منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟

كل ما يدلي به الاعضاء من كلمات وامور تتعلق بنشاطاتهم والعلاقات بينهم وكذلك كلمات الترحيب بالاعضاء الجدد اضفة الى الشكاوي والمقترحات والطلبات .

المشرف: الهيئة الادارية

تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟

مشاركةالاثنين يونيو 05, 2017 10:05 pm


"تسريبات" ام "اقتباسات" ام هي " سرقات " ؟



تذكرت البارحة مساءً المنلوجست العراقي الشهير علي الدبو فقررت ان ابحث عن ملفاته في "اليوتيوب" عسى ان اعثر على فيديو او تسجيل جديد يرفع لأول مرة . واذا بي اجد كل ملفاتي الصوتية التي رفعتها في منتدى سماعي  عام 2010 قد اعيد رفعها من قبل المشرف الرئيسي الحالي على القسم العراقي في المنتدى الشقيق وتحمل اسمه ، وفي مقدمتها منلوج الجدري ، هاي الثورة ، يوم التسجيل ، على بغداد العربية ، الكذاب .. وهي تسجيلات نادرة جداً وقد نقلتها في حينها من الشريط مباشرة وتمت مناقشتها للتعرف على ظروف ومناسبات صدورها.


من حيث المبدأ انا ممن يؤمن بأن تسجيلات وملفات فنان معين هي بالأساس ملك لصاحب حقوق تلك التسجيلات وخاصة المطرب نفسه او الملحن او كاتب الكلمات او شركات التسجيل الحاصلة على تلك الحقوق واستثني من ذلك التسجيلات القديمة جداً . وانا مع نشر الغناء العراقي الاصيل القديم وتعريف الناس به ، كما لا أدعي الملكية القانونية لما رفعت ، ولكن الذي اعاد نشر ملفاتي ، التي كان لي السبق في رفعها لأول مرة ، و بذلت الجهد في تحويلها من الاشرطة الى صيغة ال mp3 دون ذكر اسمي هو رجل يعرف نفسه على انه مشرف عادل ودقيق و "حقاني" وينشد الحقيقة ومن اجل ذلك فهو يصحح كلمة من هنا وكلمة من هناك وحرف هنا وحرف هناك ويحاول وضع النقاط على الحروف وتسليط الضوء على ما هو مخفي...ولكنه يبدو انه قد نسى ان يذكر اسمي او ربما كما قلت سابقاً ان اسمي قد يثير "الرعب" في نفوس بعض الناس !! .


وحتى لو غضضنا النظر عن كل الاعتبارات الرسمية والأصولية فان هناك مسؤولية معنوية وأدبية يفرض ان تحترم ويلتزم بها على اقل تقدير. وعموماً ، اذا كان الرد بأن الملفات بعد رفعها الى المنتدى اصبحت ملكاً للمنتدى ، فهذا هو مجرد كلام وحبر على ورق يعكس القوانين الداخلية لمنتدى ما لا اكثر ولا اقل وهي غير ملزمة ، ولا يمنع صاحب ملكية الملفات الحقيقي (مؤسسة او شخص معين ) من اقامة دعوى ضد المنتدى حسب القوانين الدولية. وفي هذا الصدد نعرف حالات كثيرة ادت الى اتخاذ اجراءات قضائية بحق المنتديات المخالفة.


لا اريد ان ازيد على ذلك ، وانا شخصياً لا اسمي ما جرى بانه "سرقة " ، ولكن الذي يحيرني هو ان من اعاد رفع تلك الملفات شخص يملك ملفات غنائية وثقافية نادرة وكثيرة جداً وليس بحاجة الى هذه الاشكالات التي قد تؤدي في حالة التعرف عليها الى التقليل من قيمة ما يقدمه من نوادر ومن تصحيحات.
 

وبالمناسبة عثرت اثناء بحثي في اليوتيوب عن ملف غنائي بصوت "لطيف" نجل الفنان علي الدبو لحفلة خاصة اقيمت عام 2011 في الجناح العراقي لمجلة اللومانتيه بمناسبة عيد الصحيفة المذكورة في فرنسا للعام المذكور.


نعمان
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1490
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟

مشاركةالثلاثاء يونيو 06, 2017 7:41 pm


عزيزي الصديق المخلص د. نعمان المحترم
اولا نحن نتعاطف مع دعواك التي أشرت اليها ونعتبر ما جرى اقتباس غير شرعي كان يجب على الاقل لمن فعله بان يشير الى الشخص الذي رفع التسجيل لأول مرة والذي يعتبر بهذه الحالة صاحب الحق في ترويجه . انا مرت بي حالتين مماثلتين , في الحالة الاولى حين رفعت اغنية (ماجينة يا ماجينة) وكان قد رفعها لأول مرة الاخ العزيز (ابو هيثم) , والثانية حين رفعت نشيد (وحد الصف ونادي) الذي رفع لأول مرة من قبل المرحوم الاخ (ابو حسام) وفي الحالتين اشرت الى رافعي التسجيلين كما يلاحظ من الصور المرفقة . هذا يعتبر التزام أدبي يفترض ان يتبع بكل حالة مماثلة , لكن القليلين يلتزمون بذلك ويتعبرون اضافة صورة او منظر وجعل التسجيل مرئي يجعله حق من حقوقهم . لا تستطيع ان تفعل اي شيء حيال هذا الامر يا عزيزي سوى ان تصبر وتترك الامر على لله , وهو لا يضيع حق أحد أبدا , مع تحياتنا وتقديرنا . 

27066:1.jpg


27067:2.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3849
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟

مشاركةالأربعاء يونيو 07, 2017 7:16 am


أ.د نعمان المحترم.
في الحقيقة انكل ماتفضلت به هو عين الحقيقة والصواب، ويبدوا ان بعض الناس لاشغل لها او عمل سوى سرقة مجهود الاخرين ونسبه اليهم.
انا أويد كل ماكتبه جنابكم الكرام وماعقب عليه الحبيب ابا زياد بخصوص الموضوع، وانا نفسي كنت ولازلت اعاني من هذا الموضوع بخصوص ماينشر الان على الفيسبوك من صور الفنانة زهور حسين والتي نشرتها كما تعلم ويعلم الجميع لاول مرة على منتدى ايامنا ولم انشرها في اي مكان اخر. وقد تبين لنا لاحقا ان التسريبات تأتي اما من عضو في المنتدى او كما حصل معي عندما رفعها الغير مأسوف على رحيله من منتدانا المدعو الساكني، عندما جعل نفسه وصيا على ماأقوم به من نشاطات ثقافية وادعى زورا وبهتانا بانني فوضته حق النشر والتصرف كما يزعم، والحقيقة اني طلبت منه ان يعمل لبعض الصور الرتوش اللازمة لنشرها بصورة جميلة بناءاً على طلب شخصي منه وليس مني، ان الاشكالية في حينها قد حلت ولكن الصور قد تسربت ولذلك وانا اراها في كثير من ملفات اليوتيوب ولذلك انا اتخذت من الصبر على البلوى وسيلة حتى اغض بصري عن هذه التجاوزات والسرقات الثقافية والادبية.
لو كان هناك بيانات حقيقية لكل من يفتتح صفحة او مجموعة على الفيسبوك وخاصة في الدول العربية، لما استطاع احد الافلات من العقاب ولكن واقع مجتمعاتنا المتخلف يجعل الفيسبوك لايلتفت لهذا الموضوع، وانا اعتبر هولاء الاشخاص هم مجموعة من الجبناء الذين يختبئون خلف اجهزة حاسوبهم ولوحات المفاتيح هي سلاحهم الوحيد الذي يقومون به بكل افعالهم الدنيئة.
قبل فترة وصلتني رسالة من احد الاعضاء في صفحة المقام العراقي والتي كنت قد أنشأتها قبل سنوات وقبل ان تكون هناك صفحات مماثلة لها في الفيسبوك، يدعي صاحبها انه هو صاحب ملفين كنت قد رفعتها هناك، والحقيقة اني حولتها من كاسيتات العائلة ومقتنياتها وعملت له المونتاج اللازم من تنقية بسيطة وبعض التقطيعات اللازمة، وقد اوضحت لهذا الشخص ان الملف ملكي وليس من مقتنيات احد، وأوضحت له ان هذا الكاسيت وغيره كانت تباع في بغداد والجميع يستطيع الحصول عليها وهي ليست بحكر، ولو كانت اسطوانة لاختلف الامر كثيرا،، حيث ان الاسطوانات نادرة وثمينة وكم من اسطوانة كسرتها وانا صغير عن غير قصد بغرض اللعب بها مثل الصحون الطائرة.
وفي النهاية انا ارجوا منك سيدي الكريم ان تصبر وان تغض البصر لان الواقع يحتم علينا ذلك ولاحل الا في الصبر وتسليم امرنا لله عز وجل.
تحياتي
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1909
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: تسريبات ام اقتباسات ام هي سرقات ؟

مشاركةالأحد يونيو 11, 2017 10:49 am


هذا لم يعد جديدا يا د / نعمان المحترم
هكذا تعودنا من سدنة هذا الموقع وفعالهم أصبحت عصية على الإحصاء والعدد

لا تهتم يا حبيبنا
تحياتي

flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5492
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  


العودة إلى بهو الاعضاء (دردشة , تعقيبات , شكاوي , مقترحات , طلبات)

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار