منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - وتبقى الحقيقة حائرة بين الاكثار من تناول ملح الطعام وقلته
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

وتبقى الحقيقة حائرة بين الاكثار من تناول ملح الطعام وقلته

البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

المشرف: الهيئة الادارية

وتبقى الحقيقة حائرة بين الاكثار من تناول ملح الطعام وقلته

مشاركةالأحد نوفمبر 11, 2018 11:38 am


وتبقى الحقيقة حائرة بين الاكثار من تناول ملح الطعام وبين الاقلال منه ! 

نشر موقع البي بي سي موضوعا مطولا عن الاضرار التي تسببها كثرة تناول ملح الطعام في غذائنا وكذلك قلته. ورايت من الضروري ان اطلعكم على ملخص عن هذا الموضوع الحيوي .فملح الطعام مركب كيمياوي من عنصري الصوديوم والكلور وفي كل 2،5 غم منه يوجد غرام واحد من الصوديوم ولهذا العنصر , اي الصوديوم  دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم بالاضافة الى دوره في نقل وتوزيع الاوكسجين والمواد الغذائية وكذلك دوره الفعال في انطلاق النبضات العصبية (الايعازات العصبية) بين الخلايا . ان الوزن المثالي لاستهلاك ملح الطعام للبالغين كما يوصي به الاطباء هو 6 غم يوميا سواء مباشرة او عن طريق تناول مواد غذائية مصنعة تحتويه والتي يكون لها دور كبير في هذا المجال . ان كثيرا من الدراسات قد اوضحت ان الاكثار منه مضر لاسيما في زيادة ضغط الدم مسببا ذلك تلفا في الشرايين وما يتبع ذلك من سكتات دماغية اضافة الى تلف في الشريان التاجي وما ينعكس ذلك على حدوث النوبات القلبية. ولكن ظهر في دراسات حديثة من ان استهلاك الملح وضغط الدم وصحة القلب يختلف من شخص الى آخر ومرتبط هذا بالانجدار الاثني للفرد وبالعمر وحساب الوزن الى الطول والتاريخ المرضي للعائلة , ولقد حذر قسم من العلماء مؤخرا ان تناول اقل من 5-6 غرام واكثر من 12غم من ملح الطعام قد يؤدي الى متاعب صحية منها انخفاض الضغط والاصابة بامراض القلب .


صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: وتبقى الحقيقة حائرة بين الاكثار من تناول ملح الطعام وقل

مشاركةالأحد نوفمبر 11, 2018 6:22 pm


هذا الموضوع الذي يتعلق بملح الطعام يهم كل انسان ويستحق الوقوف عنده. فالمعروف ، وكما ورد في المقال ، ان الاكثار من تناول الملح عند المصابين بارتفاع بضغط الدم له نتائج سيئة على صحة الانسان وبالاخص عند العوائل التي فيها اكثر من مصاب بهذا "المرض" لذا يحبذ التقليل منه. اذ ان العامل الوراثي يلعب دوراً في هذا المضمار وعادة فان الرجال معرضون لارتفاع الضغط اكثر من النساء. اما الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ، وهذا ما يحدث عند النساء اكثر من الرجال ، فان التقيد بالكميات العادية من الملح ضروري وربما يفضل الاكثار منه بشكل معقول وحسب توجيهات الطبيب. ان ما جاء في المقال عن اختلاف كميات تناول ملح الطعام حسب العمر والوزن والطول والعامل الوراثي هو بالتأكيد مهم وخاصة عمر الانسان فكلما تقدم الانسان في العمر كلما ازداد احتمال تعرضه للاصابة بامراض القلب والشراين. لذلك ينصح بالتقيد بكميات الملح او تقليلها وفقاً لحالة ووضع الانسان الصحي.

 شكراً استاذنا العزيز فاضل الخالدعلى هذا الموضوع الهام. كم نفتقد الى وجود الدكتور محمد العامري للمشاركة في هذا الموضوع وفي مواضيع علمية وطبية اخرى ، عسى ان تسمح ظروفه بذلك في المستقبل القريب.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1507
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron