منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - المستحاثة (سلام ) ومكانتها التطورية
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

المستحاثة (سلام ) ومكانتها التطورية

جميع المواضيع العلمية المنوعة

المشرف: الهيئة الادارية

المستحاثة (سلام ) ومكانتها التطورية

مشاركةالأحد أكتوبر 07, 2018 12:13 pm


المستحاثة (سِلام) ومكانتها التطورية

هي مستحاثة (احفورة او متحجر) لطفلة انسان قردي عثر عليها في عام 2000 في جدار منحدر صخري في منطقة (Dikika) الواقعة في الشمال الشرقي من اثيوبيا وليست بعيدا عن المنطقة التي عثر فيها عام 1974على المستحاثة الشهيرة (لوسي) ولكن المستحاثة سلام هي اقدم عمرا من مستحاثة لوسي بحوالي 100 الف عام والتي قدر فيها عمر مستحاثتنا مدار البحث اي سلام بحوالي 3،3 مليون سنة . ولقد اطلق عليها هذا الاسم Peace انعكاسا لاسمها المحلي ان المستحاثة سلام هي سلالة من سلالات القرد الجنوبي الافريقي (اوستراليوبثيكيس افارانيس) Australopithecus afarenis. وكذلك الحال مع لوسي فهي احدى سلالات القرد الافريقي الجنوبي ولكن المختصين يرون ان لوسي هي السلف المشترك الذي انحدر منه الجنس (Homo) قبل اكثر من مليونين من السنين وهذا الجنس نشات منه اكثر من عشرة انواع من البشر واولهم هو الانسان الماهر والتي انقرضت جميعها عدا نوعنا الحالي الانسان العاقل (Homo sapeins) الذي نشامن قبل مابين 100الف عام - 200عاما. ان العالم (Zeresenayb Alemseged) من معهد (ماكس بلانك) لتطور الانثربيولوجيا البشرية في مدينةلايبزيك/المانيا والذي يقود الدراسة على هذه المستحاثة قد صرح قائلا (لا توجد مستحاثة كاملة كما هذه المستحاثة وتلك التي تسبق مستحاثات انسان النيانيدرتال ، وانها تملك وجها يزودنا بالكثير من المعلومات وكيف كان اسلافنا قبل 3،3 مليون سنة وبعمر 3سنوات), فبالتالي ان هذه الاحفورة (سلام) هي اكثر الهياكل العظمية اكتمالا لأسلاف الانسان البدائي من حيث الجمجمة والعنق والفقرات والقفص الصدري والجسم السفلي باجزائه جميعا محفوظة بالكامل تقريبا. لقد توصل الى عمرها بمقارنة اسنانها مع اسنان الشمبانزي اليافع بواسطة الفحص بواسطة جهاز السيتي سكان ولقد استغرق استخراج هيكلها العظمي من الصخور ما يقارب الخمسة اعوام من قبل العالم (زيريسيناي المسيجيد) ومساعدوه.
ان النصف الاسفل لهيكل الطفلة (سلام) متكيف الى حد كبير للمشي منتصبة القامة على الطرفين السفلين , بينما النصف العلوي من هيكلها العظمي ذو ميزات بدائية تكون اقرب شبها بهيكل الغوريلا من ناحية حزام الكتف وكذلك اصابع الطرف العلوي المنحنية والمشابهة لاصابع الشمبانزي والمتخصصة لتسلق الاشجار وهذا يقودنا ان هذا النوع من البشر البدائي انهم كانوا يتخذون من الاشجار وفروعها وقمممها مأوى ليليا لهم بعيدا عن مهاجمة الحيوانات الضارية التي تفتك بهم .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

العودة إلى مواضيع علمية منوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر