلة جديدة مع اناس جدد سالكا دروبا مختلفة ومارا بمحطات جديدة لتتواصل رحلة الحياة السائرة الى امام دون توقف وبلا انتظار .


وسام الشالجي
10 مايس (مايو) 2015
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3787
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: قطار العمر

مشاركةالأحد مايو 10, 2015 8:10 pm


تحياتي أبو زياد
نعم هي الحياة تمضي بنا كقطار والمحطات كثيرة ومنَّا من يستفيد ويُفيد  ويسعد ومنَّا دون ذلك  . وكذلك هناك أناس يلقون بأحمالهم في المحطات فمنهم مَنْ يلقي الحب بمحطة ومنهم مَنْ يُلقى الأمانة ومنهم مَنْ يلقى بأصدقائه ومنهم من يبقي على كل المعاني الجميلة ويلقي من حمولته كل ما هو غث
عزيزي أدعو الله لنا أن تكون رحلتنا في هذا القطار ذات معنى وذات فائدة لنا وللغير
مع تحياتي وإعزازي

flower

Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5296
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: قطار العمر

مشاركةالأحد مايو 10, 2015 9:36 pm


خ
خاطرة جميلة وذات معاني جمة ومتنوعة

ولكل بداية نهاية

ارجو ان تكون محطاتنا محطات خير ومحبة

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1451
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: قطار العمر

مشاركةالاثنين مايو 11, 2015 9:11 pm


خاطرة جميلة ومعبرة
وللناس في هذا القطار اختيارات عدة، فأما مصلح بين الخلق وأما مفسد، أو متفرج لايعلم متى يحين موعد النزول او المحطة الاخيرة.
جعلنا الله واياكم من المصلحين وأصحاب الذكر الطيب.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1891
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: قطار العمر

مشاركةالسبت مايو 16, 2015 7:02 pm


جميل جدا مانقشته اخينا ابو زياد نسال وسبحان من زكاها فهنيئا لمن قضى حياته يعمل ويحب الخير كما يحب لنفسه وان يحسن خاتمتنا ونسال الله ان يجعل عاقبة الجميع خيرا
لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب


الامام علي (ع)
صورة العضو الشخصية
alabbasi
المشرف العام
المشرف العام
 
مشاركات: 1062
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:24 pm
مكان:
العراق
  


العودة إلى خواطر وهمسات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار