منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الكروموسوم الجنسي y عند الذكور ومستقبله
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الكروموسوم الجنسي y عند الذكور ومستقبله

جميع المواضيع العلمية المنوعة

المشرف: الهيئة الادارية

الكروموسوم الجنسي y عند الذكور ومستقبله

مشاركةالأحد سبتمبر 09, 2018 3:42 am


الكروموسوم الجنسي y عند الذكورومستقبله 

اعزائي , كلنا نعلم ما لهذا الكروموسوم من دور رئيس في تحديد الجنس الذكري لدى الانسان وبقية اللبائن (الثدييات) وكذلك في مجاميع حيوانية اخرى كالعديد من انواع من الحشرات . وكان اول من اكتشفه كمحدد لجنس الذكورة هو العالم (نيتي سفينس) الاستاذ في كلية Bryn Mawr عندما درس يرقة من احد انواع الخنافس Tenebrio molitor وكان ذلك عام 1905 . لقد ورثت اللبائن كروموسومي الجنس x،y من الزواحف البدائية (الثيربسيدات) والتي عاشت قبل اكثر من 250 مليون سنة بالرغم من البعض من الزواحف الحديثة كالسلاحف والتماسيح يتحدد الجنس فيها عند النمو الجنيني بواسطة مقدار درجة الحرارة التي تتعرض لها البيوض اثناء النمو الجنيني (الارتفاع يؤدي الى ان تنمو الاجنة الى اناث بينما درجات الحرارة الاقل تنمو الاجنة الى ذكور) . ان الكروموسوم الجنسي y هو المسؤول عن تحديد الجنس الذكر عندنا نحن البشر لحمله الجين المختص بهذا العمل وهو الجين SRY ويحتوي الـ DNA العائد لهذا الكروموسوم 59 مليونا من ازواج القواعد النتروجينية . وفي الدراسات الحديثة اكتشف ان هذا الكروموسوم يشارك في وظائف اساسية عند الرجال كايقاف نمو الخلايا السرطانية والحفاظ على بطانة الاوعية الدموية وكذلك عدم تكوين صفائح الاميلويد الضارة في الدماغ . ورغم تلك المزايا وعند تقدم العمر عند الرجال تبدأ خلايا الدم وخلايا اخرى بالتخلص من نسخ منه بصورة عفوية مما يجعل الرجال امام خطر الاصابة ببعض الامراض كالازهايمر واللوكيميا وغيرها .
ان الخطر الحقيقي الذي يجابهه هذا الكروموسوم انه لا يمكن تصحيح الاخطاء والطفرات الوراثية التي تحصل فيه وذلك بسبب عدم قدرته على تبادل الجينات وتصحيح الاخطاء مع الكروموسوم x اثناء التقابل في عملية الانشطار الاختزالي تلك العملية وهي عملية العبور التي تحصل بين الفردين المتماثلين من ازواج كروموسومات الانسان والتي هي الاساس للتخلص من الاخطاء الوراثية وكذلك اكتساب تغايرات وراثية جديدة عكس الكروموسوم x عند الانثى الذي بامكانه التخلص من متغيراته الوراثية بواسطة عملية العبور مع مثيله واكتساب متغيرات جديدة . ونتيجة لذلك فان الكروموسوم y فقد بعضا من طوله خلال مسيرته الطويلة هذه وقد تنبأ بعض العلماء باختفائه بعد عدة ملايين من السنين . ومن العوامل المساعدة على نضوب مكونات y عند الرجال هو التدخين كما يشير البعض من الاختصاصين في ابحاثهم الى ذلك ويشيرون كذلك الى الرجال الذين يملكون خلايا دموية خالية من الكروموسوم y بنسبة 10% او اكثر بانهم يواجهون خطر الموت المبكر مقارنة باولئك الرجال الذين لا زالت خلاياهم الدموية محتفظة به , وكذلك يظهر لديهم مرض الالزاهايمر بنسبة اكبر من الآخرين .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 758
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الكروموسوم الجنسي y عند الذكور ومستقبله

مشاركةالأحد سبتمبر 09, 2018 6:23 pm


شكرا لك أستاذنا الغالي فاضل الخالد على هذه المعلومة الفريدة . لأول مرة أسمع بأن خلايا الانسان يمكن أن تفقد الكروموسوم Y , فحسب معلوماتي بأن عدد الكروموسومات لدى الإنسان ثابت ويبلغ 23 زوج , أي 46 كروموسوم إثنان وعشرون زوج منها هي الكروموسومات الجسدية المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية , والزوج الاخير هو الزوج الجنسي والذي يكون XY في الذكر و XX للأنثى . فإذا فقد الكروموسوم Y من أي خلية فسيكون الناتج عندها وجود 47 كروموسوم , مما يعني بان هذه الخلية ستكون مشوهة وغير قادرة على إنجاز وظائفها الجسدية . فيا ترى ماذا ستكون الحصيلة إذا وصل هذا الأمر الى الخلايا الجنسية وكيف سيكون الحال في الأجنة المتكونة , هل ستكون كلها أناث ام أجنة مشوهة . ربما يفسر هذا الحال إزدياد عدد المواليد المشوهة في وقتنا الراهن . شكرا لك عزيزي على ما تتحفنا به من معلومات علمية ثمينة , ودمت لنا .  
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 3777
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  


العودة إلى مواضيع علمية منوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار