منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - أمسية الموسيقى والغناء الفلكلوري العراقي في باريس
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

أمسية الموسيقى والغناء الفلكلوري العراقي في باريس

كل ما يتعلق بالاحداث الجارية والمناسبات والشؤون العامة وما يستجد فيها من فعاليات وكتابات

المشرف: الهيئة الادارية

أمسية الموسيقى والغناء الفلكلوري العراقي في باريس

مشاركةالسبت سبتمبر 08, 2018 10:01 pm


العراق ...يغني الأمل

تحت هذا العنوان اقيمت امسية موسيقية وغناء تراثي ( فولكلوري ) عراقي في معهد العالم العربي في باريس مساء يوم امس بتنظيم من السفارة العراقية وبالتعاون مع المعهد المذكور. لقد حضرت الأمسية واسجل لكم ادناه ملاحظاتي عنها. حضر الحفلة وزير الثقافة العراقي " فرياد راوندوزي " الذي صادف وجوده في فرنسا لحضور اجتماعات اليونسكو المكرسة للحفاظ وإنقاذ المعالم  والمراكز التاريخية والتراثية التي دمرها داعش. وحضر الامسية ايضاً السفير العراقي وكذلك رئيس المعهد العالم العربي الوزير الفرنسي السابق  " جاك لونكَ " الذي القى كلمة بعد كلمتي الوزير العراقي والسفير قبل بدء الأمسية. لف نظري في كلمة الوزير الفرنسي السابق تعاطفه مع الشعب العراقي العريق ومعاناته التي كان من اسبابها " العدوان الأمريكي " وختم كلمته بعبارة " يحيى العراق ".

هذه هي المرة الأولى التي ألاحظ فيها ان فعالية عراقية في باريس تجري في وقتها المحدد دون تأخير يصل عادة الى نصف ساعة او أكثر ، والسبب على ما يبدو يعود الى طبيعة الحضور وبينهم سفراء عرب وأجانب وموظفون من السلك الدبلوماسي وهم ملتزمون بمواعيد محددة.

استمرت الحفلة لمدة ثلاثة ساعات وكانت تحوي على وصلتين رئيسيتين. الأولى موسيقية بحتة بادارة وإشراف قائد الاوركسترا وعازف الكمان  الموسيقار دلشاد سعيد المقيم حالياً في النمسا وضمت فرقته ثلاث فتيات أجنبيات احداهن على البيانو وأثارت تلك الوصلة التي كان جوها مزيج من العزف الغربي والشرقي اعجاب الحضور.

القسم الثاني من الوصلة والتي استمرت لساعتين كاملتين الهبت فيها مشاعر واعجاب وتفاعل الجمهور وكانت بقيادة الفنان " سامي نسيم " قائد فرقة  " منير بشير " وكان بصحبته عشرة من خيرة الفنانين العراقيين وبكافة ومختلف انواع الالات الموسيقية التراثية. اسمعتنا الفرقة روائع من الوصلات الموسيقية والعراقية التراثية الأصيلة وبتوزيع جديد وأداء رائع مع المحافظة على اصالة تلك الأغنيات ودون المساس بجوهرها. وشملت الحفلة مقطوعات موسيقية وأغاني من مختلف مناطق العراق : من الشمال والوسط والجنوب ( وصلات موصلية وكردية ومن البادية ومربعات ومن  البصرة والناصرية اضافة الى الأغنية البغدادية . ومن تلك الأغاني : يم العباية ، عمي يبياع الورد ، مركب هوانه من البصرة جانه ، بس ارفع ايدك ، جا وين اهلنه ، ميحانه ميحانه...الخ.

صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: أمسية الموسيقى والغناء الفلكلوري العراقي في باريس

مشاركةالخميس سبتمبر 13, 2018 1:55 pm


شكرا وتقديرا عاليا الصديق العزيز د.نعمان وانت تطلعنا على تفاصيل (امسية الموسيقى والغناءالفولكلوري العراقي ) في باريس . انك بقلمك الرشيق هذا تجعلنا نعيش هذا الحدث المفرح  والذي ينعش الذاكرة ويعيدنا الى الفنون الموسيقية والغناء العراقي الاصيل والذي ابتعدنا عن حفلاته  نحن الذين نعيش بعيدا عن الوطن الام والذي حملناه في احداقنا ، وبالمناسبة هنالك خبر قرأته في موقع صحيفة الاهرام هذا اليوم  يهمنا نحن الذين ايضا من محبي التراث الغنائي العربي لا سيما المصري والذي تربت آذاننا على سماعه ودخل في وجداننا بقوة . وانقله  كما ورد كجزء من موضوع اعم (توجهت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أمس الى باريس لحضور مشاركة مصر فى فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان ارابيسك المقام فى مدينتى مونبيلييه وباريس والتى يتم خلالها الاحتفاء بثلاثة من رموز الموسيقى والغناء فى الوطن العربى هم : محمد عبد الوهاب و فريد الاطرش وعبد الحليم حافظ، حيث مشاركة اوركسترا الموسيقى العربية اليوم وغداً فى معهد العالم العربى وأوبرا مونبيلييه بقيادة كل من المايسترو احمد عامر وحازم القصبجى ويشارك فى تلك الحفلات نجوم الطرب بالاوبرا : كريم زيدان ، وليد حيدر ، احمد عفت والعازفون محمد ظهير (كمان) ، وائل النجار ( اكورديون ) وممدوح سرور (ناى) حمادة النجار (بيانو)) 

حبذا لو توفر لديكم الوقت  دكتورنا العزيزونقلت بعض الشيء  مما سيتم انشاده او عزفه في هذه الامسية الاحتفائية مع وافر التقدير لكم
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: أمسية الموسيقى والغناء الفلكلوري العراقي في باريس

مشاركةالخميس سبتمبر 13, 2018 7:40 pm


الأستاذ العزيز والصديق الغالي فاضل الخالد

اشكرك جزيل الشكر على تعقيبك ومشاركتك الجميلة. من المؤسف حقاً انني لم اتصفح وبدقة دليل المعهد العالم العربي الذي حصلت على نسخة منه قبل ايام معدودة فلم انتبه الى امسية الاحتفاء بعمالقة الغناء الثلاثة الكبار محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ التي اقيمت بالفعل مساء البارحة وفاتني حضورها . شكراً على اهتمامك وعلى متابعتك للفعاليات الفنية والادبية والعلمية والاجتماعية ذات الاهتمام المشترك والمقامة في مختلف انحاء المعمورة وتحية اعجاب بهذا الزخم والنشاط رغم مشاغلك وظروفك الصعبة.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى أحداث ومناسبات وشؤون عامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار