منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - 21/9 من كل عام اليوم العالمي لمرض الزهايمر
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

21/9 من كل عام اليوم العالمي لمرض الزهايمر

البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

المشرف: الهيئة الادارية

21/9 من كل عام اليوم العالمي لمرض الزهايمر

مشاركةالجمعة سبتمبر 21, 2018 12:06 pm


21 /9 من كل عام (اليوم العالمي لمرض الزهايمر)

يعتبر الطبيب الالماني (الويس الزهايمر) المولود عام 1864 والمتوفى عام 1915
هو اول من شخص اعراض هذا المرض بصورة علمية صحيحة وذلك عام 1906(عندما تابع طبيا امرأة مسنة عام 1901 لديها اعراض فقدان الذاكرة والخرف وتوفيت بعد خمس سنوات وقام بتشريح دماغها)
. وفيما يلي نبذة قصيرة عن حياته كما وردت في موسوعة الوكبيديا : 
ألويسيوس "ألويس" ألزهايمر (بالألمانية: Aloysius "Alois" Alzheimer، وتنطق بالألمانية ألتسهايمر) ـ (14 يونيو 1864 ـ 19 ديسمبر 1915) هو عالم نفس وباثولوجيا عصبية ألماني وواحد من زملاء إميل كريبلن. درس ألزهايمر في جامعات أشافنبورغ وتوبنغن وبرلين وفورتسبورغ، وحصل على شهادة الطب من جامعة فورتسبورغ سنة 1887. اشتهر باكتشافه وتوثيقه أول حالة لمرض "عته ما قبل الشيخوخة" الذي أطلق عليه كريبلن فيما بعد اسم داء ألزهايمر.
قبر ألتسهايمر في فرانكفورت
توفي ألويس ألزهايمر في بريسلاو في الحادية والخمسين من عمره من جراء قصور في القلب ، ويعتقد أن ألزهايمر كان مصابًا بعدوى البكتريا العقدية التي نتج عنها معاناته من الحمى الرثوية والقصور الكلوي.
ويعتبر هذا اليوم الحادي والعشرين من ايلول (سبتمبر) ومن كل عام هو اليوم العالمي لهذا المرض والذي اقترحته اعتبارا من عام 1994 (منظمة مرض الزهايمر العالمية) التي تأسست نواتها وهم مجموعة من المختصين به في مدينة واشنطن عام 1984.
ومشاركة بهذا اليوم العالمي الذي قدر عدد المصابين به في العالم ما يقارب 35 مليون شخصا سننقل ما اقترح كغذاء يتناوله الانسان لتفادي الاصابة بهذا المرض الذي تتفاوت اعراضه وتتدرج من مريض الى آخر ووفقا للعمر ايضا والتي من اهمها فقدان الذاكرة التدريجي والنسيان والخرف وقد تنتهي بالوفاة .


النظام الغذائي المقترح للوقاية من مرض الزهايمر
تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والسمك قد يحمي الدماغ من الشيخوخة، بينما الوجبات السريعة لها تأثير معاكس. فقد وجدت دراسة عن الأعصاب أن المسنين الذين لديهم مستويات مرتفعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية اوميغا 3 في الدم هم أقل عرضة لانكماش خلايا الدماغ وأحسن بأدائهم العقلي. ارتبطت الدهون المهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة بحصول التلاميذ على درجات أقل في الامتحانات بسبب تعرضهم لانكماش خلايا الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة لديهم . مرض الألزهايمر هو مصطلح عام لفقدان الذاكرة والقدرات الفكرية الأخرى الخطيرة بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية للإنسان اعتمدت على فحص المواد الغذائية في الدم، بدلاً من الاعتماد على أسئلة لتقييم النظام الغذائي. ووجد الباحثون أن مستويات أعلى في الدم الفيتامينات والأحماض الدهنية (أوميغا 3) ارتبطت بأداء أفضل في امتحانات الذاكرة ومهارات التفكير. وارتبط الأداء الأقل جودة بتوافر الدهون المهدرجة بكميات عالية. الدهون المهدرجة شائعة في الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الكعك والبسكويت والأطعمة المقلية. ووجد أن الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من الفيتامينات وأوميغا 3 في دمهم لديهم حجم دماغ كبير، في حين أن الذين لديهم مستويات عالية من الدهون المهدرجة لديهم حجم دماغ أصغر. وتعليقاً على الدراسة، قال الدكتور سايمون ريدلي، رئيس قسم البحوث في لندن عن أبحاث الزهايمر: "هناك حاجة واضحة للحصول على أدلة قاطعة حول تأثير النظام الغذائي على خطر إصابتنا بمرض الزهايمر، والتي لا يمكن أن تأتي إلا من خلال دراسات واسعة النطاق على المدى الطويل".
وأخيراً، أفضل نصيحة هي اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات، والامتناع عن التدخين والمأكولات المصنعة كالكوكيز، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفحص ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم دوماً.
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

العودة إلى البحوث والدراسات والاكتشافات الحديثة في مجال الطب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار