منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - كلمة وداع لأخي فاضل الخالد
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

كل ما يتعلق بالاحداث الجارية والمناسبات والشؤون العامة وما يستجد فيها من فعاليات وكتابات

المشرف: الهيئة الادارية

كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالجمعة فبراير 01, 2019 3:59 pm


اخي العزيز والغالي فاضل
كنا بانتظار عودتك الينا بلهفة وكلنا امل بانك لن تخيب امالنا وستنتصر على هذا الوحش الذي يريد اخذك منا . واليوم وانا اعد الساعات والايام منتظرا اطلالتك من جديد علي وعلى كل محبيك افاجيء بان القافلة قد شدت الرحال وانك كنت من بين الراحلين معها حتى من دون ان تسنح لك الفرصة ولا لنا بان نودع بعضنا . كم يعتصرنا الالم ويتملكنا الحزن على هذا الفراق المفاجيء , وكم نحن حزينين لاننا لن نراك بعد اليوم ولن نسمع كلماتك التي دأبنا على سماعها من فمك الغني وعقلك النير . لقد كنت قامة بهذا الصرح الذي أحببته ودعمته بكل ما أوتيت من قوة . وكنت موسوعنا والمرجع الذي نعود إليه في كا أمر يشغلنا , وكنت الصدر الذي يسعنا كلنا والقلب المحب الذي يغمرنا بعاطفته جميعنا . وداعا ابا عمار ، واذ يدنا تلوح لركبك الراحل يجب ان تتاكد بانك باق في قلوبنا وفي ذاكرتنا وفي وجداننا ولن ننساك قط يا اطيب وأحب الناس . سنبقى على العهد الذي تعاهدنا عليه وسنواصل المسيرة وسنبقي هذا الصرح حيا وشامخا كما كنت تريده وتتمناه . دمت خالدا في ثنيات وصفحات البيت الذي أحبك وأحببته , وسيبقى أسمك علامة منيرة في صدر منتدى أيامنا على مر الزمان بإذن الله .

اخيك المحب
د. وسام الشالجي


29337:51055996_1977768525653667_6700114394388365312_n.jpg

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3841
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالجمعة فبراير 01, 2019 9:21 pm


شكراً يا أخي الحبيب وسام الشالجي على هذه الكلمة التي تعبر على ما يجيش في خاطري وخواطر الكثير من محبي الفقيد. ان فقدان استاذنا الكبير فاضل الخالد لا يعوض واريد ان اكتب كلمة وداع له ولكن العبرات تخنقني والحزن اكبر من ان يسمح لي في ان اكتب شيء في هذه اللحظات ، وساكتبها قريباً جداً.

الشيء الوحيد الذي اريد قوله هو اننا بذلنا جهدنا من اجل رفع معنويات الفقيد وهوكان يدرك خطورة مرضه واستجاب لجهودنا فظل متواصل مع المنتدى من خلال كتاباته والى وقت قريب. كنت جل ما أخشاه هو ان نفقده دون ان نعلم بذلك. ولولاك يا أخي العزيز ابو زياد ربما لم يكن بمستطاعنا معرفة الخبر ، لذا اكرر شكري لجنابكم الكريم.

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1490
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالسبت فبراير 02, 2019 9:22 pm


كلمة وداع بمناسبة رحيل التربوي الاستاذ فاضل الخالد

وهكذا رحلت عنا يا استاذنا الكبير ويا صديقي الصدوق (هكذا كنت تناديني ) الى مثواك الأخير بعد ان انجزت رحلتك الاولى التي كانت حافلة بالعطاء ، لتبدأ مرحلة الخلود والسلام . هكذا رحلت عنا دون ان يتسنى لنا تبادل كلمات الوداع…

تعرفت على الراحل الاستاذ القدير فاضل الخالد عام 2009  (قبل حوالي 10 سنوات ) من خلال منتدى " شقيق " كان الأستاذ الحبيب وسام الشالجي يرأس القسم العراقي فيه ، وبعد ثلاثة اعوام انتقلنا  الى منتدانا الحالي " أيامنا " ليستمر التواصل ولإكمال المهمة المرجوة في الحفاظ على التراث الفني والثقافي الاصيل.

كان الاستاذ الراحل يتواصل من خلال مساهماته القيمة وكلماته ومقالاته وتعقيباته وتعليقاته وتصحيحاته في مجالات عدة في مقدمتها الأغنية العراقية والعربية التراثية القديمة من كلمات والحان وأداء ، وحتى حكاية منشأ الاغنية وسر التلحين واعطاء هذه الاغنية لهذا المطرب بالذات. وكان يبادر او يرد على طلب بشرح معاني الكلمات ان كانت باللهجة المحلية الدارجة او الريفية فهو كان متمكن من اللغة العربية الفصحى والعامية ، وهذا ما ظهر جلياً من خلال مقالاته وكلماته وتعقيباته. وهو ايضاً يبادر بتصحيح بعض الكلمات والجمل غير المكتملة او التي لم تكن بمكانها المناسب وبالادلة والبراهين.

كان الراحل ايضاً يكتب المقالات التي تتناول مختلف الميادين الشعرية والثقافية. اما المقالات العلمية فحدث عنها بلا حرج اذ كان يحيطنا بكل ما يحدث وما يستجد على الساحة العلمية والبيولوجية والطبية كالاكتشافات والابتكارات وجوائز نوبل التي كان يتابعها اولا بأول. كيف لا وهو المربي ومدرس العلوم القدير الذي لم يتقاعد عن اهتماماته العلمية ، وهو يتابع و يختار تلك المواضيع بعناية. فآخر موضوع له في منتدانا العزيز كان في يوم 4 ديسمبر 2018 وهو علمي بحت وتحت عنوان " اكتشاف اكبر بعوضة في الصين ".

اما عن تصحيحاته لبعض الوقائع والأحداث والتواريخ والأرقام فهي مسألة تستحق الوقوف عندها. كان الفقيد ، الاستاذ الكبير فاضل الخالد ، يتمتع بذاكرة وهاجة ..متوقدة وقوية طالما بهرتني بدقتها. فكان يتذكر الاسماء والأرقام والأعوام والأحداث فيصحح اي خطأ يظهر هنا او هناك. وبما انه كان انيقاً ومؤدباً بشكل لافت للنظر فان تصحيحاته كانت تتم بطريقة سلسة ومهذبة ولبقة بحيث تريح الطرف المقابل الذي يتقبلها بالشكر والعرفان.

كان المرحوم يتمتع بصفات وميزات استثنائية عالية ، وما يحضرني منها الان وعلى وجه الخصوص اضافة الى الأدب الجم : دماثة الأخلاق  ، الاتزان والرصانة والاعتدال. محاولة ارضاء الجميع ومساعدتهم بل وانتشالهم من الاحراج في كثير من الاحايين ، وهو لا يفرط بالصديق او الزميل. وكان للفقيد عزم وارادة ورغم المرض العضال الذي كان يعاني منه فانه استمر بفعالياته قدر الامكان ومنها التواصل معنا والمشاركة في المنتدى الى حد قريب. وكان الفقيد يتمتع بصفات انسانية قلما شهدتها في عالمنا الحاضر. ولا شك ان هناك صفات اخرى عالية يتمتع بها ولمسها الناس من خلال الاحتكاك به والتعامل معه بشكل مباشر ( ليس عن طريق الانترنت) ونتمنى ان يحدثنا عنها محبيه ومعارفه وطلابه.

ان المساجلات والتعقيبات التي كانت تجري بيني وبينه كانت جميلة ومفيدة  وكنت عندما اكتب انتظر تعقيباته على احر من الجمر لذا فانا سأفتقده كثيراً كثيراً. قبل حوالي سنة ونصف طلب مني الاتصال بالكاتبة العراقية اللامعة والمقيمة في باريس أنعام كجه جي للحصول على عنوان احد معارفهم ولحسن الحظ اسعفني الحظ في تحقيق ذلك.

في 29 آب من عام 2018 كتب الاستاذ الفقيد مشاركة نقل لنا فيها  اكتشاف حديث وكانت تحت عنوان " العلماء يجدون عضواً جديداً في جسم الانسان " يتحدث فيه عن العضو الجديد في جهاز المناعة البشري ، و تبادلنا التعليقات والتعقيبات وآخرها كان من قبلي حيث قلت ان الموضوع قد اثار ذكرياتي عن علم المناعة عندما كنت طالباً في كلية الطب البيطري وانني قد اكتب موضوع عن تلك الذكريات. الواقع هو انني انهيت ثلاثة ارباع تلك الذكريات وذكرت بطليعتها انني اهدي هذه الذكريات الى الاستاذ فاضل الخالد. للأسف لم انشر المقالة لاني لم انتهي منها بعد وسأنشرها قريبا احياءً لذكراه العطره .

نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1490
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالأحد فبراير 03, 2019 1:50 am


شكرا على هذه المقالة الرائعة أخي د. نعمان , إنها حقا تحمل في طياتها كل العرفان والوفاء لصديقنا الراحل الذي كان إسمه لغاية أيام قليلة مضت يطرز بإستمرار واجهة منتدانا بمشاركاته وتعقيباته ومساهماته . نعم لقد ترك رحيله أثرا كبيرا في نفوسنا وحزنا عميقا , لكن لا راد لقضاء الله ولا مناص من الإيمان بهذه النهاية التي هي نصيب كل البشر طالت أم قصرت الاعمار . ليس بيدنا غير أن نواصل المسيرة التي بدأنا بها ونلتزم بالعهد الذي قطعناه وألزمنا به أنفسنا بأن نجعل من هذا الكيان وسيلة لحفظ التراث الثقافي والفني لأمتنا بقدر ما تسمح به إمكانياتنا المتواضعة وبقدر ما نتلقاه من دعم ومساهمات معنوية من أصدقائنا ومحبينا والله من وراء القصد .
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3841
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالأحد فبراير 03, 2019 8:57 am



انا لله وانا اليه راجعون .
رحل عنا خالدا الى عالم الخلود
كما عهدناه خالدا في عالم الوجود.
لقد كان رحمه الباري عابرسبيل في هذه الدنيا
وستخلده اعماله وافعاله واقواله وبصمته
في هذه الدنيا
التي هي ايضا مجرد عابرة سبيل
في اعماق هذا الكون العظيم.
الوداع معلمنا فاضل الخالد
عشت سيدا فاضلا
وستبقى افضالك خالدة
في ذاكرتنا ماحيينا
صورة العضو الشخصية
صوت من الماضي
فارس منتدى أيامنا
فارس منتدى أيامنا
 
مشاركات: 88
اشترك في:
الاثنين مارس 21, 2016 10:19 am
  

Re: كلمة وداع لأخي فاضل الخالد

مشاركةالثلاثاء فبراير 05, 2019 11:22 am


استاذنا وموسوعتنا الكبيرة 
فاضل الخالد
لم تمر سوى بضعة ايام على رحيلك وفقدك من على صفحات منتدانا الكبيربقامات شبيهة لك.
لقد تعرفت على هذا الانسان الطيب وصاحب الاخلاق العالية قبل ثمان سنوات من الان، جيث وجهت له رسالة عبر الخاص في سؤال عن نشيد قديم كان قد علق عليه ومنذ ذلك الحين بدأت رحلة صداقتي مع الاستاذ خالد الذكر فاضل اللطيفي.
لم يكن المرحوم فاضل اللطيفي يخاطبني عبر الخاص او في صفحات المنتدى الا بعبارة قريبة الا نفسي وهي طبيبنا الموسوعي الفذ، وكنت اكتب له له اني نقطة في بحر هذا العلم الكبير ان لم اكن اصغر، ان الفقيد كان عبارة عن بنك معلومات متنقل لاينتهي ولاينضب، حيث ان تعقيبات ومقالات الاستاذ الفاضل لاتزال مرسومة ومنقوشة على جدران وصفحات المنتدى.
انه حقا خبر مؤلم وحدث مؤثر في مسيرة منتدانا ولكن لله ما اعطى ولله ما اخذ ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1909
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  


العودة إلى أحداث ومناسبات وشؤون عامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron