منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - كنوز حضاراتنا
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

كنوز حضاراتنا

جميع المواضيع التحليلية والفكرية التي تتحدث عن تاريخنا المجيد ومأثر امتنا العظيمة او التاريخ العالمي

المشرف: الهيئة الادارية

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 4:38 pm


صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 4:39 pm


 كينونة الكائن في اقصى اليمين، اللي واقف (معدول جداً) وفي إيده سكيناتان حادتان؟ .... وما هى وظيفته ، او دلالته ، هنا؟ ... الجائزة : طبق جبنة قديمة (مِش) بزيت الزيتون ، وجنبيه فرع بصل اخضر وِروِر(متكهرب) ، او فرعين تلاتة حسب المزاج وتحملك لقوة البصل الخطير، ووراهم كوباية شاى بالنعناع في الخمسينة ... تحياتي.
الإجابة حتى الان: الكائن الماسك بالسكينتين ، اقصى اليمين ... هو جسم قرد برأس ضفدع .... أمّا دلالته فهي حتكون صعبة حدا ، وحنعرفها سوياً ، بعد النقاش المثمر الهادف البنّاء ، إن شاء الله ... مساعدة: تذكّر إرتقاء الإنسان اللغوي .... ما هو العامل التشريحي الاساسي ، في الجهاز الصوتي الانساني ،الذي جعل هواء الزفير يخرج من الفم ، وليس من خيشوم الانف فقط .... ياجماعة مافيش ولا كهربا ولا لُمَد مصنفرة ولا يحزنون ... لازم نكون واقعيين وصرحاء مع حضارة اجدادنا ، والتوهان الكهربائي اللي حصل سببه صهاينة العالم المُساندين للنظريات العبرانية الاسرائيلية .... تحياتي.
الحل: السبب الرئيسي الذي جعل الانسان يتكلّم ، هو سقوط الحنجرة من مكانها (تفاحة آدم) ، لتفتح الطريق لهواء الزفير القادم من الرئة ، ليخرج خلال الفم وليس خلال الانف الخيشومي فقط .... هذا هو ما يميّز الانسان كإنسان يتكلّم اللغة ... الذي جعل الحنجرة تهبط من مكانها ، هو إعتدال العمود الفقري للانسان (عمود جد) ... هذا الاعتدال لم يتم في يوم وليلة ، بل أخذ الاف السنين (راس الضفدع = 100000 سنة) ، وخلال هذه السنين تكيّف الانسان مع كل بيئة يعيش فيها ليعتدل عموده الفقري (الضفدع مثال للتكيف مع كل ظروف البيئة ، راى الاستاذة ياسمين صوفيا) ... قوة الذاكرة والاكتمال العقلي للانسان ، لعبوا دور اساسي في إرتقائه (قرد البابون يملك ويمتلك اقوى ذاكرة عقلية بين كل كائنات الطبيعة) ... احد انواع هذا التكيّف البيئي ، الذي ساعد على انتصاب العمود الفقري ، عمود جد ، الذي ساعد على هيوط الحنجرة ، (الضفدع والتكيف ، الاستاذة ياسمين صوفيا) ، هو انتقال الانسان من الاحراش الى السافانا ، حيث تحول طعامه من نباتي (رمزية اللوتس) في الاحراش ، الى حيواني في السافانا البريّة ، التي تطلبت السكينان للتغلب على الحيوانات ، وتقطيعها .... فيديو الاستاذة نيفين (تشريح الحنجرة واهميتها) ايضا هام في هذا الارتقاء الانساني .
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالاثنين مارس 11, 2019 5:39 pm


هرم بن بن - الهرم الاسود المغناطيسي
هذا الهرم الذي حير العلماء لألاف السنين ولم يتمكنوا من حل اللغز الا بعد صعودهم في الفضاء عدة مرات ودراسات متواصله 
تعالوا نعرف التفاصيل _
الهرم مصنوع من الحجر الاسود ولكنه ليس حجر عادي لان كل مكوناته ليس لها وجود علي وجه الارض --الحجر الاسود الحديدي لايتواجد الا بالفضاء في النيازك الفضائيه وهنا يظهر اللغز الاخر لأنه حجر حديدي صلد جدا وصعب التشكيل والحفر ولكنه ليس صعب الكسر مثل خصائص حديد البوتجاز اللي بنحط عليه الادوات للطهي فكيف تم قطعه بتلك الدقه في الزوايا والانحرافات وكيف تم صقل اوجهه بذلك الصقل الفريد --وهنا يطل براسه اللغز الثالث وهو كيف تم النقش بتلك النقوشات الدقيقه جدا علي اوجه الهرم ووجد العلماء استحاله اي اداه سواء قديما او حديثا نحت تلك النقوش الا اذا استخدام اداه قطع ليزر ونصل الان الي أخر لغز وهو ان الحجر الاسود الحديدي النيزكي بفضل تركيبه مكوناته يتمتع ببث طاقه كهرومغناطيسيه موجبه في محيطه تجعل كل من يقترب منه يشعر بالراحه النفسيه والصفاء الشديد ويؤثر علي طاقه الانسان فيزيل ما يشعر به من الم في اي منطقه من جسده ( ذي اسوره الطاقه اللي بتلبسوها دلوقت بس ده الاصلي وطاقه عاليه جدا اتؤثر في اي عدد مهما كان بمجرد وجودهم في محيطه) 
لقد استغرقنا اكثر من 7000 عام لنعرف ماده صنع الحجر الاسود الفضائي فكم من الوقت سنحتاجه لحل بقيه تلك الالغاز المحيره..
كما أن هناك رأي أخر لبعض العلماء قالوا أن القدماء المصريين كانوا يعرفون أماكن وقوع الشهب والنيازك من السماء واستعمال هذه الأحجار بعد برودتها وانطفائها في هذه المنحوتات .
صورة
وقال الباحث الأثري هاني ظريف، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، إن علم الفلك يفرق بين ظاهرة النيازك والشهب، لافتًا إلى أن كليهما شيئ واحد، "الفارق بينهما هو أن النيزك يحط على الأرض فيمكن العثور عليه، في حين أن الشهاب يحترق في السماء، ولا يصل شيء منه للأرض
في عام 1833 قذفت السماء للأرض عددًا هائلا من الشهب يقدر بربع مليون في 9 ساعات، كما شهدت الأرض ظواهر الشهب في أعوام 1866 و1966م، كما يؤكد هاني ظريف، لافتًا إلى أن العثور على النيزك الساقط ليس بالأمر السهل حتى في وقتنا الحديث.

وأضاف الباحث الأثري: يكون منطقيًا أن نسأل لماذا تجشم المصري القديم عناء العثور على النيزك في الصحراء ما لم يكن ذا قدسية مهمة، مشيرًا إلي أن القدسية بدأت في حوالي 3000 قبل الميلاد؛ "حيث كان الفيضان يحل وقت الانقلاب الصيفي والشمس في برج الأسد، وفي كل عام تمر الأرض في 17 نوفمبر بما يعرف بالأمطار الشهابية ببرج الأسد؛ حيث يشاهد المصري القديم أكثر من شهاب واحد في الدقيقة".

الظاهرة الفلكية لفتت نظر المصري القديم، وهو ما جعل الأسد أحد رموز الشمس. وبالتالي ربطت الأسطورة هذه الأمطار الشهابية بالخصوبة الجنسية؛ وذلك لأسباب خروجها من نقطة محددة في السماء، وشكلها الأبيض وطريقة انتشارها في القبة السماوية؛ حيث اعتقد المصري القديم أن الإله في السماء يخصب الأرض في الأسفل، حسب معتقداته القديمة. 
صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالثلاثاء مارس 12, 2019 12:55 pm


صورة

حشوة خشبية ذات نقوش بالحفر الغائر رأسين لحصانين ملجّمين متدابرين على أرضية من فروع وأوراق نباتية محوّرة في تناسق وتماثل دقيق. انتشر في العصر الفاطمي محاكاة الطبيعة و استخدام الرسومات الحيوانية والنباتية والآدمية كعناصر زخرفية . عثر عليه في بيمارستان قلاوون وقد يكون مصدر الحشوة القصر الفاطمي الغربي.
متحف الفن الإسلامي - القاهرة ق 13/12م.
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالثلاثاء مارس 12, 2019 12:57 pm


صورة
خاتم أصبع منحوت من حجر الكريستال البلوري الشفاف عليه شكل أبو الهول ... 
1295–1069 ق.م. أسرة 20/19 عصر الرعامسة ..
أسم الملك غير مُسجل وقد يكون رمسيس الثاني وجد في كفرنجم / الزقازيق
من مجموعة خاصة لأحد جامعي الأثار الإنجليز( أسمه غير معلن)
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالثلاثاء مارس 12, 2019 4:15 pm


صورة
مخطوطة ساعة الفيل: متحف الفن الإسلامي
صممها بديع الزمان الجزري ق. 13 م. اعظم علماء المسلمين، برع في حيل المكيانيكا والهندسة، الساعة مثال للتنوع الحضاري فالفيل والتنين والعنقاء تمثل حضارات مختلفة وصل إليها الإسلام وله كتاب “الحيل الجامع بين العلم و العمل النافع في صناعة الحيل ”
يتواجد الجزء المنظم للساعة داخل الفيل وهو عبارة عن وعاء من المياة يطفوويدخله الماء ببطئ مربوط بخيطين وعندما يغوص الوعاء يجذب الخيط كرة معدنية بسقوطها تحدث صوتا يتكرر كل نصف ساعة تدل علي الوقت، تم عمل نسخة مشابهه من ساعة الفيل في مول ابن بطوطة بدبي
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالأربعاء مارس 13, 2019 1:26 pm


صورة


صلصلاة مصرية قديمة منذ4500.هو الواحد الصمد لايشوبه نقص.هو الباقي دوما هو الخالد ابدا..هو الواقع الحق كما هوالمطلق الاكمل الاسمي.لاتدركه المعرفة مهما عظمت..نصوص نحوت المعظم الذي يتحدث عن طبيعة الخالق .
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالأربعاء مارس 13, 2019 5:30 pm


صورة

إعجاز الفن المصرى القديم في تفاصيل احد توابيت الملك توت عنخ آمون ، المتحف المصرى.
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالخميس مارس 14, 2019 8:29 pm


صورة


مراحل تطور العملة الإسلامية الحقيقية في عهد الخليفة "عبد الملك بن مروان" 74 هـ - 693 م فقد أصبح للسكة دور خاصة بها تتبع السلطة الحاكمة وتكون تحت إشراف القضاة بإضافة شهادة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" على العملات، كما ألغى في هذه المرحلة صورة هرقل وولديه واستبدل بها صورته التي أُحيطت بكتابات كوفية بشكل دائري. ويُصور "عبد الملك بن مروان" على هذه العملات وبيده سيفه رمز الإمامة والجهاد في سبيل الله. وفي المرحلة الأخيرة لتطور العملة في عهده (توفي عام 705 م) أصبحت العملات تعكس خصائص الفن الإسلامي وأصبحت عربية خالصة بعيدة عن التأثيرات البيزنطية.
العملات العباسية
تشابهت العملات العباسية كثيراً مع العملات الأموية، وظلت تلك العملات تُصدر في مصر ودمشق بنفس العبارات فيما عدا إضافة تاريخ الإصدار مع كتابة اسم الخليفة تحت الشهادتين على أحد وجهي العملة. وتميزت العملات العباسية بدقة الخطوط الكوفية وجاذبيتها ورشاقتها. ولا تختلف العملة الإسلامية في الدولة الطولونية أو الإخشيدية كثيراً عن العملة العباسية من حيث الشكل أو المضمون الخاص بالعبارات، ولم تزد إلا في إضافة اسم حاكم مصر بدايةً من أحمد بن طولون.
العملات الفاطمية
أحرزت العملات في عهد الدولة الفاطمية تطوراً كبيراً في المعالجة الفنية، كما اختلفت شكلاً ومضموناً، إذ نجدها كثيرة النقوش والزخارف، وعلى كل وجه من وجهيها ثلاث دوائر متداخلة كتب فيما بينها بالخط الكوفي، وعلى الوجه الآخر اسم الخليفة وكتابات أخرى.
العملات الأيوبية
اختلفت العملات في عهد الدولة الأيوبية اختلافاً كبيراً عن سائر عملات العصور الإسلامية السابقة، فلم يعد يُكتب عليها أي صيغ لشهادة التوحيد، بل اكتُفي بكتابة اسم الخليفة واسم حاكم مصر. كما اختلفت العملة الأيوبية في التصميم الفني للعملة، واختلفت طبيعة التشكيل للكتابة الكوفية، فأخذت شكلاً زخرفيًا يعكس الكثير من ملامح الفنون التشكيلية المبتكرة.
العملات المملوكية
أما عن تطور العملة الإسلامية في عصر دولة المماليك البحرية فتبدأ بتولي الملكة "شجر الدر"، زوجة الملك "الصالح نجم الدين أيوب" عرش مصر سنة 648 هـ -1250 م، فكتبت على وجه عملتها "المستعصمة الصالحية ملكة المسلمين والدة المنصور خليل أمير المؤمنين"، وحولها صيغة مطولة لشهادة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله". وتعد هذه العملات من أندر العملات على الإطلاق إذ لم يتجاوز حكم "شجر الدر" الشهرين. ومن ملوك هذه الفترة السلطان "قطز" الذي تولى حكم مصر وتم تسجيل انتصاره الكبير على المغول في عين جالوت على العملات الذهبية والفضية، فحملت اسمه منفرداً كالتالي: "الملك المظفر سيف الدنيا والدين قطز".
تعتبر عملات "الظاهر بيبرس" من أجمل عملات تلك الفترة لدقة نقوشها وجمالها. وفيما يخص تطور العملة في عهد دولة المماليك الجراكسة (البرجية) فقد أُنشأت دار جديدة لسَك العملة في الإسكندرية بجانب دار السك الموجودة بالقاهرة.
العملات العثمانية
ومع دخول العثمانيين مصر وانتهاء دولة المماليك، تبدأ صفحة جديدة في تطور النقوش على العملات فقدت فيها الكثير من شخصيتها الإسلامية، فلم تعد تعبر إلا عن السلطة الحاكمة حيث أزال العثمانيون شهادة التوحيد والآيات القرآنية من على العملة، واستبدلوا بها الألقاب الفخرية للحاكم العثماني مثل "صاحب العز والنصر في البر والبحر".
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

Re: كنوز حضاراتنا

مشاركةالخميس إبريل 18, 2019 8:52 pm


صورة
قطع ايد اللي يمد ايده على سيناء
المكان .. لوحة منقوشة علي جدار معبد رمسيس الثالث وبالتحديد في مدينة هابوا معبد رمسيس الثالث بالبر الغربي بالأقصر 
* الإسم .. لوحة جمع أيادي الأعادي أو قطع يد من يمس المصريين
* المناسبه .. جملة قالها الملك رمسيس الثالث ملك مصر بعد أن وصلته أخبار وأنباء عن إعتداء الحيثيين علي جنود الجيش المصري المرابط بسيناء في ذلك الوقت .. 
*من هم الحيثيين .. هم شعب هندوأوروبي سكنوا بآسيا الصغرى وشمال بلاد الشام منذ 2000 ق م ، وهم من قبائل الأناضول الهندوأوروبية 
*حدودهم الإقليميه ... أنشأ الحيثيين إمبراطورية كبيرة إسمها الإمبراطورية الحيثيية وكانت تشمل بلاد الشام وتركيا
واستمرت من (2000 -1200 ق م) وأنشأوا خلال تلك للفتره دولة قوية عاصمتها هاتوشا (علي بعد 14 كم من أنقرة) 
* سبب الصوره الموثقه على الجدران .. كانت أطماع الحيثيين ضم سيناء إلى ولايتهم وعلى أثر هذا هاجموا الجيش المصري في سيناء وقتلوا عدد من الجنود المصريين مما استثار غضب الملك حينها متوعدا الإنتقام قائلا جملته " أقطع ايد إللي يمس المصريين " وبالفعل قام الملك بتجهيز جيش ضخم إتجه به صوب سيناء وتم القضاء تماما علي جيش الحيثيين ونفذوا ماتوعد به رمسيس الثالث وقاموا بقطع أيادي الجنود الحيثيين وتم اهدائها للملك 
وهذه اللوحة مرسوم بها عدد من أيادي الأعادي .
الملك العظيم .. رمسيس الثالث
صورة
صورة العضو الشخصية
doaa khairalla
عنوان العطاء المتميز
عنوان العطاء المتميز
 
مشاركات: 4538
اشترك في:
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:04 pm
  

السابق

العودة إلى الموضوع التاريخي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron