منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الخبز متهم بتسبب الاكتئاب والتعب للانسان
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الخبز متهم بتسبب الاكتئاب والتعب للانسان

البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

المشرف: الهيئة الادارية

الخبز متهم بتسبب الاكتئاب والتعب للانسان

مشاركةالسبت سبتمبر 15, 2018 4:27 pm


المادة الغذائية الرئيسة لمعظم شعوب الارض متهمة بتسبب الاكتئاب والتعب للانسان

   
اعزائي المعروف في البحوث التاريخية الغذائية ان حبوب القمح  هي من اوائل الحبوب التي  صنع منها الانسان غذاءه واستنبتها حقليا بعدان كانت تنبت بريا وخلال مسيرته هذه التي ابتدأت معها في العصر الحجري الحديث (قبل حوالي 10000 سنة) استطاع ان يحدث فيها طفرات وراثية من اجل تحسين نوعية الانتاج . ولكني قرأت اليوم في موقع صحيفة الشرق الاوسط الموضوع التالي عن مادة الجلوتين وهي المادة البروتينية الرئيسة في حبوب القمح (تشكل حوالي  80% من حبة القمح) بان تناولها عندما يتحول دقيق القمح الى خبز قد تسبب للانسان الكآبة والتعب  واليكم الموضوع كما نشرته جريدة الشرق الاوسط .

صورة

الغلوتين يؤثر على الصحة العقلية والنفسية للأشخاص (رويترز) 

كانبرا: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكدت مجموعة من الباحثين أن تناول الخبز قد يكون سببا رئيسيا في إصابة الشخص بالاكتئاب والتعب الشديدين. وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أكد باحثون من جامعة لاتروب الأسترالية، أن الغلوتين، وهو مركب بروتيني يشكل 80 في المائة من بذرة القمح، يمكن أن يصيب الأشخاص بالاكتئاب، فضلا عن كونه يتسبب في آلام ومشكلات بالجهاز الهضمي. وأجرى الباحثون دراسة على 14 شخصا، حيث تمت مراقبة نظامهم الغذائي والأطعمة التي يتناولونها على مدار عدة أسابيع، مع ملاحظة التغييرات النفسية والأعراض الجسدية التي ظهرت عليهم خلال هذه الفترة. ووجد الباحثون أن بعض الأشخاص الذين شملتهم الدراسة عانوا بالفعل من مشكلات صحية عقلية حقيقية نتيجة تناولهم الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الغلوتين يؤثر على الصحة العقلية والنفسية للأشخاص حيث يصيبهم بالاكتئاب والتعب الشديدين فضلا عن تأثيره على صحتهم الجسدية، فقد يؤدي هذا المركب البروتيني إلى إصابة الأشخاص بالانتفاخ والتشنجات. جدير بالذكر أن الغلوتين لا يوجد في الخبز فقط، بل يوجد بكثرة أيضا في الشوفان واللحوم المصنعة، وفي الشعير وبعض المشروبات المحلاة، كما أنه يوجد في بعض الأدوية كالأسبرين وبعض الفيتامينات.
_____________________________________
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الخبز متهم بتسبب الاكتئاب والتعب للانسان

مشاركةالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 7:49 pm


عزيزي الأستاذ فاضل الخالد
تحية طيبة وشكراً على هذا الموضوع. كل ما مر الزمن كلما اكتشفنا اشياء جديدة ومناقضة لمعرفتنا السابقة. فما هو جيد ومفيد في غذائنا اليومي في الأمس أصبح في هذا اليوم اقل فائدة ويسبب المشاكل. وحكاية الخبز والشعير تنطبق ايضاً على الحليب الذي هو الغذاء الرئيسي للانسان وخاصة للاطفال والرضع ، فقد كثرت في الآونة الاخيرة البحوث والكتب والمقالات والبرامج الاذاعية والتلفزيزنية التي تتحدث عن مساوئ هذه المادة الغذائية والنصح بعدم استخدامها بكثرة عند البالغين. اما القهوة التي كانت تعتبر في الامس مادة منشطة تؤدي الى الأرق وينصح بعدم الاكثار من شربها اصبحت اليوم مفيدة ومهمة لتنشيط الدورة الدموية وتجنب امراض القلب والدوران وهذا ما اكدته بعض البحوث الحديثة. فما هو ضار بالامس اصبح اليوم مفيد والعكس بالعكس.

وموضوع الخبز ذكرني بايام زمان عندما كنت امارس عملي  كطبيب بيطري في ارياف مدينة هيت حيث ان مرض انتفاخ البطن عند الأغنام " تيمبني او بلوت Tympany او Bloat " كان شائع الانتشار بسبب تناول كميات كبيرة من الخبز اليابس او الشعير وقد يؤدي الى هلاكات جماعية عند القطعان بسبب الغازات والرغوة التي تتجمع بالامعاء والمعدة.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron